حجز صحيفة مغربية تناولت أسرة الملك

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجز صحيفة مغربية تناولت أسرة الملك




    نقلاً عن الجزيرة نت
    30/9/2009م


    عشرات الصحف تصدر يوميا في المغرب (الجزيرة نت-أرشيف)

    قررت وزارة الداخلية المغربية حجز صحيفة "أخبار اليوم" المستقلة ومحاكمتها
    لنشرها رسما كاريكاتيريا عن زفاف مولاي إسماعيل ابن عم العاهل المغربي الملك محمد السادس من شابة ألمانية، اعتبرته مهينا للعلم المغربي ويكشف عن توجهات معادية للسامية.

    ونقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء عن وزارة الداخلية أن الوزارة "قررت طبقا للقوانين المعمول بها متابعة اليومية وحجزها مع اتخاذ التدابير الملائمة بخصوص وسائلها ومقراتها".

    وقالت إن القرار اتخذ بسبب نشر الجريدة رسما كاريكاتيريا "له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا".

    وكانت الصحيفة المستقلة قد نشرت بداية الأسبوع رسما كاريكاتيريا عن زفاف مولاي إسماعيل من ألمانية مسلمة، ويبدو الأمير بالرسم محمولا في "عمارية"، وهي هودج مغربي تقليدي يحمل فيه العروسان للاحتفاء بهما ومن ورائه العلم المغربي يختفي جانب من نجمته فلا تظهر كاملة.
    تجاوز القانون
    وقال صحفيون من "أخبار اليوم" في ندوة صحفية أمس الثلاثاء إن النجمة خماسية خضراء تمثل نجمة العلم المغربي، في حين اعتبرها بلاغ السلطات نجمة داود السداسية، وهو ما نفاه مدير النشر بالصحيفة توفيق بوعشرين في تصريح للجزيرة ووصفه بأنه "كذب".

    واستنكر بوعشرين مصادرة الجريدة، معتبرا أن القانون المغربي لا يعطي وزير الداخلية الحق في منع الجريدة، وإنما له الحق في حجز عدد واحد.

    وأدانت الداخلية المغربية من جهتها "استعمال العلم الوطني بنية مغرضة"، واعتبرت أن "الرسم الكاريكاتيري يشكل مسا برمز من رموز الأمة من خلال إهانة شعار المملكة".

    وأضافت أن "استعمال نجمة داود في الرسم الكاريكاتيري يثير من جهة أخرى تساؤلات حول تلميحات أصحابه، ويكشف عن توجهات مكشوفة لمعاداة السامية"


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شاهدت الكاريكاتور و لم أر له من داع!! فيه استهزاء بأحد أفراد العائلة الحاكمة من دون داع يذكر.. كما أن الرسول عليه الصلاة و السلام يأمرنا باحترام أولي الأمر..
    أنا مع حرية الصحافة لكن بحدود و بدون الإستهزاء من أي كان كما أن الطريقة التي صور بها العلم المغربي بإخفاء جانب من النجمة تدل على أن نيته مغرضة و الله أعلم..
    على العموم الكلمة الأخيرة للقضاء و أتمنى أن تكون بكل نزاهة بعيدا عن تدخل الحكومة أو الملك








    سَهِرَتْ أعْينًٌ ونامت عيونفي أمور تكون أو لا تكون
    فَادْرَأِ الهمَّ ما استطعتَ عن النفس
    فحِمْلانُك الهمومَ جنون
    إن رَباًّ كفاك بالأمس ما كانسيكفيك في غد ما يكون





    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    شاركي الموضوع

    تقليص

    يعمل...
    X