تعلم اساسيات فن الديكور

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعلم اساسيات فن الديكور

    تعلم اساسيات فن الديكور من حيث ( الالوان) تعريف بالالون الدافئة والصارخة والباردة . ( الاضاءة ) ساطعة ورمنسية اين تضاعها في غرفة







    عجلة الألوان











    اللون يلعب دور أساسي في التصميم أو التكوين فراحة العين تبدأ من تقبلها للمجموعة اللونية التي تشكل التصميم ككل وعند استخدام الألوان في مجال الديكور لابد من التركيز على ثلاث نقاط مهمة :
    أولا : العلاقة بين الألوان المستخدمة من حيث الانسجام والتناغم .
    ثانياً: التوازن في نسب المساحات اللونية( كمية الألوان ودرجة إشعاعها وتناسبها مع المساحة ).
    ثالثاً: درجـة تشبع الألوان المختلفة المستخدمة ( درجـة فتاحة اللون أو غامقه ).
    فلابد من مراعاة درجة الانسجام بين الألوان المستخدمة .
    وإن تشكيلات الألوان له تأثير قوي على نفوس المشاهدين عندما تكون مبنية على أسس تنظيمية وعلمية مدروسة ، وليس بالضرورة أن يكون التناسق والانسجام بين عدد محدد من الألوان .

    الألوان الدافئة :
    الألوان مثل الاحمر، البرتقالي، الاصفر تعتبر من الألوان الدافئة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار .
    الألوان الدافئة تستعمل عادةً لإظهار الإبتهاج ، الحالة النفسية الصارخة... الشعارات والصور التي تستعمل العديد من الألوان الدافئة تستعمل لتوصيل الغضب ، الكره ، الحقد ...الخ

    الألوان الباردة:
    الألوان مثل الاخضر، الازرق، البنفسجي تعتبر من الالوان الباردة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، السماء ..... الخ) .
    الألوان الباردة تستعمل عادةً لإظهار الهدوء ، النشاطات الهادئة . فمثلاً تستعمل المستشفيات اللون الازرق المخضر ، مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران ، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء

    الألوان الرئيسية :
    إنها ثلاثة الوان والتي ممكن ان تستعمل لصنع كل الألوان الأخرى التي عرفها الإنسان . الاحمر و الازرق والاصفر ، هي الالوان الرئيسية .

    الألوان الفرعية :
    الألوان الفرعية هي الألوان التي تحصل عليها عندما يتم دمج لونين من الألوان الأساسية بقيّم متساوية عندما يمزج الاحمربـ الاصفر ، تحصل على البرتقالي . وعندما يمزج الازرق بالـالاصفر ، تحصل على الاخضر . وعندما يمزج الاحمر بالـ الازرق ، تحصل على البنفسجي .

    الألوان المتقابلة :
    إنها ببساطة الألوان الموجودة على الطرف الآخر من عجلة الألوان (انظر لعجلة الألوان في الاعلى). كما تلاحظ في عجلة الإطارات بالأعلى ، وبتطبيق قاعدة الألوان المتقابلة ، فإن الازرق متناسق مع البرتقالي ، الاحمرو متنساق مع الاخضر ، و الاصفر متناسق مع البنفسجي .

    الألوان النصفية:
    الألوان النصفية ماهي إلا الألوان الموجودة بين لونين في عجلة الألوان . الألوان مثل البرتقالي المحمر و الاصفر المخضر تعتبر من الألوان النصفية.

    الإضاءة

    تعد الإضاءة أحد العناصر الأساسية لتهيئة الإطار الصحي والنفسي اللازم للعمل , والتوزيع الجيد للإضاءة يحمي العين من الإجهاد ويمنع وقوع الحوادث ويزيد من قدرة الشخص على العطاء في العمل.

    وغالبا ما تكون وظيفة الإضاءة تحت التصنيفات التالية :

    1- إضاءة عامة : هي التي تضيء المكان و تحقق الضوء العام للغرفة .
    و مثال لها النجف و هي تكون غضاءة موزعة و غير محددة لمنطقة عن غيرها

    2- إضاءة مركزة : هي التي تعطي دعم و مزيد من الضوء المباشر لمراكز العمل و النشاط في الغرفة .
    مثال: الأباجورات التي علي المكاتب ..وحدات الإضاءة الرأسية

    3- إضاءة موجهة :هي التي تستخدم لتبرز النقاط الجمالية في المنزل و تلفت النظر إليها كالتحف أو اللوحات أو الديكورات الإنشائية .
    مثال: السبوتات علي التابلوهات و التي بوحدات الاثاث ...الخ
    بعض الأاباجورات مع تقليل شدة الضوء يها لعمل خلفية ضوئية خافتة



  • #2
    و لا رد!!!!!!!!!!!!

    تعليق


    • #3
      تبارك الله ليك أختي
      موضوع في قمة الروعة
      بارك الله فيك


      اللهم اني استودعتك نفسي وجنيني وزوجي وكل ماوهبتنا من نعم فأنت الله الكريم الذي لاتضيع ودائعك اللهم احفظنا من كل شيطان وهامة وكل عين لامة ومن كل سوءاللهم ارزقني ذرية صالحة تكون لي ولزوجي قرة عين و ارحم اللهم والدي وموتنا و موتى جميع المسلمين وأغفر لنا وأرحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه آمين

      تعليق


      • #4
        تبارك الله ليك أختي

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        شاركي الموضوع

        تقليص

        يعمل...
        X