شيخ الأزهر يصدر قراراً بمنع النقاب في معاهده

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شيخ الأزهر يصدر قراراً بمنع النقاب في معاهده

    د. طنطاوي: لم آمر الفتاة بخلعه وتعاملت معها باحترام

    شيخ الأزهر يصدر قراراً بمنع النقاب في معاهده والإخوان يطالبون بعزله





    شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي


    أصدر الأزهر قراراً الاثنين 5-10-2009 يقضي بحظر ارتداء النقاب داخل المعاهد التابعة له، تاركا خيار ارتدائه خارج الفصول الدراسية أمراً شخصياً.

    ويأتي هذا القرار وسط انتقادات لشيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي بعد طلبه من طالبة أزهرية في الصف الثاني الإعدادي، أثناء جولة تفقدية على المعاهد الأزهرية، خلع نقابها كونها تدرس بين فتيات، ولأن النقاب "عادة وليس عبادة".

    وأوضح د. طنطاوي في اتصال هاتفي مع "العربية.نت" قبيل مغادرته مصر متوجها إلى طاجيكستان "لقد تعاملت مع الفتاة بكل تقدير ولم آمرها بخلع النقاب".

    واضاف "شرحت لها بالمنطق ومن منطلق ديني أيضا أن الدين يسرٌ وبعيد عن التشدد والمغالاة".

    ومضى قائلا "أمرت الفتاة بالالتزام بالزي المدرسي خاصة أنها فتاة فى الصف الثاني الاعدادي وتدرس بين فتيات، فنحن فى الأزهر لا نسمح بالاختلاط، فلماذا النقاب، خاصة أن مسألة النقاب بها جدل فقهي".

    وحث شيخ الأزهر فى تعليقه على الواقعة أولياء الأمور على توخي الحرص على أبنائهم فى تلقيهم تعاليم دينهم، معتبرا أن "الأزهر هو مدرسة الوسطية الاسلامية البعيدة عن الغلو والتشدد، وأن مثل هذه الأفكار بعيدة كل البعد عن أصول الدين ومنهجه".

    وأكد شيخ الازهر أنه فور رؤيته لتلك الفتاة مرتدية النقاب أصدر "قرارا بحظر النقاب في كل المعاهد الأزهرية".

    جدل برلماني
    وطالبت كتلة الإخوان بمجلس الشعب بعزل شيخ الأزهر لمنعه المعلمات المنقبات أو الطالبات من دخول المعاهد الأزهرية.

    وقال النائب حمدي حسن، عضو كتلة الإخوان في سؤال وجهه إلى رئيس الوزراء، إن "شيخ الأزهر أصبح يسيء إلى الحكومة وللمؤسسة الدينية التى ينتمى إليها".

    وتساءل النائب قائلا "بأى حق سيصدر شيخ الأزهر قراراً بمنع المنقبات سواء كن معلمات أو طالبات من دخول المعاهد الأزهرية"، وعلق قائلاً إنه يبدو أن شيخ الأزهر "نسى أنه يزور معهداً دينياً وسيجد فيه عدداً كبيراً من المنتقبات فإذا أراد أن يزور معهدا ولا يرى منتقبات ولا محجبات فعليه أن يزور معهدا للرقص الشرقي وحينها لن يجد منتقبة واحدة ولن يجد نفسه مضطراً لأن يصدر قراراً بمنع النقاب".








    سَهِرَتْ أعْينًٌ ونامت عيونفي أمور تكون أو لا تكون
    فَادْرَأِ الهمَّ ما استطعتَ عن النفس
    فحِمْلانُك الهمومَ جنون
    إن رَباًّ كفاك بالأمس ما كانسيكفيك في غد ما يكون






  • #2
    منع أزهريات مصر من النقاب







    المنقبات ممنوعات من دخول المعاهد الأزهرية والمدن الجامعية بمصر (الفرنسية)
    نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدر أمني مصري قوله "إن الشرطة تلقت أوامر شفهية بمنع الفتيات المنقبات من دخول المؤسسات التعليمية الأزهرية بما فيها الإعدادية والثانوية، إلى جانب المدن الجامعية الخاصة بالفتيات".
    وأضاف المصدر الأمني الذي رفض ذكر اسمه أن هذا الإجراء يأتي لدواع أمنية، لكنه لم يحدد أيا من تلك الدواعي.
    وقالت الوكالة إن تلك الخطوة تأتي في إطار الحملة الحكومية لقمع تزايد "الإسلام المتطرف المتزايد بمصر" حسب تعبيرها.
    وكان شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي قد أمر تلميذة في معهد أزهري بخلع النقاب، مؤكدا أنه سيمنع ارتداءه في جميع المعاهد الأزهرية.
    حدث ذلك أثناء تفقد طنطاوي السبت الماضي بعض المعاهد الأزهرية بمناسبة بدء العام الدراسي للتأكد من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد إنفلونزا الخنازير.

    انفعال
    وذكرت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة أن شيخ الأزهر فوجئ أثناء زيارته لمعهد أزهري في حي مدينة نصر شمال شرق القاهرة بتلميذة في الصف الثاني الإعدادي ترتدي النقاب داخل قاعة الدرس فانفعل وطالبها بخلعه.
    وقالت الصحيفة إن الشيخ طنطاوي قال أمام التلميذات إن النقاب مجرد عادة ولا علاقة له بالدين الإسلامي من قريب أو بعيد.
    واستجابت الطالبة لشيخ الأزهر رغم محاولة إحدى مدرساتها الدفاع عنها قائلة إنها لا ترتدي النقاب في قاعة الدرس، وإنما وضعته فقط عندما علمت بزيارة شيخ الأزهر والوفد المرافق له. لكن طنطاوي رد قائلا "أنا أعلم بالدين أفضل منك ومن والديك".
    وغادر طنطاوي القاهرة مساء الأحد في زيارة لطاجيكستان، ولم يصدر تعليق عنه أو عن مكتبه على الواقعة.

    مواجهة
    لكن الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر قال" نحن جميعا متفقون على أن النقاب ليس واجبا دينيا وليس فرضا ولا سنة، وإنما يعتمد على روايات ضعيفة لا يعتد بها، وهو مجرد عادة".
    وأضاف "أن حركة طالبان أجبرت النساء على ارتداء النقاب، والظاهرة تنتشر، وحان الوقت لمواجهتها".
    وأثار موقف شيخ الأزهر جدلا برلمانيا، وقال عضو كتلة الإخوان النائب حمدي حسن في طلب إحاطة وجهه إلى رئيس الوزراء واصفا شيخ الأزهر بقوله "إنه "أصبح يسيء إلى الحكومة وللمؤسسة الدينية التي ينتمي إليها".

    استياء
    وأضاف أنه "إذا أراد أن يزور معهدا ولا يرى منقبات ولا محجبات، فعليه أن يزور معهدا للرقص الشرقي ولن يجد نفسه مضطراً لأن يصدر قراراً بمنع النقاب".
    واحتج العشرات من الطالبات الجامعيات خارج المدينة الجامعية لطالبات الأزهر بالقاهرة على القرار، كما تظاهر عدد من طالبات المدينة الجامعية لجامعة القاهرة السبت أيضا احتجاجا على قرار الوزير منع المنقبات من دخولها.
    وقال حسام بهجت من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن سلسلة القرارات التي اتخذتها الحكومة باسم مكافحة التطرف ضد النقاب هي إجراءات تمييزية وتعسفية.

    غير دستوري
    وجاء في بيان للمبادرة "قد يظن مسؤولو التعليم العالي وجامعة القاهرة أنهم يحاربون التشدد عبر هذا القرار التعسفي وغير القانوني، ولكنهم في الواقع يعاقبون الطالبات وأسرهن، على أساس معتقدات الطالبات وأفكارهن".
    واعتبرت قرار وزير التعليم العالي الدكتور هاني هلال منع الطالبات المنقبات من دخول المدينة انتهاكا صريحا للحكم النهائي الصادر عن دائرة توحيد المبادئ بالمحكمة الإدارية العليا في 9 يونيو/حزيران 2007.
    ويقضي الحكم المشار إليه بعدم جواز فرض حظر مطلق على ارتداء النقاب في الأماكن العامة بسبب مخالفة هذا الحظر لكل من الحرية الشخصية، والحق في المساواة المكفولَيْن بموجب الدستور.

    الجزيرة نت

    تعليق


    • #3
      مطالبات بإقالة شيخ الأزهر





      جدد نواب إسلاميون مطالبتهم بإقالة شيخ الأزهر الدكتور سيد طنطاوي بعد واقعة إجباره طالبة أزهرية على خلع النقاب وتوبيخها وإعلان عزمه إصدار قرار بمنع دخول المنقبات المعاهد الأزهرية، بينما أكد حقوقيون مخالفة هذا القرار للقانون والدستور المصريين.
      وتقدم النائبان الإخوانيان حمدي حسن وإبراهيم أبو عوف بطلب لرئيس الوزراء –بوصفه وزير شؤون الأزهر- طالبا فيه بعزل طنطاوي ومنعه من التحدث في الإذاعة والتلفاز والصحف، وقالا إنه "في كل مرة يتحدث فيها يتسبب في إهانة المؤسسة الدينية التي ينتمي إليها".
      تصدي
      وقال أمين العلاقات بالكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين الدكتور محمد البلتاجي للجزيرة نت "إن موقف طنطاوي ينسف كل معاني الأخلاق واحترام الآخر، وتهكمه اللاذع على هذه الفتاة أمر يسيء إلى الأزهر والإسلام".
      وأعرب عن خشيته بأن ينفذ طنطاوي "وعيده" بمنع المنقبات من التعليم الأزهري، مؤكدا عزم نواب الشعب التصدي لأي "فعل متهور من هذا القبيل" وقال إن "من يحاول الاصطدام بحالة التدين الفطري لدى الناس يعلن العداء على كل المصريين".
      واتهم "النظام الحاكم بالخضوع لابتزاز بعض الأطراف والدوائر التي تحاول محاصرة مظاهر التدين" وقال "إن النظام يقبل هذا الابتزاز لأنه يريد تمرير أوضاع سياسية معينة ويشتري سكوت هذه الدوائر عن فساد حكمه".
      وهاجم البلتاجي "شيوخ السلفية في مصر" وقال إننا لا نكاد نسمع لهم صوتا عندما تتعرض المحرمات للانتهاكات لأنهم اختاروا أن يهادنوا النظام حتى لو على حساب أمور العقيدة".
      هجمة جديدة
      أما الحقوقيون فرأوا في موقف شيخ الأزهر ووزير التعليم "هجمة جديدة على الحقوق الشخصية" واعتبروا أن حرمان المنقبات من التعليم الأزهري أو السكن الجامعي "تمييز صريح وانتهاك للدستور".
      وقال الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان حافظ أبو سعدة إن التعسف ضد المنقبات في التعليم والسكن "يخالف القانون والدستور".
      وأكد أن هذه القرارات "ليس لها سند قانوني، وتخالف مبدأ المواطنة الذي تنادي به الحكومة وتخالف أيضا مواثيق حقوق الإنسان العالمية، وتضرب بمبدأ سيادة القانون عرض الحائط" مؤكدا أن الدستور المصري "يرفض التمييز بين المواطنين على أساس العقيدة أو الدين".
      وأوضح أبو سعدة أن التبريرات الأمنية التي ساقها وزير التعليم لقراره مردود عليها، فهناك ضوابط يمكن وضعها للتأكد من هوية الفتيات اللاتي يدخلن المدينة الجامعية، "ولا أعتقد أنهن يرفض الكشف عن وجوههن عند بوابات دخول المدينة".
      تأييد
      في المقابل أيد بعض علماء الأزهر موقف الشيخ طنطاوي، وقالوا إنه يحق له باعتباره الرئيس الأعلى للجامعات والمعاهد الأزهرية اتخاذ هذا الموقف.
      وأشار الدكتور عبد المعطى بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية إلى أن موقف طنطاوي من النقاب يعكس موقف علماء الأزهر، وقال "كنت أظن أن ترك الأمر احترام للحرية الشخصية، وأن اللجوء للإقناع سيؤدي إلى خلع النقاب، لكن الظاهرة تزداد انتشارا، مما يستوجب إصدار قرار بمنع ارتدائه".
      بدورها أعلنت أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الدكتورة آمنة نصير تأييدها لإصدار قرار بمنع ارتداء النقاب، مطالبة بأن يتم استبدال قرار شيخ الأزهر بقانون رسمي يجرم ارتداءه للحفاظ على سلامة وأمن المجتمع.
      وقالت آمنة إن "النقاب مجرد عادة موروثة وليست مطلبا دينيا وإنما ظاهرة دخيلة علينا، وجاءت إلينا من اليهودية، فهي موجودة في سفر التكوين، وله تفاصيل كثيرة في التلمود من التزام اليهوديات بارتداء النقاب".
      أما رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشيخ عبد الحميد الأطرش فقال إنه "نظرا لما حدث من بعض المنقبات أو من الرجال الذين دخلوا تحت هذا الستار فلا مانع لرئيس مصلحة أن يسن قرارا يقضي لما فيه الخير للناس وللوطن".
      محمود جمعة-القاهرة

      تعليق


      • #4
        شيخ الازهر
        لا تزعجه المناظر المقززة في شواراع مصر
        ولا تزعجه المخالفات والفساد والـ؟؟ في مصر
        انما
        يزعجه لبس الفتاة النقاب في الازهر
        نحتاج وقفة قوية على قدر استطاعتنا
        ولو من خلال الكتابة في العالم الافتراضي
        لدعم الاخوات الملتزمات في مصر
        و استغلال هذه الفرصة
        لمناقشة من يحاجج ويناقش
        ويدعي ان النقاب او ستر الوجه تشدد

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          ما يسعني ان اقول هو صبرا يا منتقبااااااااات فالله معكم وان شاء الله نصر الله قريب


          النقاب عباده و سيظل عبادة رغم أنف أعداء الإسلام


          { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ
          عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
          (19) سورة النــور
          حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ""والله متى ما دعوت الله به بصدق و أنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا تعلم



          يا ربي احفظ لي بنتي وشافيها شفاء لا يغادر سقما هي والاطفال المرضى قولو اميييييييين

          تعليق


          • #6
            لا حول ولا قوةالا بالله اعداءنا من بنى جلدتنا
            ..

            تعليق


            • #7
              [frame="7 80"]
              يا اختي ادعاء هدا الاخ لا يضر ولا ينفع ونسال الله ان ياخد كل احد يحارب شرع الله اخدة عزيز جبار ولا يهم ما يقول النقاب في انتشار يوم عن يوم بفضل الله وحمده واقول لجميع اخوات للنصرة الحق هيا جميعا نكثف حملة للحجاب شرعي نسالكم بالله لنكن يدا وحيدة ومعا من اجل دفاع عن حجابنا شرعي
              [/frame]

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                أختي أم أسامة دمجت المواضيع لأن الخبر واحد..
                ألا يدَّعون أن التبرج حرية شخصية فلماذا يمنعون النقاب بدعوى أنه ليس من الإسلام في شيء! أ التبرج من الإسلام؟؟؟؟
                ألا يعتبر هذا قمعا للحريات الشخصية!!
                فعلا هذا زمان القابض على دينه كالقابض عالجمر








                سَهِرَتْ أعْينًٌ ونامت عيونفي أمور تكون أو لا تكون
                فَادْرَأِ الهمَّ ما استطعتَ عن النفس
                فحِمْلانُك الهمومَ جنون
                إن رَباًّ كفاك بالأمس ما كانسيكفيك في غد ما يكون





                تعليق


                • #9
                  ولو قامت الدنيا كلها على النقاب
                  ولو قامت الدنيا كلها على النقاب وقد آثاروا فيها الجدال بالفعل ، وقالوا : إنه ليس من الإسلام، فأقوالهم جميعاً لا تمثل شيئاً بالنسبة لك، فكلامهم دبر الأذن، وخلف الظهر، وتحت النعل، لأن مثلهم كمثل مئة كناس قاموا ليغبروا وجه الشمس بالتراب!. . فإن هذا التراب سيرجع على رؤوسهم طيناً، ويبقى وجه الشمس نظيفاً جلياً مشرقاً كما هو؛ معك كلام الله وكلام رسوله. . أدلة واضحة على قولك ، فدعك من كلام البشر.


                  بصراحة كفيت ووفيت الله يرضى عنك يالغالية جبتيها في الوقت المناسب حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم ومفتري وكل مانع لشرع الله الله ينصرن عليهم ويعل راية الاسلام
                  __________________
                  (((طوبى للغرباء))) ((( القافلة تسير والكلاب تنبح))) (((اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك)))

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله تتعالى وبركاته
                    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،حسبنا الله ونعم الوكيل
                    والله ان القلب ليحزن لما يقال ولما يحدث من محاربة الحجاب بشتى الطرق،وكأننا لسنا في بلاد المسلمين ،لما تحارب كل اخت ارادت السترة والعفاف بينما ان خلعت احداهن الحجاب وتبرجت تقابل بباقات الورود وكانها فازت بجنات وعيون
                    اين هي الحرية الشخصية اين هي الديمقراطية واين ....لماذا الاسلام وحده من يهاجم وتهاجم شرائعه وتمنع نسائه من الحجاب الشرعي ....
                    ماذا عساني اقول لاحول ولا قوة الا بالله

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X