إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عالم الكروشي

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عالم الكروشي

    ما هو الكروشيه اقرأ الموضوع الى نهايته ... وستصل الى العالم الرائع .... عالم كروشيه.

    الكروشية:

    هو فرع من فروع أشغال الإبرة ، ويعتبر الكروشية من الفنون اليدوية القديمة منذ عصور وقد اشتق اسم الكروشيه من اللغة الفرنسية ويعرف باللغة العربية بالحبك اليدوي أو النسج اليدوي بالإبرة، وهو فن رائع وسهل التعلم يساعد ذوي الرغبة والمهارة على صنع العديد من المنسوجات اليدوية الراقية والرائعة مثل الملابس وديكورات المنزل والاكسسورات ومفارش الطاولات والأغطية والسجاد –الخ.


    وهو كذلك من الأعمال الفنون الراقية ذات الطابع المميز في الأداء والإخراج، ولقد انفردت به الكثير من النساء المسنات في الماضي لشغل أوقات الفراغ، ولكن الآن أصبح فن يمارسه الكثير من الفتيات والسيدات ليس فقط لشغل وقت الفراغ بل لان به متعه وفن في الأداء يفتخر به، وبعض سيدات القصور الراقية يقمن بتزين غرف القصر ببعض القطع الفنية المشغولة بالكروشيه.



    استخدامات الكروشية:

    يستخدم في إنتاج بعض القطع الفنية لتزين المنزل، الحقائب اليدوية، حافظة الموبايل، البطانيات، الأطقم وملابس الأطفال، الملابس النسائية , الملابس الرجالية , المفارش، فساتين السهرة، السجاد، الإكسسوارات بأنواعها -- وغيرها كثير لا ينتهي .



    كل ما تحتاجه لصناعة أي قطعة من الكروشيه هو:

    1. إبرة كروشية ( سنارة)




    2. خيط كروشيه مناسب لحجم الإبرة.




    3. باتورن وهو الخريطة للقطعة المراد تنفيذها.





    أنواع خيوط الكروشيه:

    تتنوع خيوط الكروشيه من الرفيع إلى السميك وذلك لتلاءم القطعة المراد عملها مثلا:
    لعمل المفارش الصغيرة يستخدم خيط ذا سمك رفيع، ولعمل بطانية شتوية يستعمل خيط ذا سمك غليظ، لعمل ملابس الأطفال مثلا يكون الخيط متوسط السمك نوعا ما حسب نوع الملابس شتوية أم صيفية.
    وعادة ما نجد أن لكل نوع من الخيوط رقما خاصا به يدل على حجم وسمك الخيط وتجدين عادة مع كل باتورن نوع الخيط وحجمه، غالبا ما نجد أن الخيوط ذات الأرقام الصغيرة مثل رقم 3 اسمك من الخيط رقم 40.



    ملاحظات:

    1. الأرقام الصغيرة 4.3.2.1 بالنسبة للمصانع الانجليزية أو الأوروبية وهي النوعية الثقيلة الوزن السميكة الملمس، وتستعمل لعمل البطانيات وأغطية الأسره وحتى لعمل الحقائب وتسمى play 4.
    2. الأرقام الكبيرة مثل 6.5.4 هي خيوط رفيعة غالبا ما تستعمل لعمل الكلف والدانتيل والمفارش ذات التفاصيل الصغيرة وتسمى play 2، وهناك الرفيعة جدا play 1، والأقل سمكا play 3.
    3. ويقابلها بالمصانع العربية 60.50.40 ،
    4. ولا ننسى أيضا أنواع الخيوط من ناحية المادة فمنها ما هو من:
    *خيوط الصوف وهو يناسب عمل البطانيات والشال الذي يوضع على الرقبة وأيضا القفازات ---الخ
    * خيوط القطن وهو يناسب عمل الملابس بجميع أنواعها و اختيارك لرقم الخيط يحدد إذا كان الشغل شتوي أم صيفي كما أسلفنا سابقا، ويوجد بكل باترون نوع الخيط ورقمه والكمية المطلوبة لانجاز العمل.
    * خيوط الحرير وتستخدم عادة لعمل نهايات مفارش طاولات الزفاف او لعمل كلف فساتين السهرة او لعمل بعض الإكسسوارات لإضافتها على الملابس لتبدو أكثر أناقة.
    * تختلف أنواع الخيوط حسب مصنعها وأشهرها على الإطلاق DMC، وهناك الرنبو أو قوس قزح وهي نوعية تحتوي على أكثر من لون في نفس اللفة وتستخدم مثلا في عمل حافظة الموبايل.



    وتصنع الخيوط من:

    عدة ألياف مختلفة المصدر فمنها ما يستخرج من النباتات كالقطن ومنها ما يستخرج من الحيوانات كالصوف والموهير والحرير واللامة والكشمير وبعضها صناعي كالنايلون والبوليستر وبعضها من المعدن كخيوط الذهب والفضة وبعضها يكون خليطا من هذا وذاك ليعطي نتائج مختلفة ومرغوبة.



    الجودة والاسعار :

    بكل سهولة هناك نوعان لمعرفة الجودة والسعر , فالنوع الاول يتم صناعته عن طريق المكائن وهي تعتبر رخيصة جدا وتجدها في بعض المحلات التي تأتي بضاعتها أحيانا من الصين , ويستخدم مصنعوها المواد والخيوط الرخيصة.

    والنوع الثاني هو النوع الممتاز (درجة أولى) الا وهو الصنع اليدوي (Hand Made) واسعاره متفاوته بين المتوسط والغالي , وتأتي جودته في مهارة صانعه طبعا , وتختلف من عامل لآخر والسبب في الاختلاف هو التنوع بالاشكال وبتوفر الباترون (الخرائط) والتي تباع على هيئة مجلات وهناك ما هو أهم الا وهو نوعية الخيوط الممتازة التي تحدث فرقا بين الكروشيه الجيد والرديء .



    صور منوعه لبعض مشغولات الكروشيه :












  • #2
    السلام عليكم
    شكرا لك اختي على الموضوع القيم جدا
    تبارك الله عليك


    إن مرت الايام ولم تروني
    فهذه مشاركاتي فـتذكروني ،
    وان غبت ولم تجدوني
    أكون وقتها بحاجة للدعاء
    فادعولي

    تعليق


    • #3
      موضوع مفيد
      جزاك الله خيرا

      تعليق


      • #4
        وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته شكرا جزيلا على التشجيع

        تعليق


        • #5
          المرجو الثتبيت وشكرا

          تعليق


          • #6
            جزاكي الله خير

            تعليق


            • #7
              شكرا لك على المجهود

              تعليق

              يعمل...
              X