إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/8.gif');border:5px ridge sienna;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [img2]http://images.alwatanvoice.com/images/topics/images/1624522414.jpg[/img2]

    شن الدكتور علي جمعة، مفتي جمهورية مصر، هجوما حادا على النقاب، مؤكدا أنه عادة وليست عبادة، لافتا إلى أنه "أصبح الآن ثوب شهرة، والمعروف أن الرسول صلي الله عليه وسلم نهى عن ارتداء ثوب الشهرة، كما أنه ليس واجبا عند جمهور الفقهاء ومكروه عند الإمام مالك".

    وأضاف "إذا كانت الفتيات ترتدين النقاب من باب الحرية، فيجب أن تنتهي حريتهن عند حدود الآخرين في الجامعات وداخل قاعات التدريس والمستشفيات وغيرها من الأماكن"، واستشهد على ذلك بمفهوم الحرية عند شكسبير عندما جلس بجواره أحد الأشخاص قام بوضع أصبعه في أنف شكسبير، فقال له شكسبير ماذا تفعل، رد عليه هذه حريتي، فقال له حريتك عند طرف أنفي، وليس داخل أنفي.

    وأوضح "النقاب مكروه عند الإمام مالك، وإذا اعتبرنا النقاب حرية شخصية، فكيف تعمل المرأة في مؤسسة حكومية وهي مجهولة الهوية؟".

    وتابع "حرية النقاب لها حدود تنتهي عند شرط عمله، فيجوز للمستشفي أن يمنع النقاب لأمر منهي عنه مهنيا، كذلك الحال في بقية المؤسسات".

    وأضاف "على المرأة أن ترتدي النقاب في الشارع وتخلعه أثناء أداء المهنة، وعلينا إن نفهم إن الشرع لم يلزمنا به وإذا كان وجود من يستطيع أن يضعف حديث الرسول "يا فاطمة إذا بلغت المرأة فلا يظهر منها إلا هذا وهذا.. وأشار إلي الوجه والكفين" فأنا أصححه.

    وتساءل جمعة، أين الحديث الذي يقول إذا كشفت المرأة وجهها فهي في النار؟ مضيفا، يجب "على كل مؤسسة أن تنظم شؤونها وأن تضع شروطها لعمل المرأة وهناك من يفهم خطأ تلك القضايا عندما تنشر في وسائل الإعلام، فأمريكا وأووربا اللتان تتمسكان بحقوق الإنسان، تصدر القوانين التي تمنعه".

    وخلال لقائه طلبة وطالبات جامعة المنصورة رفض مفتي الجمهورية المصرية مقترحا بترجمة فتاوي دار الإفتاء إلي اللغة العبرية، وقال المفتي إن "العبرية ليست لغة أصلية وأنا من يترجم عندي يكون من أصل البلد التي يترجم لها ولابد، يكون عنده روح اللغة".

    كما تطرق المفتي إلى فضل العلم والعلماء، وبين أن أي جامعة محترمة يجب أن تهتم بالمنهجية والمعرفية، وأن "العلم لا يعرف الكلمة الأخيرة ففوق كل ذي علم عليم ولا يعتقد أحد جلس في المنزل وقرأ كتاب أو كتابين أنه أصبح عالما وهذا ما يحدث حاليا، فالعلم لابد أن يؤخذ علي يد عالم".

    وأضاف "نحن مأمورون بطلب العلم لأنه فرض علي كل مسلم، ولابد أن يكون لنا دور في المشاركات العالمية في مجال البحث العلمي، ولابد أن نبدع ولا نأخذ عن الآخرين، لأن "المبدع" اسم من أسماء الله ولا يتأتي ذلك إلا بالفكر المستقيم واللغة السليمة.
    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2
    مفتي مصر علي جمعة يصف النقاب بثوب الشهرة فما قوله في الموالد التي يحضرها
    اهذا شخص تعتمد فتواه لا حول ولا قوة الا بالله
    اذا سمعنا هذا من يهودي او نصراني او غيره قلنا كثر الحاقدون على الاسلام اما ان نسمعه من بني جلدتنا فماذا عسانا نقول "انا لله و انا اليه راجعون"
    يا علي جمعة و يا سيد طنطاوي للامة ما يكفيها من هموم و غموم فامروا الناس بالجهاد في القدس و حاربوا العري و التحرش الجنسي في الشوارع

    تعليق


    • #3
      لاحول ولا قوة الا بالله
      هنا في فرنسا نتهم ساركوزي بالعنصرية والان بعد الطنطاوي وجمعة ماذا سنقول

      تعليق


      • #4
        مفتي مصر علي جمعة يصف النقاب بثوب الشهرة فما قوله في الموالد التي يحضرها
        اهذا شخص تعتمد فتواه لا حول ولا قوة الا بالله
        اذا سمعنا هذا من يهودي او نصراني او غيره قلنا كثر الحاقدون على الاسلام اما ان نسمعه من بني جلدتنا فماذا عسانا نقول "انا لله و انا اليه راجعون"
        يا علي جمعة و يا سيد طنطاوي للامة ما يكفيها من هموم و غموم فامروا الناس بالجهاد في القدس و حاربوا العري و التحرش الجنسي في الشوارع
        نسأل الله له الهداية ولجميع المسلمين
        شكرا لك على المرور والتعليق اختي.

        تعليق


        • #5
          لاحول ولا قوة الا بالله
          هنا في فرنسا نتهم ساركوزي بالعنصرية والان بعد الطنطاوي وجمعة ماذا سنقول
          لاحول ولاقوة الا بالله
          شكرا لك اختي على المرور والتعليق.

          تعليق


          • #6
            بالله عليكن يا أخواتي ما هذا الذي اسمعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
            في كل مرة يُفتح فيها النقاش عن النقاب إلا وأراكن جنودا مجندة ضد كل من خالف فرضيته؟؟
            مع الطعن في النية والدين والسمعة ؟؟
            الرجل لم يقل عيبا ولم أر بكلامه أي شيء يثير الغضب ..عبر عن وجهة فقهية وجاء بدليله فلم نقارنه بساركوزي أو عدو من أعداء الإسلام !!!
            أهذه أخلاق الإسلام؟؟؟
            أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
            ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
            إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية










            تعليق


            • #7
              اما انا اختي فارى العيب كل العيب ان يصف مفتيييييييييي مصر النقاب و ان اختلف العلماء على فرضيته و لكن اجمعوا على ارتداء امهات المومنين له ان يصفه بثوب شهرة

              تعليق


              • #8
                قال الامام احمد -رحمه الله- يقول: أصول السنة عندنا، أصول جمع أصل وهو الذي يبنى عليه غيره؛ من الأصل الجدار يبنى عليه البناء، أصل الشجرة.
                والسنة ضدها البدعة، السنة ضدها البدعة، والبدعة هي الحدث في الدين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد البدعة هي الحدث في الدين كل حدث في الدين فهو بدعة.
                والسنة: ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قولًا أو فعلًا أو تقريرًا هذه هي السنة، قد تكون السنة واجبة، قد تكون السنة مستحبة، قد تكون السنة فرض وأصل، فالسنة ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير.
                أصول هذه السنة، أصول الأصول، أصول سنة الرسول عليه الصلاة والسلام التي هي قوله وفعله وتقريره، التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم وترك البدع، يقول الإمام أحمد -رحمه الله-: أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم، وترك البدع، البدع هي الحدث في الدين ترك المحدثات في الدين ترك كل حدث في الدين، والأخذ والتمسك، التمسك معناه هو لزوم الشيء والتشبث به وأخذه، وأخذه بقوة وعدم تركه والتهاون به، التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم، الاقتداء بهم؛ يعني أن تحذوا حذوهم، وأن تفعل مثل فعلهم، وأن تقول مثل قولهم، وأن تعمل مثل عملهم.
                وترك البدع جمع بدعة وهي الحدث في الدين، ترك كل حدث في الدين؛ ولهذا قال: كل بدعة فهي ضلالة هذا جزء من حديث العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب فقال قائل: يا رسول الله كأن هذه موعظة مودع فأوصنا -وفي لفظ فماذا تعهد إلينا- فقال: "أوصيكم بتقوى الله " يعني الزموا تقوى الله، تقوى الله خشيته وخوفه ومراقبته.
                وأصل التقوى توحيد الله وإخلاص الدين لله أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة يعني السمع والطاعة لولاة الأمور وإن عبدًا حبشيًا -وفي لفظ " وإن تأمر عليكم عبد حبشي- فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة " وهذا حديث صحيح رواه عدد من الأئمة، رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن أبي عاصم في السنة، وأبو داود والترمذي وابن ماجه، والحاكم والآجري في الشريعة والطبراني وغيرهم كما ذكر محقق هذه الرسالة عمرو بن عبد المنعم سليم.
                فالإمام أحمد -رحمه الله- يقول: أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بهم وترك البدع، ثم قال: وكل بدعة فهي ضلالة.
                "وترك الخصومات في الدين" هذا من أصول السنة، ترك الخصومات في الدين، الخصومات جمع خصومة، وهي الجدال والنزاع، لا تجادل ولا تخاصم في الدين ولا تمار، الدين ليس فيه خصومات، الدين: ما يدين الإنسان به ربه من العبادات، والعبادات التي يدين بها الإنسان ربه توقيفية مأخوذة من الكتاب والسنة، فلا جدال فيها، ما ثبت في الكتاب والسنة من الدين ومن العبادة فهو دين، فهو دين وعبادة لا خصومة فيه ولا جدال فيه، ليس هناك خصومات في الدين، ومن خاصمك وجادلك فإنك ترد هذا الخصام، أو إذا تخاصم الناس وتنازعوا فإن هذا النزاع يرد إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله عز وجل في كتابه العظيم: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وحينئذ تزول الخصومة، نرد هذه الخصومة وهذا النزاع إلى الله.
                والرد إلى الله هو الرد إلى كتابه، وإلى الرسول عليه الصلاة والسلام، والرد إلى الرسول عليه الصلاة والسلام رد إليه في حياته، ورد إلى سنته بعد وفاته عليه الصلاة والسلام، وقال تعالى: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ فلا خصومات في الدين. نعم.
                نقلته للأهمية.. من موقع شيخ الاسلام ابن تيمية كل مفتي فهو مسؤول ولا اقول ضد او مع ولكن أمررنا أن نعمل بالآية الكريمة
                أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

                يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59) سورة النساء
                ونرجو رؤية حوارات هادئة بعيدة عن العصبية

                قال ابن القيم رحمه الله

                على المسلم أن يتبع هدى النبى صلى الله عليه وسلم في قبول الحق ممـن جاء به من ولي وعدو وحبيب وبغيض وبر وفاجر، ويرد الباطل على من قاله كائنا من كان".والسلام عليكم

                SIGPIC

                تعليق


                • #9
                  اختي صفحة الايام لم تذكري لنا سبب نقلك لهذا الحديث لاني فعلا لم افهم
                  فانا لا اجد خصاما و لا جدالا و انما تبادل لوجهات النظر فان اخطأت ارجو ان تنبهيني لذلك و شكرا

                  تعليق


                  • #10
                    اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

                    شكرا لكن اخواتي على المرور والتعليق

                    دمتم بود
                    فـــيـــروووز

                    تعليق


                    • #11

                      لا حول و لا قوة الا بالله...

                      حسبنا الله و نعم الوكيل...

                      ما تبث منذ فجر الاسلام الى هذا العصر عن اي شيخ او حتى عامي قال بأن النقاب لباس شهرة او بدعة او شيء مما نسمعه مؤخرا...

                      الخلاف المعروف هو هل النقاب واجب ام سنة...

                      و أدعو الأخوات المتعاطفات مع هذا القول أن يلقين نظرة على من رد على هذا النوع من الفتاوى..

                      و موقع طريق الاسلام مليء بردود العلماء الربانيين الذين يتكلمون بالكتاب و السنة بفهم سلف

                      الامة بعيدا عن الذوق و الفقه الواقع...

                      أرجو من الأخوات ابداء آرائهن في الموضوع و ليس في آراء العضوات الأخريات...

                      فطبيعي جدا أن يدافع الشخص عن توابثه...

                      اما غير الطبيعي هو ان نستنكر على من دافع عن توابثه او نصفه بالتصدي و الهجوم...








                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        ام بيان

                        ااخلاق الاسلام ان يهاجم ويباجح شيخ من شيوخ هذه الامة النقاب

                        وكانه شيء منبوذ وليس من الدين,فلو كان يتحدث من منطلق اختلاف كنا عذرناه.

                        تحياتي

                        فـــيـــرووز

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          فــــيــــروووز
                          بما أن الكلام موجه إلي : أسألك بدوري : هل من أخلاق الإسلام أن نأتي بفتوى أو راي لأحد العلماء ونبدأ بالتجريح والإهانة ووصمه بأنه عميل ل..ووو....مثل هذه الاتهامات والغمز واللمز الذي نراه هنا وهناك كلما طرح موضوع مماثل؟؟؟
                          أليس الأولى_إن خالفانه الرأي - أن نأتي بفتوى أخرى مثلا نستحسنها؟؟
                          أليس الأولى أن نأتي بآراء العلماء في ما قاله هذا المفتي؟
                          أليس الأولى بنا ان ننأى بأنفسنا أن نطعن بعلمائنا ورموزنا وإن خالفناهم الرأي ...
                          عموما أبديت رأيي وسيكون الآخر ..
                          وشكرا لك
                          أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
                          ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
                          إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية










                          تعليق


                          • #14
                            اختي الامر ليس بفتوى و انما تهجم على ا لنقاب
                            اظنك اختي ام بيان سمعتي الطنطاوي عندما قال ان التي تلبس المايو على البلاج افضل من التي ترتدي النقاب اذ ان الاولى عاصية و تعرف انها كذلك و الثانية عاصية و تظن انها طائعة
                            هل يعقل ان يقول شيخ من المشايخ هذا الكلام ايمكن تسمية هذه المقارنة بالفتوى
                            اما علي جمعة فليقل ما شاء لان كلامه لا يؤثر في السحاب لان الصوفية ليسوا افضل حالا من الشيعة

                            تعليق


                            • #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              فــــيــــروووز
                              بما أن الكلام موجه إلي : أسألك بدوري : هل من أخلاق الإسلام أن نأتي بفتوى أو راي لأحد العلماء ونبدأ بالتجريح والإهانة ووصمه بأنه عميل ل..ووو....مثل هذه الاتهامات والغمز واللمز الذي نراه هنا وهناك كلما طرح موضوع مماثل؟؟؟
                              أليس الأولى_إن خالفانه الرأي - أن نأتي بفتوى أخرى مثلا نستحسنها؟؟
                              أليس الأولى أن نأتي بآراء العلماء في ما قاله هذا المفتي؟
                              أليس الأولى بنا ان ننأى بأنفسنا أن نطعن بعلمائنا ورموزنا وإن خالفناهم الرأي ...
                              عموما أبديت رأيي وسيكون الآخر ..
                              وشكرا لك
                              انا لم اقم بالسب ولا الشتم في الشيخ الطنطاوي كما قلتي وانما قمت بنقل ماقاله عن النقاب

                              واريد ان اقول ان لكل عالم زلة ولكل جواد كبوة فلاباس ان يخطأ عالم في مسألة او مسالتين لكن ان يصر على امر لم ينزل الله به من سلطان فهذا مالايحتمل هل قال عالم من علماء هذه الامة يوما ان النقاب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه ؟؟؟ نحن نسلم ان المسألة فيها اختلاف دون ان نباجح في النقاب.
                              اسأل الله أن يهدي الجميع

                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X