إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة للوسائل الطبيعية للقضاء ولطرد الحشرات من المنزل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسوعة للوسائل الطبيعية للقضاء ولطرد الحشرات من المنزل

    الحشرات المنزلية

    النمل: حدد موقع دخول النمل إلى المنزل، وأعصر حامضة عليه، وأترك قشرة الحامضة في المكان. النمل ينسحب إن اعترضته خطوط مسحوق الطّلق، أوالطبشور، أومسحوق العظام، أو غبار الفحم، أوالفلفل الأحمر.

    الصراصير: أغلق كافة الفجوات في خشب الجدران، ورفوف الحيطان، والخزائن، والأنابيب، والمجاري. إن أردت أن تنصب فخاً، بإمكانك أن تزيت عنق زجاجة الحليب من الداخل وأن تضع قليلاً من ماء الشعير الفاسد أو قطعة بطاطا نيئة فيها.

    ذباب الفاكهة: أسكب كمية قليلة من ماء الشعير في في اناء واسع الفتحة، غلفه بكيس بلاستيكي وثبته برباطٍ مطاطي. ثم أحدث ثقباً صغيراً في الكيس يدخل من خلاله الذباب، فلا يجد منفذاً ليخرج منه. وينصح بتغيير ماء الشعير عند الضرورة.

    الذباب: يدخل الذباب بمعظمه من نافذة المنزل المعرضة لأشعة الشمس. لذا، أغلق النوافذ قبل أن تعرضها للشمس، واستعمل ورق الذباب اللزج للتخلص منها. باستطاعتك صنع هذه الأوراق بنفسك من العسل والورق الأصفر.

    العُثّ: حافظ على نظافة الملابس المعرضة للعُثّ، أي تلك التي تحمل رواسب دهون الجسم، واحفظها جافةً، ومهوأةً. لصيانتها من العُثّ، يمكنك اللجوء إلى الكافور، كمكون أساسي وغير سام لكرات العُثّ. أما إن أردت أن تنصب فخاً للعُثّ، أمزج كمية من دبس السكر وكمية مضاعفة من الخلّ وضع المزيج في قِدر من المرغرين أو اللبن. وإحرص على تنظيف القِدر بانتظام. كما تشكل رقاقات خشب الأرز أو الفلفل الأسود مضادات طبيعية للعثّ. وتجدر الإشارة إلى أن رقاقات الأرز قد توضع في الملابس، والحقائب، وقد تعلق في الخزانة أو تترك في الأدراج.

    حشرات النباتات المنزلية: أمزج إثنتين أو ثلاث فلافل حرّة، ونصف بصلة، وفَصّ من الثوم في الماء المغلي وانقع المزيج ليومين قبل أن تصفيه. والسائل الذي ينتج عن هذه العملية يستعمل كرذاذٍ فعّال للنبات الداخلي والخارجي ويجمّد للإستعمالات المستقبلية. كما يمكنك أن تحاول رشّ 30 مل من الصابون السائل أو 5 غرامات من الصابون الجاف المذوب في ربع ليتر من الماء. لا تنس بعد أيامٍ قليلة أن ترشّ النبات بالماء العذب.

    لاحسة السكر: بإمكانك أن تنصب فخاً لها، بمزج كمية من دبس السكر وكمية مضاعفة من الخلّ. فتضع المزيج بالقرب من الفسخات والثقوب حيث تكثر الحشرات. ويمكن طرد لاحسة السكر بسد الفجوات في خشب الجدران الصغيرة كلها وفي أرجل الطاولات، والفسخات في الخزائن عن طريق مزيج من البورق والسكر والعسل.

    العناكب: في الحالات المثالية، لا تقتل العناكب لأنها تحد من الآفات والحشرات.

    حشرات الأغذية المحفوظة: تخلص من السوس والعُثّ بتجفيف الحبوب في فرن ساخن لساعة أو بتجليدها ليومين أو ثلاثة. وحافظ دائماً على الطعام في وعاء محكم الإغلاق ومهوى. أن طعام السوس المفضل هو الفول والحبوب. ولإبعاده ضع أكياس قماش من الفلفل الأسود في صناديق الطعام أو من حول الأماكن التي يخزن فيها الطعام. كما يمكنك وضع بعض حبيبات الصابون في مكان حفظ القمح.

    القراد والبراغيث: إن كانت البراغيث والقراد قد غزت حيواناتك الأليفة وبأعدادٍ كبيرة، إغسلها جيداً بالصابون والماء الساخن، ثم جففها والجأ إلى الغسول العشبي: أضف نصف كوب من إكليل الجبل النديّ أو الجاف (125 مل) إلى ربع ليتر من الماء المغلي وانقعه لمدة 20 دقيقة قبل تصفيته. ثم دع السائل يبرد إلى أن تعادل حرارته حرارة الجسم قبل رشه على الحيوان أو وضعه على إسفنجة تمرر بهدوء على الحيوان. إحرص على أن تجف الحيوانات كلياً قبل السماح لها بالخروج.

    __________________




    وكمان النعناع والحبق و الريحان والسرو الليموني بتكون طارده لبعض الحشرات

    انا جربتها في قفص القطط والعصافير عندي ونفع


    لكن النيم سمعت انو مو لوحدو مايطرد لزم نعمل :

    1- طحن وتقطيع الاوراق ونقعها في الماء لمدة 48 ساعة ووضعها في بخاخ للرش ورش الاماكن المراد بيها
    2-جمع الاوراق وحرقها كمان ينفع
    3-وكمان جمع البثور (الثمار) والاوراق وطحنها ونقعها لمدة 48 ساعة ورشها على المحاصيل الزراعية زي نباتات الزينة لانو كمان بتربي البعوض وبعض من انواع الحشرات


    أخي الكريم..

    فعلاً في عدة نباتات مشهور عنها أنها تستطيع طرد الناموس.. وأشهرها هو نبات النيم..

    واسمه العلمي Azadirachta indica .. ويمكن أن تستخدم ثماره في عمل مبيدات طبيعية ضد الحشرات
    وهذا النبات موجود منه في مصر لكن غير منتشر بدرجة كبيرة.. وموجود بصورة كبيرة في الخليج
    كما أن هناك نباتات أخرى تطرد الناموس وغالباً تكون لأوراقها رائحة.. مثل أشجار الكافور.. لكن ده طبعاً مش ها يناسب أن يوضع في البلكونة.. لأنه يزرع في الشوارع فهو شجرة ضخمة وسريعة النمو

    لكنك يمكن أن تزرع الريحان والعتر والنعناع ستفيد بالتأكيد.. وحتى لو ما فادت بالدرجة الكبيرة فستسفيد من رائحتها الجميلة..وهناك من ذكر أن نبات الطماطم والكرفس يطرد البعوض أيضاً.. دي ها تفيد في عمل السلطة!!!!





    كما جاء في الموضوع السابق عن

    هده بعض الطرق لطرد الحشرات من المنزل


    رغم ان بعض الحشرات تنذثرت حاليا
    للقضاء على النمل
    خدين المسحوق الدي نغسل به الاواني وتظيف له ابزار اوكمون وتسدي به الغار جيدا مثل الكبص

    او تضعين بعض حبات الكامون او السودانية الحارة غبرة

    اما ادا اردتي صنع المبيد بمنزلو الاستغناء عن مبيداسطناعية فلك الطريقة

    م/ك من الحرور السودانية
    نصف كاس عنبة صبون الحجرةديال زيت الزيتون محكوك
    الطريقة
    تاخدين الماء ويسخن ثم تضيفين عليه الحرور مع التحريك بملعقة خشبية ثم تضيفين الصابون ولما يدوب مع التحيك المستمر تطفي النار عليه وتتركينه يبرد وتفرغينه في قرعة وتكتبين عليها مبيد
    وعند الاستعمال تاخدين م/ص في مل ماء في رشاش يدوي ديال البلاستيك وترشين الاماكن التي بها النمل لن يمر مرة اخرى فيها


    للقضاء على النمل والبق والبراغيت والقمل يرش المنزل بطبيخ الحبة السوداء او يبخر المنزل بعود الرمان او قشوره او يبخر بالكامون

    لطردالاهوام
    وهي الحيات والافاعي والعقاريب والله يبعدهم علينا يارب امين يرش المنزل باكمله بالنشادر مخلط بالماء
    ويبخر بعود الرمان او القشور او الكامون انه جيد والله اعلم رغم انني مجرباهم افادوني وممكن ان ترشي المنزل بحبات القرنفل

    لطرد الصراصير تخلطين م/ك سكر مع 2م/ك دقيق مع 2 م/ك حليب غبرة مع اضافة لسيد حسب الرغبةوتضفين عليه الماء لكي تحصلين على عجين ويدك بها قفازات تكورينه كويرات صغيرة وتضعينا بالمناطق التي يكون بها سراق الزيت وابعديه عن انظار الاطفال

    للقضاء على عين كبوت خلطي مقدار الشبة مدفوقة حسب الرغبة وخلطيمه مع الماء وملئيه في الرشاش اليدوي ورشيه على الاماكن التي بها اعشاش عين كابوت لن يمر مرة اخرا

    للقضاء على الناموس تحطين تحت اوفوق الوسادة عرش من النعناع اوتعملين محبق من النعناع في النوافيد لغرف النوم بذل الحبق الانه مبقااش كينفع او يطردهم
    ممكن تغلي النعناع او تنقعيه في الملء او من الاحسن تقطرينة وترشين به المنزل مثل معطر وفي نفس الحال كمبيد

    لطرد القطط عن القمامة ترشين على سلة القمامة على شكل دائريلكي لايبعثر القمامةواذا لم تحبي القط يدخل لاحدى الغرف رش امام عتبت الغرفة الخل لن يدخل القط لها

    للقضاء على الطفيلييات التي تكون في الزرابي وتنتج تنية او الفرشات ممكن عمل كموسات من القرنفل والخزامة والتيدوالورد وتحطينهم مع كل ثنية من الزربية

    __________________



    صورة ابرة الراعي موجودة بالمغرب بكثرة وهي نافعة بوضعها في محبق في النوافيد تدهب الناموس برائحتها ليس لهل رائحة كريهة بل جيدة



    - 1النمل:
    - خليط من بودرة التلك والخل سيساعد على اختفائه.
    - رش ملح أو ماء به صابون على النمل يجعله يهرب.
    - هناك لافتة تحمل "ممنوع الدخول" عندما تستخدم النعناع بأي صورة من صوره.
    - لا ضرورة لاستعمال الموادالسامة ,بهدف التخلص من النمل في المنزل,إذا كان لديك أطفال صغار.فالحل يمكن فياستعمال ليمونة حامضة مفرومة قطعاً صغيرة..ونثرها..بالتالي على درب النمل أو أماكنتجمعه وإذا لم تفلح هذه الطريقة..يمكنك أن ترسمي خطاً بالطباشير..في مكان مرور النملوستفاجئك النتيجة..
    واعلم أن الليمون يقضي على النمل والبراغيث والحشراتالصغيره بالمنزل لو اضيف الى بعض الماء واستعمل في رش ارجاء المنزل
    - حيث أنمعظم المبيدات لا تجدي فى القضاء على النمل لأنها لا تقتل إلا النمل الموجود خارجالمستعمرة فقط ويبقى الآلاف منه فى الداخل بعيداً عن أثر المبيد لذلك فإن أفضلالطرق وأمنها هو أن تتبع مسار النمل حيث تجده دائماً يسير فى طابور فيمكنك تحديدمكان الثقب الذى يدخل أو يخرج منه النمل عليك عند ذلك أن تملئ سرنجة بلاستيك بالكيروسين ُ ثم ُ تدخل سنها فى الثقب مع ضغط كمية كبيرة من الكيروسين فى هذا الممرثم كرر هذه العملية مع كافة الثقوب التى تكتشفها بين الحين والأخر وبذلك يمكنك التخلص من النمل فى المنزل بطريقة أمنه بعيداً عن المبيدات حيث يعتبر الكيروسين من ألد أعداء النمل وأأمن المواد المستخدمة فى القضاء عليه.

    -2 حشراتالسجاد:

    - التنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية يخلصك منالحشرات القاطنة به وبالمثل الشعر الذي يوجد عليه مأوي الحشرات.
    - تجنب تراكم الأتربة في الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها الحشرات عند الحدود الخارجيةللسجاد، تحت الأثاث ... إلخ وهي نفسها مصادر غذائه.

    - 3عثةالملابس:
    - المواصفات التي تخزن بها الملابس هي:
    أ- أن تكون نظيفة سواء أكان ذلك بالتنظيف الجاف أو الغسيل اليدوي، على أن يتم كيها أيضاً.
    ب- أن يكون مكان التخزين جافاً وبارداً.
    ج- الملابس التي لها فراء تخزن في أماكن مجوفة شبيهة بالقبة للحفاظ على فروتها.
    - التخلص من عش الطيور أوالحشرات في المنزل أو حوله.
    - الملابس المخزنة لفترة طويلة بدون استخدام مثلالفراء أو الجلود على الأرفف أو الأدراج غالباً ما تكون مصدراًللعدوى.

    -4 الصراصير:
    - يوضع مسحوق البورق (Borax) حول المداخل، مع الاحتفاظ به بعيداً عن متناول الأيدي.

    -5 البراغيث:
    - نثر الخميرة وهي جافة أو الثوم الطازج، وإذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل فعليك بتمشيط فرائها بالخميرة.

    -6 الحشرات الطائرة:
    - وضع أوراق الريحان أو الكستناء حول الفاكهة لطردحشراتها.
    - عند تحضير الطعام في مكان مفتوح، عليك بإيقاد الشموع ووضعهابالقرب من اللحم غير الناضج فهي تعمل على طرد الحشرات الطائرة حتى تنتهى من أكله.

    -7 حشراتالحديقة:
    - نثر رماد الخشب على الأوراق لتجنب تكون العفن عليها.
    - الثوم والفلفل الحار كلاهما من الوسائل الفعالة ضد الحشرا ت التالية:
    "White flies" الذباب الأبيض
    "Aphids" اليرقات
    "Leafhoppers"
    Spider mites عثّ عنكبوت
    * إسبراي الثوم، وطريقة تحضيره على النحوالتالي:
    - يخلط ثلاث من فصوص الثوم في الخلاط الكهربائي مع ملئه حتى منتصفهبالماء.
    - يصفى الماء مع الإضافة عند الحاجة.
    - يمكن إضافة ملعقتينمن المولاس (العسل الأسود(.
    * إسبراي الفلفل الحار، وطريقة تحضيره على النحوالتالي: (وهذا السبراي أيضا ممتاز للقضاء على النمل) - يخلط 1/2 كوب منالفلفل الحار مع كوبين ونصف من الماء، مع تصفيته بعد تمام الامتزاج.
    - يخلط مسحوق صابوني سائل أو منظف مع هذه المياه التي سيسقى به الزرع لإبعاد الحشراتعنه.

    - 8يرقات الفراشة:
    - للتعامل مع يرقات الفراشات، عليك بعملهذا الإسبراي: مزج بشر أو بزور أية فاكهة حمضية وغمسها في الماء حتى صباح اليومالتالي.

    - 9الخنفساء:
    - الخنفساء يمكنك مطاردتها بخلط ملعقتين من مسحوق غسالة الأطباق مع 500 مليلتر من الماء ثم رشه على النباتات. تكرار هذهالعملية من 5-7 أيام حتى تمام اختفاء الحشرات، ويستخدم هذا الإسبراي أيضاً مع يرقات الفراشات.

    * أما الخنفساء اليابانية فلها "طريقة البصل" الآتية:
    -1 توضع حوالي 5 ثمرات بصل مع 5 ثمرات ثوم بعد تقطيعها إلى أجزاء صغيرة فيبرطمان.
    -2 تضاف ملعقة واحدة من زيت الخضراوات.
    - 3 يغلق البرطمانبإحكام ثم يترك لمدة يوم واحد في درجة حرارة الغرفة.
    -4 يصفى الخليط في قطعةقماش نظيفة للتخلص من بقايا البصل والثوم بعد عصرهما.
    -5 يضاف 500 مليلتر من الماء لخليط الزيت، ثم ملعقتان من مسحوق غسالة الأطباق.
    - 6 لإعداد الإسبراي واستخدامه يوماً بيوم تضاف ثلاثة ملاعق من المحلول مع 500 مليلتر من الماء يرش لمدة 5-7 أيام (وأفضل توقيت بعد غروب الشمس أو بعد نزول المطر).
    - الجر جير أو الفجل بواسطته يمكنك التخلص من خنفساء البطاطس.

    - 10الفئران:
    - عمل شاي بالنعناع ثم تصفيته ووضعه حول الأماكن التي يمكن أن تتردد عليهاالفئران.

    11- الحشرة القارضة للورق والملابس (Silverfish) :
    - استخدام اللافندر والأوكالبتوس للحماية من هذه الحشرات












  • #2

    نصائيح وطرق لمحاربت الحشرات

    تكثر الحشرات في المناطق الحارة، وتنتشر في المنازل وتسبب الكثير من المتاعب والتلف فضلا عن خطورتها في نقل الأمراض المعدية وانتشارها.
    والحشرات الشائع وجودها في المنازل:
    الذباب – البعوض – النمل – البق – الصراصير – العثة – الفئران
    ولمنع دخول هذه الحشرات وتكاثرها في المنزل يتبع مايأتي:
    1. تنظيف المنزل نظافة تامة.
    2. حفظ قاذورات المنزل وسائر الفضلات في صندوق للقمامة محكم الغطاء مع مراعاة تطهير الصندوق بين فترة وأخرى.
    3. تجديد هواء غرف المنزل وخزانة الطعام.
    4. سد الثقوب والشقوق بالأسمنت أو الجبس .
    5. تنظيف الأطباق القذرة وأواني الطهي بعد استعمالها مباشرة.
    6. وضع شباك أو ستائر أو سلك على النوافذ والأبواب.
    7. عدم ترك فضلات الطعام على المائدة أو في خزانة الطعام.

    إبادة الحشرات المنزلية:
    الذباب
    يباد الذباب بالطرق التالية:
    · يرش على أرض المطبخ ليلا أحد المبيدات وتكنس الأرضية في الصباح.
    · ترش السموم القاتلة للحشرات على النوافذ وفي الجهات التي يكثر فيها الذباب.
    · تستعمل الأوراق اللاصقة أي التي عليها ورنيش الذباب وتوضع في مكان تواجد الذباب بكثرة، وتترك فيتجمع الذباب عليها ويلتصق ويباد بإحراق الورقة.
    · استعمال مبيدات الرش بعد أن يتم غلق النوافذ والأبواب ثم يجمع ويحرق.

    البعوض
    يكثر البعوض في الجهات الرطبة وفي مناطق البرك والمستنقعات، وينقل الكثير من الأمراض الخطرة كالحمى الصفراء والملاريا وتتم إبادته بالطريقة التالية:
    · صب زيت البترول (النفط) في بالوعات تصريف المياه وخصوصا في الصيف.
    · إبادته بتدخين المنزل بغاز ثاني أوكسيد الكبريت وهذه العملية تحتاج إلى حذر.
    · استعمال مبيدات الرش بعد أن يتم غلق النوافذ والأبواب.
    الصراصير
    · لإبادة الصراصير يتبع ما يلي:
    · سد فوهة البالوعات والمراحيض في الليل بقطعة من البلاط وغيره.
    · صب المحاليل السامة أو البترول في فتحات البالوعات والمراحيض ثم يصب عليها الماء في الصباح.
    · إلقاء كرات من الدقيق المعجون بالمبيدات الحشرية في المكان الذي تكثر فيه الصراصير وفي أماكن بعيدة عن متناول يد الأطفال.

    النمل
    · يزال الفتات وبقايا الأطعمة من على الموائد أو خزانة الطعام.
    · توضع أرجل الموائد أو الخزانات في أوان صغيرة بها ماء عليه طبقة من زيت البترول.
    · ترش الشقوق التي يأوي اليها النمل بمسحوق مبيد حشري.

    العثة
    · يتم تعريض الملابس الصوفية والفراء والبطانيات والسجاد للهواء وتنظف تنظيفا جيدا بالفرشاة لإزالة البويضات أو الديدان الصغيرة، ثم تحفظ بعد ذلك في صناديق نظيفة أو داخل علب كرتونية محكمة الغطاء ومعها قليل من النفتالين . أو قطع الصابون من الصابون ذو الرائحة الطيبة أي المعطر.
    · للمحافظة على الملابس من العثة يجب تعليق أكياس صغيرة محتوية على قليل من النفتالين أو قطع الصابون .

    الفئران
    · تتم إبادة الفئران باستعمال المصائد التي يوضع فيها الطعم، ويجب الحذر من لمسها كثيرا لأن الفئران تشم رائحة الإنسان بسرعة فتمتنع عن دخولها.
    · يوضع عشب البابونج البري في الأماكن التي تسكنها الفئران فتهرب من رائحته لأنها تكرهها.










    تعليق


    • #3


      تلخدين كمية من المريمة وتحرقينا وتحطينها في

      المكان الدر به الحشرات تبعدها

      لان الحشات تكره رائحة المريمة


      لا شركات تنظيف ولا غيره ولا تخسير فلوس والندم عليها بعدين


      ولكل الحشرات و الزواحف و الرمة (اللي تاكل الخشب والجدران) وووووووووو


      الغاز ثم الكلوركس

      يعني تصبين الغاز في اماكن تواجد الحشرات وعليها ايضا


      ثم تصبين الكلوركس

      ما انصح بخلظهما بمزجهما لأنه يمكن ينتج غاز سام ولا شيء لا سمح الله نتوخى الحر احسن ولا يصير انفجار ههههههه


      استخدمي هاي الظريقة في كل مكان الفتحات البواليع اكرمكم الله وغيره وغيره


      وشوفو النتيجة

      اضافة للافادة والتوضيح

      خواتي لا تخافون ما فيها اي مجازفة يعني

      ابدي اشوي اشوي مثلا غرفة غرفة عند الابواب بعدين البالوعة عزكم الله وهكذا دواليك


      وانا لما احطه احطه اول الصبح ما عندي احد واللي موجود يكون لاهي مع التلفزيون او نايم بغرفته مثلا


      واتركه اقل شيء 3 الى 5 ساعات على حسب الوقت اللي متوفر لديك مع مراعاة غلق كل منافذ الهواء البيبان والدرايش اي النوافذ

      وبعدين

      انظف اللي يكون طايح وغيره من غبار وحشرات


      واهم شيء في الأخير اولع فحم كمية كبيرة اشوي بس لا تخلين الفحم مستوي على الآخير كانك بشوين خخخخخخ لا لا

      اللهم يا دوب شيء مولع وشي دافئ


      واحطه في الغرقة او المكان اللي فيه الغاز واسكر الباب واتركه فترة

      ما شاء الله ما في ولا ريحه ولا شيء


      اتمنى لكم كل الاستفادة










      تعليق


      • #4
        وداعا للحشرات بطرق طبيعية (فئران-نمل-بعوض-صراصير-ذباب )

        البعوض = يوضع النعناع بجانب الوسادة.
        النمل = صابون حجرة زيت الزيتون+0.5 ل ماء + ملعقة إبزار ،عندما يغلي الماء نضيف له الصابون و الإبزارحتى
        يذوب الكل ،ثم نخلط ملعقة صغيرة من الخليط في 50مل ماء ويرش بها.
        العناكب=شبة مدقوقة تذاب في الماء و توضع في رشاش.
        الصراصير= ملعقة كبيرة سكر+ملعقتان دقيق+ملعقتان حليب بودرة +ملعقتان حمض الفوليك يباع في الصيدلية+ماء،
        تكور كويرات صغار و توضع في الأماكن الرطبة الممكنة ان يتواجد فيها.
        الفئران = عشبة البابونج توضع في الأماكن الموجود فيها.
        الأفاعي = تبخر الدار بقشور الرمان.
        البق و القمل و الباغيث = الحبة السوداء مطحونة و تغلى في قليل من الماء و يرش بها.
        الذباب = ليمونة(حامضة)تقسم أطراف وتغرس فيها أعواد القرنفل

        البيض قشرته تطحن ويرش على النباتات يدهب الحشرات عنها



        رش الجنجلان في الثقب يدهب النمل ولا يخرج

        وضع الريحان مع الفواكه يبعد الحشرات عنها
        البراغيت ادا اردت القضاء عليها رش على المكان الدي به البراغيت بقليل من الخميرة او الثوم اخضريزيله


        الحامض يقطع وينثر في ارجاء المنزل يبعد النمل

        تمسح ارضية المنزل بخل التفاح يبعد النمل



        املي أن افيدكم كما استفدت انا ببحتي هذا ونقلي هذا

        في رعاية الله










        تعليق


        • #5
          chokran jazaki lah kol khir
          [sor2]http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribiab6f9d7977a.gif[/sor2]


          [sor2]http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribia0133f86f51.gif[/sor2]

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا اختي معلومات قيمة ومفيدة

            تعليق


            • #7
              شكرا لمروركم


              أحبكم في الله










              تعليق


              • #8
                شكرا لمروركم










                تعليق

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                يعمل...
                X