مدونة السير تلهب أسعار المواد الغذائية والمواد الأولية بشكل صاروخي

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مدونة السير تلهب أسعار المواد الغذائية والمواد الأولية بشكل صاروخي



    عرفت أسعار مختلف المواد الغذائية والمواد الأولية ارتفاعات صاروخية بفعل حركة تمرد غير منظمة يقوم بها النقالة، وذلك تزامنا مع دخول مدونة السير الجديدة حيز التنفيذ بداية الشهر الجاري. و هكذا اكدت مصادر متطابقة للجريدة من سوق الجملة للخضر والفواكه إن جميع انواع الخضر والفواكه عرفت زيادات صاروخية، إذ تجاوزت الزيادة خمسة دراهم في سعر الكيلو الواحد. ليصل ثمن الطماطم 10دراهم و البطاطس 8 دراهم، وعزت مصادرنا ذلك إلى ارتفاع كلفة النقل، اذ تحول ثمن حمل شحنة خضر من اكادير إلى البيضاء بنسبة % 50 ليصل الى 60 سنتيما للكيلو الواحد بدل 20 سنتيما، لتصل ضعف مرتين، وذلك وحسب نفس المصادر، فإن شحنات كبيرة من الخضر والفواكه ظلت عالقة في عدد من المدن مما أثر ويؤثر على تزويد السوق الوطنية، وبالتالي ارتفاع الاسعار.
    مجموعة كبيرة من التجار ربطت ارتفاع الأسعار إلى تزامن هذه الفترة مع التصدير وبارتفاع الطلب، خلال هذه الفترة، على الخضر.
    ولم تستبعد مصادر مهنية أن تستمر موجة الارتفاعات بشكل تدريجي، خاصة مع إلزام الشاحنات باحترام الحمولة القانونية المسموح بها، الأمر الذي سيقلص من حمولات الخضر المنقولة خلال الرحلة الواحدة والحاجة لأكثر من شاحنة لنقل المحصول الواحد الأمر الذي سيزيد من مصاريف النقل وبالتالي الزيادة في الأسعار نتيجة الزيادة في التكلفة إلى جانب واجبات الكراء، وفواتير الماء والكهرباء.
    أمابالنسبة للتمور فقد عرفت بدورها ارتفاعا بلغ الضعف لنفس السبب، وذلك بسبب تحديد الحمولة القانونية للشاحنات، بدورها عرفت اسعار مواد البناء زيادات مهولة، اذ ارتفع ثمن شحنة الرمال مبلغ 6500درهم بدل 4000 درهم ورجحت مصادر الجريدة أن يؤثر الأمر على اثمان العقار.
    بدورها وسائل النقل العمومي، خاصة الحافلات الرابطة بين المدن ستعرف حالة فوضى وزيادات في الاسعار، مما سينعكس سلبا على المواطن الذي سيكون وحده ضحية هذه الزيادات، وكذلك بالنسبة للنقل المدرسي.
    وعلى المستوى المباشر لدخول المدونة حيز التنفيذ عرفت شوارع المدن الكبرى حالة ارتباك وترقب وهلع وسط مستعملي الطريق، في الوقت الذي كانت مصالح الامن والدرك تقدمان احصاءات لعدد المخالفات المسجلة اولا بأول وسط تخوفات المواطنين من سلوكات القيمين على أجرأة المدونة والتجاوزات التي يمكن حصولها وكذا حالة الطرق السيئة وغياب التشوير وجهل المواطنين لأهم التعديلات التي انتهت اليها المدونة الجديدة.
    كما سجل الجدل القانوني لإدخال نص حيز التنفيذ خارج المساطر القانونية المعمول بها في مجال التشريع بالمغرب، وخاصة عدم عرض المساطر على المجلس الوزاري الذي يترأسه جلالة الملك، وعدم نشرها في الجريدة الرسمية حتى تكتسي صفة النص القانوني النافذ



    محمد الطالبي


    [RIGHT]

  • #2
    الله يحسن عوانا ما تتجي غيرفي الفقيرهو اللي تيخلص على الغني . كلشي كيتزاد الا الاجور .

    تعليق


    • #3
      هادشي يمكن غير فالاول ما كنضنش يبقا دايمان
      ربي لا تذرني فردا و انت خير الوارثين
      ربي لا تذرني فردا و انت خير الوارثين
      ربي لا تذرني فردا و انت خير الوارثين

      تعليق


      • #4
        الله يكون في عون الدرويش والله غريب انا كل ما تنمشي انا وزوجي لمارشي باش تنتقدى اغراض اسبوعين او شهر تنخرج فرحانة ومقهورة فرحانة حيت خديت بزاف حوايج بثمن قليل على الي كنت متوقعاه وتنتقهر حيت في بلادنا ال يفيه خير كلو وفيها خضرة وفواكه ولحم وسمك ديال بلاد نار شاعلة فيهم ومزال تتشعل فيما تنخرج تنقول ليه والله لو في مغرب مانشريوش هاد اغراض بهاد ثمن وماعدنا مانقولو غير الله يهدي كبار على صغار وخلاص
        url=http://tickers.doctissimo.fr/][/url]

        تعليق


        • #5
          اكفنيهم بما شئث وكيف شئت انك على ما تشاء قدير
          إذا لم تستطع أن تنظر امامك لأن مستقبلك مظلم ولم تستطع أن تنظر خلفك لأن ماضيك مؤلم فانظر إلى الأعلى تجد ربك تجاهك إبتسم... فإن هناك من... يحبك... يعتني بك... يحميك ...ينصرك... يسمعك ...يراك...انه (( الله)) ما أخد منك إلا ليعطيك...وما ابكاك إلا ليضحكك...وما حرمك الا ليتفضل عليك
          ...
          وما أبتلاك إلا لانه يحبك..."سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم "

          تعليق


          • #6
            iwa ihssan 3wan lmaskin howa li kayakal da9a ama li khdama makayhamo lhal iwa rabi idir tawil lkhir

            تعليق


            • #7
              فينهي الطرقان ديال المدونة حنا مع القانون لي كيحمي المواطن ولكن مشي باش نكشطوه القانون في الخارج مديرش بحال هاذ لعوقوبات ولكن المسؤولين كيقلبو غير باش يعمرو الصندوق علاه باش غادي يجيبو نانسي أو هيفاء الشعب كياكل لعصا ملي وصلت الأسعار لهذ لأثمنة قولو لي لي كيشد غير ألفين درهم وما تحت كيفاش يعيش المسؤولين مدرسوش تبعيات المدونة حيتاش هم فئة تعيش في الترف الكرش الشبعانة ماحاسة بجيعانة والملك ديالنا مسكين ملقاش أعوان مؤتمنين يعول عليهم الحصول الله يلطف بنا وخلاص

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم و رحمة الله
                فعلا أختي مشكل حمولة الشاحنات عاينته هذا الاسبوع بنفسي فالسلعة التي كنت أدفع مقابلها 20 درهم للكارتونة الواحدة أصبح 30 درهم أي أني دفعت 90 درهم ل3 كارتونات متوسطة عوض 60 درهم و عندما سألت قال لي صاحب الشاحنة أن الحمولة المسموح بها كانت 20 طن فأصبحت 8طن مع بداية تطبيق المدونة الجديدة ثم قرأت اليوم أن وزارة التجهيز قد اتفقت مع المهنيين على زيادة الحمولة المسمح بها الى 14طن و 400 كلغ ترى هل سيعيد هذا الاجراء اثمنة المواد الغذائة و الاساسية الى سابق عهدها؟

                تعليق

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                شاركي الموضوع

                تقليص

                يعمل...
                X