اوروبا تبدأ السماح للبوركيني في المسابح .. والقاهرة تطارده

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اوروبا تبدأ السماح للبوركيني في المسابح .. والقاهرة تطارده

    المايوه الشرعي يشعل صراع العلمانيين والدينيين في مصر

    يستمر الجدل في الدول الغربية كما في مصر حول السماح للمسلمات بارتداء المايوه الشرعي او "البوركينى" في حمامات السباحة. حيث تضع فنادق ومنتجعات وشواطئ ضوابط مشددة على منع نزول هذا اللباس الشرعي في حمامات السباحة او على الشواطئ الخاصة، وتعددت الشكاوى من جانب كثيرات بمنعهن من السباحة والاستمتاع بمياه البحر بدعوى ارتدائهن للبوركيني الى حد ان وصلت هذه الشكاوى الى البرلمان المصري . اخر ضحايا البوركيني في مصر ام أميركية – مصرية تدعى اميمة منصور، اما الانطباع الذي أخذته عن مصر من واقع التجربة التي مرت بها في احد المنتجعات الشهيرة بمدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر ان الإسلام غير مرغوب في بعض الأماكن والاراضي المصرية . تلقت اميمة منصور صدمة كما تقول تحتاج الى عدة شهور للشفاء منها، مشيرة الى انها نزلت بقرية "تحتفظ إيلاف باسمها " هي وطفلها عمره عامين وعندما حاولت ملاحقة طفلها في حمام السباحة، وكانت ترتدي حينها البوركيني وهو لباس يغطي الجسم باسثناء الوجه واليدين والقدمين، فوجئت بالمشرف على الحمام يطلب منها عدم النزول بدعوى انه غير مسموح بمثل هذا اللباس في حمام السباحة، ومؤكدا لها بانه " يلتزم بتنفيذ التعليمات ".

    تقول أميمة انها شعرت بالإهانة وتوجهت على الفور الى مكتب المدير العام لكنها لم تصل لشيئ باستثناء بعض "الاعتذارات الفارغة" التي لم تخل من التأكيد في الوقت نفسه على انها تعليمات. قالت اميمة بنبرة يغلب عليها الحزن والاسى انها لا تزال تعيش في صدمة غير مصدقة ان ذلك حدث لها في بلد اسلامي وليس دولة غربية، ان ما حدث معي "تمييزا ضد النساء المحجبات، وانتهكا لحرية المرأة المسلمة ". اميمة منصور الأم الأميركية ليست الوحيدة التي تتعرض لهذا الموقف المزعج في مصر بسبب لباسها الاسلامي، مشيرة الى ان عمال بالفندق قالوا لها ان زملاء لهم فقدوا وظائفهم بسبب انهم خالفوا التعليمات وسمحوا لفتيات يرتدين البوركيني بالنزول في حمام السباحة ، وهو ما اوحى للبعض بان هناك حملة منظمة ضد هذا اللباس الاسلامي وخاصة في المنتجعات التي يرتادها الأجانب. هذا الإيحاء وصل الى نواب الإخوان في البرلمان المصري حيث قدم احدهم استجوابا الى رئيس الوزراء احمد نظيف ضد احد الشواطئ في الإسكندرية بسبب منعه دخول المنقبات والمحجبات حيث ان معظم رواد الشاطئ من فتيات البكيني وحذر النائب من التحريض على الرذيلة في استجوابه.

    وحدث نفس الموقف مع زميلة صحافية مصرية ذهبت الى احد المنتجعات بالعين السخنة للاستجمام قبل بداية شهر رمضان ولكنها فوجئت بوجود لافتة تمنع المحجبات والمنقبات والبوركينى من نزول حمام السباحة، تقول الزميلة انها اضطرت الى مغادرة الفندق هي وأسرتها الى فندق اخر للاستمتاع برياضتها المفضلة السباحة والغريب على حد قولها انها عندما ذهبت الى احد الفنادق المجاورة فوجئت ضمن إجراءات الحجز والإقامة التوقيع على بند "عدم ارتداء اللباس الاسلامي في حمام السباحة. وتضيف انها عندما استفسرت عن سبب ذلك من مدير الفندق فقال لها "انه لا يوجد مشكلة مع اللباس الاسلامي، لكن المشكلة ان هذه المايوهات تسبب مشاكل جلدية لمستخدميها ". لكن هذا المبرر غير مقنع بالنسبة لها ولغيرها من المحجبات، " لان هذه المايوهات في الغالب مصنوعة من نفس خامات المايوهات الأخرى "، حسبما تقول.

    وسبق ان أثار" البوركيني " جدلا بين المرشحين من ذوي الاتجاهات الدينية في انتخابات أحد الأندية المصرية الراقية. فقد استغل مرشحو جماعة "الإخوان المسلمون" في انتخابات نادي المعادي مشادة بين سيدتين في حمام السباحة المخصص للسيدات، إحداهما ترتدي مايوه سباحة عاديا، والأخرى ترتدي المايوه الشرعي والذي يغطي كامل الجسد، واعلنوا قيامهم -في حالة نجاحهم- بالفصل بين السيدات المرتديات للنوعين داخل الحمام المخصص لهن. وقد أثارت الأزمة استياء أعضاء النادي الذين رفضوا خلط السياسة بالعمل الرياضي وعضوية الأندية الرياضية.

    ما يحدث يظهر الصراع بين العلمانية والدينية في مصر ، فالحكومة لا تطلب من الناس ارتداء ملابس معينة او عدم ارتداء ملابس أخرى، لكنها تترك في الوقت نفسه لملاك المنتجعات والشواطئ حرية التصرف مع زبائنهم . وبالرغم من ان مصر لم تمنع البوركيني او الحجاب او النقاب الا ان ذلك لم يمنع بعض المسؤولين من التحدث ضد هذه المظاهر الإسلامية، كما حدث من قبل من جانب الوزير فاروق حسني ضد الحجاب ثم اعتذاره فيما بعد. ويتردد ان موقف ملاك هذه الفنادق والمنتجعات ضد هذا اللباس الاسلامي لإرضاء الأجانب الذين يتوافدون بالملايين سنويا الى مصر.

    تقول اميمة ان ملاك هذه الأماكن يفعلون ذلك ضد المايوه الشرعي لإرضاء الأجانب واحيانا يتركونهم يفعلون اي شئ في حمامات السباحة حتى لو استجموا عرايا تماما من جميع ملابسهم دون ان يسبب ذلك ازعاجا لهم ". وبينما هذا يحدث في مصر ، قررت مدينة أوسلو السماح للمسلمات بارتداء المايوه الإسلامي الشرعى "البوركيني" في حمامات السباحة التابعة للحكومة السويدية لحرص المسؤولين على عدم حرمان مجموعة من ساكنات أوسلو من ارتياد حمامات السباحة لأسباب تتعلق بالمعتقدات الدينية أو العادات والتقاليد الشرقية. قرار اوسلو سبقتها فيه بلده المانية لكن لا تزال دول اخرى ترفض تماما هذا المايوه الشرعي في حمامات السباحة الحكومية مثل فرنسا التي ترفض ايضا المونوكينى (لباس بحر ذو قطعة واحدة لا يغطي صدر المرأة). ويرجع قرار السلطات الفرنسية بمنع المايوه الأول إلى القوانين الفرنسية التي تحافظ على علمانية الدولة الفرنسية، فيما يرجع منع المايوه الثاني إلى تفادي خدش الحياء العام.








  • #2
    بعد "البوركيني".. مصممة استرالية تقدم "الحجود" لرياضة المحجبات
    سيدني- رويترز
    بعد "البوركيني"، وهو لباس البحر الخاص بالمحجبات، أطلقت مصممة أزياء استرالية "الحجود"، وهو تصميم زي خاص مع غطاء للرأس للاعبات القوى، اللائي تسعين لتحقيق مجد رياضي مع الالتزام بتعاليم دينهن في الوقت ذاته. وستكون العداءة الأولمبية البحرينية رقية الغسرة أول منافسة في ألعاب القوى التي تتنافس بـ "الحجود"، وهي كلمة تمزج بين كلمتي "حجاب" باللغة العربية و"هود" بالإنكليزية والتي تعني غطاء الرأس.

    ويساعد "الحجود"، الذي صممته المديرة الادارية بشركة أهيدا الاسترالية أهيدا زانيتي، على التنفس بشكل طبيعي كما يغطي الشعر والرقبة تماشيا مع تعاليم الاسلام. وقالت زانيتي في تقرير نشرته وكالة رويترز الاثنين 18-8-2008، "أنا سعيدة لان لاعبة قوى توجهت الى الاولمبياد وهناك امكانية أن تحقق ميدالية ذهبية بمساعدة صغيرة مني".

    ويبلغ سعر الزي الواحد نحو 65 دولارا استراليا (56 دولارا أمريكيا)، وقد استوحت فكرته من إحدى قريباتها التي ترتدي الحجاب وتحب أيضا أن تمارس كرة الشبكة (نت بول) وهي رياضة تشبه كرة السلة. وتابعت "عندما شاهدتها وهي تلعب أردت أن أجعل الحياة سهلة على المسلمات وأساعدهن على الخروج من الشرنقة".

    وأضافت أنها سمعت لأول مرة بالعداءة الغسرة منذ 8 أعوام خلال دورة الالعاب الاولمبية في سيدني والتقيت بها في ماليزيا عام 2007 عندما اتصلت بها لكي تجرب "الحجود". ونقل بيان من اللجنة التجارية الاسترالية عن الغسرة قولها إن الحجود يسمح لها بالمزج بين رغبتها في الاحتشام وحرية الحركة.

    وكانت وهو أشبه بلباس الغواصين بأكمام وأرجل طويلة كما أنه مزود بغطاء للشعر.

    ومثل العديد من المسلمات اللائي نشأن في مجتمعات غير إسلامية، واجهت زانيتي وهي من أصل لبناني، تحديات تصميم أزياء رياضية تلتزم بمعايير الزي الاسلامي وفي نفس الوقت تكون مقبولة للاستراليين المولعين بالرياضة. وقالت "تركز استراليا بشكل كبير على الرياضة وأصبح اجباري بحق بالنسبة لنا أن نبدأ تعلم السباحة في سن صغيرة... فكرت في توفير زي للفتيات لا يمكنهن فقط من ممارسة الرياضة وانما يمنحن راحة أيضا".







    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظبم
      يوجد قانون:la loi de tout ou rien
      أي قانون الكل أو لا شيء ،فمن منع هذه الامريكية طبق قانون عري كل شيء مثل الموجودات أو غطي كل شيء واذهبي








      تعليق


      • #4
        لا حول ولا قوة إلا بالله

        من يرى هذا يقول أننا لانعيش في دولة إسلامية

        وكما تفضلت ففي بعض الدول الأروبية قد سمحو بارتداء هذا الثوب




        تعليق


        • #5
          يا رب هيئ لمصر من يسوسها بالعدل ويخاف الله
          شكرا اختي أم الطيب
          أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
          ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
          إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية










          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة أم بيان مشاهدة المشاركة
            يا رب هيئ لمصر من يسوسها بالعدل ويخاف الله
            شكرا اختي أم الطيب


            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


            اللهم آآآمين وإن شاء الله لن نسمع مجددا بهذا

            الله يحميك يامصر ويحميك يالمغرب وكل بلاد المسلمين


            شكرا أختي أم الطيب وخا معطلة سنتين هههه

















            ياما كان فيها ممالك .. إلاوجهه كله هالك

            من ترابها ولترابها .. من وكان في الدنيا مالك
            مين وكان في الدنيا ملكه .. إلا جاله يوم وهلكه
            مهما نوره طال ظهوره .. جاي ليل ع الدنيا حالك

            جاي ليل ع الدنيا ضلمة .. ياما ناس في الدنيا ظالمة
            في المظالم كل ظالم .. جايله ليل أسود وحالك
            ياما كان فيها وياما .. من هنا ليوم القيامة
            الممالك والمهالك .. مالي يا دنيا ومالك











            شكرا غاليتي أمنار


            حملة الدعاء لاخواننا السوريون يوم الجمعة هلمي اختي


            ،أستحلفكن بالله..الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء لاخواننا في سوريا.







            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            شاركي الموضوع

            تقليص

            يعمل...
            X