إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نذر كارثة إنسانية بسوات غداة تحرك الجيش ضد المسلحين

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نذر كارثة إنسانية بسوات غداة تحرك الجيش ضد المسلحين



    السلام عليكم ورحمة الله

    نقلاً عن الجزيرة نت

    8/5/2009م

    انتهز آلاف الأشخاص فرصة رفع حظر التجول بصفة مؤقتة في وادي سوات الخميس لمغادرة المنطقة، حيث أكد مراسل الجزيرة أن الوضع هناك يقترب فعليا من شبح الكارثة الإنسانية وأن الأرقام الحقيقية للنازحين تزيد كثيرا عن الأرقام المعلنة.
    وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر حذرت الخميس من احتمال وقوع كارثة إنسانية في المناطق الشمالية الغربية من باكستان حيث قالت الحكومة إن أكثر من مليون نازح قد يفرون من ديارهم إضافة إلى نصف مليون آخرين نزحوا من بونير وباجورهربا من المعارك الجارية بين الجيش ومسلحي طالبان.
    وأضافت اللجنة في بيان رسمي أنها لم تعد قادرة على توفير خدماتها للمدنيين وتحديدا في المناطق المشتعلة وسط استعدادات متواصلة من الصليب الأحمر الباكستاني لتوفير كميات ضخمة من مواد الإغاثة الإنسانية والطبية والحاجيات الأساسية الأخرى لما يقارب 120 ألف نازح.
    وفي هذا السياق أعرب رئيس هيئة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم لمتحدة أنطونيو غاتيراس عن مخاوفه من الوضع الكارثي الذي قد يحل بآلاف النازحين الباكستانيين بالإضافة إلى عشرين ألف لاجئ أفغاني موجود في مناطق القتال.
    تصعيد حكومي
    يأتي ذلك بينما أمرت الحكومة الباكستانية الجيش بالقضاء الكامل على من وصفتهم بالإرهابيين في وادي سوات شمالي غربي البلاد, في حين تتواصل الاشتباكات العنيفة بين القوات وعناصر حركة طالبان باكستان, وسط ارتياح أميركي لطريقة تعامل إسلام آباد مع المسلحين.

    وقال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني في كلمة عبر التلفزيون "استدعيت القوات المسلحة للقضاء على المتشددين والإرهابيين".
    ودعا جيلاني مواطنيه إلى التوحد ضد "المتطرفين", قائلا إنهم يهددون سيادة البلاد بعد انتهاكهم اتفاق السلام على حد تعبيره.

    وأضاف أنه جرى الاتفاق بين حكومته والمسلحين على إلقاء السلاح, لكن وقعت انتهاكات من قبل المسلحين وهجمات على نقاط التفتيش, ما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من المواطنين من سوات نتيجة لأنشطتهم.
    وأوضح مراسل الجزيرة في إسلام آباد عبد الرحمن مطر أن هناك تصميما من الحكومة للسيطرة على المناطق القبلية وإنهاء وجود المسلحين. وأضاف أن الحرب الدائرة حرب شاملة وكاملة حيث شن الجيش اليوم غارات بالطائرات (إف 16) على مواقع المسلحين واستمر في القصف المدفعي لتنفيذ تعليمات رئيس الحكومة.

    معارك متواصلة
    وكانت مصادر عسكرية باكستانية قالت إن ما لا يقل عن 45 مسلحا من طالبان قتلوا في قصف الطيران الحربي الباكستاني مواقعهم في مناطق وادي سوات. واعترف الجيش الباكستاني بمقتل تسعة من جنوده في معارك اليوم التي وصفت بالعنيفة.
    كما سمع تبادل لإطلاق النار في مينغورا كبرى بلدات الوادي والتي كانت عرضة للمعارك التي جرت قبل عامين من قبل المسلحين بهدف تطبيق قانون الشريعة الإسلامية في المنطقة.
    ولم ترد تقارير بشأن القتلى والجرحى لاشتباكات اليوم الخميس، لكن أمير عزت المتحدث باسم زعيم حركة تطبيق الشريعة صوفي محمد -الذي توسط في اتفاق سلام لإنهاء أعمال العنف في وادي سوات- قال إن كفاية الله النجل الأكبر لصوفي محمد قتل الخميس عندما قصفت طائرات قرية في منطقة دير.

    ارتياح أميركي
    وفي تعليقه على المعارك الدائرة بسوات, أعرب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس عن ارتياحه لطريقة تعامل الجيش الباكستاني في هجومه على مسلحي طالبان بمنطقة بونير.

    وقال غيتس في مؤتمر صحفي في كابل إن مقاتلي طالبان تجاوزوا الخطوط الحمر بهاجمة منطقة بونير والتقدم إلى مناطق تبعد عشرات الكيلومترات عن العاصمة إسلام آباد, مضيفا أن ذلك كان "كإنذار للحكومة الباكستانية بأن هؤلاء المتطرفين الذين يستخدمون العنف في الجزء الغربي خطر كبير على الحكومة".

    وأضاف أنه شخصيا "راض جدا عن الرد القوي الذي اتخذته الحكومة والجيش الباكستانيين ردا على هذا". كما استبعد الوزير الأميركي استيلاء المسلحين على السلاح النووي, قائلا إن "الفرصة ضئيلة في أن تحقق طالبان في باكستان مستوى من النجاح يمكنها من الوصول للأسلحة النووية".

    تحذير
    وفي سياق آخر وزعت وزارة الخارجية الباكستانية تعميماً على كافة سفارات وممثليات الدول المعتمدة لديها في إسلام آباد تدعوها لتوخي الحذر والبدء باتخاذ تدابير أمنية عالية المستوى، تحسباً لما وصفتها هجمات محتملة.

    ونقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن متحدث باسم الخارجية الباكستانية قوله إن "التعميم جاء على خلفية معلومات قدمتها أجهزة الاستخبارات بشأن وجود تهديدات بتعرض البعثات الدبلوماسية الأجنبية لهجمات إرهابية".

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X