34.5% من الشباب المغربي دون العشرين عاما يدخنون

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 34.5% من الشباب المغربي دون العشرين عاما يدخنون

    تقارير
    34.5 % من الشباب المغربي دون العشرين عاما يدخنون

    حنان بكور


    تستعد وكالة «أوفيس كوم» لتنظيم حملة وطنية واسعة للتحسيس بمخاطر التدخين، بمختلف المدارس والثانويات والأماكن العامة والمقاهي... وستنخرط في هذه الحملة الوطنية، التي ستنطلق ابتداء من فاتح يناير المقبل، عدة مؤسسات ومنظمات وطنية ودولية بهدف «التحسيس بمخاطر التدخين من جهة، وطرح طرق عملية من أجل المساعدة على الإقلاع عن التدخين من جهة أخرى». وتستهدف هذه الحملة بالدرجة الأولى الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 10 و15 سنة، الذين يكونون أكثر عرضة للإدمان على تناول السجائر، وذلك تحت شعار «تجنبوا السيجارة الأولى»، فضلا عن الشباب المدمنين على تناول السجائر.
    وتشير الأرقام المتوفرة لدى وزارة الصحة إلى أن 18 في المائة من الشباب، إناثا وذكورا، من المتراوحة أعمارهم ما بين 20 و25 سنة، يدخنون. كما أن 13.2 في المائة من الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 13 و15 سنة، سبق لهم أن جربوا التدخين، و76 في المائة منهم لم يقلعوا عن تعاطيه. الأرقام نفسها تؤكد أن 34.5 في المائة من الشباب المغاربة الذين لا تتعدى أعمارهم 20 سنة يدخنون. وعلى الرغم من أن المغرب يعد من بين البلدان الأولى التي تبنت برامج لمكافحة آفة التدخين منذ 1988، فإن ذلك لم يحد من حجم الظاهرة ومخاطرها.
    على الصعيد الدولي، تشير الأرقام المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية إلى أن 1.1 مليار شخص في العالم يدخنون 15 مليار سيجارة في اليوم. كما أن خمسة ملايين شخص يموتون سنويا بسبب مضاعفات التعاطي للتدخين، و700.000 مليون طفل في العالم يعدون مدخنين محتملين.
    وتؤكد الدراسة التي أنجزتها منظمة الصحة العالمية أن أول أسباب الوفيات في العالم هو آفة التدخين، وهو ما جعل حكومات العالم تتحرك من أجل سن قوانين لمحاربة التدخين والحد من استهلاك السجائر، وحماية صحة الأشخاص غير المدخنين أيضا.
    وكان المغرب أصدر قانونا يمنع التدخين في الأماكن العمومية، وهو القانون الذي نشر في الجريدة الرسمية تحت رقم 4381 سنة 1995، ودخل حيز التطبيق في سنة 1996. كما وقع المغرب في 16 أبريل 2004 على اتفاقية إطار لمنظمة الصحة العالمية من أجل الانخراط في الحملة الدولية للحد من آفة التدخين، وهي الاتفاقية التي صادقت عليها حوالي 168 دولة.
    وعلى الرغم من سن المغرب لقانون لمنع التدخين في الأماكن العمومية، فإن آثاره تبقى منعدمة في ظل عدم تطبيق بنوده. وقد عاد النقاش مؤخرا إلى البرلمان من أجل تفعيل بنود هذا القانون المجمد.
    وفي إطار التحركات الدولية لمنظمة الصحة العالمية ومنظمات دولية أخرى، تقوم وكالة «أوفيس كوم» بالحملة الوطنية لمحاربة التدخين بمختلف الأماكن العمومية والمقاهي والثانويات ومقاهي الأنترنيت والشوارع الكبرى... وحسب القائمين على الحملة، فإنه سيتم توزيع حوالي 100.000 منشور للتحسيس بمخاطر التدخين، وتحديد طرق عملية للإقلاع عنه. وستشمل الحملة أزيد من 20 مدينة مغربية.



    قد كفاني علم ربي من سؤالي و اختياري
    فدعائى و ابتهالي شاهد لي بافتقاري

    فلهذا السر ادعو فى يساري و عساري
    أنا عبد صار فخرى ضمن فقرى و اضطرارى

    يا الهى و مليكى انت تعلم كيف حالي
    و بما قد حل قلبى من هموم واشتغالي

    فتداركني بلطف منك يا مولي الموالي
    يا كريم الوجه غثنى قبل ان يفنى اصطباري

    يا سريع الغوث غوثاً منك يدركنى سريعا
    يهزم العسر و يأتى بالذى أرجو جميعاً

    sigpic

  • #2
    الله استر واحضر السلامة
    ماشي غير تايكميو ها الحشيش ها المخدرات ها الشراب ها الفساد ها .... مابقينا عارفين واش حنا فبلا مسلم ولا لا



    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    شاركي الموضوع

    تقليص

    يعمل...
    X