إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مهرجان زواج درب السلطان.. محاولة لاعادة الاعتبار لحي همّشته السرقة والاجرام

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهرجان زواج درب السلطان.. محاولة لاعادة الاعتبار لحي همّشته السرقة والاجرام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في إطار احتفالات المغرب بمرور 12 قرنا على حياة المملكة، تنظم جمعية الأعمال الاجتماعية الثقافية والرياضية لدرب السلطان، بمساندة مقاطعتي الفداء ومرس السلطان، وجهة الدار البيضاء الكبرى، ومدينة الدار البيضاء، وكذا عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، الدورة الأولى لمهرجان " زواج "، بدرب السلطان،





    في محاولة لإعادة إحياء التقاليد العريقة، تقاليد اليوم والأمس. وقد تم إسناد مهمة الناطق الرسمي باسم المهرجان إلى السيد مصطفى الحداوي إبن منطقة الفداء مرس السلطان, ومفخرة كرة القدم الوطنية و الدولية.

    وفي تصريح لـ"منارة"، قال اللاعب الدولي السابق: "جاءت فكرة المهرجان الأول للزواج لدرب السلطان الفداء، لنرد لهذا الحي صورته الجميلة التي اختفت معالمها للأسف خلال السنوات الأخيرة، بفعل ظهور بعض الظواهر الغريبة ، كالعنف، الارهاب، السرقة وتعاطي المخدرات من طرف بعض القلة القليلة، التي لا تعبر بالتأكيد عن الحي كله.

    حاولنا من خلال هذا المهرجان، أن نعيد الاعتبار لهذا الحي الرائع، الذي عرف بأصالته وب"قيسارية الحفاري"، التي يعرفها كل المغاربة حتى اولائك الذين يقطنون بالخارج، فكل من يحتاج لمستلزمات الزواج، يأتي لدرب السلطان.

    أردنا أن نعيد الاعتبار لدرب السلطان، درب المقاومة والرجال، الذي أعطى مجموعة أناس أصحاب ريادة في ميادين متعددة، أناس في مناصب كبيرة. آملين أن نمحو تلك الصورة المشوشة عن هذا الحي الذي هو عصب الدار البيضاء بل المغرب كله".


    أما السيد مصطفى عرابة، رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية الثقافية والرياضية لدرب السلطان، فقد أكد لـ"منارة"، على أن تنظيم المهرجان، جاءت فكرته، من طرف مجموعة فعاليات تنتمي الى الحي، بهدف مسح الصورة التي ارتبطت به مؤخرا، خصوصا بعد الاحداث الارهابية الاجرامية التي عرفتها مقاطعة درب السلطان السنة الماضية، وبالتالي تغيير الفكرة النمطية التي بدأت تترسخ عند البعض عن هذا الحي، الذي اصبح للاسف حي المخدرات والاجرام والسرقة، بينما هو حي المقاومة والبارعين من مجالات متعددة، لأجل ذلك، يضيف السيد عرابة جاءت فكرة تنظيم المهرجان وهذا هو الهدف منه.


    ودرب السلطان، هو موقع ذو حمولة رمزية وثقافية عالية، "ومناخ" متميز للقرب والحميمية ، فخور بنجومه الفنية والرياضية، درب السلطان الذاكرة الجماعية والذي يمكن إعتباره مكونا أساسيا بنسبة عالية لروح حاضرة البيضاء. وبالرجوع الى التاريخ، نجد أنه أحدث سنة 1917 من طرف السلطان مولاي يوسف، وذلك ببناء القصر والمشور السعيد، وحمل الحي بعد ذلك درب سيدنا ... وهكذا نشأت قصة الدروب: درب الكرلوطي ( 1924) درب اليهودي، درب سبنيول ( 1928) ، درب الشرفاء الطلبة (1930)، درب كركوان (1934) ، درب البلدية ( 1940) ...

    بساكنته دائمة الحركة والانشراح داخل أحياءها الشعبية، درب السلطان منطقة تجارية معروفة، عبر الأجيال، ومن كافة الأسر المغربية، بقيسارياتها وحرفييها المتميزين، ومهنها ومنتوجاتها الخاصة بمراسيم واحتفالات الزواج .

    المراسيم الاحتفائية للزواج، عنصر أساسي للثرات الثقافي الوطني، والزواج من المؤسسات الاجتماعية القديمة في تاريخ البشرية. وقد تم الاحتفاء بالزواج، عبر التاريخ، ومختلف الحضارات والثقافات، ولازال إلى حد اليوم يحتفى به بكل مظاهر البهجة والفرح.

    الإحتفالات، التي ترجع مصادرها القانونية، الاجتماعية والحميمية إلى مختلف التحولات والثقافات التي عرفتها بلادنا، تمثل مناسبة للإعلان كل مرة عن ميلاد أسرة جديدة، النواة الأساسية لكل مجتمع و مجموعة بشرية .

    لأجل ذلك، يسعى درب السلطان إلى إعادة إحياء هذه التقاليد العريقة، من خلال الدورة الأولى لمهرجان " زواج "

    وقد تم تصوير مهرجان " زواج " على تشكيلة " زواج" تقليدي كحدث في ثلاثة محطات :
    1-قراءة الفاتحة التي تجسد المرحلة الأساسية لتوافق الطلب / والقبول.
    2-الخطبة والإعداد للزواج.
    3-احتفالات ليلة الزفاف.

    وتم بهذه المناسبة، تنظيم مباراة في حفظ و تجويد القرآن الكريم من يوم بمختلف مساجد درب السلطان. وقد توجت هاته المحطة الأولى التي طبعتها أجواء التخشع والروحانية بحفل ساهر شارك في تنشيطه الفنان محمد باجدوب، وفرقة البوصيري للحاج محمد بنيس من فاس ، وفرقة المديح لدرب السلطان ومشاركة الفرقة الموسيقية للمعهد الموسيقي لدرب الميتر، حيث تم بالمناسبة، توزيع جوائز على الفائزين في مباريات حفظ و تجويد القرآن الكريم.


    فيما ليلة الزفاف، فسيتم الاحتفال بها من 3 إلى 5 يوليوز2008 وخلال هاته الثلاثة أيام، ستشكل الاحتفالات الشعبية تجسيدا للحظة ذات بعد إنساني بشري مغربي من خلال الاحتفاء ب 12 أزواج سيتم اختيارهم من بين العائلات المعوزة المرشحة المنتمية لمنطقة درب السلطان .

    وبتاريخ 3 يوليوز2008، سيتم افتتاح معرض " زواج" درب السلطان، وكذا انطلاق ثلاث سهرات على مدى ثلاث أيام لنجوم يجمع بعضهم انتماءهم لمنطقة درب السلطان، كما سيتم زوال نفس اليوم انطلاق موكب " الهدية "، المتكونة من مجموعة من العربات المجرورة تحمل هدايا العرسان الإثني عشر(12) وستمر عبر شوارع درب السلطان.

    يوم 4 يوليوز2008، يتضمن البرنامج قراءة في ثلاثية "درب السلطان" للأديب المغربي مبارك ربيع .
    يوم السبت 5 يوليوز 2008 ، سيتم تناول موضوع مؤسسة الزواج والمدونة من طرف مؤرخين مختصين .

    وزوال نفس اليوم، سيتم تننظيم عرض الأزياء المغربية للعرسان عبر التاريخ، حيث سيختتم الحفل بسهرة فنية على شرف العرسان الإثني عشر (12) المختارين.

    في نفس الوقت، يستعد درب السلطان إلى استقبال الحدث من خلال حلة جديدة للواجهات، وتزيين المتاجر والمباني كما هو الشأن للمحلات التجارية بشارع محمد السادس..

    ومهرجان " زواج" ليس مجرد احتفالات وتظاهرات تهدف إبراز غنى تراثنا الثقافي المرتبط بالزواج، إنه على الأخص مشروع نساء ورجال درب السلطان لرد الاعتبار لمنطقتهم ولحيهم، بهدف خلق دينامية جديدة اجتماعية حول موضوع متميز يختلف عن باقي المهرجانات المغربية، والذي يمنح عبر امتداد الأجيال روحا ومضمونا عيشيا للحياة اليومية لدرب السلطان .

    نتمنى أن يكون هدف هذا المهرجان مساعدة العائلات المعوزة المنتمية لمنطقة درب السلطان على الزواج و ليس فقط تبذير المال و الصخب من أجل لا شيء


    menara.net



    [frame="7 80"]


    الزمي الصمت فإنه أجمل عادة و أفضل عبادة و أكرم شيمة و أعظم غنيمة يكسبك الكرامة و يورثك السلامة و يؤمنك الندامة و يكفيك الملامة
    [/frame]



    لمعرفة كيفية نطق الكلمات باللغة الإنجليزية ادخلن على هذا الرابط









  • #2
    فالحقيقة درب سلطان مكان شعبي كبير وكل الكازاويين تيعرفوه وللاسف اشتهر اكثر فيه الاجرام ومزيان يعرفو بهاد المنطقة ويحاولو يحيييوها من جديد .








    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اي طريقة تلك التي يحاولون بها اعادة الاعتبار للحي بالاعراس اللتي لا يشك عاقل انها لن تخلو من المحرمات من معازف و اختلاط وووو ...
      الافضل ان يفكروا في اعطاء الازواج النقوذ لاستخدامها في التاتيث و اشياء اخرى تعود عليهم بالنفع

      تعليق


      • #4
        خاصهم غير السبة علاش يشطحو ويردحو, بقات في العرس!!! اوا من بعد العرس؟ آش غاياكلو , آش غيشربو؟
        وفرو ليهم سكن اللي ولا كيشوي, وما بقاش الشاب اللي عاد بدا حياتو يوفرو باش يتزوج, عطيوهم قروض غير ربوية باش يبداو حياتهم, ماشي تجيبو ليهم الآلة والكمنجة والطعريجة, ومن بعد تقولو ليهم عومو بحركم
        , ولا تهلكوهم بالسلف الربوي اللي قتلتو بيه الناس باش عمرهم ما يهزو راسهم... (يا امة ضحت من جهلها الامم)
        الله يلطف بينا وخلاص
        [align=center]
        الدنيا

        اذاكَسَت ,, أَوكَسَت
        واذا أينَعَت ,, نَعَت
        واِذَا جَلَت ,, أَوْجَلَتْ
        وكَمْ مِنْ قُبُورٍ تُبْنَى وَمَا تُبْنَى..
        وَكَمْ مِنْ مَرِيضٍ عُدْنَا وَمَا عُدْنَا..
        وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلاَمَاتْ,, فلَما عَلاَ....مَاتْ
        [/align]

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X