نصائح للتغلب على مشاكل جفاف البشرة في فصل الشتاء

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح للتغلب على مشاكل جفاف البشرة في فصل الشتاء

    في هذا الفصل من كل عام تتعرض البشرة للجفاف والتشقق بفعل شدة البرودة وتبدأ معركة حقيقية للمحافظة على جمال البشرة. يقول الخبراء ان المعركة تستحق بذل المجهود فيها، وفيما يلي كيفية كسب الجولة:

    إن نزول الثلوج وهبوب الرياح الباردة مع دفء الهواء داخل البيوت في هذا الفصل يجعله اكبر اسباب جفاف البشرة وتقشرها. كما كشفت دراسة حديثة ان 60 في المائة من النساء يعانين من مشكلات في بشرتهن خلال هذه الفترة من العام..

    وفضلاً عن ان جفاف البشرة وتشققها يشوه جمال المرأة، فهو ايضاً يشكل مشكلة صحية بالنسبة للبشرة. ويقول الدكتور دوريس جيه. داي الأستاذ المساعد بقسم الامراض الجلدية في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك "تعتبر بشرتك هي حائط الصد الاول ضد البكتيريا وغيرها من الجراثيم. كما انها تساعد على منع فقد الحرارة والماء والجفاف".

    ولحسن الحظ، فإن الباحثين في جامعة ييل يقولون إنه يمكن للمرأة ان تتخلص من اكثر من 90في المائة من مشاكل جفاف سطح البشرة في غضون اسابيع وربما ايام فقط، وذلك باتباع الآتي:

    - اتركي استخدام الصابون:


    نعم إن الصابون قد صمم خصيصاً لإزالة الأوساخ، ولكنه مع ذلك يزيل الأحماض الدهنية الضرورية والرطوبة من سطح البشرة، ويقول الاطباء ان ذلك قد يكون سبباً كافياً لإصابة البشرة بجفاف وخشونة شديدة، فضلاً عن امراض اخرى كالاكزيما وغيرها من الامراض الجلدية الاخرى. يقول الدكتور ديفيد إتش. هيرشثال، إخصائي الامراض الجلدية بكلية طب جامعة ميامي "يعتبر الصابون منظفاً جيداً للاطفال المتسخين، ولكنه يضر البشرة اذا تجاوز عمر الانسان 30عاماً او كان مصاباً بجفاف البشرة او تهيجها او طفح جلدي". ولكن هذا قطعاً لا يعني ترك التنظيف بالصابون جملة واحدة، بل يمكنك شراء مواد تنظيف خالية من الصابون وهي كثيرة ومعبأة في زجاجات مزودة بمضخة، ويستحسن وضعها بجوار مغاسل الايدي. واضاف الدكتور هيرشتال "كشفت دراسات عديدة ان المنتجات الخالية من الصابون افضل من الصابون حيث انها تزيل الاوساخ دون الزيوت الواقية للبشرة، فضلاً عن انها لا تسبب تهيج البشرة".

    - اتباع قانون الدقيقتين:



    ماهو هذا القانون؟ استخدمي مادة مرطبة على جسمك كله بعد دقيقتين فقط من خروجك من الحمام. لماذا؟ لكي تكون هذه المادة المرطبة ذات فعالية حقيقية، يجب وضعها على البشرة وهي رطبة. يقول هيرشثال "هذه الخطوة البسيطة تعزز خاصية امتصاص الماء ومادة الترطيب على السواء".

    - تناول الجوز واسماك الروبيان والسلمون:

    هذه الاطعمة غنية بأحماض "اوميغا 3" الدهنية التي تساعد على تكوين طبقة سطح الجلد التي تحافظ على رطوبة البشرة ونعومتها ومرونتها. وقد جاء في تقرير الباحثين بجامعة ييل الأمريكية انه يكفي تناول اوقية واحدة من الجوز او اربع اوقيات من الروبيان او السلمون يومياً لإرواء البشرة الجافة في خلال اسبوعين فقط. هل تفضلين تناول احماض "اوميغا 3" الدهنية في شكل اقراص..

    جربي حبوب اعشاب "لسان الثور" او زيت زهرة الربيع المسائية، حيث ان كلاهما غني بحامض اللينوليك، وهو نوع من احماض "اوميغا 3" الدهنية التي اثبتت فعاليتها في تحسين اتساق البشرة ونضارتها ونعومتها لدى 71في المائة من النساء اللائي جربنها، كما جاء في نتائج بعض الدراسات. والجرعة الموصى بها هي: 1.200 مغ من زيت "لسان الثور" او 3.600مغ من زيت زهرة الربيع المسائية، وكلاهما آمن الاستخدام. ولكن يجب مراجعة الطبيب بشأن استخدام اي اقراص.

    - زيادة رطوبة المنزل:

    يعتبر انخفاض نسبة الرطوبة واحداً من دواعي اصابة البشرة بالجفاف وتشققها في اواخر الشتاء. وعندما تنخفض درجة الحرارة الخارجية الى اقل من 15درجة، فإن نسبة الرطوبة في البيوت تنخفض الى اقل من 10في المائة؛ اي اكثر جفافاً من الصحراء الكبرى. كما ان قضاء ثلاث ساعات في غرفة شديدة الجفاف، سيزيد من جفاف بشرتك وتقشرها كما كشف البحث ذلك. ويقول الدكتور اميت جي، بانديا "الأستاذ المشارك للجلدية بالمركز الطبي بولاية يوتاه "تتمثل مشكلة البشرة الشديدة الجفاف في انها تكون كالاسفنج تسحب الماء خارج الجسم عبر البشرة مباشرة". افضل علاج للرطوبة: شراء جهاز ترطيب وتشغيله داخل البيت. فعندما استخدم الباحثون هذا الجهاز داخل البيت لتزداد نسبة الرطوبة الى 40في المائة، اكتشفوا ان صاحبة البشرة المصابة بالجفاف تحتاج فقط لخمسة ايام لاستعادة نعومة بشرتها. ويضيف الدكتور بانديا "تذكري ترطيب جسمك من الداخل بتناول خمسة اكواب من الماء يومياً".

    - ارتداء القفازات:

    يعاني اكثر الناس تشققاً في ايديهم خلال موسم الشتاء، وغالباً ما تكون هذه التشققات في الأيدي. يقول الدكتور داي "إن الاصابة بثلاث تشققات كبيرة يفتح الباب على مصراعيه امام البكتيريا والجراثيم والفطريات لتدخل جسم الانسان". ويمكن وضع طبقة سميكة من كريمات البشرة او الفازلين في ساعات الليل، ثم ارتداء قفازات قطنية خفيفة عند الذهاب للفراش. ويجب ان تلتئم تلك التشققات في غضون ثلاثة ايام.

    - يصاب جميع الناس بتشققات الشفتين من حين لآخر. ولكن اذا كانت شفتاك جافتين ومتشققتين اصلاً، فإنك قد تحتاجين الى مرهم شفاه. يقول الباحثون ان هذه المراهم تكون ذات فعالية فقط اذا تم استخدامها قبل تشقق الشفتين. ولسرعة الشفاء من التشققات ضعي طبقة رقيقة (1%) من مرهم كورتيزون المائي تحت طبقة من الفازلين. وعند استعادة الشفتين لنعومتها، ضعي مرهم شفاه غير معطر او منكه مع عامل وقاية من الشمس لحمايتهما طبقاً لما يقوله الدكتور بانديا..

    صحيفة الرياض ..


    اللهم ارحم و اغفر لاختي البثول و اسكنها فسيح جناتك
    واغفر لجميع موتى المسلمين

  • #2
    بارك الله فيك أختي على هذه النصائح و على هذا الموضوع المهم

    اللهم احفظ بشرة جميع الأخوات
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

    ننتظر منك المزيد أختي الغالية
    لك مني أرقى التحية

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكي اختي على هدا الموضوع
      كل منا يكتب اسمه في دفتر المواليد ويكتب في دفتر الوفيات وهذه الكتابة تتم بغيره لكن انت الوحيد القادر على ان تكتب اسمك في دفتر الحياة وتضل هذه الكتابة صفحة بيضاء في تاريخك الى ان يرث الله الارض ومن عليها

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة mojahida مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيك أختي على هذه النصائح و على هذا الموضوع المهم

        اللهم احفظ بشرة جميع الأخوات
        آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

        ننتظر منك المزيد أختي الغالية
        لك مني أرقى التحية
        مرورك بصفحتى زادها اشراقا
        بارك الله فيك


        اللهم ارحم و اغفر لاختي البثول و اسكنها فسيح جناتك
        واغفر لجميع موتى المسلمين

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ياسمينةالمغرب مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيكي اختي على هدا الموضوع
          شكرا على المرور الطيب بصفحتى


          اللهم ارحم و اغفر لاختي البثول و اسكنها فسيح جناتك
          واغفر لجميع موتى المسلمين

          تعليق


          • #6
            يعطيك العااااااافية
            أختي *أحبكن في الله*
            مشكووووووووورة على هذه النصائح
            والمعلومااااااات المفيدة
            الدنيا مسألة ...... حسابية
            خذ من اليوم......... عبرة
            ومن الامس ..........خبرة
            اطرح منها التعب والشقاء
            واجمع لهن الحب والوفاء
            واترك الباقى لرب السماء

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            شاركي الموضوع

            تقليص

            يعمل...
            X