إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من ثراتنا الصحراوي

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من ثراتنا الصحراوي

    هده بعض ابداعات المراة الصحراوية اقدمها لكن اخواتي

    النسيج و الجلد
    المنتوجات الجلدية هي من الحرف الخاصة بالمرأة في الصحراء، تعتمد فيها أساسا على جلد الماعز أو الإبل، ويشار هنا أن الصانعة التقليدية تقوم بدباغة الجلد ثم تهييئه لهذا الغرض.



    ويدخل في هذه الحرفة صناعة أصرمي والمرفك والجماعة وتغليف الصناديق وبعض الوسائل التزيينية للخيمة وتستعمل المرأة في هذه المهنة وسائل كالخطاطة وهي آلة الرسم بالألوان والكبظة وهي آلة التقطيع واللشفة وهي آلة الغرز


    تاسوفرة


    وعاء جلدي كالحقيبة، قد يصل طولها إلى متر ونصف المتر وعرضها 70 سنتمترا وتوضع على أحد جانبي الجمل أو الناقة، وتستعمل تاسوفرة لتخزين المؤن وأواني الشاي وغيرها مما يحتاجه الرحل في تنقلهم من مكان إلى آخر.


    وتقوم المراة على الخصوص بصنع تاسوفرة من جلد الماعز وتزيينه بالزخرفة الملائمة وتضع له قفلا يدويا صنع من حبل جلدي يسمى "السير" ليسهل على الرجل فتحها، وتتطلب عملية صنع تاسوفرة ما بين 4 ‘لى 6 أيام، ولا توضع بداخلها السوائل مباشرة ولا الوسائل الحادة التي قد تؤثر على الجمل خلال المشي.
    الكونتية



    هي وعاء صغير الحجم إلى حد ما، توضع على أحد جانبي الجمل، تستخدم لوضع أواني الشاي الصغيرة منها على وجه الخصوص: البراد والأكواب، وهي عبارة عن جلد يغلف صحنا لا يقل عمقه في غالب الأحيان عن 20 سنتمتر ومحيطه عن 70 ستنمتر.


    ويصنع هذا الصحن من "السمار"، وهي سليكات صفراء خشبية الشكل تستخرجها النساء من ضفاف الوديان والأنهار. ويبقى الجزء العلوي من الكونتية جلديا مائة بالمائة لتسهيل عملية إغلاقها وفتحها، فيما يبقى الجزء السفلي مخصصا لوضع الأواني، ويمنع "السمار" من تكسرها رغم حركة الجمل.


    وصنع الكونتية هو من إختصاص المراة، ولم يسبق للرجل أن إمتهن الحرف الجلدية كما لم يسبق للمرأة أن إمتهنت حرف الصياغة والنقش على الخشب إلا إذا كان ذلك من باب الطرفة أو المساعدة البسيطة.

    أصرمي



    أصرمي هو تلك الوسادة الجلدية التقليدية، ولا يستعمل اصرمي كوسادة فقط بل تستعمله المرأة الصحراوية لتزيين خيمتها كذلك، فيعطي لهذه الأخيرة جمالية طبيعية بأهدابه الجلدية الرقيقة وبما بصمت عليه الصانعة التقليدية من زخرفة ونقوشات تقترحها عليها مخيلتها الفكرية بما يرتبط ارتباطا وثيقا بجمالية الطبيعة الصحراوية وبعادات وتقاليد المنطقة.


    وقد يزيد طول أصرمي عن المتر الواحد وعرضه عن 40 سنتمترا، وعندما يأخذ شكلا مستديرا يسمى مرفك، وهي كلمة حسانية مشتقة من المرفق حيث يوضع المرفك تحت المرفق قصد الإستراحة.
    وصنع أصرمي أو المرفك كباقي المنتوجات التقليدية الجلدية هو من اختصاص المراة، ولا تزال المرأة تحاول الحفاظ على طريقة صنعه والتلوينات والرسومات التي يحملها عبر العصور كرمز من رموز الفنون التقليدية النسائية.


    الشكوة



    الشكوة هي ذلك الوعاء الجلدي المخصص لنخيض وتحضير اللبن، سواء كان لبن الإبل أو الماعز أو الغنم تساعدها في ذلك كما يظهر في الصورة ثلاثة عيدان طويلة تسمى الحمٌاره.


    والشكوة كباقي المنتوجات الجلدية اليدوية هي في صناعتها من اختصاص المرأة، وتصنع الشكوة من جلد شاة بكامله، وتستوجب عملية تهييئه دباغته باستعمال أعشاب مختلفة من أهمها أوراق شجر الجداري.


    تغلق وتفتح الشكوة بواسطة قفل يدوي جلدي سهل الاستعمال يوجد عند الرأس يصل طول الشكوة في المعتاد مابين 60 و70سنتمترا.

    الكربة



    الكربة هي ذلك الوعاء الجلدي المخصص لتخزين الماء، وغالبا ما يستعمله الرحل لهذه الغاية بعد وضعها على أحد جانبي الجمل أو الناقة . وتقوم المرأة المحترفة بصنع الكربة من جلد شاة على وجه الخصوص ويترك شعرها ظاهرا على الخارج دون دباغة فيما تتم عملية تهيئ داخلها عن طريق دباغتها بأعشاب طبيعية تسمى "الزواية".


    بعد ذلك يتم وضع سائل القطران بداخلها لمنع تسرب أو سيلان الماء، ولايتم استغلال ماء الكربة إلا بعد سقيها 3مرات على الأقل، وذلك حتى لا تؤثر المعالجة بسائل القطران على جودة الماء. وقد أثبتت التجربة حفاظ الكربة على برودة الماء الموجود بداخلها وذلك بفضل طريقة صنعها وجودة الجلد وطبيعة المواد المستعملة في دباغتها.


    الطبك


    الطبك بمعنى الطبق مفرد أطباق، وهو من اللوازم والأواني الضرورية في الخيمة الصحراوية، ولا يستعمل الطبك فقط لتحضير بعض الأطعمة كالكسكس مثلا ولكنه وسيلة كذلك لتقديم الوجبات عوض المائدة الخشبية.


    والطبك كباقي المنتوجات اليدوية التي تصنع من مادة "السمار" وهي سليكات صفراء ومتينة خشبية الشكل تستخرجها النساء من ضفاف الأنهار والوديان. هذه المهنة أيضا هي في صناعتها من اختصاص المرأة، ولم يسبق للرجل أن شوهد يزاولها إلا إذا كان ذلك من باب المساعدة الخفيفة للمرأة يصل طول الطبك في المعتاد إلى حولي 150سنتمترا.


    نسج الخيام


    نسج الخيام هو إحدى الحرف اليدوية الخاصة بالمرأة الصحراوية، تعتمد في ذلك بالأساس كمادة أولية وبر الإبل أو شعر الماعز. فتقوم بغزله فتحوله إلى خيوط قبل نسجه وتحويله إلى قطع متراصة من الوبر البني اللون تسمى"الفليج" ثم نسجها من جديد وتجميعها على شكل فراش كبير مربع الشكل يشكل بعد ذلك الخيمة.


    وغالبا ما تجتمع النساء لهذا الغرض في إطار التويزة في ساحة شاسعة تحتسين فيها كؤوس الشاي تتجاذبن أطراف الحديث، كل ذلك يساعدهن في الإسراع في عملهن دون إغفال جانب الجودة والدقة في الإنتاج.


    وفي العادات والتقاليد يلزم كل مار من طريق توجد بها خيمة في طور الإنجاز المساهمة في هذه التويزة بالسكر أو الشاي أو غيره، يحصل ذلك بعد أن ترميه النساء بإحدى الكرات المتشكلة من خيوط الوبر، ينادى المار هنا في اللهجة الحساني ب"المقصود".

    sigpic

  • #2
    tbarlah ala mar2a sahrawia , vive le sahara marocaine

    تعليق


    • #3
      ماشاء الله و تبارك الله حي الله العلايات الصحراويات اللي كيجرجو من اناملهم تحف فنية كتعكس الذوق الرائع اللي كيتميزو بيه نساء المغرب عامة والمراة الصحراوية خاصة .من هذا المنتدى كنحيي نساء الصحراء و نساء المغرب و تقبلو احترامي و جزاك الله خيرا على موضوعك

      تعليق


      • #4

        تعليق


        • #5


          sigpic

          تعليق


          • #6
            أشكر للأخت salka اهتمامها بالجانب التراثي الصحراوي ورغبتها في نشره والتعريف به

            فبارك الله لك مسعاك هدا وننتظر المزيد من العطاء وجمع المعلومات ولا سيما في مجال نقش الحناء والأواني النحاسية فشكرا وألف شكر

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة fatihaanaqamagh مشاهدة المشاركة
              أشكر للأخت salka اهتمامها بالجانب التراثي الصحراوي ورغبتها في نشره والتعريف به

              فبارك الله لك مسعاك هدا وننتظر المزيد من العطاء وجمع المعلومات ولا سيما في مجال نقش الحناء والأواني النحاسية فشكرا وألف شكر

              بسم الله الرحمن الرحيم
              شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي
              انشاء الله احاول البي لك طلبك نحن في الخدمة اختي
              sigpic

              تعليق


              • #8
                تعيشي ويعيشو ناس الصحراء

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة منية النفوس مشاهدة المشاركة
                  تعيشي ويعيشو ناس الصحراء

                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    مشكورة اختي على التعريف بتراثنا الصحراوي

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة rabab مشاهدة المشاركة
                      مشكورة اختي على التعريف بتراثنا الصحراوي
                      شكرا لمرورك على موضوعي مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
                      sigpic

                      تعليق

                      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                      يعمل...
                      X