إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخبار الحج

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخبار الحج



    حجيج بيت الله على صعيد عرفة
    الجزيرة نت
    26/11/2009م
    توافد حجيج بيت الله الحرام إلى صعيد عرفة اليوم الخميس لأداء ركن الحج الأعظم. جاء ذلك بعدما قضى ضيوف الرحمن يوم التروية في مشعر منى الأربعاء الموافق ليوم الثامن من ذي الحجة.
    وسيقضي ضيوف الرحمن جزءا من يوم التاسع من ذي الحجة بعرفات حيث سينفرون منه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس وقبل أداء صلاة المغرب.
    كما بدأت جموع حجاج الداخل ومن حبسهم هطول الأمطار الغزيرة على منطقة المشاعر الوصول إلى عرفات ليجتمع كل من نوى الحج هذا العام بعرفة والذين يقدر عددهم بنحو ثلاثة ملايين، وكانت أعداد من الحجاج بدأت التوافد إلى عرفات منذ ليلة الخميس تجنبا للزحام.
    ويصلي الحجاج الظهر والعصر في عرفة قصرا وجمعا بوقت الظهر بعد الاستماع إلى خطبة يلقيها أحد العلماء في مسجد نمرة، ينصح فيها الحجاج ويبين لهم ما تبقى من أعمال.
    ويبدأ الحجاج نفرتهم إلى مزدلفة باتجاه منى بعد غروب الشمس ويصلون المغرب والعشاء جمع تأخير فور وصولهم إلى هناك. وسيجمعون منها سبع حصيات يرمون بها جمرة العقبة الكبرى بعد وصولهم إلى منى وذلك إثر صلاتهم الصبح بمزدلفة والخروج منها نحو منى.
    وكانت أمطار هطلت بغزارة أمس أثناء تصعيد الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية مما أجل وصول أعداد منهم إليها، وبعد توقف المطر بدأ غالبية من تأخر بالتوجه إلى عرفات منذ ليل يوم أمس الأربعاء.
    يُذكر أن الجهات المسؤولة عن تنظيم حركة الحجاج بين المشاعر المقدسة أعدت خططا وجهزت طواقم طوارئ ودفاع مدني وفرقا طبية وطائرات مروحية لتقديم خدمات سريعة. كما أنهت العمل بجسر الجمرات بمنى بطوابقه الخمسة والذي سيعمل بكامل طاقته الاستيعابية التي تصل في أعلى تقدير نحو خمسمائة ألف حاج بالساعة الواحدة.
    ونشرت السلطات عشرين ألف رجل أمن لضمان سلامة الحجاج منذ أن صعدوا إلى منى مرددين "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".
    خطة سير
    ومضت رحلة الحجاج -راكبين أو مشاة- بيسر إلى منى، وانتقلت أكثر من سبعين ألف حافلة من الحجم الكبير لنقل ضيوف الرحمن دون أي ازدحام، وقد تجمعت الحافلات عند مساكن الحجيج في مكة المكرمة.
    وكانت قوات أمن الحج قد وضعت خطة سير خاصة للتصعيد إلى منى، اعتمدت على نشر أفراد قواتها بالشوارع والميادين لتنظيم السير.
    وأضحت منى أكبر مدينة مخيمات بالعالم، إذ تحولت إلى أكبر تجمع بشري بثياب الإحرام البيضاء، وسط استعدادات وترتيبات متكاملة من جانب الحكومة السعودية لتسهيل أداء المناسك لضيوف الرحمن القادمين من كل فج عميق.
    وانتشرت قوات الأمن بشكل مكثف في الساحات المحيطة بمشعر منى، تساندها دوريات أمنية لتأمين سلامة الحجاج ليتمكنوا من أداء مناسكهم، وتيسير الحركة على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج، إضافة إلى تنظيم حركة المشاة.
    ونقل عن اللواء سعد الخليوي نائب قائد أمن الحج قوله إن مديرية الأمن العام دربت القادة والمساعدين والمشاركين في فرق سير المشاة على 23 خطة طوارئ في حال الاحتياج لها، لا سمح الله.
    وأعلن مسؤول هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي في مؤتمر صحفي أمس بدء الجزء الثاني من خطة الهيئة لحج هذا العام، بنشر 180 فرقة إسعافية راجلة مدعومة بـ15 فرقة تدخل سريع، وثلاثين فرقة إسعافية تعمل على الدراجات النارية.
    استعدادات صحية
    وخصصت وزارة الصحة عددا من سيارات الإسعاف الصغيرة المجهزة بمعدات خاصة للتنفس الصناعي وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي على الطرق المؤدية إلى منى، وقالت إنها وفرت سيارات إسعاف كبيرة للاستخدام إذا ما دعت الحاجة.
    وأعلنت الوزارة أن عدد الوفيات وسط الحجاج بإنفلونزا الخنازير لم يتجاوز ما أعلنته قبل يومين، وهو أربع وفيات إلى جانب 68 إصابة فقط.
    وسيسهم العمل بكامل طاقة جسر الجمرات في حج هذا العام في خفض درجات المخاطر بمنطقة الجمرات إلى الحد الأدنى، وتجنب المشاكل الناجمة عن الزحام الشديد أثناء أداء هذه الشعيرة.
    وتستوعب طاقة الجسر الجديد بطوابقه الخمسة خمسمائة ألف حاج بالساعة، ومن شأن ذلك أن يتيح لكل الحجيج رمي الجمرات في المواعيد المحددة بكل يسر وسهولة.

  • #2

    حجاج بيت الله ينفرون إلى مزدلفة
    الجزيرة نت
    26/11/2009م

    بعد أن قضوا نهارهم على صعيد عرفات وأدوا الركن الأعظم للحج، بدأ حجاج بيت الله الحرام النفرة مشاة وركبانا إلى مزدلفة حيث يبيتون ليلتهم قبل أن يتوجهوا إلى منى لرمي جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى المبارك.
    وكان الحجاج الذين يقدر عددهم هذا العام بنحو ثلاثة ملايين، قد توافدوا إلى صعيد عرفات اليوم الخميس بعد أن قضوا يوم التروية الذي يوافق الثامن من شهر ذي الحجة في مشعر منى في ظل جو ممطر.
    لكن الأمر تغير اليوم حيث كانت الأجواء الصافية في انتظار الحجاج في عرفات فقضوا اليوم في الذكر والدعاء والابتهال إلى الله وشكره على أن يسر لهم أداء الفريضة التي تعد الركن الخامس في الإسلام.
    وأدى الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرة بعرفات بعد أن استمعوا إلى خطبة ألقاها مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ أكد فيها أن المسلمين أصبحوا يواجهون تحديات كبيرة أهمها الفتن التي يحاول بعض المحسوبين على الإسلام إيقادها بين المسلمين.
    وبعد وصولهم إلى مزدلفة يصلي الحجاج صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويقضون الليل قبل أن يتوجهوا صباحا إلى منى لرمي جمرة العقبة علما بأن أصحاب الأعذار يمكنهم الاكتفاء بقضاء جزء من الليل في مزدلفة.
    وعندما يصلون إلى منى غدا الجمعة الذي يوافق أول أيام عيد الأضحى سيكون على الحجاج رمي جمرة العقبة الكبرى ثم الحلق أو التقصير وذبح الهدي وهو ما يعني التحلل الأصغر من الإحرام، ثم يتوجهون إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج يتحلل بعده الحاج تحللا أكبر ثم يسعى بين الصفا والمروة.

    تعليق


    • #3
      الحجاج أتموا رمي الجمرات بمنى


      الحجاج أتموا رمي الجمرات بمنى

      الجزيرة نت
      29/11/2009م


      جسر الجمرات ويظهر عدم الاكتظاظ وسهولة الحركة

      رمى المتمون من حجاج بيت الله الحرام جمرات يوم التشريق الثالث بمشعر منى في جو انسيابي موزعين على جسر الجمرات بطوابقه الخمسة.
      وطبقت سلطات الحج السعودية طريقة التفويج حيث حددت لكل مجموعة من الحجاج حسب التوزيع الجغرافي لبلدانهم وأوقات سفرهم مواعيد يذهب كل فوج في وقته المحدد لرمي الجمرات.
      كما لا يزال البيت العتيق يشهد منذ الأمس وفود مئات الآلاف من الحجاج لأداء إما طواف الإفاضة والسعي أو طواف الوداع.
      وبرمي جمرات اليوم الثالث تتوجه بقية أفواج الحجاج نحو مكة المكرمة لإتمام ما تبقى من مناسك الحج، وذلك حسب ما أحرم به الحاج.
      وشهد يوم أمس الأحد بداية إتمام الحجاج للمناسك، فمن أحرم بالحج متمتعا أو مقرنا يتم حجه بطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة ثم طواف الوداع ليكون آخر عهده بمكة المكرمة. ومن هؤلاء من أخر طواف الإفاضة ليجمعه بطواف واحد يؤديه مباشرة قبل مغادرة مكة.
      وأما الحجاج المتعجلون الذين أحرموا بالحج مفردين فقد طاف منهم من خطط للسفر أمس طواف الوداع فقط.
      وكان أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل أعلن أمس في مؤتمر صحفي أن إجمالي من رمى الجمرات هذا العام قد بلغ 1.5 مليون منهم 600 ألف حاج من الداخل أغلبهم من المقيمين في السعودية.
      وكان من الملاحظ أن عددا كبيرا من ضيوف الرحمن قد أفادوا من فتاوى التيسير التي أجازت النفرة من مزدلفة إلى منى قبل صلاة الصبح، ورمي جمرات أيام التشريق من بعد صلاة الصبح.
      وباجتماع الفتاوى الميسرة للمناسك مع توسعة جسر الجمرات إضافة إلى العمل بمبدأ التفويج انتفت مظاهر الازدحام سواء في لحظات الرمي أو الدخول والخروج من موقع الجمرات.

      مسار المناسك
      مع أداء الحجاج لطواف الوداع تكون رحلة الحج انطلقت من مكة المكرمة بعد صلاة ظهر يوم الثامن من ذي الحجة نحو منى للمبيت فيها يوم التروية، حيث صلت جموع الحجاج في منى كل صلاة بوقتها قصرا بلا جمع.
      وبعد شروق شمس التاسع من ذي الحجة انطلق الحجاج تجاه صعيد عرفات ووقفوا هناك كل النهار وصلوا الظهر والعصر جمعا وقصرا بعد الاستماع إلى خطبة مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، ثم نفروا إلى مزدلفة مباشرة بعد غروب شمس يوم التاسع.
      بعد منتصف الليل أي بدخول الساعات الأولى من يوم النحر العاشر من ذي الحجة نفر من أخذ من الحجاج بفتاوى التيسير مجددا نحو منى وبات بمزدلفة من أراد موافقة عمل الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.
      ولدى وصولهم إلى منى منهم من رمى جمرة العقبة الكبرى ومنهم من انتظر ليرميها بعد صلاة الصبح ليتحلل كل من رمى الجمرات التحلل الأصغر، حيث بات معروفا بن الهدي للمتمتع والقارن يدفع مسبقا لجهات متخصصة تعنى بالذبح نيابة عن الحجاج.
      وشهدت الطرق المؤدية إلى المسجد الحرام ازدحاما كبيرا سببه توجه مئات الآلاف من الحجاج لأداء طواف الإفاضة (طواف الحج للمتمتع والقارن) والسعي بين الصفا والمروة ليعودوا جميعا للمبيت بمنى، واستمرت حركة الحجاج بين منى ومكة حتى اليوم الثاني من أيام التشريق للمتعجلين وانتهت تلك الحركة بنزول الحجاج المتمين اليوم وهو آخر أيام التشريق.

      إنفلونزا الخنازير
      يذكر أن مخاوف انتشار فيروس إتش1 إن1 المسبب لإنفلونزا الخنازير قد تبددت حيث توفي 5 حجاج بعضهم كان يعاني أمراضا مزمنة قبل الإصابة وبلغ عدد الحالات المكتشفة التي عولجت أقل من 100 حالة.
      وأعلن وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة في مؤتمر صحفي عقده أمس في منى أنه انتهى موسم الحج دون انتشار لأي أوبئة وأن الحجاج يستعدون للعودة إلى أوطانهم وهم بصحة جيدة.
      وكانت وزارة الصحة السعودية افتتحت قبل بداية أيام الحج مستشفيين أحدهما بمطار جدة والآخر بمطار المدينة المنورة خاصين بالحالات المصابة بإنفلونزا الخنازير بين الحجاج الواصلين عبر المطارين. وإلى جانب المراكز الصحية الموجودة بمنى افتتح ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز مستشفى منى الوادي الذي تبلغ سعة أسرة الطوارئ فيه 1200.

      تعليق


      • #4
        شكرا لك حبيبة على هاته الافادة العظيمة الله يجعلها في ميزان حسناتك امين .. اللهم لا تحرمنا وجميع المسلمين زيارة بيتك الحرام ..والمرور بكل الاماكن الطاهرة المقدسة التي دكرتها اختنا الغالية ..اللهم اكتب لكل مسلم ومسلمة حجة وعمرة مباركة ميمونة ..واعد كل حجاج المسلمين الى اوطانهم سالمين متقبل حجهم ومغفور دنبهم امين يا رب العالمين...

        تعليق


        • #5
          مشكورة اختي
          http://www12.0zz0.com/thumbs/2010/11/0618/737539001.gif








          أعطانا الله الدنيا لنطلب بها الآخرة.

          تعليق


          • #6
            شكرا على المعلومات اختي ام اسامة

            اللهم اعد والدي سالمين غانمين ان شاء الله

            تعليق


            • #7
              شكرا اختي على المعلومات ونطلب نم الله الا يحرمنا زيارة الديار المفدسة

              تعليق


              • #8
                sigpic



                اللهم ارحمنى بالقرآن واجعله لي إماما ونورا ورحمة وهدى اللهم ذكرني منه مانسيت و علمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وجعله لى حجة يارب العالمين

                تعليق


                • #9
                  نسأل الله ان يرزق زيارة بيته كل من تتوق نفسه إليه!
                  ونسأل الله ان يرزقنا زيارة بيته والوقوف على عرفات مرة أخرى

                  تعليق

                  المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                  أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                  يعمل...
                  X