ودعي الشيخوخة وتمتعي بالصحة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ودعي الشيخوخة وتمتعي بالصحة

    زيت الزيتون شعر ناعم ، بشرة رائعة وجلد مشدود




    يعد زيت الزيتون من أهم العناصر الغذائية التي تمد جسم الإنسان بكافة الفيتامينات التي يحتاجها ,فما هي فوائده واستخدامه هذا ما عرضه برنامج " إزاي نأكل صح " على فضائية "الأسرة والطفل" من خلال استضافتها لد . مجدي بدران – عضو الجمعية المصرية للتغذية والمناعة .

    تحدث د. بدران عن تناول القرءان الكريم لزيت الزيتون فأشار إلى وجوده في عدة آيات بجانب و بالشجرة المباركة أي كثيرة العطاء والفائدة, كما لا يعد غداءا نافعاً للجسم فحسب بل يمكن كذلك استخدامه للعديد من الأغراض التجميلية و العناية بالشعر والبشرة, و لذا يعتبر من المواد الشائعة التي تدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل .

    حماية للنساء

    وأوضح د. بدران في حديثه أن زيت الزيتون يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة وحيدة الرابطة المزدوجة, وهو ما يميزه عن بقية الزيوت إلى جانب دوره في إذابة الدهون وتقوية الكبد وعلاجه, كما أشار في حديثه إلى دوره في علاج العديد من الأمراض والتي من ضمنها السرطان, فقد وصل بحث علمي أُجري في أسبانيا ونشرته مجلة - جات - المختصة بأمراض الجهاز لهضمي إلى أن استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام قد يمنع من سرطان الأمعاء .
    ويقول الفريق الطبي الذي أجرى التجربة أن النتائج أظهرت أن لزيت الزيتون فوائد وقائية,الأمر الذي يفسر سبب كون الغذاء صحياً وقد أُجري البحث على عدد من الفئران المخبرية التي أُطعم بعضُها غذاءً غنيا بزيت الزيتون والبعض الآخر بزيت السمك ,ومجموعة ثالثة بزيت زهرة العصفر , ثم قسم الباحثون كل مجموعة إلى قسمين أُعطي إحداها مواد تسبب السرطان, وبعد أربعة أشهر وجدوا أن الحيوانات التي أطعمت زيت الزيتون كانت أقلها من حيث الإصابة بأورام سرطانية.

    وأشار في حديثه إلى دراسة أجريت في اليابان أثبتت إن النساء اللاتي يتناولن زيت الزيتون أكثر من مرة باليوم يقللن من خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 25%, بالمقارنة مع النساء اللاتي لا يتناولنه بانتظام كما أن تناول زيت الزيتون لا يساعد على تفاقم الإصابة بأورام الثدي الذي تنشطها الكيماويات مثلما تفعل بعض الأنواع الأخرى من الدهون.

    يعالج الجلد والمفاصل

    ومن الجدير بالذكر أن هناك صلة بين زيت الزيتون وانخفاض كولسترول الدم والضغط والسكر, فضلا عن فعاليته في علاج التهاب المفاصل والإمساك المزمن وآثار الشيخوخة, ويقلل من أخطار أمراض القلب وتصلب الشرايين, كما أن زيت الزيتون يلطف السطوح الملتهبة في الجلد, ويستعمل في تطرية القشور الجلدية الناجمة عن الأكزيما وداء الصدف, كما يساهم في الوقاية من آلام المفاصل فالذين يتناولون كميات قليلة جداً من زيت الزيتون في طعامهم أكثر عرضة للإصابة عن غيرهم ممن يتناولونه بكثرة .
    وعن كيفية التميز بين النوع الأصلي والتقليد أوضح د. بدران أن زيت الزيتون الأصلي يكون له لون أخضر قاتم, ويمكن معرفته باختبار عملي بسيط عن طريق وضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على راحة اليد وفركها باليدين جيداً ,وبحركة سريعة لمدة دقيقة تقريباً نشم رائحة زيت الزيتون و إذا شعرت بالحرارة ورائحة قوية في اليد يكون من النوع الأصلي .
    كما أشار في حديثه إلى دوره في الشفاء من أمراض اللثة وتبيض الأسنان و يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل, وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية,و لون البشرة الوردي وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل, وينصح النساء الحوامل بتناوله إلى جانب دوره في نمو الأطفال الرضع كما أنه ويؤخر الشيخوخة ويساعد على هضم الطعام .

    وعن فائدته للبشرة والشعر أوضح د. بدران أن زيت الزيتون يمتاز بوصوله إلى أعماق الجل, مما يشكل درعاً دائما للحفاظ على رطوبة البشرة وجعلها ناعمة ونضرة, كما أن البشرة لا تمتص زيت الزيتون بسرعة, لكن فائدته تدوم لوقت أطول ويفضل المواظبة على استخدامه بشكل يومي ومن الأفضل دهن الجلد وهو رطب بالماء كما يمكن خلط القليل من عصير الليمون مع زيت الزيتون .

    ومن الأقنعة المفيدة للبشرة استخدام زيت الزيتون مع مزيج الشعير و الماء , مزيج السكر مع زيت الزيتون,هذا القناع من أفضل المرطبات, ومن الممكن خلط الخل مع الماء بنسب متساوية, ثم يوضع فوقهما بضع قطرات من زيت الزيتون ويمكن استخدامه كبديل لمرطب للشفاه و الشعر والأظافر وأظهرت بعض البحوث أن دهن الجلد بزيت الزيتون بعد التعرض لأشعة الشمس قد يساعد في التقليل من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس .
    ومن الجدير بالذكر أن إضافة فيتامين (هـ) لزيت الزيتون قبل استخدامه على الجلد, يجعل فائدته توازي جميع المنتجات الموجودة في الأسواق للعناية بالبشرة, كما يفضل استبدال المنتجات الصناعية التي تستخدم عند عمل حمام الزيت للشعر ببضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون, كما أنه يفيد في معالجة قشرة الرأس.

    ولعمل حمام زيت للقضاء على قشرة الشعر تسخن كميه مناسبة من زيت الزيتون حتى يصبح دافئا, ثم يدهن بها فروة الرأس ويتم تقسيم الشعر إلى أجزاء بالمشط لكي يسهل دهان مختلف أنحائه و يراعى كذلك بل الشعر بالماء قبل الدهان



    حتى لا يعلق الزيت بالشعر و بالتالي لا يصل لفروة الرأس ,كما يجب لف الشعر بفوطة لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل بالشامبو.

    ويفيد استخدام زيت الزيتون كعلاج مقو للشعر, و لزيادة هذا المفعول يمكن مزجه بكمية من الكحول و ذلك يجعل الشعر أكثر تماسكا و أقل قابلية للسقوط ,و يفضل أن يلف بفوطة دافئة بعد استخدام هذا المزيج ثم يغسل في الصباح أو بعد مرور ساعة بالماء العادي و يكرر هذا العلاج لمدة 10 أيام.

    واختتمت الحلقة بضرورة استخدام هذا الزيت في جميع الأطعمة التي تناولها للحفاظ على الصحة العامة وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض .

    ربي لا تذرني فردا و أنت خير الوارتين




  • #2
    مشكورة اختي

    تعليق


    • #3
      أمين أختي لالا مري شكرا لمرورك
      ربي لا تذرني فردا و أنت خير الوارتين



      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      شاركي الموضوع

      تقليص

      يعمل...
      X