إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية .........متجدد ان شاء الله

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية .........متجدد ان شاء الله

    عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 25 نونبر

    و م ع
    2011-11-25 10:05
    في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

    *المساء:

    -اعتقال برلماني من حزب التجمع الوطني للأحرار قتل زوجين بسيارته في طاطا, وضبط أموال وملصقات خاصة بالحملة الانتخابية لإبنه داخل سيارته, وشكايات ضده أمام وكيل الملك بسبب خروقات إنتخابية.

    -13 مليون مغربي يتوجهون إلى صناديق الاقتراع وسط تخوفات من تدني نسبة المشاركة وتكرار كابوس شتنبر 2007.

    *أخبار اليوم المغربية:

    - جمعة الانتخابات .. يوم الإمتحان , و هاجس الجميع هو نسبة المشاركة .

    - هربا من فضيحة للفساد الانتخابي, برلماني يقتل في حادثة سير مروعة زوجين بطاطا, وعناصر الدرك الملكي تعثر بسيارة الجاني على 20 ألف درهم وأوراق دعائية لابنه المرشح للانتخابات التشريعية.

    *الصباح:

    -الوكلاء العامون ينهون البحث في خروقات الحملة الانتخابية, التي توزعت بين تقديم الأموال والضرب والجرح والتهديد واستعمال وسائل الدولة, والنتيجة اعتقالات ومتابعات في حالة سراح.

    -المجلس الدستوري يعيد 17 مستشارا مستقيلا إلى البرلمان ويرفض إعلان مقاعدهم شاغرة بمجلس المستشارين, والأمانة العامة للحكومة تتراجع عن قرار توقيف رواتبهم الشهرية.

    *الخبر:

    -بنكيران يقول إنه "مغرور قليلا ولكنني مستعد لرئاسة الحكومة, وسيعمل على رد الاعتبار إلى جميع المغاربة وسيضع ميزانية الدولة رهن الإشارة".

    - "خروقات" انتخابية لصلاح الدين مزوار تغضب منافسيه في مكناس, وتتمثل في احتكاره لاجتماعات رجال الأعمال واستغلال مشاكل ساكنة المدينة, لكسب أصواتهم.

    -امحند العنصر يقول إنه "لا علم له بوجود مدراء الحملات الانتخابية في الحزب, وسنلجأ إلى القضاء" على خلفية فضيحة "فيديو" لمديرة حملة مرشح الحركة الشعبية في فاس.

    -الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان" ترد على الحكومة بعد انتقاد صادر عن مسؤولين حكوميين لمضامين التقرير الصادر عن الجمعية, وتتهمها بعدم التجاوب مع مراسلاتها. "

    *النهار المغربية:

    -قطر تستثمر 34 مليار درهم في السياحة المغربية, والحديث عن قرب توقيع عقد شراكة بين الجانبين يتضمن مساهمة قطر في برنامج الاقلاع السياحي المغربي, والمغرب يضع خطة طريق لإقناع المستثمر القطري للمساهمة في قطاعات مغربية تنموية أخرى.

    - 13 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار 395 نائبا بمجلس النواب من بين مرشحي 31 حزبا سياسيا في أول انتخابات تشريعية في ظل الدستور الجديد.

    *الاتحاد الاشتراكي:

    - اقتراع اليوم محطة أساسية في النضال الديمقراطي لقطع الطريق على كل المناهضين للديمقراطية.

    *العلم:

    -صفعة جديدة للوبي (البوليساريو) في البرلمان الأوروبي .. لجنة الصيد البحري تجيز تجديد اتفاقية الصيد البحري بالمغرب, وتفشل مجددا مناورات أعداء المغرب.

    -الحزب الشعبي الإسباني يوجه رسائل مطمئنة وأخرى مقلقة إلى المغرب,توزعت بين زيارة زعيمه المستفزة لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين خلال الحملة الانتخابية من جهة, وتأكيد عزمه العودة إلى الحياد الفعال في قضية الصحراء المغربية من جهة أخرى.

    *التجديد:

    -7102 مرشحا يتنافسون على 395 مقعدا بمجلس النواب, والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يعتمد 4000 ملاحظ انتخابي, والهيآت السياسية نظمت أزيد من 9500 نشاط استقطب أزيد من 600 ألف مشارك.

    -حقوقيون يطالبون بتطبيق القانون بشكل صارم يوم الاقتراع, وذلك بالنظر لما يعرفه هذا اليوم من خروقات كبيرة وأيضا بالنظر إلى حجم الرهان على هذه المحطة الانتخابية وما يفترض أن تشكله من عنوان للنزاهة والشفافية.

    *بيان اليوم:

    -المغاربة على موعد مع التاريخ لاستكمال مسيرة البناء الديمقراطي في أول انتخابات في ظل الدستور الجديد, وأزيد من 13 مليون ناخب يوقعون اليوم بداية "مرحلة تاريخية جديدة" للمغرب".

    *المنعطف:

    -الخيار الصحيح والسليم يتمثل في قطع الطريق على المفسدين بجعل أول مكان للزيارة صبيحة اليوم الجمعة هو مكتب التصويت, وتؤكد أن ساعة الحسم دقت وصناديق الاقتراع هي مفتاح بناء "المغرب الجديد".

    -الأنتربول تحذر من خطر الأسلحة الليبية المهربة, والمغرب يستبق خطة للتصدي لتسريبها عبر الحدود.

    *لوسوار إيكو:

    -الانتخابات التشريعية : حملة انتخابية باردة. فإذا كانت الطبقة السياسية تخشى من تسجيل نسبة مشاركة ضعيفة في هذه الانتخابات, فإنه من الضروري تسجيل أنها لم تبذل جهدا كبيرا في استمالة الناخبين وحثهم على التصويت.

    * أوجوردوي لوماروك:

    - حوالي 5ر13 مليون ناخب يتوجهون اليوم إلى مكاتب التصويت من أجل مغرب الغد و4000 ملاحظ لمراقبة سير عملية التصويت.

    * لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

    - تشريعيات 2011 : 3829 ملاحظ موزعين على جهات المملكة من بينهم 332 دوليين سيراقبون عن قرب سير العملية الانتخابية التي تجرى هذه المرة في إطار قانوني واضح ينظم الملاحظة الانتخابية, التي تجرى تحت إشراف المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي سبق له لإشراف على مراقبة (تشريعيات 2007 والانتخابات الجماعية 2009 والاستفتاء على الدستور).

    * لوبينيون :

    - حوالي 5ر13 مليون ناخب مغربي يتوجهون اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار 395 نائب برلماني في ظل أول تشريعيات تنظم بالمغرب بعد تبني الدستور الجديد. والحملة الانتخابية التي انطلقت في 12 نوبنر الجاري جرت في ظروف عادية في إطار مناخ من التعبئة والحماس بتأطير من الأحزاب السياسية ومرشحيها.

    * ليكونوميست:

    - الانتخابات التشريعية : يوم الامتحان. بعد 13 يوما من الحملة الانتخابية يتوجه الناخبون صبيحة اليوم إلى مكاتب التصويت لاختيار ممثليهم بالمؤسسة التشريعية. هل سيصوت الناخبون أم لا? سؤال عريض يحير الملاحظين والأحزاب السياسية. والامتناع عن التصويت سيقلص من حمولة الانتخابات التشريعية المرتقبة اليوم الجمعة.

    *البيان:

    - اقتراع تشريعي حاسم بالنسبة لمستقبل المغرب : دعوة إلى المشاركة بكثافة في التصويت من أجل البناء الديمقراطي والمساهمة في التقليص من تأثير تجار الانتخابات, وضرورة أن يكون الوعي بالمشاركة في الاقتراع حاضرا وفاعلا من أجل ضخ دماء جديدة في العمل البرلماني والتشريعي ورفع التحديات التي تفرضها مكتسبات الدستور الجديد.

    *ليبيراسيون :

    - 5ر13 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 395 نائب برلماني, فمن أجل إنجاح هذا الموعد الانتخابي وضمان تحقيق نسبة مشاركة عالية, لم تبخل البلاد في رصد الوسائل من أجل رفع هذا التحدي الكبير للرهانات السياسية والاجتماعية .








  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع مميز أختي
    أم الطيب لما لا تجعليه قراءة يومية

    وليس ليوم 25 نونبر فقط ويثبت وتبقى عناوين متجددة طيلة الأيام.....

    أنا في انتظار رأيك أختي يثبت لأنه يستحق المزيد من الردود والقراءة




    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة شمس القران مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      موضوع مميز أختي
      أم الطيب لما لا تجعليه قراءة يومية

      وليس ليوم 25 نونبر فقط ويثبت وتبقى عناوين متجددة طيلة الأيام.....

      أنا في انتظار رأيك أختي يثبت لأنه يستحق المزيد من الردود والقراءة
      جزاك الله خيرا عزيزتي ومشكورة على التثبيت
      سيكون متجدد يوميا ان شاء وأتمنى الجميع يشارك في حال تعدر علي الدخول







      تعليق


      • #4
        موضوع ممتاز
        إِذَا لم يَكُن لَدَيك إِنْسان يَسْتَحق أَن تَفُتح لَه قَلْبك
        فَكن عَلَى يَقِين أَن هُناكرَب يَسْتَحـق أَن تَفُتح له يَدَيـك بِالْدَّعـاءفَكـــل شــئ فــي هـذِه الْدُّنْيا♥إِما أَن يَترّكك أَو أَن تَترّكه ••» إِلَا اللہّ «•• إِن أَقَبلِت إِلَيه أَغَناك وإِن تَرَكْته نادّاك قل من أعماق قلبك يااارب



        مخالف

        تعليق


        • #5
          بالفعل ممتاز يلخص ما نشر في الجرائد اليومية لمن ليس لديه كثير من الوقت مثلي
          بورك فيك أخيتي..
          أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
          ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
          إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية










          تعليق


          • #6
            عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 26 نونبر

            عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 26 نونبر

            و م ع
            2011-11-26 11:11
            في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

            *المساء:

            -تشريعيات 25 نونبر ..توقعات بصعود الإسلاميين على غرار ما جرى في بعض الدول العربية .

            -بنكيران ينتقد قرار وزارة الداخلية القاضي بنقل الناخبين بوسائل نقل عمومية من أجل الإدلاء بأصواتهم في الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس النواب.

            - غموض يلف وفاة مرشح من حزب التقدم والاشتراكية في تاوريرت أول أمس.

            *أخبار اليوم المغربية:

            -تساؤلات عن من سيصبح غدا رئيسا للحكومة, هل عباس الفاسي أم عبد الإله بنكيران أو صلاح الدين مزوار , ونسبة المشاركة كانت متوسطة إلى حدود الخامسة مساء, وشكاوى كثيرة من استعمال المال السياسي.

            -عشرات الشكايات في مكناس ضد مزوار والسلطات المحلية, ومرشحو الاستقلال والاتحاد والعدالة والتنمية يتهمون السلطة بالتواطؤ مع حزب الحمامة.

            *الصباح:

            - استئنافية الناظور تدين أكبر المطلوبين في هولندا بالمؤبد, والمتهم متابع بقتل هولنديتين, وتعاون أمني قضائي انتهى بإيقافه ومحاكمته طبقا للقانون الجنائي المغربي.

            -الداخلية تكذب شكايات العدالة والتنمية بشأن خروقات طالت الاستحقاقات الانتخابية.

            *الخبر :

            -السياسيون متفائلون بمستقبل الديمقراطية بالمغرب بعد انتخابات أمس.

            -البام يطعن دستوريا في استغلال الرموز الدينية من طرف "البيجيدي" والاستقلال , معتبرا أن هذه الممارسة تتنافى مع المقتضيات القانونية المؤطرة للعملية الانتخابية.

            *النهار المغربية:

            -المغرب يدخل اليوم عهدا جديدا بعد توافد الناخبين بكثافة على صناديق الاقتراع لاختيار بحرية ممثليهم في مجلس النواب.

            *الأحداث المغربية:

            -المغاربة يحددون ملامح المستقبل, وعملية الاقتراع مرت بشكل عادي في كل المدن إلى حدود الساعة الرابعة بعد الزوال.

            -توقيف 14 شخصا ينتمون إلى جبهة (البوليساريو) خلال حملة تمشيطية ضد عصابات التهريب في منطقة كلمان وأركشاش بموريتانيا, وفضيحة جديدة تكشف حقيقة تواطؤ (البوليساريو) مع تنظيمات الإرهاب والضلوع في الجريمة المنظمة وأنشطة التهريب بمنطقة الصحراء والساحل.

            *الاتحاد الاشتراكي:

            -المتاجرة بالذمم تواصلت يوم الاقتراع, ومفسدو الانتخابات يعبئون وسائل نقل تحمل حشودا تم توجيهها لوضع علامة على رموز انتخابية.

            - مراقبون من أمريكا واليابان وهولندا لمتابعة سير الاقتراع, وإسبانيا وفرنسا على رأس قائمة الإعلام الغربي المهتم بالانتخابات التشريعية.

            *العلم:

            -تقارير عن انتهاكات وتجاوزات سجلت في بعض الدوائر الانتخابية, وحزب الاستقلال "معتز بإسهامه الإيجابي بكل نضج ووطنية في إنجاح الاستحقاق الانتخابي".

            -القاعدة تختطف مهندسين جيولوجيين فرنسيين في شمال مالي وتصيب عقيدا فرنسيا سابقا, وتحتجز حاليا ستة فرنسيين وإسبانيين اثنين وإيطالي.

            -مشروع الطاقة الشمسية الكبرى بالمغرب ينطلق سنة 2012 وإسبانيا تعول عليه لتزويد الجنوب الإسباني بالكهرباء, والدول الأوربية متحمسة للمشروع لتعويض الطاقة النووية خصوصا بعد حادث فوكوشيما باليابان.

            *بيان اليوم:

            -نسبة المشاركة ..الهاجس الكبير ,واستمرار تسجيل الخروقات يوم الاقتراع , وحزب التقدم والاشتراكية أحال عشرات الشكايات على وزارة الداخلية.

            *رسالة الأمة:

            -التحالف من أجل الديمقراطية يصادق على ميثاق شرف وفاء لاختياره الذي لا رجعة فيه والمتجسد في المساهمة الخلاقة في ترسيخ بناء دولة الديمقراطية والحق والقانون.

            *المنعطف:

            -المغاربة ينتخبون أمس الجمعة ممثليهم بمجلس النواب الذي ستنبثق عنه أول حكومة في ظل الدستور الجديد.

            *الصحراء المغربية:

            -المغاربة يقبلون على التصويت في أجواء من الحماس والمسؤولية , وبرودة الطقس لم تمنع المواطنين من التصويت والنساء والشيوخ أول المقبلين على صناديق الاقتراع.

            *لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

            - يوم الاقتراع : نسبة المشاركة بلغت 34 في المائة إلى حدود الخامسة من مساء أمس, وتسجيل توافد كبير للناخبين على مكاتب التصويت بعد أداء صلاة الجمعة. والعملية الانتخابية مرت في ظروف جيدة, وبعض المواجهات بين أنصار أحزاب ومرشحي أحزاب أخرى منافسة والأمر يتعلق بحالات معزولة لم تؤثر على الأجواء العامة للاقتراع.ومعظم زعماء الأحزاب يأملون في أن لا تؤثر, الرتابة التي طبعت الحملة الانتخابية, على نسبة المشاركة. والقضاء والإدارة يؤكدان عزمهما على ضمان تحقيق التغيير الذي يطمح إليه المغاربة.

            *البيان:

            - مراقبة اقتراع ال25 من نونبر: يتعين الانتظار اليوم السبت للتوفر على جميع العناصر التي تسمح بتحليل الاقتراع ودرجة انخراط المغاربة والمغربيات في المسار الجديد للدستور والمقاربة السياسية المتجددة. كما يتعين أيضا انتظار تقارير مختلف المنظمات المكلفة بمراقبة الانتخابات, وانطباعات الطبقة السياسية حول سير عملية التصويت.

            * لوبينيون :

            - اقتراع 25 نونبر الخاص بالانتخابات التشريعية: نسبة المشاركة عرفت ارتفاعا ملحوظا بعد منتصف النهار, وحزب الاستقلال معتز بمساهمته الإيجابية في هذه الاستحقاقات







            تعليق


            • #7
              عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 28 نونبر

              عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 28 نونبر


              و م ع
              2011-11-28 11:15


              في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..



              *
              المساء:- حكومة الإسلاميين ب15 وزيرا، ولا لاستوزار الوجوه القديمة، والعدالة والتنمية يرجع إلى قواعد الحزب إذا لم يتم تعيين بنكيران رئيسا للحكومة، والكتلة الديمقراطية تقرر التفاوض الجماعي.-العدالة والتنمية يواجه امتحان التحالفات لتشكيل الحكومة ، وتقليص عدد وزراء الحكومة القادمة مطلوب لتوفير الفعالية والقدرة وسرعة الإنجاز.


              *
              أخبار اليوم المغربية:-الإسلاميون ينتظرون تعيين رئيس الحكومة من أجل الشروع في مشاوراتهم لتشكيل حكومتهم، والكتلة تستعد لبدء مشاوراتها مع بنكيران، وتحالف (الجي 8) بدأ يتفكك.- تساؤلات حول المؤهل لرئاسة الحكومة المقبلة بنكيران أم العثماني، وقيادة الحزب تتفق على أن بنكيران هو المرشح الطبيعي لهذا المنصب، وتقول إنه إذا ما تقرر تعيين شخصية أخرى غير الأمين العام فإن الحزب سيدعو مجلسه الوطني للانعقاد للموافقة على هذا التعيين.



              *
              الصباح:-وأخيرا .. الإسلاميون يصلون عتبة الحكم، والاستقلال يقبل بالوساطة لدى الاتحاد الاشتراكي لتشكيل حكومة العدالة والتنمية، والطعون الانتخابية تخلط الأوراق.-العدالة والتنمية يكتسح أول انتخابات مبكرة، وأحزاب تهاوت وأخرى حافظت على موقعها مقارنة بنتائج انتخابات 2007، وتحالف (الجي 8) أكبر الخاسرين.-عبد الإله بنكيران يطرق باب الكتلة لقيادة الحكومة، ويقطع الطريق على التحالف مع (البام)، ويبقي الباب مفتوحا أمام سيناريو تشكيل الأغلبية من أحزاب أخرى.


              *
              الخبر :- عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، ونبيل بنعبد الله زعيم التقدم والاشتراكية يقول إن النتائج التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية عادية ومتوقعة، وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار يستبعد إمكانية التحالف مع حزب (المصباح) رغم حديث بنكيران عن ترك الباب مفتوحا.-العدالة والتنمية يكتسح نتائج الانتخابات بفارق كبير عن مطارده الاستقلال، ويقول إنه "بعد تسمية رئيس الحكومة سنفكر في نوعية وطبيعة التحالفات الممكنة".-بعد تصدر العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية، بنكيران يتجه نحو تشكيل حكومة ائتلافية نواتها الكتلة، ويعتبر الأصالة والمعاصرة خطا أحمر.



              *
              النهار المغربية:-الداخلية تربح رهان انتخابات ال`25 نونبر، بعد إشادة الكثير من الدول والهيئات الحقوقية والسياسية بالظروف التي جرت فيها هذه الاستحقاقات، والتي كانت نموذجا في العالم العربي.-سيناريوهات حكومة الإسلاميين لن تخرج عن سياق تحالف العدالة والتنمية مع الكتلة الديمقراطية أو التحالف الثماني أو الكتلة ناقصة أو مجموعة الثماني ناقصة.




              *
              الأحداث المغربية:-تساؤلات حول من سيكون رئيس الحكومة المقبلة، هل عبد الإله بنكيران الخطيب ؟ أم سعد الدين العثماني ؟-ثلاثة سيناريوهات لتحالفات العدالة والتنمية لتشكيل الحكومة، وتتمثل في سيناريو الكتلة، أو سيناريو الكتلة زائد الحركة الشعبية من أجل وضع مريح أكثر، أو سيناريو تحالف تكون نواته الصلبة من مجموعة الثمانية.-امحند العنصر أول زعيم يعترف بمسؤوليته في فشل حزبه في أول انتخابات في ظل الدستور الجديد.


              *
              الاتحاد الاشتراكي:- عبد الواحد الراضي الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي والقوات الشعبية يقول إن النتائج التي حصل عليها الحزب بعد اقتراع ال`25 نونبر فندت مزاعم عدد من الخصوم السياسيين الذين ما فتئوا يروجون أن الاتحاد الاشتراكي سينهار كقوة سياسية، ويؤكد أنه "مازال ينتظرنا الكثير لتخليق الحياة السياسية".



              *
              العلم:-أحزاب الكتلة الديمقراطية تتدارس النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، وتسجل بارتياح الحملة النظيفة التي خاضها مناضلوها والذين أبانوا عن وعي ونضج كبيرين في هذا الاستحقاق.


              *
              التجديد :-العدالة والتنمية يحرز -حسب رئيس لجنة الانتخابات- على أزيد من مليون صوت في اللائحة المحلية، ومليون ونصف المليون في اللائحة الوطنية، ويفوز بحوالي 110 مقاعد 30 منها في اللائحة الوطنية، و500 ألف صوت هو الفارق بينه وبين حزب المرتبة الثانية.-عبد الإله بنكيران يقول إن "العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يجب أن تستمر، وما نطالب به اليوم هو أن نسير سويا بطريقة ديمقراطية في علاقات أكثر توازنا".- سعد الدين العثماني القيادي بحزب العدالة والتنمية يقول ل(الشروق) الجزائرية، إن فوز حزبه في الانتخابات التشريعية مستحق، و"من أولوياتنا تطبيع العلاقات مع الجزائر".

              *بيان اليوم:-الكتلة الديمقراطية تفتح مشاورات بخصوص التحالف مع العدالة والتنمية من أجل تشكيل الحكومة المقبلة.


              *
              رسالة الأمة:-أحزاب "التحالف من أجل الديمقراطية" تثمن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية ل25 نونبر وتجدد احترامها لإرادة الناخبين، وتنوه بالأجواء الإيجابية التي جرت فيها الحملة الانتخابية وعملية الاقتراع.



              *
              المنعطف:-وعيا بأهمية الإصلاحات الجارية، الصحراء المغربية تنتخب بكثافة ممثليها بغرفة التشريع الأولى في المغرب.



              *
              الصحراء المغربية:- فوز كاسح للعدالة والتنمية في أول استحقاق تشريعي في ظل الدستور الجديد، وبنكيران يفضل التحالف مع الكتلة، ويمد يده للجميع ويستثني الأصالة والمعاصرة.-الصحراويون يوجهون صفعة ل(البوليساريو) ويصوتون بكثافة في الانتخابات التشريعية.



              *
              لوسوار إيكو:- نتائج إنتخابات ال`25 نونبر تشكل منعطفا حاسما في تاريخ المغرب. وتعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لرئيس الحكومة من حزب العدالة والتنمية، قد يعطي الضوء الأخضر لانطلاق مشاورات مكثفة بين الإسلاميين والكتلة، والطرفان مدعوان إلى تقديم تنازلات من أجل التوصل إلى صياغة برنامج مشترك


              .
              *
              أوجوردوي لوماروك:- مع من سيختار حزب العدالة والتنمية أن يحكم ؟ والاستقلال والكتلة على رأس القائمة. وقيادة حزب العدالة والتنمية تعرب، منذ إعلان النتائج المؤقتة، عن التحالف مع أحزاب الكتلة، وتستبعد أي تقارب مع (البام). وبتحالفه مع الكتلة الديمقراطية، يمكن للعدالة والتنمية أن تشكل بسهولة الأغلبية في مجلس النواب، والتي قد تتجاوز بكثير عتبة 51 في المائة، أي 198 مقعدا.



              *
              لوماتان الصحراء والمغرب العربي:- حزب العدالة والتنمية في الصدارة ب107 مقعدا. والدعوات إلى المقاطعة لم تثن المغاربة عن تأدية واجبهم في التصويت، وعن إبداء اهتمامهم بالتغيير الذي ينبغي أن تشهده البلاد.- الانتخابات التشريعية: الوزراء المنتهية ولايتهم يجدون أنفسهم في ولاية جديدة بالبرلمان، والأمر يتعلق بعشرة وزراء تم انتخابهم من جديد



              .
              *
              ليكونومست:- حزب العدالة والتنمية مستعد للحكم. والحزب يصل إلى الحكم بعد محاولتين فاشلتين (2002 و 2007)، لكن الثالثة كانت ثابتة. وحزب العدالة والتنمية يبدو أنه نجح في إقناع الناخبين، والهوة كانت واسعة بينه وبين أحزاب أخرى، الأمر الذي ستكون له انعكاسات على الطبقة السياسية برمتها، التي أصبحت مضطرة إلى إعادة النظر في تنظيمها وطريقة عملها.



              *
              ليبيراسيون:- اقتراع ال` 25 نونبر يطرح مجموعة من التساؤلات .. يمكن إجمالها في .. هل يعني تطور نسبة المشاركة أن الحملة الانتخابية نجحت في تعبئة الناخبين؟ وهل اختار المواطن المغربي، بتصويته على حزب العدالة والتنمية، "الإسلاميين" أم "التغيير"؟، وهل كان التصويت عقابيا ضد الأغلبية المنتهية ولايتها؟ وماذا يعني تراجع التجمع الوطني للأحرار؟ وهل يمكن اعتبار (البام) فائزا أم أكبر الخاسرين في هذه الانتخابات؟ وهل يمكن للتحالفات المستقبلية أن تساهم في توضيح اللعبة السياسية؟



              *
              لوبينيون:- أحزاب الكتلة الديمقراطية تدرس نتائج الانتخابات، وقياديوها يعقدون اجتماعا أول أمس السبت بالرباط من أجل تحليل نتائج الانتخابات.



              *
              البيان:- الانتخابات التشريعية: الكتلة قاومت بشكل جيد، والعدالة والتنمية في المقدمة، والاقتراع كان شفافا على العموم، ونسبة المشاركة تعكس عودة الثقة إلى العمل السياسي.





              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة شمس القران مشاهدة المشاركة
                عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 28 نونبر

                [CENTER][SIZE=5][IMG]http://t1.hesp
                بارك الله أختي
                وأعدك بمفاجأة اخرى،إن شاء الله،وهي رفع برنامج "مرآة الصحافة" يوميا على اليوتوب ،وإعادة نشرها في هذا المنتدى لإضافة بعض الحيوي
                ة







                تعليق


                • #9
                  بوركت
                  sigpic



                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة أم الطيب مشاهدة المشاركة
                    بارك الله أختي
                    وأعدك بمفاجأة اخرى،إن شاء الله،وهي رفع برنامج "مرآة الصحافة" يوميا على اليوتوب ،وإعادة نشرها في هذا المنتدى لإضافة بعض الحيوي
                    ة
                    الله يبارك فيك أختي أم الطيب دائما مفاجأتك مميزة تبارك الله عليك ودمت دائما متألقة في قسم الصحافة وفي المنتدى




                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    يعمل...
                    X