إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اغلاق دار القران الوحيدة بمدينة قلعة السراغنة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اغلاق دار القران الوحيدة بمدينة قلعة السراغنة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بعد 12 سنة من نشاطها العلمي والتربوي الإشعاعي..حكم قضائي بحل جمعية الإمام مالك للثقافة والتربية..!


    قضت المحكمة الابتدائية بمدينة قلعة السراغنة، يوم الخميس 23 نونبر 2006 بحل جمعية الإمام مالك للثقافة والتربية والتي غلب على اسمها دار القرآن وذلك بعد جلسات متعددة.
    وقد صرح رئيس الجمعية محمد الشرقاوي، وهو أستاذ لمادة التربية الإسلامية بثانوية مولاي إسماعيل التأهيلية بمدينة القلعة لـ"التجديد" أنه ''بعد أحداث 16 ماي المؤلمة، توقفت الجمعية عن سيرها العادي بتدخل من السلطة، تحت الضغوط والإكراهات، من غير استناد إلى قانون ولا قضاء''. وأضاف ''ونظرا للظروف الصعبة التي كانت تمر منها البلاد، ومراعاة لمصلحة الوطن العامة، خضعت الجمعية لتلك الإجراءات، وجمدت أنشطتها إلى حين زوال الأسباب والدواعي، وكان ذلك في سنة .2004 وبعد زوال الأسباب والظروف والملابسات، اتصلت الجمعية بالمسؤولين مرارا وتكرارا، دون جدوى، وراسلت الجمعية السيد العامل بشأن ذلك ولم تتلق جوابا''.


    وأكد المتحدث نفسه أنه بعد هدوء الأوضاع واستقرار البلاد اجتمع أعضاء المكتب سنة ,2005 فقرروا بالإجماع استئناف نشاط الجمعية. وبعد ذلك فوجئت الجمعية برفع دعوى قضائية ضدها، في السنة نفسها، تتهم فيها بتهم واهية''.

    وحول التحركات الأخيرة التي أفضت إلى حل الجمعية، يقول رئيسها ''في يوم السبت 18 نونبر ,2006 جاءت السلطة المحلية، وأوقفت نشاط الجمعية دون مبرر. وفي يوم الاثنين 20 نونبر 2006 على الساعة 3 زوالا أخذ رئيس الجمعية إلى مخفر الشرطة للتحقيق معه دون استدعاء رسمي، بعد أن كان متوجها إلى عمله بثانوية مولاي إسماعيل التأهيلية''.

    وحول طبيعة الأسئلة التي طرحت عليه، يقول الأستاذ الشرقاوي:'' هناك أسئلة عامة منها ما هو مرتبط بمسار حياتي، ورأيي حول الزوايا والتصوف وجماعة التبليغ والسلفية الجهادية وحزب العدالة والتنمية، وهل نحن خلية من هذا الحزب؟''. واستنتج الرجل أن مستجوبيه '' كانت لديهم صورة خاطئة عنه''.

    وللتذكير، فإن جمعية الإمام مالك للثقافة والتربية، المعروفة بمدينة القلعة بدار القرآن، تأسست يوم 19 دجنبر .1995 ومن أهدافها، حسب ما هو مقرر في قانونها الأساسي، نشر الثقافة الأصيلة والتربية الهادفة، والمساهمة في إعداد المواطن الصالح، الذي يساهم في تحقيق النهضة الوطنية في شتى مجالاتها التربوية والعلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وترسيخ الهوية المغربية الحضارية، وتحقيق التفاعل والتكامل مع روافدها، في إطار الثوابت المغربية والمقدسات الوطنية.

    كما تعمل على ترسيخ مبادئ الدين الإسلامي الحنيف في صورته المعتدلة الوسطية البعيدة كل البعد عن الغلو والتطرف في إطار مذهب الإمام مالك. ومن وسائل نشاطها إلقاء الدروس والقيام بمحاضرات وندوات ورحلات ومخيمات ومعارض للكتب وغيرها. ويرى رئيسها أنها ''نالت إعجاب مختلف فئات مجتمع إقليم قلعة السراغنة''. وأضاف أن ''من مواقفها العمل على استثبات الأمن والسلم في هذا البلد. ويظهر ذلك جليا من سيرتها منذ تأسيسها إلى الآن، قرابة 12 سنة. ولم يظهر من أحد أعضائها أو روادها ما يخل بالأمن والأخلاق والآداب العامة، ولم يثبت أن سجل على أحد أعضاءها أو روادها استدعاؤه أو التحقيق معه في حدث من الأحداث ولله الحمد''.

    وحول حصيلة هذه الجمعية يقول الأستاذ محمد الشرقاوي:'' فقد أثمر عمل الجمعية ونشاطها في كثير من طبقات مجتمع إقليم قلعة السراغنة. فقد تربى وتعلم وتثقف شيب وشباب وشابات في أحضان هذه الجمعية، فأصبحوا نموذجا يحتدى في الأخلاق والعلم والآداب وتجويد القرآن حتى كثر الطلب عليهم في رمضان ليصلوا بالناس التراويح في شتى مساجد الإقليم''.



    بلعيد أعلولال

    لاحول ولاقوة الا بالله

    عن جريدة التجديد
    نصائج :
    اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
    اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
    اختي العضوة القديمة
    العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
    مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
    مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل


المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X