ملف كامل شامل من الالف للياء ::: للعنايه بالشعر و البشره و الجسم :::

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ملف كامل شامل من الالف للياء ::: للعنايه بالشعر و البشره و الجسم :::

    أولاً: العناية بالشعر


    * الشعر نعمة من الله عز وجل.. أنعم بها على الإنسان عموما وعلى المرأة بصفة خاصة.
    وشعر المرأة المسلمة عورة لا يطلع عليه سوي زوجها ومحارمها وينبغي لها أن تعتني به وتكرمه ولا تجعله مهملاً لأن النظافة والتصفيف الدائم من أهم ما يزين شعر المرأة..
    * في رأس كل إنسان حوالي مائة ألف شعرة وكل شعرة من هذه الكمية الهائلة تنمو وتسقط في توقيت معين خاص بها... ولا يرتبط بوجود باقي الآلاف وهكذا يسقط شعر، وفي نفس الوقت ينمو شعر آخر... ودائما يتوج الرأس عدد كاف من الشعر.. فالرأس دائما مملوءة بالشعر... و 90% من شعر الرأس ينمو بانتظام أما النسبة الباقية فإنها تظل في فترة سكون تنتهي إما بسقوطها نتيجة لنمو شعرة أخري محلها أوسقوطها تلقائيا.

    في المتوسط يسقط من شعر الرأس خمسون شعرة يوميا وهي كمية غير ملحوظة بالنسبة للكمية الهائلة الموجودة في الرأس.

    أما إذا زاد سقوط الشعر عن هذه الكمية وبشكل ملحوظ فهناك أسباب كثيرة وراء هذا السقوط... وسوف نعرض لهذا بعد صفحات.



    نصائح وإرشادات لجمال شعرك

    * جمال الشعر ليس بنعومته ولكن بنظافته ولمعانه وصحته وتصفيفه لذلك يحتاج الشعر إلي عناية فائقة للمحافظة عليه فاغسليه مرة في الأسبوع شتاء ومرتين صيفا بالإضافة إلي الحمام الأسبوعي "يوم الجمعة" أو أي غسل شرعي آخر وذلك حتي يحتفظ بالمواد الطبيعية التي تفرزها الغدد الموجودة في فروة الرأس لحمايته والمحافظة علي ليونته ونعومته.

    * استعملي لغسيل شعرك شامبو من الأنواع الجيدة أما استعمال شامبو الرديء فقد يؤدي إلي إصابة الشعر بالجفاف.

    * استخدمي الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الزيتون وهو مفيد جدا... ويجب أن أكدي من جودة هذه الزيوت وذلك بشرائها من أماكن موثوق بها وذلك لكثرة الغش فيها ويكون الضحية في ذلك هو الشعر... وابتعدي عن الزيوت المعدنية تماما مثل زيت البرافين والفازلين لأن هذه الزيوت ضارة لجلد المحيط بالشعرة...

    * عند تمشيط شعرك وهو مبلل استعملي مشط واسع الأسنان لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون (تسليك) الشعر أولاً لأن ذلك يؤدي إلي نزع الشعرة من بصيلتها أو يؤدي إلي تقطيع الشعر...

    * عليك بتدليك فروة رأسك بين الحين والآخر (كل يوم أو يوم بعد يوم) وذلك بوضع الأصابع بإحكام علي فروة وتحريكها حركة دائرية مع ملاحظة استعمال أطراف الأصابع (دون الأظافر) ثم تنقل الأصابع من مكان إلي مكان حتي تضمني تدليك فروة الرأس كلها ثم قومي بتمشيط الشعر بالفرشاة وهذه العملية مفيدة جدا جدا لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر مما يؤدي إلي تقويته...


    * في فترات ما بعد الولادة وأثناء الرضاعة وفي فترة النقاهة من الحميات وعند الإصابة بفقر الدم احذري التعامل مع الشعر بعنف وعاملي شعرك برفق مهما كانت درجة نعومته أو خشونته.

    * احذري مواد الصباغة الكيميائية الحارقة للشعر والتي لا تظهر أضرارها كاملة إلا بعد عامين تقريبا وهذا شيء يلاحظ في بعض النساء اللائي يستخدمن هذه المواد... !

    * لا تستخدمي أمشاط أو فرش شعر من البلاستيك بقدر الإمكان لأن ذلك يؤدي إلي حدوث كهرباء في الشعر تؤدي إلى تقصفه وإنما ينصح باستعمال أمشاط الشعر مصنوعة من خامات طبيعية مثل العاج.. الخشب أو العظم الطبيعي أو الصلب ولا تتواجد هذه النوعيات إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل...


    * لا تعرضي شعرك لأشعة الشمس المباشرة فترات طويلة وخاصة في الصيف...
    * المشط والفرشاة من الأدوات الشخصية فلا يجب أن يستعملها شخص غيرك ولا تستخدمي أيضا أدوات الغير...

    * حافظي علي نظافة الأمشاط والفرش الخاصة بالشعر وذلك بغسل كل منها بالماء الدافيء والصابون السائل والمسحوق ثم تشطف جيدا بالماء لإزالة كل ما هو عالق بها من أوساخ...

    * اهتمي بشطف شعرك جيدا لأن ترك أي صابون به يؤدي إلي جفافه...

    * اعلمي أن أهم نقطة قبل هذه النقاط جميعا هي "الاهتمام بالغذاء صحي المتوازن " وخاصة البروتين علي وجه الخصوص وبكميات كافية.. كذلك يجب الاهتمام بجميع المواد الغذائية التي تحتوي علي فيتامين (أ)، (ج) وعلي الحديد فالشعر يتعذي من داخل جسمك عن طريق الدم الذي يصل إلي بصيلات الشعر فيحمل لها الغذاء للقيام بالعمليات الحيوية ، في أعضاء الجسم... لذلك فإذا كان الغذاء مفيدا ونافعا فسوف تكون صحة شعرك علي ما يرام... وإن كان العكس فسوف تظهر المشاكل التي لا حصر لها.


    ويقول طبيب الجلد: "اعتني بصحتك وستجدي أن شعرك سيعتني بنفسه ".

    وفيتامين (أ) يوجد بدرجة كبيرة جدا في كل من منتجات الألبان الطبيعية اللبن الطازج- البيض- السبانخ- الخس- البطاطس- القمح " البليلة "- الجزر- الكرنب- البازلاء- الكبد) كما أن فيتامين (ج) يوجد بكثرة في بعض الخضراوات والفواكه الطازجة لذلك يجب الإكثار من تناولها...
    والحديد موجود بدرجة كبيرة جدا في (السبانخ- الكبد- الطماطم النيئة- والقمح- واللوبياء- والكرنب- والقنبيط- والعسل الأسود...). كما أن اليود مهم جدا للشعر ويوجد في الأسماك بدرجة كبيرة جدا...

    فعليك أختي المسلمة بالخضراوات والفاكهة الطازجة واعلمي أن الشعر يتغذي عن طريق الفم لا عن طريق الدهانات والكريمات.

    دعوة عالمية لتناول الخضراوات والفواكه


    اختفت الخضراوات والفواكه الطازجة من علي موائدنا أو كادت.. وهذا في حدي ذاته يعتبر مؤشرا في غاية الخطورة. فقد دعا البرنامج الأوروبي الذي عقد في الشهر الماضي والذي رفع شعار ((أوروبا السرطان)) إلي العودة مرة أخري إلي عادات الأمهات والجدات الغذائية ونادي إلي الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة خاصة والتي تحتوي علي الألياف السيلينوم وعلي فيتامينات (أ، ج، هـ) المعروفة بأثرها الواقي ضد الأمراض. إلى جانب ذلك دعا البرنامج إلي ... المشروبات الكحولية والعمل علي تجنب الزيادة في الوزن، وقد عرض البرنامج الصحي عدة نتائج لمجموعة من الأبحاث ومنها:

    - أمضت مجموعة من الباحثين ثماني سنوات في تتبع العادات الغذائية لمجموعة من النساء الأمريكيات وصل عدهن إلى 89 ألف سيدة. فاتضح أن سرطان الثدي لا يصيب النساء اللاتي يحرصن علي تناول السبانخ والجزر والكبد.. إلا بأعداد قليلة، تقل بحوالي 20% عن النسبة الموجودة في النساء اللاتي لا يتناولن تلك الأطعمة.

    - اتضح من نتائج بعض الأبحاث البريطانية التي استمرت لمدة 12عاما وأجريت علي حوالي 12 ألف مواطن أن نسبة الوفيات تنخفض إلى النصف بالنسبة للأشخاص النباتيين، كما ينخفض عدد الإصابات بالسرطان وأمراض القلب بينهم عما هو عليه بالنسبة لآكلي اللحوم.


    أهم مشكلات الشعر


    1- سقوط الشعر
    أسباب سقوط الشعر
    1- التوتر العصبي النفسي: لذلك يجب البعد عن ذلك، وقد قيل إن الغذاء الجيد + هدوء الأعصاب = شعر سليم...

    2- ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس نتيجة عدم تمشيط الشعر لفترات طويلة وعدم التعرض للهواء الطلق النقي "مع مراعاة الاحتجاب عن الناس ".

    3- الإصابة ببعض الأمراض كالأنيميا ونقص التغذية.

    4- استخدام المكواه أو مجفف الشعر لفترات طويلة وتحت حرارة عالية.

    5- اتباع نظام غذائي قاس " رجيم " دون إشراف من إحدي الطبيبات فإن هذا يكون سبب رئيسي لسقوط الشعر بكثرة.

    6- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالثعلبة والالتهابات الفطرية عفا الله جميع المسلمات من هذه الأمراض..


    7- ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بحمي مثل حمي التيفود والعياذ بالله فإنه بعد انخفاض الحرارة إلي معدلها الطبيعي يبدأ سقوط الشعر بوضوح.

    8- إجراء العمليات الجراحية يمكن أن يؤدي إلي سقوط الشعر وخاصة إن كان هناك تخدير عام...

    9- بالنسبة للنساء فإن الحمل والولادة من أهم العوامل التي تؤدي إلي سقوط الشعر بشكل مؤقت ولكن سرعان ما تعود الأمور إلي حالتها الطبيعية...

    10- تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة سيولة الدم وخفض الكوليسترول..

    وقد نجح نبات الحلبة الخضراء في تقليل فرص سقوط الشعر لهذا السبب نتيجة أنه له دور كبير في تخفيف نسبة الدهون في الدم " الكوليسترول ".


    ولا تنسي أختي المسلمة أن "الحسد" من ضمن العوامل الهامة التي تؤدي إلي سقوط الشعر في بعض الأحيان "لذلك إذا رأيت أختك المسلمة وأعجبك شعرها فلابد أن تقولي: " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " وتجنبيها مشاكل هي في غني عنها...

    أختي المسلمة هذه هي أهم الأسباب لسقوط الشعر فيجب تجنبها بقدر الإمكان واعلمي أن " إهمال الشعر وعدم العناية به وبنظافته يؤدي إلي موته وتساقطه وحينئذ لا تلومي إلا نفسك علي التقصير في حق هذه النعمة الكبري...

    ولا يجب أن تقلقي لتساقط بعض الشعر لأن البصيلات التي يتقدم بها العمر تموت فتسقط الشعرة التي خرجتما منها ولكن بجانب هذه البصيلة الميتة... يبدأ النمو في بصيلة جديدة وتخرج فيها شعرة جديدة قوية...

    وصفات لعلاج سقوط الشعر

    1- تجنب جميع أسباب سقوط الشعر أولاً.
    2- تدليك فروة الرأس بزيت الخروع الدافيء يومياً .
    3- شرب العسل الأسود والحليب والخميرة البيرة يفيد في منع تساقط الشعر.
    4- الكابوريا وأم الخلول والجمبري من أقوي المقويات لجذور الشعر ويمنع تساقطه.
    5- تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون النقي مساء ولمدة أسبوع وتغطي الرأس ليلاً وتغسل في الصباح.


    تقصف الشعر

    من الصعب تحديد سبب واحد رئيسي لمرض تقصف الشعر

    فالأسباب كثيرة ومتنوعة وأهم أسباب تقصف الشعر هي:

    1- جفاف طاريء بساق الشعر أو أطراف الشعر نتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته بنسبة كبيرة.

    2- الانتقال من بيئة ذات جو عادي إلي جو حار.

    3- غسل الشعر بنوع من الصابون القوي المزيل للدهون فيفقد الحد الأدني من المواد الدهنية اللازمة لمرونته وقوة تحمله.

    4- عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو.

    5- ترك الشعر بدون غسيل مدد أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه.

    6- كثرة غسل الشعر أكثر من المعدل الطبيعي مما يجعله يفقد المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرزنته وحمايته .

    7- تعريض الشعر لفترات طويلة تحت السيشوار حتي يصاب بالتيبس والجفاف.
    8- سوء التغذية.

    10- استخدام بنس الشعر بعنف.

    علاج تقصف الشعر هو معرفة سبب التقصف وتلافيه.




    الاستسلام للمستحضرات الكيميائية يهدد البشرة وينذرها بالشيخوخة المبكرة.

    لذلك عاد خبراء التجميل إلي حديقة الفواكه وأخذوا منها كل الأنواع الغنية بالعناصر المغذية وصنعوا منها مستحضرات طبيعية علي شكل زيوت وكريمات وروج وشورجل.. والتي تضمن لك الجمال وشباب البشرة في وقت واحد..

    الببايا :
    د
    لنعومة ولمعان الجلد لأنه يحتوي علي بروتينات تساعد علي تحريك الأنزيمات المسئولة عن جفاف الجلد.. وباستخدامه يزول الجلد الجاف والميت علي بشرتك وتصبح متجددة دائما.

    المشمش والخوخ:

    يحتوي علي زيوت وأحماض تساعد علي إزالة الجلد الميت.. ويستحسن استخدام الزيوت المصنعة من المشمش يوميا في المساء لتحصلي علي بشرة رائعة.

    العنب :
    العنب عبارة عن مجموعة من الفيتامينات المغذية للبشرة ـ التي تساعد علي احتفاظ البشرة بالنعومة الدائمة والبريق.

    المانجو:

    تصلح لعلاج البشرة من آثار الشمس لأنها تحتوي علي الحامض الدهني الذي يعد عنصرا أساسياً لانكماش البشرة وجعلها متوازنة صحياً.

    جوز الهند :

    يحتوي علي أفضل الزيوت التي تغذي الجسم وتجعله لامعاً دائماً.. ويستحسن استخدام Shower gel المصنع من جوز الهند دائما.. ليعطي بشرتك رائحة الطبيعة.

    التوت:

    يحتوي علي مجموعة من الأحماض المتفاعلة التي تساعد علي إصلاح الجلد من عوامل الجو وآثار العوادم والحروق التي قد تسببها الشمس.. وهو يصلح للبشرة الحساسة.

    التوت الأسود:

    مليء بفيتامين C الذي يساعد علي إعادة الانتعاش للجلد والبشرة ويعطيها اللون الوردي الطبيعي ولن يجعلك تحتاجين إلي أحمر خدود خاصة في الصباح.

    الكيوي:

    غني بفيتامين C المغذي للبشرة والذي يساعد علي حمايتها من عوادم السيارات لأنه مقاوم للتأكسد.

    الرمان :

    بذور الرمان داكنة اللون.. تساعد علي اكساب بشرتك اللون الأحمر الطبيعي.. كما أنها تعالج الآثار الناتجة عن مستحضرات التجميل والهواء والضغوط اليومية وتعطي بشرتك نعومة الأطفال.. كما تحافظ علي شباب البشرة خاصة إذا استخدمتها منذ بداية استعمالك لمستحضرات التجميل.

    الطماطم :

    الطماطم تجعلك تحتفظين ببشرتك الطبيعية.. كوب من العصير يوميا يعطي شفاهك لونا أحمر طبيعيا.

    روج بالبطيخ

    استخدمي ملمع Glose بدلا من أحمر الشفايف.. خاصة المصنوع من عصير البطيخ أو التوت مما يجعل الشفة مليئة وطبيعية ولامعة.. بدون وضع أي أحمر شفايف.
    أحمر خدود بالشمس
    استخدمي أحمر الخدود المصنع من الخوخ أو المشمش.. سيعطي بشرتك لوناً رائعاً ويحافظ عليها ويغذيها في نفس الوقت.

    عيون.. بالتوت

    لصاحبة العيون الغامقة.. ضعي Eys shadwo بلون الموف والأزرق والأخضر لتعطي عينيك بريقاً ولمعاناً.. واستخدمي المواد المصنعة من التوت الأسود لأنها تحافظ علي جمال العينين.

    بشرتك بالبرتقال

    اصنعي Mask أسبوعيا لوجهك من الليمون والبرتقال والجريب فروت يساعد وجهك علي استعادة حيويته وانتعاشه .......


    التفـــاح

    يحتوي التفاح على سكريات وفيتامين ( أ ، ب2 ، ج ، ع ع ) ، بالاضافة الى الآملاح
    اكله مفيد في حالة البدانة ..
    ويستعمل لعلاج الجرب وللعناية بلبشرة ... ايضا يدخل في اعداد المستحضرات التجميلية



    يحتوي البرتقال على فيتامين ( ج ، ب1 ، ب2 ، هـ ، البروفيتامين أ ) ، بالاضافة الى الآملاح واحماض وسكريات .
    وهو مفيد لعلاج الشيخوخة لذلك يستخدم لعلاج تجاعيد البشرة ... ويستخدم للعناية بالبشرة ..


    الموز


    يحتوي الموز على سكريات وبروتيدات ودهون ، وفيتامين ( أ ، ب1 ، ب2 ، ب3 \" ع ع\" ، ب5 ، ب6 ، ج ، هـ ) ، وقليل من الأملاح ...... واذا جففت الموزة زادت نسبة مافيها من سكريات وفيتامينات واملاح .

    والموز مفيد للعناية بالبشرة الجافة ... وللشعر الجاف .


    الليمون

    يحتوي الليمون على سكريات ، وفيتامين ( أ ، ب1 ، ب2 ، ب3 \"ع ع\" ، ب5 ، ب6 ، ج ، والبروفيتامين أ ) ، بالاضافة الى الأملاح .
    وهو مطهر ومغذ ولائم للجروح ومضاد للحكة ومضاد للدغات الحشرات لذلك يستخدم للعنية بالبشرة ولعلاج النمش والتجاعيد والتشقق الناتج من البرد ، كما يستخدم لعلاج الأظافر الرهيفة
    كما ان الليمون مخفف للشحوم في حالة البدانة
    كما انه يستعمل في صنع الكولونيا


    الفراوله

    تحتوي الفراولة على : سكريات ، وفيتامين ( ب6 ، ج ، ك ) ، واملاح ... وحمض السالساليك
    وهي مغذية ومنعشة ومبيدة للجراثيم وقابضة لذلك فهي مفيدة للعناية ببشرة الوجه .... لكن تمنع في حالة الاكزيما .
    كما انها تستعمل في اعداد بعض المستحضرات التجميلية ..


    الطمــــــاطم : ( بنادورة )

    تحتوي على فيتامين ( أ ، ب3 \"ع ع \" ، ب5 ، ب6 ، ج ، ك ) ، واملاح
    والطماطم مرطبة
    وهي علاج مفيد لحب الشباب ( بأن تقطع الى شرائح وتبسط على البشرة )


    الفراولة والمشمش (سر الجمال الطبيعي)



    تحتوي الفراولة (الفريز) والمشمش علي فيتامينات مختلفة ومهمـته لها تأثير كبير علي البشرة وبخاصة بشرة الوجه وتضيف اليها مسحة جمالية طبيعية من دون مضاعفات وآثار جانبية للمواد الكيمياوية.

    مقاومة التجاعيد

    تكفي اربعة حبات فراولة من الحجم الكبير. تغسل جيداً بعد ازالة الاوراق في الرأس. تمزج في الخفاقة مع قطعة مستديرة متوسطة الحجم من القرع الاخضر وملعقة صغيرة من Petit Suisse من دون اضافة ماء او حليب، يستعمل المزيج كقناع علي الوجه مدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويمكن تكرار العملية مرتين او ثلاثاً في الاسبوع.

    حماية البشرة

    تخلط ملعقة (أكل) من مربي المشمس مع ملعقة من الخيار المهروس وملعقة طاولة من العسل الطبيعي ويستعمل المزيج كقناع للبشرة علي الوجه لمدة ربع ساعة بعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ او بالماء المعدني، ويمكن تكرار العملية مرتين او ثلاثاً في الاسبوع.

    نضارة البشرة

    تمزج 4 حبات من الفراولة مع قشدة الحليب الطري غير الاصطناعي ويستعمل المزيج كقناع لاعادة البريق الي الوجه من جهة ولازالة الانتفاخ الذي يحيط بالعينين. ويدوم القناع لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ويمكن تكرار العملية مرتين في الاسبوع.

    وسائل طبيعية ومنزلية للعناية

    منظّف المسام

    ملح البحر يزيل الجلد الجاف والمتجعّد والميت. رطّبي الوجه (أو أي منطقة أخري تريدين تنظيفها)، ثم ضعي ملعقتين من ملح البحر وافركي بلطف بواسطة قماشة غسل أو بأصابعك. وركّزي علي منطقة العنق والخدّين وتجنّبي العينين. وبعد دقيقة أو دقيقتين، اشطفي الوجه بماء بارد لشد المسام. من المهم تكرار هذه العملية بانتظام (مرة في الأسبوع كحد أقصي) وإلاّ لن تنفذ الكريمات في الجلد.

    مزيل السواد تحت العينين

    لتخفيف السواد الموجود تحت العينين، ضعي كمية من البطاطس النيئة المبشورة في كيس قماش وامسحي الجفنين مدة 15 إلي 02 دقيقة. ثم أزيلي السوائل عنهما وضعي أي نوع من الكريمات الملائمة.

    وصفة لقدمين جميلتين

    الكل يريد بشرة ناعمة وقدمين جميلتين. ولتحقيق ذلك امزجي كوبـــاً مــن عصيـــر الليـمــون الحامـــض وبـــعض القرفـــة (للتعطير) وملعقتــين من زيـــت الزيتون وربع كوب من الحليب في كمية من الماء (مقدار المــــاء لا يهم). وإذا كنت لا تحبّين رائحة القرفة ضعي مكانها أي نوع من التوابل الأخري أو عطراً أو ورداً.

    وبعد مزجها جيّداً ضعي الكمية في مغطس وغطّسي القدمين أو الجسم. ثم جفّفي القدمين أو اشطفيهما بالماء مع صابون ناعم. وبعد بضعة أسابيع علي تكرار هذه المغاطس تغدو بشرتك ناعمة كالحرير.

    ملمّع شفاه بالفواكه

    المحتويات: ملعقتان كبيرتان من سمنة نباتية جامدة، ملعقة كبيرة من مسحوق فواكه (للعصير)، علبة بلاستيك صغيرة (كالتي تُحفظ فيها أفلام التصوير الفوتوغرافي).

    امزجي السمنة مع مسحوق الفواكه في وعاء يصح للاستخدام في فرن ميكروويف حتي يرتخي المزيج. وضعيه في الميكروويف علي حرارة مرتفعة لمدة 30 ثانية حتي يسيل. ثم صبّي الكمية في العلبة البلاستيك أو أي وعاء تابروير لمنع تسرّب الهواء. أخيراً، ضعي العلبة في الثلاجة لمدة 20 إلي 30 دقيقة، أو حتي يجمد المزيج السائل.


    كم تدوم مستحضرات التجميل؟


    عموماً، تُصنع مواد التجميل وتختبر لتدوم في سنة إلي 3 سنوات علي رفوف المتاجر، وفي ظروف تخزين طبيعية. ويتوقّف ذلك علي تركيب المادة وتوضيبها وطريقة حفظها وعوامل أخري. لذلك وتفادياً لاحتمال فساد المستحضر قبل تاريخ بطلانه المقرّر، بسبب ظروف حفظ غير ملائمة مثلاً، ينصح بالآتي: الاحتفاظ بأحمر الشفاه لمدة سنة، مواد تجميل العيون 3 أشهر، البلَش 6 أشهر وطلاء الأظافر سنتين (شرط حفظه في شكل ملائم).

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
X