إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مغربيات يقبلن الزواج بدون عقد هربا من "مشاكل" الزواج الشرعي

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مغربيات يقبلن الزواج بدون عقد هربا من "مشاكل" الزواج الشرعي

    عالم دين يعتبر "زواج الكونطرا" زنى
    مغربيات يقبلن الزواج بدون عقد هربا من "مشاكل" الزواج الشرعي



    الرباط- حسن الأشرف

    اعتبر عالم دين مغربي العلاقات التي صارت تقبل بها بعض الأسر المغربية بين رجل وامرأة بدون عقد لكن بوثيقة إدارية تتضمن شروطا مالية يتفق عليها الطرفان بكونها "زنى صريحا و ليست سوى علاقات غير شرعية بين الرجل والمرأة، ولا تعتبر زواجا لا من قريب ولا من بعيد لانعدام بعض أركان الزواج فيها، كما أنه يجب أن يقام فيها الحد والعقوبات الشرعية".

    وذلك في حين اعتبرها باحث اجتماعي وتربوي طريقة لتجاوز بعض المشاكل الموضوعية التي يخلقها الزواج الشرعي، من قبيل شروط مدونة الأسرة مثل مستحقات الأولاد، أو عدم الأهلية القانونية لأحد الطرفين مثل عدم بلوغ السن القانوني للزواج.



    مجرد زنى صريح

    ويقتضي هذا النوع من "الزواج" الذي باتت بعض الأسر في المغرب تؤيده وتقبل به ـ ويوصف بـ"زواج الكونطرا"ـ أن "يتزوج" الرجل بالفتاة دون إجراء عقد الزواج، عن طريق التراضي بين الزوج وزوجته وأسرتها بإقامة حفل الزفاف وكل ما يستوجبه إعلان الفرح من حضور المدعوين والمهنئين.

    والمثير في زيجة مثل هذه يتمثل في أن الطرفين يتفقان على توقيع وثيقة إدارية مُلزِمة يعترف فيها "الزوج" بأنه مدين لأسرة "زوجته" مبلغا ماليا كبيرا، والغاية منها أن لا يفكر الرجل في التخلي عنها وإلا تم تقديم الوثيقة إلى السلطات فيدفع المبلغ مرغما أو يعاقب قضائيا.

    وهو ما اعتبره الشيخ محمد التاويل، أحد كبار علماء المالكية بالمغرب، في حديث مع العربية. نت زنى واضحا، مضيفا أن هذه العلاقة بين الرجل والمرأة "لا تعتبر زواجا لا من قريب ولا من بعيد لانعدام بعض أركان الزواج، مثل الصيغة التي تعني الإيجاب من ولي الزوجة بالقول زوجتك أو أنكحتك ابنتي، وانعدام الشاهدين أيضا.

    وقال التاويل إن النية هنا غير موجودة، فالرجل لا يرتبط بالمرأة بنية التأبيد، إنما من أجل قضاء مصالح معينة، وهو ما ينافي الحكمة الرئيسية من تشريع الزواج، وبالتالي فمثل هذه العلاقات ليست زواجا في شيء وإنما علاقات غير شرعية، وهي زنى صريح.

    ويضيف العلامة المغربي أن صيغة قراءة الفاتحة بين الرجل والمرأة التي كانت سائدة في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي بالمغرب لم تكن سوى "إعلانا للخطوبة" وليست زواجا في حد ذاته، أما هذا النوع المشار إليه من الزواج فليس سوى بيعا للمرأة نفسها مقابل مبلغ مالي.

    ويرى التاويل أن مثل هذا النوع الغريب من العلاقات بمسمى الزواج يجب أن يقام فيها الحد والعقوبات الشرعية التي ينص عليها الشارع الحكيم، لأن الأمر يتعلق بجريمة الزنى، مبرزا أنه لا تترتب عنه مطالبة المرأة بالنفقة، أما الأبناء إن ولدوا فيكونون حينئذ أبناء غير شرعيين".



    دلالات إيجابية وسلبية

    ويعزو الباحث الاجتماعي والتربوي محمد صدوقي في حديث مع العربية. نت أسباب اللجوء إلى زواج "الكونطرا" إلى عوامل عديدة، أبرزها: الخوف من العنوسة و "كلام الناس" وبالتالي الزواج بأي شكل كان، والطمع المالي للأسرة والمتاجرة ببناتها من جراء الفقر أحيانا، أو اعتقاد الأسر بأنها تعمل على تحصين بناتها من الانحراف والمشاكل الجنسية، وإلى تعقد وصعوبة الشروط المادية لتأسيس علاقة زواج قانونية وشرعية(تفشي البطالة، غلاء المعيشة..).

    ويضيف صدوقي عوامل أساسية أخرى من قبيل التحايل على القانون وعلى الزوجة الشرعية، وخوف الرجال من تبعات وشروط مدونة الأسرة (مستحقات وواجبات الزوجة والأولاد، طلب قبول الزوجة في مسألة التعدد)، وعدم الأهلية القانونية لأحد الطرفين مثل عدم بلوغ السن القانوني للزواج، ثم وجود نية مبيتة للتغرير بـ"الزوجة" أي التمتع بها جنسيا لمدة ما ثم "رميها" كأي سلعة استهلاكية.

    ويعتبر الباحث المغربي محمد صدوقي أن لهذا الزواج في المغرب دلالات سلبية لكن له دلالات إيجابية أيضا؛ فمن الدلالات الإيجابية "اعتبار "الحاجة" الاجتماعية إلى إبداع هذا النوع من الزواج كشكل من أشكل ضبط وتنظيم الغريزة الجنسية والعلاقة بين الجنسين، بشكل جماعي مقبول ومتراض حوله، حيث تتم بمعرفة ومراقبة الأسرة مهما كانت الأهداف الكامنة وراء ذلك، وبالتالي تلافي العلاقات الجنسية السرية؛ كما أن "الزوجين" يجدان حلا متفقا عليه لإرضاء حاجياتهما الغريزية والنفسية والاجتماعية، وتجاوز بعض المشاكل الموضوعية التي يخلقها الزواج الشرعي".

    ويحدد صدوقي الدلالات السلبية لزواج "الكونطرا" في كون هذا 'الزواج' يتم بطرق غير شرعية وقانونية رسمية، وبأهداف أنانية فردية (متعة جنسية، طمع مادي، تحايل...)، وبذلك يتكرس عدم الانضباط للقيم والقوانين والمؤسسات المجتمعية المتعارف والمتعاقد عليها رسميا، وتكرس اتجاهات الأنانية و المصلحة الضيقة، وبالتالي خلق سلوكات وظواهر منحرفة اجتماعيا .

    ويردف محمد صدوقي قائلا للعربية نت: "مثل هذا "الزواج" يعكس لنا غياب التربية الحقوقية والوعي التربوي والاجتماعي السليم لدى فئة عريضة من الفتيات والنساء، حيث يجهلن ما يترتب عن هذا "الزواج" من ضياع لحقوقهن، وما يمكن أن يتعرضن له من مصير اجتماعي مجهول العواقب".

    ورغم "سرية" هذا الصنف من الزيجات إلا أن أخباره سرعان ما تنتشر بين أفراد الأسرة والجيران عند فشل "الصفقة" بين الطرفين. ولا يتورع أحد الأزواج في الاعتراف بأنه تزوج زواجا من هذا النوع بدون عقد شرعي بسبب عدم تمكنه من الحصول على إذن زوجته الأولى حسب ما تقتضيه المدونة الجديدة للأسرة التي تستوجب بعض بنودها الموافقة كتابيا من الزوجة الأولى قبل الإقدام على زواج الرجل بثانية.
    اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
    و
    اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

    يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

    فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق



  • #2
    السلام عليكم
    ارى ان هذا الزواج هضم لحقوق المراة بالدرجة الاولى كما انه لا ينبني على اسس الزواج في الاسلام و من اهمها السكينة و تكثير سواد الامة اذن فهو اشبه ما يكون بزواج المتعة

    تعليق


    • #3
      أول مرة كنسمع بهاد الزواج
      الله يستر وخلاص

















      ياما كان فيها ممالك .. إلاوجهه كله هالك

      من ترابها ولترابها .. من وكان في الدنيا مالك
      مين وكان في الدنيا ملكه .. إلا جاله يوم وهلكه
      مهما نوره طال ظهوره .. جاي ليل ع الدنيا حالك

      جاي ليل ع الدنيا ضلمة .. ياما ناس في الدنيا ظالمة
      في المظالم كل ظالم .. جايله ليل أسود وحالك
      ياما كان فيها وياما .. من هنا ليوم القيامة
      الممالك والمهالك .. مالي يا دنيا ومالك











      شكرا غاليتي أمنار


      حملة الدعاء لاخواننا السوريون يوم الجمعة هلمي اختي


      ،أستحلفكن بالله..الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء لاخواننا في سوريا.







      تعليق


      • #4
        وباركَ الله فيكما ،جزاكما ربي الفردوس الاعلى
        شكرا عى التعليق
        الله استرنا اجمعين
        اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
        و
        اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

        يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

        فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق


        تعليق


        • #5
          لا حول ولا قوة الا بالله.
          نحلل نحرم.
          نقبل لا نقبل.
          ما هذا اي زواج بلا وثائق لا اساس له من الصحة.
          هل من يخاف العنوسة لا يخاف على ابناء دون هوية.
          هل من لم تسمح له زوجته بالتعدد يقوم يكثر من الذرية الغير معترف بها قانونيا.
          هذا زواج عرفي كالموجود بالافلام المصرية.لا حول ولا قوة الابالله.

          استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
          ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
          امة الستير طهورا حبيبتي

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            أكرمكن الله يا اخواتي
            ونفع بكن ونفعكن جزاكن الله عنا خيرا ...


            اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
            و
            اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

            يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

            فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق


            تعليق


            • #7
              يخافون من المشاكل التي تترتب على الزواج الشرعي وهل مثل هذه العلاقة تخلو من مشاكل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              استغرب لمثل هؤلاء النسوة اللائي يقبلن بأمور كهذه

              فالرجل لا يخسر شيئا في كل الحالات سواء نجحت العلاقة أم فشلت لكن المرأة لا يبقى لها شيء بعد علاقة فاشلة من هذا النوع

              وسبق لي أن سمعت سؤال من امرأة ارتبطت برجل بزواج تعتبره هي شرعي لكنه غيرموثق ومع الأسف لم ينجح بمعنى طلقت ( اذا اعتبرنا هذه العلاقة زواجا ) المهم بعد طلاقها تقدم لخطبتها رجل آخر وأصبحت في حيص بيص اذا أخبروه انه كانت متزوجة فحتما سيسأل عن ورقة الطلاق واذا أخفو الامر فاكيد سيفضح ليلة الزفاف فجاءت تسال احد أئمة المساجد عن الحل .

              فدهش الامام من السؤال وما وجد لها من جواب سوى محاولة اقناعها بأن ما فعلته أصلا ما كان لها أت تقدم عليه لكن سبحان الله مصرة على أنها لم تخطئ وأن هذا زواجا عاديا ولا غبار عليه , فتدخلت احدى النسوة وهي كبيرة في السن وقالت لها " ملي انت مقتانعة باللي كنت متزوجة شرعي علاش خايفة تخبريه " وهنا سكتت ولم ترد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              على العموم الموضوع كبير وشائك وبين هذا الرأي وذاك فلانسان عليه ان يستفتي قلبه كما قال عليه الصلاة والسلام .ولا يقدم على خطوة يدفع ثمنها ما بقي له في عمره

              شكرا اختي حسناء على طرحك للموضوع فهو فعلا يستحق النقاش ويستحق الوقوف عنده

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اويلي على "زواج الكونطرا" اول مرة كنسمع به إوا الله احضر السلامة كل نهار تسمع خبار
                مابقات هاد الدنيا كتفرح يالطيف
                الله انجينا واحفضنا وإجب لينا ولاد الناس والزواج على سنة الله ورسوله



                تعليق


                • #9
                  حتى انا اول مرة كنسمع بزواج الكونطرا راه الحماق هذا هو اللي بقى صافي القضية غاديا وكتحماض اللهم العنوسة ولا هاذ الزواج اللي ما فيه حتى فائدة من نظري
                  كله سلبيات:eek: وما فيه ايجابيات نهائيا

                  تعليق


                  • #10
                    وتقدم كبير هذا حتى الزواج رجع بالكونطرا سبحان الله عيش نهار تسمع خبار اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك هذا لا يمكن ان يمت للزواج بصلة فالزواج رباط مقدس يقوم على الايجاب والقبول من الطرفين والاشهار اهم شيء الله يهدي عبادو للطريق السوي
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

                    ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

                    [SIZE=7[/SIZE]

                    تعليق


                    • #11
                      للرفع

                      استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
                      ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
                      امة الستير طهورا حبيبتي

                      تعليق


                      • #12
                        [align=center]لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم مجرد انهم غير كيفكرو بهاد الطريقة راهم اشركو بالله يا ربي احفظنا الدنيا كتزيد غير تقبح اللهم الطف بنا[/align]

                        تعليق


                        • #13
                          كيف يرضى الاهل بزواج بنتهم بهذه الطريقه المنافيه للشرع والقانون والعقل ..وهل يستطيعون الانجاب في ظل هذه الظروف؟؟؟ وما مصير الابناء في هذه الحاله ؟؟؟؟؟؟ أسئلة تطرح نفسها

                          شكرا لصاحبة الموضوع

                          تعليق


                          • #14
                            لم استطيع الفهم او استيعاب ما يجري لم استطع تقبل اقدام فتاة على زواج بهدا الشكل زواج الدل و المهانة

                            تعليق


                            • #15
                              اجل هربا من مشاكل ا لزواج الشرعي الى مشاكل الزواج الغير شرعي

                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X