كيف يسمح السعوديون لنسائهم بالعمل كخادمات في قطر!؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يسمح السعوديون لنسائهم بالعمل كخادمات في قطر!؟


    صحيفة لوس أنجلوس تايمز: كيف يسمح السعوديون لنسائهم بالعمل كخادمات في قطر!؟


    أبدت صحيفة لوس انجلوس تايمز الأمريكية دهشتها من وجود سعوديات يعملن خادمات في قطر, مُشيرة إلى أن القبول بذلك يبدو غريباً من مجتمع يعتبر نسائه شيئاً ثميناً.


    المقيمون في قطر يثيرون القضية في الإعلام بتقرير أن 30 امرأة سعودية يعملن في ظروف مهينة إنسانياً والتي لا تقبل رسمياً إلا للعمالة المهاجرة الأجنبية.


    وصلت النساء بين عمر 20 و 45 إلى قطر لتحل محل الخادمات براتب شهري حوالي 400 دولار، أكثر قليلاً من الخادمات الأسيويات والأفريقيات، وفقاً الشبكة المالية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


    وذكر أحد مكاتب الخادمات إن الطلب على السعوديات بدأ يرتفع فجأة بسبب الخوف من ممارسة الخادمات الأجنبيات للسحر.


    وهناك نساء سعوديات يقدمن طلبات العمل في قطر بشكل متزايد…
    وقالت الصحيفة في عددها الصادر الاثنين 12 /8 /2009 إن عمل السيدات السعوديات كخادمات في قطر أثار غضباً فطرياً في السعودية؛ التي توضع النساء فيها موضع الوصاية الشرعية لأقاربهن الذكور، وتعد حمايتهن ورعايتهن من صميم شرف العائلة
    .

    ونقلت الصحيفة الأمريكية عن الناشطة القطرية الدكتورة موزة المالكي شعورها بالإحباط تجاه عمل السعوديات كخادمات خاصة أن السعودية تتمتع بأكبر احتياطي نفطي في العالم.


    وقالت موزة المالكي : "قلبي ينفطر لمجازفة السعوديات للعمل بهذه المهنة، لأنهن سيتعرضن لشتى أنواع الإذلال".

    واعتبرت الصحيفة أن العمالة الإفريقية والآسيوية طالما تعرضت لصنوف من القهر والإذلال عند العمل بهذه المهنة في دول الخليج المزدهرة اقتصاديا، مشيرة إلى أن قطر شأنها شأن معظم دول الخليج تواجه انتقادات بصفة منتظمة من جانب منظمات حقوق الإنسان، ووسائل إعلام دولية لمستوى المعاملة التي تلقاها العمالة الأجنبية خاصة من يعملون خادمين.


    http://latimesblogs.latimes.com/baby...ack-magic.html



  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا أختي على الخبر
    ينقل لقسم الصحافة








    سَهِرَتْ أعْينًٌ ونامت عيونفي أمور تكون أو لا تكون
    فَادْرَأِ الهمَّ ما استطعتَ عن النفس
    فحِمْلانُك الهمومَ جنون
    إن رَباًّ كفاك بالأمس ما كانسيكفيك في غد ما يكون





    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بدون تعليق!!

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله



        لما الغرابة ان السعوديات يشتغلن في قطر هم بشر كباقي البشر وعليهم ان يعرفن كيف يتعدين على الخادمات في بلادهم وكيف يمسحو برؤوسهم الارض لاتفه الاسباب


        الاسيوية اليست بشر بغض النظر عن ديانتها اسالوهن كيف يعاملن من طرف السعوديات


        ا...فكما تدين تدان

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله رمضان مبارك كريم هناك فقراء في السعودية من الرجال و النساء و مستعدون للقيام بأي عمل ولو بسيط يعيلون به أسرهم ويغنيهم عن الصدقات ولكن الطامة الكبرى أن لا أحد يريد تشغيلهم هناك فاضطروا لعمل نفس الأشياء التي تعملها العمالة الأسيوية في السعودية ولكن خارج بلدهم. .الهم لا شماتة اللهم حسن أخلاقنا و أخلاق المسلمين.

          تعليق


          • #6
            فكما تدين تدان

            تعليق


            • #7
              الخبر بكل تأكيد غير صحيح واكيد أنه يوجود خطأ في الموضوع لأنه بالنسبة للخادمات أو المربيات الإناث الجنسية محددة ( فلبينية \ أثيوبية\ سيريلانكية\ أندونيسية\ هندية ) و معظم الخادمات يعملن فيها لحسن معاملة المواطنين وحتى المقيمين وإدا كانت أي دولة لاترضى لرعاياه في أي مكان أن يعملوا خادمات أو مربيات فهده الدولة لا ترضاه ايضا وبالنسبة للصورة فالملابس تلبس فيها من قبل النساء هناك وأي أحد يزورها يلاحظ هدا وحتى لو عملوا في هده الدولة فأنا أجزم أنه لن يحصل دلك وإدا حصل فإن المواطنات هناك لن يرضوا فهناك صلة رحم وأخوة وقرابة وتراحم وأي واحد يعمل فيها لن تمسح به الأرض كما في أحد الردود بل تحفظ له كرامته حيث المكان الدي تحفظ فيه الحقوق والكرامة ودلك مهما كان عمله صغيرا أو كبيرا لدا أرجو ممن أحضر الخبر التأكد منه والرد

              تعليق


              • #8
                [frame="4 90"]
                [fot1]
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                شكرا
                [/fot1]

                اختي لا اظن دلك صحيحا كما قالت الاخت نوها
                فلبينية \ أثيوبية\ سيريلانكية\ أندونيسية\ هندية ) في قطر
                [fot1]
                رمضان مبارك
                [/fot1]
                [/frame]
                [frame="9 80"]


                [/frame]

                تعليق


                • #9
                  اكيييد الموضوع غلط لان السعودياات مستحيييل يرضون بهالشغله

                  واصلا عاداتنا وتقاليدنا ماتسمح ان البنت تشتغل خدامه

                  لان البنت عندنا شي ثميين مانسمح لاحد يشوفها الا محارمها

                  اكيد ان هالخبر خطأ

                  تعليق


                  • #10
                    الاقتباس غير متاح حاليا فقراء السعودية و290 مليار ريال فائض


                    بقلم: علي آل غراش

                    من حق المواطن السعودي في عهد الملك عبدالله أن يعيش في وضع أفضل يليق بسمعة السعودية.

                    ميدل ايست اونلاين
                    شدني تعليق جريء وصريح لأحد القراء السعوديين على احد التقارير الصحفية (منشور بموقع جريدة الرياض الالكتروني) يتناول وضع عائلة سعودية تتكون من ام "أرملة" وتسعة من الأبناء يعيشون في فقر مدقع وفي وضع مأساوي مؤلم بعدما توفي الأب ولم يترك للعائلة ما يؤمن الحياة الكريمة لأفراد العائلة. التعليق هو "يا حكومة...الله اكبر.... حرام الي يصير بدولة اكبر منتجة للبترول... وهذه السنة الفائض 290 مليار ريال وفي ناس (مواطنين سعوديين) ينامون بدون أكل وشرب.. داخل السعودية!"

                    ينشر هذا التعليق في شهر رمضان المبارك ذكرى الجولة الشهيرة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان وليا للعهد في شهر رمضان المبارك 1423هـ عام 2003م لأحياء ومساكن الفقراء السعوديين بالعاصمة الرياض حيث قال: «جئت لتسليط الضوء على مشكلة الحاجة التي تجعل بعض المواطنين يعانون ظروفاً حياتية قاسية»، وأمر حينها بتشكيل إستراتيجية شاملة لعلاج الفقر في المملكة.

                    تلك الزيارة التي شكلت تحول حيث أخذ الإعلام المحلي يركز على حقيقة وجود الفقر والفقراء والعوز المدقع بين شريحة بين أبناء الشعب السعودي بعد تهميش لعقود طويلة، وعدم اعتراف بهذه الحقيقة المرة... ولولا جولة خادم الحرمين تلك لم تستطع الصحيفة نشر المعاناة، ولم يستطع القارئ قول ذلك التعليق في الإعلام المحلي.

                    بعد هذه السنوات من الدراسة والتخطيط عن واقع الفقر والفقراء في السعودية، هل شريحة الفقراء في ازدياد نتيجة البطالة وخسائر سوق الأسهم، وارتفاع المعيشة نتيجة التضخم المضاعف. هل سيتم استغلال العوائد المالية الكبيرة والفائض بالميزانية العامة في معالجة هذه المشكلة التي أصبحت تكبر مع الأيام وتتحول إلى ورم اجتماعي خبيث... إذ يزداد الخوف يوميا من انتشار رقعته (الفقر) وتحول أفراده إلى قنابل اجتماعية لا أحد يعلم متى تنفجر؟

                    زيارة خادم الحرمين تلك سلطت الأضواء الإعلامية على واقع الفقراء السعوديين.. ومنذ تلك اللحظة والإعلام المحلي بمختلف وسائله وبشكل يومي ينقل صور مأساوية مؤلمة لفقراء السعودية في جميع المناطق لا يمكن تصديقها، وكأنها تقع في عالم أخر غير السعودية! (البلد الذي يملك اكبر مخزون نفطي، وبلد معروف بأنه يطبق الشريعة الإسلامية السمحاء، وبلد يمثل الشهامة العربية الأصيلة، بلد الكرم والعطاء، وشعبه يعتز بعاداته ومحبته لعمل الخير ودعم ومساعدة المحتاجين في العالم)، وما تناول قضية الفقر والفقراء بالسعودية بطريقة كوميدية ساخرة لا تخلو من الجرأة في المسلسل السعودي طاش ما طاش صاحب الشعبية الجارفة هذا العام وعلى مستوى الفضاء إلا دليل على تنامي حالة الفقر في المجتمع السعودي إلى مستويات عالية جدا لا تتناسب مع الدخل القومي وسمعة المملكة.

                    طبعا الفقر حالة موجودة في أي مجتمع في العالم، مهما كانت ثقافته وديانته... على مدى العصور، والفقر مراتب ومستويات حسب الوضع المعيشي والدخل القومي في كل بلد..... والشعب السعودي الواعي يرى بان الدولة قادرة على تأمين المعيشة الكريمة لكافة أبناء الشعب بفضل ما انعم الله على هذا البلد من نعم وخيرات كثيرة ومنها النفط والمعادن والمواقع الدينية الإسلامية المتعلقة بالحج والعمرة والمساحة الشاسعة يقابل ذلك عدد سكان قليل... وبفضل التخطيط السليم والعملي والسريع والعادل والاستفادة من تجارب الآخرين.

                    وفي الأخير إن ما تقوم به الصحف السعودية المحلية من رصد ونشر بعض تلك الحالات المؤلمة عن الفقر.. إلا دليل على تضخم وانتفاخ هذا الورم الاجتماعي الخطير بشكل مخيف. ولكن الإعلام ليس الحل الوحيد للوضع المتأزم.. فمعالجة الفقر تحتاج إلى حلول جذرية من قبل جميع الجهات الخاصة، عبر إيجاد الوسائل الفعالة.. إذ إن السعودية دولة غنية وكريمة، ويقدر فائض ميزانيتها هذا العام برقم خيالي نحو 290 مليار ريال... ومن حق المواطن السعودي في عهد الملك عبدالله ملك الإنسانية أن يعيش في وضع أفضل يليق بسمعة السعودية مملكة الإنسانية.


                    علي آل غراش

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X