إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقهاء: التسجيل في اللوائح الانتخابية واجب شرعي

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فقهاء: التسجيل في اللوائح الانتخابية واجب شرعي

    أجمع فقهاء على أن التسجيل في اللوائح الانتخابية واجب شرعي، واعتبروه شهادة مفروضة على كل من طلبت منه. وشدد الدكتور مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة، في اتصال مع «المساء»، على أن مآلات المشاركة الانتخابية بغض النظر عن الألوان السياسية والحزبية باتت على ارتباط وثيق بمصالح المواطنين والمنفعة العامة، إلى درجة أن تقدم الدول صار مقترنا بوعيها الانتخابي والسياسي.
    وأكد العالم المغربي أن قرار عدم التسجيل ثم عدم المشاركة بعد ذلك يوم التصويت هو «إذن بمرور المفسدين»، وهو ما من شأنه التأثير سلبا على مصالح المواطنين. وقال بنحمزة إن «التصويت شهادة تطلب من كل مواطن، وعليه أداؤها باختيار الأصلح لخدمة الناس مهما كان لونه الحزبي».
    وحول قرار عدم المشاركة والتصويت الذي يتخذه أغلب المواطنين، شرح بنحمزة أن «ذلك موقف ينبني على نظرة الاستعلاء والإحساس بالترفع على الناس، وهذا خطأ، لأن الممارسة السياسية بوسائلها السليمة وأهدافها النبيلة هي خدمة للمواطن نفسه الذي سيتأثر بصعود هذا المرشح أو ذاك» .
    وقد أيده في ذلك عبد الله كديرة، رئيس المجلس العلمي لمدينة الرباط، الذي أوضح في تصريح لـ«المساء» أن المواطن ملزم بالمشاركة في الانتخابات وأداء الواجب باختيار الأصلح والأفضل لخدمة البلاد والعباد. وأضاف أن «المواطن ملزم بالمشاركة واختيار أحدهم، وهو غير مسؤول بعد ذلك عن نتيجة الصندوق وأداء المرشح الفائز».
    وسجلت عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية ضعفا واضحا رغم الدعاية المكثفة لوسائل الإعلام الرسمية، وبلغت النسبة إلى حدود 10 فبراير الجاري مليونا و288 ألفا و50 طلبا للتسجيل، بنسبة لم تتجاوز 9.77 من عدد الناخبين على الصعيد الوطني.
    ويؤكد مواطنون أن عزوفهم عن المشاركة راجع إلى عدم ثقتهم في عمل الأحزاب والمسؤولين، وأن قرارهم عدم التسجيل في اللوائح الانتخابية «هو حق شخصي». واتصلت «المساء» بعدد من الناشطين الحقوقيين لمعرفة وجهة نظرهم، لكنه تعذر عليها ذلك.
    جدير بالذكر أن انتخابات 7 سبتمبر 2007 لم تتجاوز نسبة المشاركة فيها، حسب إحصائيات وزارة الداخلية، حاجز 34 في المائة، في وقت يتحدث فيه ناشطون حقوقيون وسياسيون عن كون النسبة أقل من ذلك، خاصة وأن عدد البطائق الملغاة وصل إلى ما يقارب مليون بطاقة.


  • #2
    يفتيو في مسائل تخص الدين والحجاب الشرعي وفي الفساد السائد في البلاد الموجود في الشوارع بل تعداه الى السينما في شخص فيلم حجاب الحب الذين قالوا بعض الكلمات وسكتوا حنا ما بغينش انتخابوا هذا شغلنا، ماذا فعل هؤلاء المرشحين سوى انهم ازدادوا جاها وفسادا ونسوا الله وكذلك الناس الذين وضعوا فيهم الثقة. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.
    sigpic

    تعليق


    • #3
      حتى انا عندي نفس الفكرة ولاكن كنضن جاتهم اوامر باش يفتيو هد الفتوة

      تعليق


      • #4
        وحول قرار عدم المشاركة والتصويت الذي يتخذه أغلب المواطنين، شرح بنحمزة أن «ذلك موقف ينبني على نظرة الاستعلاء والإحساس بالترفع على الناس، وهذا خطأ، لأن الممارسة السياسية بوسائلها السليمة وأهدافها النبيلة هي خدمة للمواطن نفسه الذي سيتأثر بصعود هذا المرشح أو ذاك»
        لا حول ولا وقوة الا بالله هذا ما عنقول يعني الى مصوتش راه دافع كبير على المرشحين
        :confused:
        كل منا يكتب اسمه في دفتر المواليد ويكتب في دفتر الوفيات وهذه الكتابة تتم بغيره لكن انت الوحيد القادر على ان تكتب اسمك في دفتر الحياة وتضل هذه الكتابة صفحة بيضاء في تاريخك الى ان يرث الله الارض ومن عليها

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك حبيبتي
          اتفق معكن اخواتي ليس هناك مرشحون جيدوووووووون جدا
          لكن انا ربما ساتخالف مع ما قالته الاخوات الكريمة
          انا اول عام يحق علي نتسجل و تسجلت و بكل صراحة ليس لانه واجب شرعي انا هاذ المعلومة اول مرة نسمعها و لكن لانه واجب وطني
          انا مغربية و التسجيل في اللوائح الانتخابية حقي و وواجب علي في نفس الوقت
          تقبلن مروري


          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          يعمل...
          X