إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسيرات الغلاء.. أول رسالة لحكومة المغرب الجديدة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرات الغلاء.. أول رسالة لحكومة المغرب الجديدة

    أحمد حموش - عبدلاوي لخلافة


    الرباط- "هدية الانتخابات.. زيادة في المعاناة".. "هذا عيد.. هذا عار.. الزيادة في الأسعار".. "الوزراء علفتوهم.. وأولاد الشعب جوعتوهم".

    [
    هذا بعض من شعارات رددها متظاهرون على بعد 100 متر من قرب البرلمان المغربي بالعاصمة الرباط مساء أمس الثلاثاء؛ احتجاجا على "موجة الغلاء" التي مست المواد الاستهلاكية الأساسية.

    غضب الشارع قبيل دخول النواب الجدد تحت قبة البرلمان يعتبر "أول تحد اجتماعي" أمام الحكومة التاسعة والعشرين في تاريخ المغرب التي كلف الملك محمد السادس زعيم حزب الاستقلال عباس الفاسي بتشكيلها.

    طالع أيضا:
    جانب من شعارات المسيرة

    وضمت المظاهرة نحو 500 مواطن، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و45 عاما. وهذه المظاهرة أحدث حلقة في سلسلة مظاهرات فجّرها الغلاء، واندلعت خلال اليومين الماضيين في عدة مدن مثل "صفرو" و"خنيفرة" و"العرائش" و"شتوكة آيت باها" و"ميدلت"، لتصل شرارتها إلى العاصمة.

    الشعب لن يسكت

    محمد أمين، الأمين العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي نظمت المظاهرة، حدد الهدف منها في تصريح لـ"إسلام أون لاين.نت"، بـ"المطالبة بوضع حد لمشكلة الغلاء التي تجتاح السلع الأساسية".

    وأردف يقول: "نطالب الحكومة بإنهاء معاناة غالبية الشعب، وجبر (معالجة) الأضرار الناتجة عن زيادة الأسعار بزيادة الأجور.. إنها رسالة نوجهها للحكومة مفادها أن الشعب لن يسكت على الغلاء الذي طال كل شيء".

    وشدد أمين على أن المغاربة يتظاهرون "لتسيطر الحكومة على الأسعار.. وعدم إرهاق كاهل الفقراء.. هم يستنكرون الهجوم الشرس على القدرة الشرائية والقوت اليومي للطبقات الكادحة".

    ولفت إلى أن "الزيادة في الأسعار لم تبدأ مع شهر رمضان كما يدعي البعض، لكنها مستمرة منذ فترة طويلة بطريقة مستفزة".

    بلا عنف



    الأمين العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان

    وخلافًا لما شهدته مظاهرات الغلاء خارج العاصمة من أحداث عنف، مرت مظاهرة الرباط بسلام، ودون اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين، وسط وجود أمني مكثف في محيط مقر البرلمان، خشية هجوم المتظاهرين عليه.

    وكانت مظاهرة مدينة "صفرو" شرقي المغرب قد شهدت مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين؛ وهو ما أدى إلى إصابة 50 شخصا بجروح، حالة ستة منهم خطيرة، إضافة إلى خسائر مادية في مؤسسات عامة.

    كما أن "قوات الأمن اعتقلت 36 شخصا في مظاهرة صفرو. ولذلك من أهداف مظاهرة الرباط التضامن مع هؤلاء المعتقلين"، بحسب الأمين العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

    تحرك حكومي

    ومع تنقل مظاهرات الغلاء من مدينة لأخرى، عقدت وزارة الداخلية اجتماعا عاجلا بحثت فيه كيفية تطويق هذه الاحتجاجات، وما يمكن اتخاذه من إجراءات لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وأصدرت تعليماتها بمواجهة أي محاولة للغش والمضاربة.


    وعقب الاجتماع الذي ضم عددًا من الوزراء المعنيين قال شكيب بن موسى وزير الداخلية: إنه "تمت دراسة كل إجراءات مراقبة الأسعار والغش التي تقع أحيانا على مستوى بعض السلع".

    وأوضح بن موسى أنه جرى "اتخاذ قرار إشهار أسعار بعض المواد، خاصة الخضر والفواكه في أسواق الجملة، وكذا حذف بعض الرسوم المطبقة في هذه الأسواق على الخضر الأساسية كالبطاطس والطماطم والبصل، والذي من شأنه أن يساعد على الحد من ارتفاع أسعارها".

    وكان الوزير الأول (رئيس الوزراء) إدريس جطو قد أعلن في اجتماع مع ممثلي النقابة الوطنية الموحدة لأرباب المخابز العصرية والحلويات عن اعتزام الحكومة بحث المشاكل التي يعانيها قطاع المخابز لتطويره وتحديثه من جهة، وتحقيق مطلب الحفاظ على استقرار سعر منتجاته من جهة أخرى.

    وبالفعل عادت أثمان الخبز لسابق ثمنها وهو درهم واحد و20 سنتيما لقطعة الخبز الواحدة، بعد ما كان ثمن القطعة قد وصل إلى درهم ونصف (خُمس دولار أمريكي).
    اسلام اون لاين

    وهدا فيديو صوت
    للمضاهرة
    http://www.islamonline.net/Arabic/ne...7-09/26/01.ram
    [frame="2 98"]
    اللهم اغفر لوالدتي وارحمها واعف عنها
    واكرم نزلها ووسَع مُدخلهاا واغسلها بالماء والثلجِ والبْردِ
    ونَقّهِا من الذنوب كما ينقى الثوب الابيض من الدنس،
    وارحمنا إذا صرنا إلى ما صارت إليه وجازها بالحسنات إحسانا
    وبالسيئات عفوا وغفرانا وافتح أبواب السماء لروحها برحمتك
    يا أرحم الراحمين.
    [/frame]


المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X