إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية .........متجدد ان شاء الله

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية .........متجدد ان شاء الله

    عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 25 نونبر

    و م ع
    2011-11-25 10:05
    في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

    *المساء:

    -اعتقال برلماني من حزب التجمع الوطني للأحرار قتل زوجين بسيارته في طاطا, وضبط أموال وملصقات خاصة بالحملة الانتخابية لإبنه داخل سيارته, وشكايات ضده أمام وكيل الملك بسبب خروقات إنتخابية.

    -13 مليون مغربي يتوجهون إلى صناديق الاقتراع وسط تخوفات من تدني نسبة المشاركة وتكرار كابوس شتنبر 2007.

    *أخبار اليوم المغربية:

    - جمعة الانتخابات .. يوم الإمتحان , و هاجس الجميع هو نسبة المشاركة .

    - هربا من فضيحة للفساد الانتخابي, برلماني يقتل في حادثة سير مروعة زوجين بطاطا, وعناصر الدرك الملكي تعثر بسيارة الجاني على 20 ألف درهم وأوراق دعائية لابنه المرشح للانتخابات التشريعية.

    *الصباح:

    -الوكلاء العامون ينهون البحث في خروقات الحملة الانتخابية, التي توزعت بين تقديم الأموال والضرب والجرح والتهديد واستعمال وسائل الدولة, والنتيجة اعتقالات ومتابعات في حالة سراح.

    -المجلس الدستوري يعيد 17 مستشارا مستقيلا إلى البرلمان ويرفض إعلان مقاعدهم شاغرة بمجلس المستشارين, والأمانة العامة للحكومة تتراجع عن قرار توقيف رواتبهم الشهرية.

    *الخبر:

    -بنكيران يقول إنه "مغرور قليلا ولكنني مستعد لرئاسة الحكومة, وسيعمل على رد الاعتبار إلى جميع المغاربة وسيضع ميزانية الدولة رهن الإشارة".

    - "خروقات" انتخابية لصلاح الدين مزوار تغضب منافسيه في مكناس, وتتمثل في احتكاره لاجتماعات رجال الأعمال واستغلال مشاكل ساكنة المدينة, لكسب أصواتهم.

    -امحند العنصر يقول إنه "لا علم له بوجود مدراء الحملات الانتخابية في الحزب, وسنلجأ إلى القضاء" على خلفية فضيحة "فيديو" لمديرة حملة مرشح الحركة الشعبية في فاس.

    -الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان" ترد على الحكومة بعد انتقاد صادر عن مسؤولين حكوميين لمضامين التقرير الصادر عن الجمعية, وتتهمها بعدم التجاوب مع مراسلاتها. "

    *النهار المغربية:

    -قطر تستثمر 34 مليار درهم في السياحة المغربية, والحديث عن قرب توقيع عقد شراكة بين الجانبين يتضمن مساهمة قطر في برنامج الاقلاع السياحي المغربي, والمغرب يضع خطة طريق لإقناع المستثمر القطري للمساهمة في قطاعات مغربية تنموية أخرى.

    - 13 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار 395 نائبا بمجلس النواب من بين مرشحي 31 حزبا سياسيا في أول انتخابات تشريعية في ظل الدستور الجديد.

    *الاتحاد الاشتراكي:

    - اقتراع اليوم محطة أساسية في النضال الديمقراطي لقطع الطريق على كل المناهضين للديمقراطية.

    *العلم:

    -صفعة جديدة للوبي (البوليساريو) في البرلمان الأوروبي .. لجنة الصيد البحري تجيز تجديد اتفاقية الصيد البحري بالمغرب, وتفشل مجددا مناورات أعداء المغرب.

    -الحزب الشعبي الإسباني يوجه رسائل مطمئنة وأخرى مقلقة إلى المغرب,توزعت بين زيارة زعيمه المستفزة لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين خلال الحملة الانتخابية من جهة, وتأكيد عزمه العودة إلى الحياد الفعال في قضية الصحراء المغربية من جهة أخرى.

    *التجديد:

    -7102 مرشحا يتنافسون على 395 مقعدا بمجلس النواب, والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يعتمد 4000 ملاحظ انتخابي, والهيآت السياسية نظمت أزيد من 9500 نشاط استقطب أزيد من 600 ألف مشارك.

    -حقوقيون يطالبون بتطبيق القانون بشكل صارم يوم الاقتراع, وذلك بالنظر لما يعرفه هذا اليوم من خروقات كبيرة وأيضا بالنظر إلى حجم الرهان على هذه المحطة الانتخابية وما يفترض أن تشكله من عنوان للنزاهة والشفافية.

    *بيان اليوم:

    -المغاربة على موعد مع التاريخ لاستكمال مسيرة البناء الديمقراطي في أول انتخابات في ظل الدستور الجديد, وأزيد من 13 مليون ناخب يوقعون اليوم بداية "مرحلة تاريخية جديدة" للمغرب".

    *المنعطف:

    -الخيار الصحيح والسليم يتمثل في قطع الطريق على المفسدين بجعل أول مكان للزيارة صبيحة اليوم الجمعة هو مكتب التصويت, وتؤكد أن ساعة الحسم دقت وصناديق الاقتراع هي مفتاح بناء "المغرب الجديد".

    -الأنتربول تحذر من خطر الأسلحة الليبية المهربة, والمغرب يستبق خطة للتصدي لتسريبها عبر الحدود.

    *لوسوار إيكو:

    -الانتخابات التشريعية : حملة انتخابية باردة. فإذا كانت الطبقة السياسية تخشى من تسجيل نسبة مشاركة ضعيفة في هذه الانتخابات, فإنه من الضروري تسجيل أنها لم تبذل جهدا كبيرا في استمالة الناخبين وحثهم على التصويت.

    * أوجوردوي لوماروك:

    - حوالي 5ر13 مليون ناخب يتوجهون اليوم إلى مكاتب التصويت من أجل مغرب الغد و4000 ملاحظ لمراقبة سير عملية التصويت.

    * لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

    - تشريعيات 2011 : 3829 ملاحظ موزعين على جهات المملكة من بينهم 332 دوليين سيراقبون عن قرب سير العملية الانتخابية التي تجرى هذه المرة في إطار قانوني واضح ينظم الملاحظة الانتخابية, التي تجرى تحت إشراف المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي سبق له لإشراف على مراقبة (تشريعيات 2007 والانتخابات الجماعية 2009 والاستفتاء على الدستور).

    * لوبينيون :

    - حوالي 5ر13 مليون ناخب مغربي يتوجهون اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار 395 نائب برلماني في ظل أول تشريعيات تنظم بالمغرب بعد تبني الدستور الجديد. والحملة الانتخابية التي انطلقت في 12 نوبنر الجاري جرت في ظروف عادية في إطار مناخ من التعبئة والحماس بتأطير من الأحزاب السياسية ومرشحيها.

    * ليكونوميست:

    - الانتخابات التشريعية : يوم الامتحان. بعد 13 يوما من الحملة الانتخابية يتوجه الناخبون صبيحة اليوم إلى مكاتب التصويت لاختيار ممثليهم بالمؤسسة التشريعية. هل سيصوت الناخبون أم لا? سؤال عريض يحير الملاحظين والأحزاب السياسية. والامتناع عن التصويت سيقلص من حمولة الانتخابات التشريعية المرتقبة اليوم الجمعة.

    *البيان:

    - اقتراع تشريعي حاسم بالنسبة لمستقبل المغرب : دعوة إلى المشاركة بكثافة في التصويت من أجل البناء الديمقراطي والمساهمة في التقليص من تأثير تجار الانتخابات, وضرورة أن يكون الوعي بالمشاركة في الاقتراع حاضرا وفاعلا من أجل ضخ دماء جديدة في العمل البرلماني والتشريعي ورفع التحديات التي تفرضها مكتسبات الدستور الجديد.

    *ليبيراسيون :

    - 5ر13 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 395 نائب برلماني, فمن أجل إنجاح هذا الموعد الانتخابي وضمان تحقيق نسبة مشاركة عالية, لم تبخل البلاد في رصد الوسائل من أجل رفع هذا التحدي الكبير للرهانات السياسية والاجتماعية .








  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع مميز أختي
    أم الطيب لما لا تجعليه قراءة يومية

    وليس ليوم 25 نونبر فقط ويثبت وتبقى عناوين متجددة طيلة الأيام.....

    أنا في انتظار رأيك أختي يثبت لأنه يستحق المزيد من الردود والقراءة




    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة شمس القران مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      موضوع مميز أختي
      أم الطيب لما لا تجعليه قراءة يومية

      وليس ليوم 25 نونبر فقط ويثبت وتبقى عناوين متجددة طيلة الأيام.....

      أنا في انتظار رأيك أختي يثبت لأنه يستحق المزيد من الردود والقراءة
      جزاك الله خيرا عزيزتي ومشكورة على التثبيت
      سيكون متجدد يوميا ان شاء وأتمنى الجميع يشارك في حال تعدر علي الدخول







      تعليق


      • #4
        موضوع ممتاز
        إِذَا لم يَكُن لَدَيك إِنْسان يَسْتَحق أَن تَفُتح لَه قَلْبك
        فَكن عَلَى يَقِين أَن هُناكرَب يَسْتَحـق أَن تَفُتح له يَدَيـك بِالْدَّعـاءفَكـــل شــئ فــي هـذِه الْدُّنْيا♥إِما أَن يَترّكك أَو أَن تَترّكه ••» إِلَا اللہّ «•• إِن أَقَبلِت إِلَيه أَغَناك وإِن تَرَكْته نادّاك قل من أعماق قلبك يااارب



        مخالف

        تعليق


        • #5
          بالفعل ممتاز يلخص ما نشر في الجرائد اليومية لمن ليس لديه كثير من الوقت مثلي
          بورك فيك أخيتي..
          أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
          ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
          إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية










          تعليق


          • #6
            عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 26 نونبر

            عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 26 نونبر

            و م ع
            2011-11-26 11:11
            في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

            *المساء:

            -تشريعيات 25 نونبر ..توقعات بصعود الإسلاميين على غرار ما جرى في بعض الدول العربية .

            -بنكيران ينتقد قرار وزارة الداخلية القاضي بنقل الناخبين بوسائل نقل عمومية من أجل الإدلاء بأصواتهم في الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس النواب.

            - غموض يلف وفاة مرشح من حزب التقدم والاشتراكية في تاوريرت أول أمس.

            *أخبار اليوم المغربية:

            -تساؤلات عن من سيصبح غدا رئيسا للحكومة, هل عباس الفاسي أم عبد الإله بنكيران أو صلاح الدين مزوار , ونسبة المشاركة كانت متوسطة إلى حدود الخامسة مساء, وشكاوى كثيرة من استعمال المال السياسي.

            -عشرات الشكايات في مكناس ضد مزوار والسلطات المحلية, ومرشحو الاستقلال والاتحاد والعدالة والتنمية يتهمون السلطة بالتواطؤ مع حزب الحمامة.

            *الصباح:

            - استئنافية الناظور تدين أكبر المطلوبين في هولندا بالمؤبد, والمتهم متابع بقتل هولنديتين, وتعاون أمني قضائي انتهى بإيقافه ومحاكمته طبقا للقانون الجنائي المغربي.

            -الداخلية تكذب شكايات العدالة والتنمية بشأن خروقات طالت الاستحقاقات الانتخابية.

            *الخبر :

            -السياسيون متفائلون بمستقبل الديمقراطية بالمغرب بعد انتخابات أمس.

            -البام يطعن دستوريا في استغلال الرموز الدينية من طرف "البيجيدي" والاستقلال , معتبرا أن هذه الممارسة تتنافى مع المقتضيات القانونية المؤطرة للعملية الانتخابية.

            *النهار المغربية:

            -المغرب يدخل اليوم عهدا جديدا بعد توافد الناخبين بكثافة على صناديق الاقتراع لاختيار بحرية ممثليهم في مجلس النواب.

            *الأحداث المغربية:

            -المغاربة يحددون ملامح المستقبل, وعملية الاقتراع مرت بشكل عادي في كل المدن إلى حدود الساعة الرابعة بعد الزوال.

            -توقيف 14 شخصا ينتمون إلى جبهة (البوليساريو) خلال حملة تمشيطية ضد عصابات التهريب في منطقة كلمان وأركشاش بموريتانيا, وفضيحة جديدة تكشف حقيقة تواطؤ (البوليساريو) مع تنظيمات الإرهاب والضلوع في الجريمة المنظمة وأنشطة التهريب بمنطقة الصحراء والساحل.

            *الاتحاد الاشتراكي:

            -المتاجرة بالذمم تواصلت يوم الاقتراع, ومفسدو الانتخابات يعبئون وسائل نقل تحمل حشودا تم توجيهها لوضع علامة على رموز انتخابية.

            - مراقبون من أمريكا واليابان وهولندا لمتابعة سير الاقتراع, وإسبانيا وفرنسا على رأس قائمة الإعلام الغربي المهتم بالانتخابات التشريعية.

            *العلم:

            -تقارير عن انتهاكات وتجاوزات سجلت في بعض الدوائر الانتخابية, وحزب الاستقلال "معتز بإسهامه الإيجابي بكل نضج ووطنية في إنجاح الاستحقاق الانتخابي".

            -القاعدة تختطف مهندسين جيولوجيين فرنسيين في شمال مالي وتصيب عقيدا فرنسيا سابقا, وتحتجز حاليا ستة فرنسيين وإسبانيين اثنين وإيطالي.

            -مشروع الطاقة الشمسية الكبرى بالمغرب ينطلق سنة 2012 وإسبانيا تعول عليه لتزويد الجنوب الإسباني بالكهرباء, والدول الأوربية متحمسة للمشروع لتعويض الطاقة النووية خصوصا بعد حادث فوكوشيما باليابان.

            *بيان اليوم:

            -نسبة المشاركة ..الهاجس الكبير ,واستمرار تسجيل الخروقات يوم الاقتراع , وحزب التقدم والاشتراكية أحال عشرات الشكايات على وزارة الداخلية.

            *رسالة الأمة:

            -التحالف من أجل الديمقراطية يصادق على ميثاق شرف وفاء لاختياره الذي لا رجعة فيه والمتجسد في المساهمة الخلاقة في ترسيخ بناء دولة الديمقراطية والحق والقانون.

            *المنعطف:

            -المغاربة ينتخبون أمس الجمعة ممثليهم بمجلس النواب الذي ستنبثق عنه أول حكومة في ظل الدستور الجديد.

            *الصحراء المغربية:

            -المغاربة يقبلون على التصويت في أجواء من الحماس والمسؤولية , وبرودة الطقس لم تمنع المواطنين من التصويت والنساء والشيوخ أول المقبلين على صناديق الاقتراع.

            *لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

            - يوم الاقتراع : نسبة المشاركة بلغت 34 في المائة إلى حدود الخامسة من مساء أمس, وتسجيل توافد كبير للناخبين على مكاتب التصويت بعد أداء صلاة الجمعة. والعملية الانتخابية مرت في ظروف جيدة, وبعض المواجهات بين أنصار أحزاب ومرشحي أحزاب أخرى منافسة والأمر يتعلق بحالات معزولة لم تؤثر على الأجواء العامة للاقتراع.ومعظم زعماء الأحزاب يأملون في أن لا تؤثر, الرتابة التي طبعت الحملة الانتخابية, على نسبة المشاركة. والقضاء والإدارة يؤكدان عزمهما على ضمان تحقيق التغيير الذي يطمح إليه المغاربة.

            *البيان:

            - مراقبة اقتراع ال25 من نونبر: يتعين الانتظار اليوم السبت للتوفر على جميع العناصر التي تسمح بتحليل الاقتراع ودرجة انخراط المغاربة والمغربيات في المسار الجديد للدستور والمقاربة السياسية المتجددة. كما يتعين أيضا انتظار تقارير مختلف المنظمات المكلفة بمراقبة الانتخابات, وانطباعات الطبقة السياسية حول سير عملية التصويت.

            * لوبينيون :

            - اقتراع 25 نونبر الخاص بالانتخابات التشريعية: نسبة المشاركة عرفت ارتفاعا ملحوظا بعد منتصف النهار, وحزب الاستقلال معتز بمساهمته الإيجابية في هذه الاستحقاقات







            تعليق


            • #7
              عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 28 نونبر

              عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 28 نونبر


              و م ع
              2011-11-28 11:15


              في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..



              *
              المساء:- حكومة الإسلاميين ب15 وزيرا، ولا لاستوزار الوجوه القديمة، والعدالة والتنمية يرجع إلى قواعد الحزب إذا لم يتم تعيين بنكيران رئيسا للحكومة، والكتلة الديمقراطية تقرر التفاوض الجماعي.-العدالة والتنمية يواجه امتحان التحالفات لتشكيل الحكومة ، وتقليص عدد وزراء الحكومة القادمة مطلوب لتوفير الفعالية والقدرة وسرعة الإنجاز.


              *
              أخبار اليوم المغربية:-الإسلاميون ينتظرون تعيين رئيس الحكومة من أجل الشروع في مشاوراتهم لتشكيل حكومتهم، والكتلة تستعد لبدء مشاوراتها مع بنكيران، وتحالف (الجي 8) بدأ يتفكك.- تساؤلات حول المؤهل لرئاسة الحكومة المقبلة بنكيران أم العثماني، وقيادة الحزب تتفق على أن بنكيران هو المرشح الطبيعي لهذا المنصب، وتقول إنه إذا ما تقرر تعيين شخصية أخرى غير الأمين العام فإن الحزب سيدعو مجلسه الوطني للانعقاد للموافقة على هذا التعيين.



              *
              الصباح:-وأخيرا .. الإسلاميون يصلون عتبة الحكم، والاستقلال يقبل بالوساطة لدى الاتحاد الاشتراكي لتشكيل حكومة العدالة والتنمية، والطعون الانتخابية تخلط الأوراق.-العدالة والتنمية يكتسح أول انتخابات مبكرة، وأحزاب تهاوت وأخرى حافظت على موقعها مقارنة بنتائج انتخابات 2007، وتحالف (الجي 8) أكبر الخاسرين.-عبد الإله بنكيران يطرق باب الكتلة لقيادة الحكومة، ويقطع الطريق على التحالف مع (البام)، ويبقي الباب مفتوحا أمام سيناريو تشكيل الأغلبية من أحزاب أخرى.


              *
              الخبر :- عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، ونبيل بنعبد الله زعيم التقدم والاشتراكية يقول إن النتائج التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية عادية ومتوقعة، وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار يستبعد إمكانية التحالف مع حزب (المصباح) رغم حديث بنكيران عن ترك الباب مفتوحا.-العدالة والتنمية يكتسح نتائج الانتخابات بفارق كبير عن مطارده الاستقلال، ويقول إنه "بعد تسمية رئيس الحكومة سنفكر في نوعية وطبيعة التحالفات الممكنة".-بعد تصدر العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية، بنكيران يتجه نحو تشكيل حكومة ائتلافية نواتها الكتلة، ويعتبر الأصالة والمعاصرة خطا أحمر.



              *
              النهار المغربية:-الداخلية تربح رهان انتخابات ال`25 نونبر، بعد إشادة الكثير من الدول والهيئات الحقوقية والسياسية بالظروف التي جرت فيها هذه الاستحقاقات، والتي كانت نموذجا في العالم العربي.-سيناريوهات حكومة الإسلاميين لن تخرج عن سياق تحالف العدالة والتنمية مع الكتلة الديمقراطية أو التحالف الثماني أو الكتلة ناقصة أو مجموعة الثماني ناقصة.




              *
              الأحداث المغربية:-تساؤلات حول من سيكون رئيس الحكومة المقبلة، هل عبد الإله بنكيران الخطيب ؟ أم سعد الدين العثماني ؟-ثلاثة سيناريوهات لتحالفات العدالة والتنمية لتشكيل الحكومة، وتتمثل في سيناريو الكتلة، أو سيناريو الكتلة زائد الحركة الشعبية من أجل وضع مريح أكثر، أو سيناريو تحالف تكون نواته الصلبة من مجموعة الثمانية.-امحند العنصر أول زعيم يعترف بمسؤوليته في فشل حزبه في أول انتخابات في ظل الدستور الجديد.


              *
              الاتحاد الاشتراكي:- عبد الواحد الراضي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي والقوات الشعبية يقول إن النتائج التي حصل عليها الحزب بعد اقتراع ال`25 نونبر فندت مزاعم عدد من الخصوم السياسيين الذين ما فتئوا يروجون أن الاتحاد الاشتراكي سينهار كقوة سياسية، ويؤكد أنه "مازال ينتظرنا الكثير لتخليق الحياة السياسية".



              *
              العلم:-أحزاب الكتلة الديمقراطية تتدارس النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، وتسجل بارتياح الحملة النظيفة التي خاضها مناضلوها والذين أبانوا عن وعي ونضج كبيرين في هذا الاستحقاق.


              *
              التجديد :-العدالة والتنمية يحرز -حسب رئيس لجنة الانتخابات- على أزيد من مليون صوت في اللائحة المحلية، ومليون ونصف المليون في اللائحة الوطنية، ويفوز بحوالي 110 مقاعد 30 منها في اللائحة الوطنية، و500 ألف صوت هو الفارق بينه وبين حزب المرتبة الثانية.-عبد الإله بنكيران يقول إن "العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يجب أن تستمر، وما نطالب به اليوم هو أن نسير سويا بطريقة ديمقراطية في علاقات أكثر توازنا".- سعد الدين العثماني القيادي بحزب العدالة والتنمية يقول ل(الشروق) الجزائرية، إن فوز حزبه في الانتخابات التشريعية مستحق، و"من أولوياتنا تطبيع العلاقات مع الجزائر".

              *بيان اليوم:-الكتلة الديمقراطية تفتح مشاورات بخصوص التحالف مع العدالة والتنمية من أجل تشكيل الحكومة المقبلة.


              *
              رسالة الأمة:-أحزاب "التحالف من أجل الديمقراطية" تثمن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية ل25 نونبر وتجدد احترامها لإرادة الناخبين، وتنوه بالأجواء الإيجابية التي جرت فيها الحملة الانتخابية وعملية الاقتراع.



              *
              المنعطف:-وعيا بأهمية الإصلاحات الجارية، الصحراء المغربية تنتخب بكثافة ممثليها بغرفة التشريع الأولى في المغرب.



              *
              الصحراء المغربية:- فوز كاسح للعدالة والتنمية في أول استحقاق تشريعي في ظل الدستور الجديد، وبنكيران يفضل التحالف مع الكتلة، ويمد يده للجميع ويستثني الأصالة والمعاصرة.-الصحراويون يوجهون صفعة ل(البوليساريو) ويصوتون بكثافة في الانتخابات التشريعية.



              *
              لوسوار إيكو:- نتائج إنتخابات ال`25 نونبر تشكل منعطفا حاسما في تاريخ المغرب. وتعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لرئيس الحكومة من حزب العدالة والتنمية، قد يعطي الضوء الأخضر لانطلاق مشاورات مكثفة بين الإسلاميين والكتلة، والطرفان مدعوان إلى تقديم تنازلات من أجل التوصل إلى صياغة برنامج مشترك


              .
              *
              أوجوردوي لوماروك:- مع من سيختار حزب العدالة والتنمية أن يحكم ؟ والاستقلال والكتلة على رأس القائمة. وقيادة حزب العدالة والتنمية تعرب، منذ إعلان النتائج المؤقتة، عن التحالف مع أحزاب الكتلة، وتستبعد أي تقارب مع (البام). وبتحالفه مع الكتلة الديمقراطية، يمكن للعدالة والتنمية أن تشكل بسهولة الأغلبية في مجلس النواب، والتي قد تتجاوز بكثير عتبة 51 في المائة، أي 198 مقعدا.



              *
              لوماتان الصحراء والمغرب العربي:- حزب العدالة والتنمية في الصدارة ب107 مقعدا. والدعوات إلى المقاطعة لم تثن المغاربة عن تأدية واجبهم في التصويت، وعن إبداء اهتمامهم بالتغيير الذي ينبغي أن تشهده البلاد.- الانتخابات التشريعية: الوزراء المنتهية ولايتهم يجدون أنفسهم في ولاية جديدة بالبرلمان، والأمر يتعلق بعشرة وزراء تم انتخابهم من جديد



              .
              *
              ليكونومست:- حزب العدالة والتنمية مستعد للحكم. والحزب يصل إلى الحكم بعد محاولتين فاشلتين (2002 و 2007)، لكن الثالثة كانت ثابتة. وحزب العدالة والتنمية يبدو أنه نجح في إقناع الناخبين، والهوة كانت واسعة بينه وبين أحزاب أخرى، الأمر الذي ستكون له انعكاسات على الطبقة السياسية برمتها، التي أصبحت مضطرة إلى إعادة النظر في تنظيمها وطريقة عملها.



              *
              ليبيراسيون:- اقتراع ال` 25 نونبر يطرح مجموعة من التساؤلات .. يمكن إجمالها في .. هل يعني تطور نسبة المشاركة أن الحملة الانتخابية نجحت في تعبئة الناخبين؟ وهل اختار المواطن المغربي، بتصويته على حزب العدالة والتنمية، "الإسلاميين" أم "التغيير"؟، وهل كان التصويت عقابيا ضد الأغلبية المنتهية ولايتها؟ وماذا يعني تراجع التجمع الوطني للأحرار؟ وهل يمكن اعتبار (البام) فائزا أم أكبر الخاسرين في هذه الانتخابات؟ وهل يمكن للتحالفات المستقبلية أن تساهم في توضيح اللعبة السياسية؟



              *
              لوبينيون:- أحزاب الكتلة الديمقراطية تدرس نتائج الانتخابات، وقياديوها يعقدون اجتماعا أول أمس السبت بالرباط من أجل تحليل نتائج الانتخابات.



              *
              البيان:- الانتخابات التشريعية: الكتلة قاومت بشكل جيد، والعدالة والتنمية في المقدمة، والاقتراع كان شفافا على العموم، ونسبة المشاركة تعكس عودة الثقة إلى العمل السياسي.





              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة شمس القران مشاهدة المشاركة
                عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 28 نونبر

                [CENTER][SIZE=5][IMG]http://t1.hesp
                بارك الله أختي
                وأعدك بمفاجأة اخرى،إن شاء الله،وهي رفع برنامج "مرآة الصحافة" يوميا على اليوتوب ،وإعادة نشرها في هذا المنتدى لإضافة بعض الحيوي
                ة







                تعليق


                • #9
                  بوركت
                  sigpic



                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة أم الطيب مشاهدة المشاركة
                    بارك الله أختي
                    وأعدك بمفاجأة اخرى،إن شاء الله،وهي رفع برنامج "مرآة الصحافة" يوميا على اليوتوب ،وإعادة نشرها في هذا المنتدى لإضافة بعض الحيوي
                    ة
                    الله يبارك فيك أختي أم الطيب دائما مفاجأتك مميزة تبارك الله عليك ودمت دائما متألقة في قسم الصحافة وفي المنتدى




                    تعليق


                    • #11
                      عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 29 نونبر

                      عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 29 نونبر

                      و م ع
                      2011-11-29 10:40
                      في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

                      *المساء:

                      -كريم غلاب يعارض توجه حزب الاستقلال إلى التحالف مع حزب العدالة والتنمية، ويطالب باختيار المعارضة.

                      - قادة حركيون غاضبون من الأحرار والأصالة المعاصرة، ويعتزمون فك الارتباط بالتحالف من أجل الديمقراطية، بدعوى أن حزبي الحمامة والجرار تسببا في خسارة الحركة ل17 مقعدا خلال انتخابات الجمعة 25 نونبر.

                      *أخبار اليوم المغربية:

                      - سعد الدين العثماني القيادي بحزب العدالة والتنمية يقول إن الحكومة المقبلة قد تستدعي شخصيات مستقلة لتدبير قطاعات حساسة.

                      *الصباح:

                      -عبد الإله بنكيران يجري مفاوضات سرية مع عزيز أخنوش بهدف مشاركة الأحرار في الحكومة المقبلة، وعبد العزيز الرباح ومصطفى الرميد وسمير عبد المولى ونجيب بوليف وجعفر حسون وبسيمة حقاوي أسماء مرشحة للاستوزار.

                      -تجمعيون يهددون بإقالة مزوار بسبب التراجع الذي سجله الحزب خلال انتخابات ال`25 نونبر، والغاضبون يلمحون إلى جمع توقيعات لإقالة مزوار ومطالبته بتقديم الحسابات عن المرحلة التي سير خلالها الحزب، والتي تجاوزت سنتين ونصف.

                      *الخبر :

                      -عبد الإله بنكيران لا يستبعد إدماج وزراء تقنوقراط داخل الحكومة التي سيتولى قيادتها على أساس معياري الكفاءة والقدرة على تدبير القطاع بشكل جيد، ويقول إنه "لن نلاحق المواطنين والمواطنات لنبحث عما إذا كانوا ملتحين أو محجبات".

                      - تورط قائد بالعيون في دعم حمدي ولد الرشيد وكيل لائحة حزب الاستقلال، بعد ضبطه يحمل صناديق الاقتراع والعديد من الأوراق الفريدة التي تستعمل في الانتخابات داخل سيارته.

                      -قادة الكتلة الديمقراطية يعلنون استعدادهم للمشاركة في حكومة يقودها العدالة والتنمية، و(البام) يحسم موقفه ويختار موقع المعارضة، والأحرار يستبعد التحالف مع البيجيدي.

                      *النهار المغربية:

                      -القياديان الاستقلاليان حميد شباط وعادل الدويري يرفضان التحالف مع العدالة والتنمية، والحركة الشعبية المعادلة الصعبة في حكومة بنكيران.

                      *الأحداث المغربية:

                      -حجز سيارة : قائد بالعيون تحمل صناديق انتخابية مليئة بأوراق التصويت، ووكيل الملك بالمدينة يفتح تحقيقا في الموضوع ويستمع إلى المعنيين المباشرين.

                      *الاتحاد الاشتراكي:

                      -الاتحاد الأوروبي يدعو دولا ، من بينها المغرب، إلى تأكيد التزامها ضد الألغام الأرضية، والانخراط في الجهود المبذولة لمكافحة هذا السلاح الفتاك الذي مازال يودي بحياة الكثير من الأفراد في العالم.

                      *العلم:

                      -النتائج النهائية لاقتراع 25 نونبر بوأت حزب الاستقلال مكانته المشرفة والمستحقة ضمن المشهد السياسي الوطني، وعبد الإله بنكيران يؤكد استعداد حزبه للتحالف مع الكتلة الديمقراطية.

                      *التجديد :

                      -بعد تونس والمغرب .. هل يتكرر سيناريو فوز الإسلاميين في مصر؟، التي تشهد حاليا انتخابات تشريعية .

                      *بيان اليوم:

                      -بعد احتساب نتائج الدوائر الوطنية الخاصة بالنساء والشباب، حزب العدالة والتنمية يحافظ على موقع الصدارة ويحصد 107 مقاعد من مجموع المقاعد التي تتألف منها الغرفة الأولى للبرلمان.

                      - حزب العدالة والتنمية يمد يده إلى الكتلة ويستثني الأصالة والمعاصرة من التحالف، وعبد الإله بنكيران يقول إن انتخابات 25 نونبر مكنت المغرب من ربح رهان الديمقراطية.

                      * رسالة الأمة:

                      - البوليساريو تتلقى مرة أخرى صفعة قوية بعد المشاركة القوية لسكان الأقاليم الجنوبية في الانتخابات التشريعية.

                      *المنعطف:


                      -المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية يتهم وزارة المالية بالتدخل في الشؤون الداخلية للتعاضدية، واتخاذ إجراءات إدارية تجانب القانون.

                      *الصحراء المغربية:


                      -الأصالة والمعاصرة والعمالي رسميا في المعارضة، والأحرار لم يقرر بعد تموقعه في الخريطة السياسية الجديدة.

                      -تحالفات العدالة والتنمية تعطي الأولوية للكتلة وتلميحات للحركة الشعبية، وبنكيران يقدم ملامح الحكومة المقبلة، التي من المنتظر أن يتم تقليص عدد وزرائها، والاكتفاء في بعض القطاعات بكتاب الدولة، مع إمكانية إشراك التقنوقراط.

                      * لوسوار إيكو:

                      - ب107 مقاعد في مجلس النواب، حزب العدالة والتنمية أضحى يتوفر على نواب برلمانيين بجميع أنحاء المملكة، والاسلاميون يكتسحون المدن المغربية الرئيسية.

                      - تساؤلات حول مستقبل تحالف الثمانية بعد أن أخلف موعد الانتخابات التشريعية ل25 نونبر، وموضوع تموقعه في المعارضة أصبح مسألة وقت بالرغم من الأصوات المعارضة التي تعالت خلال اجتماع يوم السبت.

                      * أوجوردوي لوماروك:

                      - حزب العدالة والتنمية يعزز موقعه في الزعامة ب107 مقاعد. فبعد الإعلان عن نتائج الانتخابات، لاحت في الأفق فرضية التصويت العقابي، التي سرعان ما تهاوت بالنظر إلى أن التصويت العقابي ينبغي أن يسفر عن تراجع الأحزاب التي كانت في الحكومة، لكن الواقع أثبت أن التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي حصلت على مقاعد تفوق تلك التي حصلت عليها خلال انتخابات 2007. وهو ما يفسر أن صعود حزب العدالة والتنمية يرتبط بالظرفية الحالية والسياق الإقليمي.

                      * لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

                      - بغض النظر عن التخالفات الممكنة لتشكيل الأغلبية الحكومية، فإن مسألة البرنامج الحكومي تطرح بحدة، والأمر يتطلب تقديم تنازلات من أجل تهدئة الخواطر، خصوصا في عالم الأعمال.

                      - فرحة الفوز لم تنس بنكيران التحديات التي تنتظره، خصوصا الالتزامات التي قطعها على نفسه خلال الحملة الانتخابية. فزعيم حزب العدالة والتنمية واع على ما يبدو بالتحديات التي تنتظره.

                      *ليكونوميست

                      - تشريعيات 2011 : حزب العدالة والتنمية يطمئن على الحريات الفردية .ومواصلة الإصلاحات خاصة الاقتصادية و الاجتماعية من أجل تعزيز الاستقرار و التنمية في البلد،تلك كانت الرسائل القوية التي يمكن إلتقاطها خلال المؤتمر الصحفي لعبد الإله بنكيران، الأمين العام حزب العدالة والتنمية ،الذي أكد أنه لن تكون هناك تغييرات كبيرة في قانون المالية الذي أعد من قبل فريق مزوار وذلك لضمان استمرارية سير الدولة.

                      *ليبيراسيون

                      -عبد الإله بنكيران، على أبواب السلطة.الأمين العام لحزب العدالة و التنمية يوجد حاليا على أبواب السلطة بعد أن قاد حزبه الى نصر يصفه الكثيرون بالتاريخي .هل ستتم تسميته رئيسا للحكومة ،أم لا ؟ مناصروه ينتظرون بفارغ الصبر تعيينه رئيسا للسلطة التنفيذية. ومعارضوه السياسيون ،يحذرون من إرتجاليته.







                      تعليق


                      • #12

                        و م ع
                        2011-11-30
                        في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

                        * المساء:

                        - الملك يعين بنكيران رئيسا للحكومة الثلاثين في تاريخ المغرب.

                        -حرب "الاستوزار" داخل حزب الاستقلال تشتعل في وجه عباس الفاسي، والمنافسة على أشدها بين أسماء قيادية اكتسبت خبرة التدبير الحكومي وأخرى تطالب بفرصتها.

                        - اتحاديون يدعون إلى عودة الحزب إلى المعارضة، بدعوى أن المغرب محتاج في هذه اللحظة الدقيقة إلى معارضة قوية، ليس بمستطاع أحزاب (الجي 8) أن تقوم بها.

                        - الأحرار يخرجون إلى المعارضة، والدستوريون ينتظرون تعيين رئيس الحكومة والمشاورات التي قد يجريها مع باقي مكونات الأحزاب التي حصلت على رتبة مشرفة في الاستحقاقات الانتخابية.

                        -المكتب السياسي للحركة الشعبية يرجئ الحسم في فك التحالف مع (الجي 8) إلى ما بعد تعيين رئيس الحكومة، وحركيون غاضبون يطالبون أحرضان بمحاسبة العنصر وبعقد مؤتمر استثنائي.

                        *أخبار اليوم المغربية:

                        -حرب الاستوزار .. قيادات أحزاب الكتلة لم تقبل شروط بنكيران بخصوص من يمثلونها في الحكومة المقبلة أو تحديد سنهم أو طبيعتهم، ويقررون إما استوزار القياديين الأقوياء أو جر الحزب وبرلمانييه إلى المعارضة وترك بنكيران دون أغلبية.

                        -انقسامات في قيادة الاستقلال حول التحالف مع حزب بنكيران، وكريم غلاب يفضل المعارضة، وامحمد الخليفة يعتبر ذلك غير مبرر وضد رأي الأغلبية.

                        -الأحرار ينضمون إلى (البام) في معارضة حكومة الإسلاميين، وصلاح الدين مزوار يؤكد أنه لا أحد عارض قرار الخروج إلى المعارضة.

                        -الحركة الشعبية تؤجل انسحابها من (الجي 8) إلى ما بعد تنصيب الملك لرئيس الحكومة وانطلاق المشاورات حول تشكيلة الحكومة المقبلة، وسخط كبير وسط تنظيم العنصر على نتائج الانتخابات.

                        -دعوات داخل الاتحاد الاشتراكي إلى الانضمام إلى المعارضة، والكاتب الأول للحزب عبد الواحد الراضي يقول إنه "لم نتخذ أي قرار، لكن كل شيء وارد".

                        *الصباح:

                        - عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، والاتحاد الاشتراكي والأحرار في المعارضة، والاستقلال والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري الأقرب إلى التحالف الحكومي.

                        -عبد الرحمان اليوسفي وإدريس جطو وعباس الفاسي شهود في ملف فضيحة صندوق الضمان الاجتماعي بصفتهم وزراء سابقين صادقوا على قرارات المجلس الإداري للصندوق، وهيأة المحكمة أجلت الملف إلى 19 دجنبر المقبل لغياب شهود ومتابعين.

                        -الاتحاد الاشتراكي خارج تحالفات العدالة والتنمية، وحزب بنكيران يتمسك بشرط إبعاد مزوار، والاتحاديون يقولون إن موقعهم في المعارضة يخدم العدالة والتنمية.

                        -مصطفى الرميد "يسمم" علاقة "المصباح" و"الوردة" قبل تشكيل الحكومة، من خلال تصريحه بأنه "لا مكان للوزراء القدامى في التشكيلة الحكومية المقبلة".

                        *الخبر :

                        -امحند العنصر يقول "نحن مستعدون للمشاركة في حكومة بنكيران ولا توجد صداقة ولا عداوة دائمتان".

                        -اتحاديون يقررون تنظيم وقفة احتجاجية للعودة إلى المعارضة، في خطوة للضغط على القيادة الحزبية من أجل عدم المشاركة في حكومة (البيجيدي).

                        -قياديون في حزب الاستقلال يرفضون دعوة كريم غلاب إلى الاصطفاف في المعارضة، ومحمد الأنصاري عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان يقول "إن موقف غلاب يلزمه شخصيا"، ويؤكد أن اللجنة لم تتخذ قرارا في هذا الشأن، وتنتظر تعيين رئيس الحكومة وبدء المفاوضات مع العدالة والتنمية.

                        *النهار المغربية:

                        -جلالة الملك يعين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، ويكلفه بتشكيل الحكومة، واتجاه نحو تحالف العدالة والتنمية والاستقلال والحركة الشعبية.

                        -التجمع الوطني للأحرار يختار صف المعارضة، ويرفض إملاءات بنكيران بشأن استعداده للتعامل مع التجمع شريطة استبعاد صلاح الدين مزوار، ويعتبر تصريحات زعيم حزب المصباح خارج الموضوع وتدخلا في شؤون حزب له هياكله واستقلاليته.

                        *الأحداث المغربية:

                        -قيادات استقلالية واتحادية ترفض المشاركة في حكومة العدالة والتنمية، فهل يتعلق الأمر بقرار مبدئي أم بتكتيك للضغط في اتجاه تحسين المشاركة والحصول على مواقع متميزة في الحكومة؟.

                        -الحركة الشعبية تترك بابها مفتوحا للمشاركة في حكومة العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار يعلن تموقعه في المعارضة.

                        *الاتحاد الاشتراكي:

                        -وكلاء اللوائح الانتخابية بالعيون يتهمون سلطات المدينة بتزوير الانتخابات، وولاية العيون ترد بأن الأمر يتعلق بهجوم مجموعة من الأشخاص على سيارة المصلحة التي كانت بصدد جمع المعازل وصناديق الاقتراع وأوراق التصويت التي لم تستعمل خلال عملية التصويت.

                        *العلم:

                        -السلطات الجزائرية تستجوب متورطين في اختطاف الرعايا الأجانب من مخيم الرابوني، والذين ما يزال مصيرهم مجهولا، وكل الدلائل تؤشر على مسؤولية الانفصاليين

                        *التجديد :

                        -مؤشرات بورصة الدار البيضاء تتجه نحو الارتفاع بعد شفافية انتخابات ال` 25 نونبر، وكريم حاجي المدير العام للبورصة يقول إن أجواء الشفافية التي مرت فيها الانتخابات من شأنها تحسين ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المالية المغربية.

                        -فوز الإسلاميين في تونس والمغرب يطرح سؤالا في بلاد بوتفليقة، فهل يراهن إسلاميو الجزائر على استنساخ تجارب الجيران؟.

                        *بيان اليوم:

                        -التقرير الأولي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول ملاحظته لانتخابات ال`25 نونبر يؤكد أن الانتخابات مرت في جو إيجابي تتوفر فيه جميع ضمانات الحرية والنزاهة والشفافية.

                        *رسالة الأمة:

                        -الشغيلة الصحية تنتفض من جديد ضد الوزارة الوصية بإضراب وطني يومي 7 و8 دجنبر المقبل، لتذكيرها بضرورة النهوض بالقطاع وتحسين أوضاع العاملين به.

                        *المنعطف:

                        -انتخابات ال`25 نونبر: ممثلو الأحزاب المتضررة، ومن بينهم وكيلة لائحة جبهة القوى الديمقراطية في لقاء مع وزير الداخلية، على هامش ضبط خروقات انتخابية بمدينة العيون.

                        *الصحراء المغربية:

                        -الاتحاد الاشتراكي في طريق المعارضة لحكومة بنكيران، وأعضاء المكتب السياسي للحزب يتبنون القرار من أجل بناء البيت الداخلي للحزب، ولأن المغاربة يستحقون معارضة أفضل.

                        * لوسوار إيكو:

                        - بنكيران رئيسا للحكومة. وعلى عكس عباس الفاسي، فإن رئيس الحكومة الجديد يجد نفسه أمام خيارات عديدة لتشكيل فريقه الحكومي. فبالإضافة إلى الكتلة، هناك الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية اللذان لم يقولا بعد كلمتهما الأخيرة. وتمرد جديد يهز الاتحاد الاشتراكي، ومعارضو عبد الواحد الراضي يعقدون اجتماعا الأحد المقبل لاتخاذ قرار بشأن الشكل الذي ستأخذه حركتهم.

                        * أوجوردوي لوماروك:

                        - جلالة الملك يعين بنكيران رئيسا للحكومة، والتجمع يقرر التموقع في المعارضة، ويضع حدا لكل التكهنات التي صبت في اتجاه مشاركة محتملة في الحكومة المقبلة. وعلى عكس التجمع والبام واليسار الأخضر والعمالي الذين أكدوا تشبثهم بتحالف الجي 8، فإن حزب التجديد والفضيلة يترك الباب مفتوحا أمام جميع السيناريوهات.

                        * لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

                        - بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات ومعرفة الحزب الذي سيقود الحكومة المقبلة، تساؤلات حول من سيشغل مواقع المعارضة. والسيناريو المحتمل، بعد كشف العدالة والتنمية عن تقارب مع الكتلة، هو اصطفاف أحزاب تحالف (الجي 8) في المعارضة. وإذا كان الأمر كذلك، فإننا سنكون أمام معارضة منسجمة بمرجعية ليبرالية مشتركة.

                        - التجمع الوطني للأحرار يقرر رسميا التموقع في المعارضة، لتغادر الحمامة قفصها الذهبي. فبعد إعلان البام والأحرار، النواة الصلبة ل(الجي 8) الاصطفاف في المعارضة، تتضح الرؤية أمام العدالة والتنمية لتشكيل الأغلبية الحكومية. وهكذا تأتي الكتلة بمجموع مقاعدها ال`117 في مقدمة الاحتمالات المطروحة للتحالف مع حزب المصباح، وإذا ما أضفنا إليها الحركة الشعبية، سيكون رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أمام خيارين اثنين إما إضعاف المعارضة من خلال استقطاب الحركة، أو التوجه نحو أغلبية مكونة من أحزاب الكتلة فقط.

                        * ليكونوميست:

                        - جلالة الملك يعين عبد الإله بنكيران رئيسا الحكومة، ويكلفه بشكيل الحكومة المقبلة. وزعيم العدالة والتنمية يتلقى الضوء الأخضر لبدء مفاوضاته رسميا من أجل تشكل الأغلبية الحكومية.

                        * ليبيراسيون :

                        - البام والتجمع الوطني للأحرار يتموقعان في المعارضة، ويعربان عن إراداتهما في تحمل مسؤوليتهما الدستورية والسياسية الكاملة خدمة لقضايا الأمة والمواطن.

                        * لوبينيون:

                        - واشنطن والاتحاد الأوروبي يجددان، في بلاغ مشترك، دعمهما للإصلاحات الدستورية والديمقراطية بالمغرب.







                        تعليق


                        • #13
                          عمل رائع ومجهود كبير جزاكن المولى كل خير على هذه الفكرة
                          لكن في القلب مكان

                          تعليق


                          • #14
                            بارك الله فيكم اخواتي على هده المجهودات الجبارة
                            [SIZE=5][COLOR="#FF0000"][B]
                            حب الدنيا ونسيان الآخرة والانكباب على هذه الدار الفانية صورة عارية من الفهم الصحيح لما يجب أن يكون عليه المسلم

                            "كلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
                            وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً"






                            تعليق


                            • #15
                              عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 1 ديسمبر

                              و م ع
                              2011-12-01
                              في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

                              *المساء:

                              -الأمانة العامة للعدالة والتنمية تفوض لبنكيران صلاحيات تشكيل الحكومة, وقيادة الحزب قامت بزيارة لبيت عبد الكريم الخطيب في خطوة مليئة بالإشارات.

                              -عباس الفاسي يتلقى عشرات السير الذاتية من الإستقلاليين الراغبين في الاستوزار, وتوجه نحو اختيار وزراء الحزب من خلال المجلس الوطني وليس من قبل الأمين العام.

                              - اتهامات لبيد الله بعدم احترام مسطرة إحالة استقالات المستشارين على المجلس الدستوري, وعبد المالك أفرياط عضو مكتب مجلس المستشارين يقول إن المجلس الدستوري لم يبت في الاستقالات لأن ذلك ليس من اختصاصاته.

                              *أخبار اليوم المغربية:

                              -بنكيران يلتقي الفاسي أولا, ويسعى لتشكيل حكومة مقلصة عدديا وتتضمن وزراء شباب فضلا عن تطعيمها ببعض التقنوقراط.

                              -صلاح الدين مزوار يقول للمكتب التنفيذي إن الاتحاد والتقدم الاشتراكية سيكونان في المعارضة, وغليان داخل حزب الأحرار احتجاجا على قرار مزوار الخروج للمعارضة.

                              -حكومة الإسلاميين تشعل التوتر داخل الاتحاد الاشتراكي, وبروز تيارين قويين الأول يدعو إلى المشاركة لمراقبة الحكومة من داخلها حتى لا تنحرف عن مكتسبات الحداثة, والثاني يشدد على ضرورة العودة إلى المعارضة من أجل إعادة بناء الحزب بعد خيبة الفشل للمرة الثانية.

                              *الصباح:

                              - بنكيران يبدأ رسميا مشاوراته لتشكيل الحكومة المقبلة ويلتقي بعباس الفاسي, وسعد الدين العثماني يؤكد أن الحزب عقد اجتماعات غير رسمية مع بعض القياديين في أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار.

                              -انقسام داخل الاتحاد الاشتراكي بسبب المشاركة في الحكومة, والفريق النيابي يدفع في اتجاه المشاركة وقياديون في الحزب يقترحون تأجيل الحسم إلى حين الإطلاع على عرض رئيس الحكومة.

                              -الحركة والاتحاد الدستوري على أبواب الحكومة, ومصدر حركي يقول إن حزب (المصباح) سيكون مضطرا إلى إقحام حزب (السنبلة) ضمن الحكومة, وذلك لخلق التوازن بين مكونات السلطة التنفيذية كي لا يكون العدالة والتنمية محاصرا بالكتلة وخاضعا لأجندتها السياسية.

                              -كريم غلاب ينفي ما راج مؤخرا من تصريحات نسبت إليه مفادها أنه يعارض تحالف حزب الاستقلال مع العدالة والتنمية لتشكيل أغلبية حكومية.

                              *الخبر :

                              -بنكيران يطلق المشاورات لتشكيل الحكومة بعد تكليفه من طرف الملك, والمشاورات تنطلق بلقاء حزب الاستقلال أولا ثم باقي مكونات الكتلة, وبعدها الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

                              -تحركات لإقالة مزوار بسبب تراجع التجمع الوطني للأحرار انتخابيا واختياره الاصطفاف في المعارضة.

                              - انقسام داخل الحركة الشعبية بخصوص المشاركة في الحكومة المقبلة, ومصدر حركي يؤكد انسحاب حزب (السنبلة) من تحالف الثمانية في الأيام المقبلة, خصوصا في حال مشاركته في حكومة بنكيران.

                              *النهار المغربية:

                              -بنكيران يبدأ اليوم مشاوراته لتشكيل الحكومة, بعد أن ضمن مشاركة الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري, والاستقلال لم يحسم بعد.

                              - العنصر والفاسي يتنافسان على رئاسة مجلس النواب, والراضي يترأس أول جلسة لانتخاب الهياكل, ولجنة العدل والتشريع من نصيب التجمع الوطني للأحرار.

                              *الأحداث المغربية:


                              -الاتحاد الاشتراكي يضع قدما أولى في المعارضة, والعدالة والتنمية لم يفقد أمل مشاركة الاتحاديين وينتظر اجتماع بنكيران بعبد الواحد الراضي.

                              *العلم:

                              -الإقبال الكبير لمغاربة الثغرين السليبين على مكاتب التصويت بالفنيدق والناظور يثير حنق سلطات الاحتلال, التي جندت عناصر استخباراتها واستعلاماتها بمعبر (طاراخال) لتتبع عملية توجه سكان الثغر إلى مدينة الفنيدق وما جاورها للمشاركة في عملية التصويت.

                              *التجديد :

                              -عبد الإله بنكيران يؤكد أنه سيعتمد منهجية تشاركية مع الأحزاب في تشكيل الفريق الحكومي, ويقول إن مشاوراته ستكون مع عدد من الأحزاب وفق ترتيبها في النتائج النهائية.

                              *بيان اليوم:

                              -قبيل مناقشة البرلمان الأوروبي للاتفاق الفلاحي مع المغرب في 8 دجنبر الجاري, اللوبي الإسباني يصعد من نشاطه المعادي لتصويت البرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق.

                              - بورصة الدار البيضاء تترقب شكل الحكومة المقبلة وتنتعش بعد الانتخابات, وتتوقع تحسن ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المالية المغربية.

                              *رسالة الأمة:

                              -زيادة مهمة في أجور موظفي العدل تتراوح ما بين 840 و2900 درهم شهريا, والزيادات تحتسب بأثر رجعي من فاتح يوليوز 2011.

                              *المنعطف:

                              -اعتقال دركي وموظفين بمطار طنجة لضلوعهم في التهريب الدولي للمخدرات, وضبط 140 كلغ من مخدر الشيرا كانت متوجهة نحو العاصمة البلجيكية.

                              *الصحراء المغربية:

                              -التحالفات أول امتحان يواجه رئيس الحكومة المعين, وتوجهات متباينة داخل الهيئات التقريرية لأحزاب الكتلة بشأن التحالف مع حكومة العدالة والتنمية.

                              * لوسوار إيكو:

                              - إذا كانت الكتلة الديمقراطية من أولويات حزب العدالة والتنمية, فإن مكوناتها لم تتخذ بعد موقفا موحدا بشأن المشاركة في حكومة بنكيران. وإذا كان الاتحاد الاشتراكي يتردد في المشاركة في الحكومة المقبلة, فإن حزب التقدم والاشتراكية لا يعارض ذلك.

                              * أوجوردي لوماروك:

                              - اختلافات في مواقف الأحزاب بشأن المشاركة في الحكومة المقبلة, وأولئك الذين لم يحسموا بعد يمهدون الطريق لذلك. ومسؤولو الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري قدموا مبرراتهم بشأن مغادرة تحالف الجي 8, ويتحججون بأن قرار التجمع والبام الاصطفاف في المعارضة تم اتخاذه بشكل انفرادي دون التشاور مع حلفائهما.

                              * لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

                              - تساؤلات حول مصير التحالف من أجل الديمقراطية .. هل هي بداية نهاية التحالف? فعلى بعد شهرين من تأسيسه, يواجه التحالف امتحانا مصيريا يهدد وجوده, والأحزاب الأربعة الكبرى للتحالف تختلف بشأن القرار الذي يبغي اتخاذه بعد اقتراع ال`25 نونبر. فإذا كان الأحرار والبام قد قرروا التموقع في العارضة, فإن الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري ينتظران عرض العدالة والتنمية للانضمام إلى الأغلبية الحكومية.

                              *ليكونوميست

                              - حزب العدالة والتنمية يسرع ومن وتيرة المشاورات الرامية الى تشكيل الحكومة المقبلة, والقنوات غير الرسمية الممهدة لذلك فتحت حتى قبل تعيين رئيس الحكومة. والرؤية تتضح بالنسبة لحزب العدالة والتنمية خصوصا على صعيد خفض عدد الحقائب الوزارية وتشبيب الوزراء وجلب وجوه جديدة للفريق الحكومي.

                              *ليبيراسيون

                              - شكيب بنموسى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقول إن وصول العدالة والتنمية لن يكون له تأثير على الميثاق الاجتماعي الجديد, الذي أعده المجلس لكونه يرتكز على مرجعية تستند إلى الحقوق التي يضمنها الدستور والقوانين الجاري بها العمل.







                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X