إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السجاد الشرقي أصالة تسحر الأرضيات

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السجاد الشرقي أصالة تسحر الأرضيات




    رغم التقدم التكنولوجي في صناعة و إنتاج السجاد بأشكال و ألوان و نماذج متنوعة و أسعار منخفضة إلا أن الجميع باختلاف قدراتهم المالية يتمنون اقتناء قطعة و لو صغيرة من السجاد اليدوي , حيث تضفي لمسة سحر على منازلهم و ترتقي بقيمة أثاثهم و هي في ذات الوقت استثمار جيد حيث تباع بأسعار تفوق كثير السعر المشتراة به إذ تتضاعف أسعار السجاد اليدوي القديم و النادر لتصل إلى أرقام خيالية و تقام له مزادات علنية يحضرها أثرياء العالم و المتخصصون .
    يصنع السجاد اليدوي من الصوف الخالص أو القطن أو الحرير أو خليط منهما و يحدد سعر السجادة الخامة و الحجم و دقة التصنيع و العرز و شكل التصميم و كلما كان الرسم دقيقاً يحمل تفاصيل متعددة و كانت عقد السجادة أكثر ارتفعت قيمتها المادية .
    و تصميم السجادة الشرقية إما يحوي رسومات هندسية معروفة كمربعات و مثلثات و معينات و هو أبسط أنواع التصميم , و إما مزين بالنباتات و هو الأكثر طلباً و يتطلب حرفية أعلى و معظم الأشكال بهذه السجاجيد لشجر السرو و الرمان و اللوز و الجوز و الورود .
    و موتيفات السجادة تقسم لثلاث أنواع هي : هي موتيفات الوسط , موتيفات الحدود و أطراف السجادة و موتيفات الزينة و الخاصة بتكملة تزين منطقة ما بين وسط السجادة و حدودها .
    العقد التركية هي المستخدمة في تركيا و القوقاز , أما العقد العجمية فتستخدم في إيران ( الصورة أدناه توضح الفرق بين العقدتين )
    ففي العقدة التركية يلف الغزل مرتين حول خيطي طول متجاورين و يخرج طرف الغزل من الخيطين . بينما في العقدة العجمية يلتف الخيط مرة حول الخيط الطولي .
    يخرج طرفا الخيط من فوق العقدة التركية بينما في العقدة العجمية يخرج أحد الطرفين من فوق العقدة و الآخر من الجانب .
    معظم السجاد الشرقي يصنع يدوياً و المناطق المعروفة بإنتاجه في العالم هي الأناضول في تركيا , القوقاز , الصين , أفغانستان , إيران , المغرب العربي , مصر , سوريا , و هناك فروق بلا شك بين ما ينتج في كل منطقة :
    - السجاد التركي :
    يقوم بتصنيعه البدو و العمال المهرة بتركيا و يسمى السجاد الأناضولي تتراوح فيه العقد في البوصة المربعة بين 40 و 100 عقدة و ما يميز السجاد التركي اليدوي استخدام صانعيه للون الأحمر الفاقع للسجادة كلها أو جزء كبير منها .
    - السجاد القوقازي :
    تعرف منطقة القوقاز بين البحر الأسود و بحر قزوين بإنتاج السجاد المميز بألوانه الزرقاء و الصفراء و الخضراء , و أرقى أنواعه هو السوماك المنتج على حدود بحر قزوين و هو مزين هندسياً بأشكال معين أو مستطيل أو مثلث و يكثر به اللون الأزرق خاصة على أطراف السجادة .
    و تعرف العقدة المستخدمة في السجاد التركي و القوقاز بالعقدة التركية
    - السجاد الإيراني ( العجمي ) :
    أهم و أغلى السجاد اليدوي على الإطلاق و المشهور منه أنواع : باختيار , همزان , أصفهان , كرمان , كاشان , شيراز , تبريز و نلاحظ إنها مناطق إنتاج السجاد و لكل منها طراز معروف حيث يمكن بنظرة واحدة من خبراء السجاد معرفة أصل البلد الإيراني المنتتج له .
    فمثلاً الكاشان يمتاز بوجود رسومات أغصان و زراف و طاؤوس و يدخل فيه كثير من الخيوط الحريرية
    أما الشيرازي فيميزه وجود أشكال هندسية بدائية تتميز بالألوان الطوبي و الأحمر مع البيج الفاتح
    أما التبريزي فمليء بالحيوانات الصغيرة و أوراق النباتات في وسط و أطراف السجادة .

    و في إيران قلما تستخدم المواد الكيماوية في صبغ السجاد حيث يكثر استخدام الأصباغ الطبيعية النباتية باستثناء اللون الأحمر القرمزي الذي يأخذونه من البقة القرمزية الهندية . و تعرف العقدة المستخدمة في السجاد الإيراني بالعقدة العجمية .
    - السجاد الصيني ( الشينوا ):
    منطقة صناعته بكين , و يختلف هذا النوع من السجاد عن سجاد الشرق الأوسط في أن خيوط الطول و العرض له من القطن الكثيف الناعم مع كثرة و جود رسومات السمك و الزهور و المزهريات و الطيور و القصور و بعض حروف الكتابة الصينية .
    - السجاد الأفغاني :
    كانت أفغانستان مصدر إنتاج وافر للسجاد المصنوع من الصوف و هو سجاد يتميز ببساطة التصميم و عدم البهرجة في الألوان حيث لا يخرج عن ألوان الأحمر و الأزرق و البيج و أحياناً الأسود , و هو المفضل للأوروبيين لما له من خيوط أفقية و رأسية بسيطة تناسب فرش بيوتهم .
    - سجاد المغرب العربي و مصر و سوريا :
    المغرب : يسمى السجاد بالزرابي و ينتج في فاس و الرباط و يتميز بالصوف الكثيف و الألوان المحدودة .
    تونس : للسجاد ثلاث أنواع و هي :
    الزربية : يصنع من صوف رفيع جداً و يزين بألوان صريحة .
    العلوشة : تميزه الألوان الأبيض و الأسود مع البني الفاتح .
    المرقوم : يستخدم فيه لون واحد فاتح و غامق فقط لا غير .
    مصر : يعد الكليم المصري المصنوع من الصوف الخالص من أجود أنواع الأكلمة و معروف عنه صبغته الثابتة و استخدام الأهرام في تزين وحداته و تشتهر به منطقتي كرداسة و الحرانية حيث بهما مدارس متخصصة لتعليم و تصنيع هذا النوع من السجاد .
    سوريا : ينتج الكليم السوري الشهير من القطن أو خليط من القطن و الصوف بألوان فاقعة و يستخدمه السوريون للجلوس عليه أكثر من وضعة على الأرض .



    ]

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X