الصبغة الفراء في الذرة والقرع تحميشبكة العين

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصبغة الفراء في الذرة والقرع تحميشبكة العين

    [frame="2 80"]
    أشار الباحثون من جامعة ويسكنسون بمادسون في الولايات المتحدة إلى أن المادة ذات الصبغة الصفراء في المنتجات النباتية أو البيض لها دور في حماية شبكية العين لدى كبار السن من مخاطر التلف. ووفق ما نشروه في عدد أغسطس (آب) الحالي من مجلة «أرشيفات طب العيون» الصادرة عن رابطة الطب الباطني الأميركية، فإن مادتي ليوتين وزيزانثين الصفراويتين من نوع مركبات كاروتينويد تمتلكان خصائص مضادة للأكسدة.
    والمعروف أنه بتقدم المرء في العمر، فإن خلايا شبكية العين وخاصة في المنطقة التي تتركز فيها قوة النظر، تغدو معرضة للتلف. الأمر الذي يُقلل من قدرات الإبصار، ويُعتبر السبب الأول للعمى في كثير من دول العالم لدى كبار السن.

    وبالرغم من تقدم المعرفة الطبية بهذه الحالة الشائعة نسبياً، إلا أنه لا تُوجد وسائل لمعالجتها، والقليل معلوم حول ما يُوقف تدهورها، الأمر الذي يُلقي عبئاً أكبر على أبحاث وسائل الوقاية من نشوئها.

    وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى دور محتمل لمركبات ليوتين وزيزانثين الصفراء، والموجودة في الخضار الورقية والذرة وصفار البيض والكوسا والقرع والبروكلي، في تقليل عرضة الإصابة بتلف الشبكية. والتعليل الذي ذكرته تلك الدراسات هو أن المركبات ذات الصبغة الصفراء المضادة للأكسدة تعمل على امتصاص الأشعة ذات اللون الأزرق، والتي من المعروف أنها تُؤثر سلباً على العين. وهو ما سبق عرضه في ملحق الصحة بـ«الشرق الأوسط» قبل بضع أسابيع عند الحديث عن النظارات الشمسية. والتخلص من تأثيرات الأشعة الزرقاء هذا يقي شبكية العين من تأثيرات مواد الجذور الحرة المتلفة لخلايا الشبكية.

    وفي سبيل التأكد من هذه الفرضيات، قامت الدكتورة سوزان موللر وزملائها من جامعة ويسكنسون، وبدعم من المؤسسة القومية للصحة في الولايات المتحدة، بإجراء دراسة شملت حوالي 1800 امرأة، ممن أعمارهن تتراوح ما بين الخمسين والتاسعة والسبعين. وتمت فيها مراعة تناولهن للمنتجات المحتوية على الصبغة الصفراء وتحليل الدم لنسبة مادة كاروتينويد وتصوير شبكية العين لتحديد مدى الإصابة بتلف الشبكية.

    وبالجملة تبين للباحثين أن الإكثار من تناول الصبغة الصفراء في المنتجات الغذائية الطبيعية يقلل من عرضة الإصابة بالحالات المتوسطة من تلف الشبكية لدى من أعمارهن أقل من 75 سنة ممن كان تناولهن ثابتاً لهذه المادة خلال الخمس عشرة سنة الماضية، وكن سليمات من أي أمراض قد تحد من تناولها.

    منقول

    [/frame]

  • #2
    المرجو نقل الموضوع في مكانه المناسب




    تعليق


    • #3
      المرجو نقل الموضوع في مكانه المناسب

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      شاركي الموضوع

      تقليص

      يعمل...
      X