إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحذروا الحمل خارج الرحم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحذروا الحمل خارج الرحم

    بعد التجربة الصعبة التي عشتها في حملي الاول وخضوعي لعملية جراحية أصعب كادت ان تودي بحياتي " الحمد لله والشكر لله ألف مرة " بغيت أخواتي نبهكوم لهذا الحمل خاصة أنني ماكنتش كنعرف أنه صعيب حتى لهاذ الدرجة أنا سأحكي حكايتي ولي فايت لي حكيتها في المنتدي لكن هذه المرة بلالتفصيل باش الاخوات العزيزات يحضيو راسهوم واخة انا ما بغيت حتى واحدة من الأخوات يوقع ليها بحال لي وقع لي تزوجت وبعد أربعة أشهر حملت ولكني لم أحس في البداية لأن العادة الشهرية جاتني أعزكم الله في نفس الموعد وحيت اول مرة حست باني مقدراش نكول وليت كنعس بزاف وكنتشهاى لكن استبعدت أنني نكون حامل بحكم العادة الشهرية لي جات في الموعد ديالها وحسيت بكرشي تنفخات وشي حريق بسيط جدا في البطن ديالي وكرشي مزيرة بزاف، المهم من بعد جاتني الحكة ومشيت شريت دواء من الفرمصيان لي كانت الطبيبة عطاتو لي مرةأخرى بيفاجين و بيفاغيل من بعد طاحت لي نقطة دم حمرا من بعد يومين شدني حريق في جنبي الأيمن وبقا غادي أو يتجهد منين مشيت المستشفى بعد التحاليل والإيكوغرافي تبين أنني حاما أكثر من شهر خارج الرحم أي في " الكرن " ولازم يحيدو الجنين مع الكرن ديالو المهم مريت بتجربة صعبة بعد العملية ، انا بغيت نبه الأخوات قلبت على حمل خارج الرحم ولي لقيت هاذ المعلومات لي ممكن تفيد كول وحدة باغا تحمل في المستقبل إنشاء الله أتمنى لكن التوفيق وحمل صحي انشاء الله.
    حمل خارج الرحم

    يعتبر حمل خارج الرحم حالة شائعة وخطرة تحدث لإمرأة واحدة بين كل 100 إمراة. و هى تحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم. و يسبب نمو الجنين آلاماً و نزيفاً. إذا لم يتم علاجه بسرعة فيمكنه تمزيق القناة و إحداث نزيف بالبطن الذى يمكن بدوره أن يؤدى إلى إنهيارقلبى للأم و من ثم للموت.
    ما هى أسباب حمل خارج الرحم ؟

    عادة تقضى البويضة الملقحة بين 4-5 أيام متحركة من أسفل القناة من المبيض إلى تجويف الرحم حيث تنغرس ما بين 6-7 أيام بعد تلقيحها. و السبب الأكثر شيوعاً لحمل خارج الرحم هو التلف الذى يحدث لقناة فالوب مسبباً إنغلاقها أو تضييقها. كما يمكن أن تكون هناك مشكلة تتعلق بجدار القناة التى تقوم عادة بالإنكماش ودفع البويضة الملقحة داخل الرحم. و يمكن لبعض الحالات كإلتهاب الزائدة الدودية أو إلتهاب الحوض أن تسبب تلفاً فى القناة مسببة إلتواءات و إلتصاقات و بذا مسببة تأخير مرور البويضة و جعلها تنغرس فى القناة. على أن فى أغلب الحالات لا يمكن التعرف على حالة الإنغراس بالقناة.
    ماهى النتائج التى يمكن حدوثها ؟

    فى حالات عديدة يموت الحمل خارج الرحم بسرعة و يتم إمتصاصه قبل فوات الدورة الشهرية أو بعد أعراض بسيطة أو إشارات بالألم و النزيف. و فى هذه الحالات فمن النادر أن يتم تشخيص الحمل خارج الرحم و يعتقد أن إجهاضاً قد حدث. و لا يجب القيام بأى شئ فى هذه الظروف.
    إذا لم يمت الحمل خارج الرحم, فسوف يقوم جدار القناة الرقيق بالإنشداد مسبباً ألماً فى أسفل البطن. فى هذا الوقت يمكن أن يكون هنالك بعض النزيف المهبلى. و بنمو الحمل يمكن للقناة أن تتمزق مسببة نزيفاً بطنياً كثيراً و ألماً و إنهياراً.
    قبل حدوث هذا, يمكن أن يشخص الحمل خارج الرحم بواسطة فحص الدم الذى يظهر أن هورمونات الحمل العادية لم تزداد بالصورة التى يجب عليها أن تزداد بها.
    ماهى الأعراض ؟

    يمكن أن تشك أى إمرأة نشطة جنسياً فى سن يسمح لها بالإنجاب و تشكو من آلام فى بطنها بأن لديها حمل خارج الرحم حتى يتم التأكد من عدم وجوده. يمكن أن يكون الألم قد بدأ بصورة مفاجئة و يمكن أن يكون هنالك نزيف بطنى أو ألا يكون. أغلب الحالات بين الأسبوع الرابع و الأسبوع العاشر من الحمل تشمل الأعراض التالية مثل :
    ألم فى جانب واحد من البطن
    • يمكن أن يكون هذا مستمراً و شديداًو و لكن يمكن ألا يكون فى الجانب الذى حدث به الحمل خارج الرحم.
    • ألم فى طرف الكتف
      يمكن أن يحدث هذا نتيجة للنزيف الداخلى الذى يقوم بإثارة الحجاب الحاجز
    • إختبار الحمل
      يمكن أن يكون الإختبار إيجابياً و لكن هذا لا يحدث دائماً. فى بعض الأوقات يتطلب القيام بفحص متخصص للدم للتأكد من ذلك.
    • نزيف غير عادى
      ربما لا تدرى إمرأة ما بأنها حاملاً و أنها يمكن أن تمر بمرحلة حساسة. ربما تم وضع لولباً فى رحمها و يمكن أن يكون النزيف أكثر أو أقل من المعتاد و يمكن أن تطول مدته. و على نقيض العادة الشهرية, يكون هذا النزيف ذا لون غامق و سائل و يوصف فى بعض الأحيان كأنه يشبه "عصير البرقوق".
    • تغيب العادة الشهرية أو تأخرها
      يمكن توقع حدوث الحمل و يمكن الإحساس بأعراضه, كطمام البطن و ألم الثدى و إنتفاخ البطن من غير حدوث نزيف.
    • مشاكل فى المثانة و الأمعاء
    • الإحساس بألم عند تحرك الأمعاء أو عند الذهاب للتبول.
    • الإنهيار
    • يمكنك الشعور بأن رأسك خفيفاً أو الشعور بالإغماء. و فى أغلب الأحيان يصاحب هذا شعوراً أن هنالك شئ خطأ قد حدث. كما يمكن أن توجد أعراض أخرى كالشحوب و إزدياد نبضات القلب و الغثيان و الإسهال و هبوط ضغط الدم.
    كيف يمكن التحكم فيه ؟

    إذا شك فى حدوث حمل خارج الرحم , فيجب على المرأة الحامل الذهاب إلى المستشفى. سوف يتم إجراء فحص بالموجات الصوتية و إختبار للحمل. إذا أظهر الفحص أن الرحم خال و لكن كان إختبار الحمل إيجابياً, فمن المحتمل أن يكون حمل خارج الرحم قد حدث بالرغم أن الحمل يمكن أن يكون فى مراحله الأولى أو أن يكون قد أجهض. و يمكن القيام بأحسن أنوع الفحوصات بالموجات الصوتية بواسطة مجس مهبلى لكن ليس من الممكن رؤية حمل خارج الرحم بواسطة الموجات الصوتية. إذا كانت المرأة الحامل فى حالة جيدة و لا تشكو من آلام حادة , فيمكن فحصها بواسطة إختبار هرمون الدم يتم تجريبه لمدة يومين أو ثلاثة أيام للتحقق من حدوث حمل خارج الرحم أو لا. إذا كان هنالك شك كثير أو أن تكون قد ساءت أعراض المرأة , يتم إدخال منظار فى القناة. أما إذا كان التشخيص واضحاً فمن الأرجح أن يتم إجراء جراحة فى البطن لإزالة حمل خارج الرحم كما يمكن أن يتطلب هذا بعض نقل الدم الدم لإستعادة المفقود.
    إذا كان من الممكن الحصول على تشخيص مبكر قبل حدوث تمزق فى القناة و إن تم توفير التسهيلات المناسبة فيمكن إعطاء علاج أقل قوة. يمكن أن يساعد إجراء جراحة بواسطة عمل ثقوب صغيرة فى البطن أو العلاج بالأدوية على الشفاء أسرع و ربما يزيد من حظ المرأة فى التمتع بخصوبة أفضل فى المستقبل. تذكرى بأن الحمل لن ييبقى إذا كان خارج الرحم. و يمكن أن تضمن أنواع العلاج التالية شفاءً أفضل و أقل ألماً للمرأة.
    • قبل حدوث تمزق فى القناة فربما يكون فى إمكان الطبيب الجَراح إدخال منظار لقطع القناة و إزالة الحمل تاركاً القناة بهذد الطريقة سليمة.
    • و كبديل آخر, يمكن أيضاً إستعمال الدواء الذى يسمى ب "ميثوتركسات" و الذى يحطم الحمل. و يمكن أن يقوم بحقن الدواء مباشرة أثناء إجراء فحص بالموجات الصوتية أو بإستعمال منظار لكى يوجه الإبرة لحمل خارج الرحم, أو يمكن حقن الدواء فى العضل حتى يتم إمتصاصه فى مجرى الدم ليصل إلى حمل خارج الرحم و بذا تجنب إحداث أى تلف بقناة فالوب.
    و من الواضح أن هذه العلاجات الحديثة تعتمد على مهارات جراحية متخصصة و فحص جيد بالموجات الصوتية و إختبار معملى فعال. كما أن هذه العلاجات غير منتشرة لأنها ما زالت تحت البحث و التقييم.
    من الذى فى خطر ؟

    أى إمرأة نشطة جنسياً فى سن يسمح لها بالإنجاب هى فى خطر أن يحدث لها حمل خارج الرحم. على أن يزيد إحتمال وقوع حمل خارج الرحم إذا كان لديك :
    • مرض الإلتهاب الحوضى
    • إذا كان هنالك سابقة لألم فى الحوض نتيجة لإلتهاب القنوات الفالوبية ( مثلاً بمرض الكلاميديا تراكوماتس) – و هى الإلتهاب المنتقل جنسياً الأكثر شيوعاً و الذى يمكن ألا يكون له أعراض). أبحث لتعرف أكثر عن الكلاميديا
    • إندومتريوسيس (الإنتباذ الرحمى)
      يمكن لأى جراحة سابقة أن تزيد من خطر الإصابة كالجراحة القيصرية أو جراحة الزائدة الدودية أو حمل خارج الرحم.
    • اللولب
      يمنع اللولب حدوث الحمل فى الرحم و لكنه يكون أقل فعالية فى منع حدوث حمل فى القناة.
    • إذا كنت تتعاطين حبة لمنع الحمل مركبة فقط من بروجسترون (مينى بل)
      فإن حبة منع الحمل المركبة من البروجسترون فقط تقوم بتغيير حركة القناة و قد تم إثبات علاقة بينها و بين الزيادة الطفيفة فى معدلات حمل خارج الرحم.
    الحمل فى المستقبل ؟

    إذا تمزقت إحدى القناتين أو تم إزالتها فسوف تستمر المرأة فى الإباضة و لكن سوف يقل حظها فى الولادة بنسبة 50%.
    إن إحتمالات تكرر حمل خارج الرحم تكون ما بين 7-10% و يعتمد هذا على نوع العملية التى تم إجراؤها و أى تلف فى بقية القناة او القنوات. عندما يحدث عطب فى إحدى القناتين الفالوبيتين ( مثلاً نسبة للإلتصاقات) فسوف يزيد إحتمال حصول عطب فى القناة الثانية.
    ماذا يجب على أن أفعل خلال حملى القادم ؟

    فى كل الحالات يجب على المرأة التى تعرضت لحمل خارج الرحم أن تعاين طبيبها فوراً إذا شكت فى أنها ستتعرض لحمل آخر حتى تتم مراقبتها جيداً. و بنفس الطريقة إذا تأخرت العادة الشهرية و إذا كان نزيف العادة الشهرية مختلفاً من المعتاد أو إذا كان هناك ألم غير عادى فى البطن و فيجب عليها أن تطلب من طبيب فحصها و تذكير الطبيب إذا كان هذا ضرورياً من حمل خارج الرحم السابق الذى كانت قد تعرضت له.
    المستقبل

    قبل محاولة الحمل بطفل آخر يجب عليك إعطاء نفسك فترة لإسترجاع قواك الجسدية و النفسية. وعادة ينصح الأطباء بالإنتظار لمدة لا تقل عن 3 شهور للسماح لجسدك الشفاء. و تتفاوت المشاعر بعد تجربة حمل خارج الرحم : ترغب بعض النساء فى أن يصبحن حمل على الفور فى حين تصيب نساء أخريات حالة من الفزع من مجرد التفكير بالأمر و لا يقدرن على تحمل الضغط النفسى الذى يصاحب قلق حمل آخر.
    من المهم تذكر أن مهما كان إحتمال حدوث حمل آخر خارج الرحم , فلك فرصة أكبر فى أن يكون لديك حمل طبيعى و صحى.

    الحمد لله كثيرا الحمد لله كثيرا ، اللهم عوضني عن جنيني واخلف لي ما ضاع وارحمني برحمتك واغفر لي
    يا رحمان يا رحيم.

    http://www.anaqamaghribia.com/pic/im...u9pjxiyekz.gif[IMG]http://www.][IMG][CENTER][url]http:

  • #2
    السلام عليكم اختي
    والله الا خلعتيني انا عندي نفس الاعراض
    عندي الم في جنبي الايسر
    او الحكة قتلاتني
    او مشيت عند الطبيبة ديالي قالت لي محملاش او خرجات لي الدواء
    ولكن معرفاش اش هاد الشي.
    الله اسمعنا خبار الخير.









    الحمد لله

    تعليق


    • #3
      لا حبيبة بلا متخلعي إلا شفتي الطبيبة ديالك ، الحكة راها ماشي من الأعراض ديال الحمل خارج الرحم هي ممكن تكون سبب من أسباب الحمل خارج الرحم.

      الحمد لله كثيرا الحمد لله كثيرا ، اللهم عوضني عن جنيني واخلف لي ما ضاع وارحمني برحمتك واغفر لي
      يا رحمان يا رحيم.

      http://www.anaqamaghribia.com/pic/im...u9pjxiyekz.gif[IMG]http://www.][IMG][CENTER][url]http:

      تعليق


      • #4
        واش الحكة او دوك الافرازات الكتيرة
        كتوقع بسبب الحمل او لا لا
        هادي اول مرة تجيني الحكة
        او انا غدا غادي تجيني الدورة ولكن ادا بغات تجيني الدورة كنحس بالم في اسفل البطن باسبوع عاد كتشرف الدورة
        ولكن هاد المرة محسيتش بداك الالم ديال الدورة
        + واش ادا كنت حاملة ان شاء الله غادي تبان لي في التحليلة ديال الدم.









        الحمد لله

        تعليق


        • #5
          من الأحسن ديري تحليلة ديال الدم راه اكيد غادي تبان ليك النتيجة واش أنت اول مرة غادي تحمل أو فايت ليك حملتي.

          الحمد لله كثيرا الحمد لله كثيرا ، اللهم عوضني عن جنيني واخلف لي ما ضاع وارحمني برحمتك واغفر لي
          يا رحمان يا رحيم.

          http://www.anaqamaghribia.com/pic/im...u9pjxiyekz.gif[IMG]http://www.][IMG][CENTER][url]http:

          تعليق


          • #6
            ادا كمل عليا الله و كنت حاملة
            غادي اكون اول حمل ان شاء الله
            او التحليلة ديال الدم ادا درتها واخا باقي على الدورة نهار واحد واش غادي تبان
            سمحي ليا صدعتك.









            الحمد لله

            تعليق


            • #7
              لا ماشي مشكل احبيبة ديالي نتمنى تكوني حاملة تساني شوية يي 5 أيام عاد دريها.
              يارب تكوني حاملة ونبارك ليك في المنتدى انشاء الله وادعي معاي باش ربي يرزقني.

              الحمد لله كثيرا الحمد لله كثيرا ، اللهم عوضني عن جنيني واخلف لي ما ضاع وارحمني برحمتك واغفر لي
              يا رحمان يا رحيم.

              http://www.anaqamaghribia.com/pic/im...u9pjxiyekz.gif[IMG]http://www.][IMG][CENTER][url]http:

              تعليق


              • #8
                يارب امين الله افرحنا كاملين اختي الله لا يحرم شي وحدا من الخلف الصالح
                الله ارزقنا و كل محرومة الدرية الصالحة في القريب العاجل ان شاء الله.









                الحمد لله

                تعليق

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                يعمل...
                X