اشعة الصبغة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اشعة الصبغة

عندي نزيف فرحم بدون أي سبب واضح ... من بعد علاجات أشكال و أنواع قالت لي الطبيبة ديري اشعة الصبغة ... واش كاين شي وحدة دارتو؟ ممكن تفسر ليا كي فات داك شي؟ الله يفرحكم وشكرا...

اهلا اختى samiraلباس عليك انا فايت لى درتهى على حسب الكرون وش مسدودن ولى لا درهلى الطبيب من بعد مغسلة من الدورة هيى عادية .ولكين نتى معرفتش علش خدى الدرهى وش فايت ليك ولدة.ولا لا.

lahe yechafike a kheti

شكرا للأ خوات ... أنا فايت لي ولدت ولادة قيصرية هذي 4 سنين... الله يشافي كل مريضة و يفرح كل مرأة ويرزقنا بالخلف الصالح أمين يا رب العالمين...

الله يشافيك اختي وما تشوفيشر والله ختي ما عندي خلفيه على الموضوع نتمنى الأخوات يفيدوك بغيت غي نرد عليك وندعيلك

عِندمَا تُمسكُ سَيفاً لِتقْتُلني ..

إحذرْ أن يَجْرَح يَدُكَ فتُؤلمُنِي ..

الله يشافي اختي
            sigpic

أختي سميرة انا سبقلي عملت أشعة الصبغة انا غادي نقولك الطريقة ديالا بالظبط ملي كتغسل من الدورة متعمل حت شي جماع تينا وراجلك وفاليوم العاشر كتعملا الطبيبة كتدخلك اولا واحد الجهاز كيفتحلك الرحم مزيان كتحس به دااااخ وكيحرقك فالاول من بعد كتحقنلك واحد سائل ملون داخل الرحم وكتقوم هي بمتابعة مرور هاد الصبغة الملونة فالانابيب تقريبا العملية كتحتاج 20 دقيقة والحريق فيها كيختلف من سيدة لاخرى أنا حسيت بالحريق فحال ديال العادة ولكن زايد شوية وصافي كتمشي فحالك عادي وربما كتنزل عليك شي إفرازات ونقط ديال الدم هدا امر عادي ولكن من بين الاعراض اللي تقدر تحس بها من بعد هاد الاشعة بالإضافة للحريق هو إرتفاع فدرجة الحرارة فحال البداية ديال الزكام وهي اصلا كتكون عندوم مكتوبة فالورقة اللي كتمضي عليها باللي تينا موافقة على إجراء هاد الاشعة حنا هنا هكدا كيعملوها وكيشرحولك فالورقة باللي تقدر تحس بالحريق يقدر يكون بسيط ويقدر يكون قوي وتقدر تطلعلك السخانة
              كنتمنى نكون فدتك اختي والله يشافيك ويمتعك بأثواب الصحة والعافية
              ماتنسانيشي اختي من شي دعاء ربي يرزقني بالدرية الصالحة وسائر المحروماتربي لاتدرني فردا وأنت خير الوارقين

شكرا أختي على المعلومة والله يجعلها في ميزان حسناتك...
                الحمد لله كتيرا.يا ربي صبرني وعوضني
                لك الحمد والشكر
                يا ربي هب لي من لدنك درية طيبة انك سميع الدعاء

أختي سميرة أنا لا علم لي بأشعة الصبغة لكني قمت بحث فوجت المعلومات التالية ممكن تفيدك:
                  أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب:
                  Hysterosalpingogram (HSG)

· عادة تكون بعد الحيض فى اليوم 7-8 من الدورة وتكون فى حجرة الأشعة حيث تكون السيدة على طاولةالأشعة ويقوم الطبيب بوضع كانيولا داخل عنق الرحم لحقن الصبغة من خلالها واحيانا تستخدم قسطرة مطاطة بدلا من الكانيولا
                  · يتابع مرور الصبغة داخل الرحم على الشاشة ويتم عمل فيلم بالأشعة على الحوض
                  · عادة يتم عمل 2-3 افلام لمرور الصبغة فى الأنابيب والحوض
                  · تظهر الصبغة الجزءء الداخلى للرحم والأنابيب حيث يظهر الرحم على شكل مثلث ابيض فى خلفية سوداء وعند مرور الصبغة داخل الحوض من فتحة الأنبوبة تظهر على شكل تموجات بيضاء فى خلفية سوداء
                  · عند وجود انسداد فى الأنبوبة جهة الرحم لاتمر الصبغة فى الأنبوبة نهائيا ومن الممكن ان تظهر الصبغة فى الأنبوب ولكن لاتمر الى الحوض مما يدل على وجود انسداد فى الجزء الخارجى للأنبوبة ومع ذلك قد تكون الأنابيب سليمة لذلك يجب عمل منظار البطن حتى يكتمل الحكم على حالة الأنابيب.

- لابد ان تتوقعى بعض الألام عند حقن الصبغة داخل الرحم وممكن اخذ المسكنات قبل اجراء الحقن.
                  - البعض يفضل إعطاء مضادات حيوية للوقاية من أى التهابات قد تكون موجودة.

المشاكل التي يمكن ان تنشأ من فحص الانابيب باشعة الصبغة:

1- من اهم مشاكل اشعة الصبغة حدوث التشنجات في الانابيب اثناء الحقن..لان الصبغة تسبب تمدد في العضلات عند مرورها خلال الانابيب والرحم..لهذا فانها تسبب تشنجات في العضلات.لكن هذه الظاهرة لا تحدث مع كل المريضات..ولكنها يمكن ان تستمر خفيفة بضع ساعات او ليوم على الاكثر بعد الفحص.

2- المشكلة الثانية هي نزول قطرات من الدم بعد الفحص..وفي العادة فهي تتوقف تلقائيا.

3-الخوف الشديد قد يؤدي الى الاحساس بالدوخة..او التقيؤ..او الغثيان..نتيجة لما يسمى بال the vagal response..ولهذا يجب هدوء الاعصاب..والاسترخاء بالتوكل على الله اثناء الفحص..

4- الالتهابات ..نتيجة لحقن الصبغة في الرحم والانابيب..ولهذا فمن المستحب اعطاء مضادات حيوية للوقاية من اية التهابات ممكنة..كما يجب الحرص واعلام الطبيبة باية اعراض كالالم الشديد او الحرارة ..بعد الفحص..

5- الحساسية ضد نوع الصبغة المستخدمة..والتي عادة ما تحتوي على الايودين..

وماذا لو كنت حاملا؟؟؟؟
                  عادة ما تجرى هذه الاشعة الصبغية بعد الانتهاء من الدورة من يومين الى خمسة ايام لضمان عدم وجود حمل في طور التكوين..وكذلك فيجب الا يكون هناك علاقات زوجية حميمة بعد الانتهاء من الدورة وحتى موعد الاشعة..

كما يفضل تجنب العلاقات الزوجية الحميمة ايضا بعد الاشعة لفترة اسبوعين ..حيث يقلل ذلك من احتمالات الالتهابات..

ما يمكن ان تظهره اشعة الصبغة:

1- مشاكل رحمية ..كالالياف الرحمية..او النتوءات الرحمية..او اللحميات.

2- اشكال غير طبيعية للرحم..كالرحم ذو القرنين..او الرحم المنقلب..او الرحم المنقسم بحاجز .

[img]http://www.endo********.org/female/female7/figures7/figure8.jpg[/img]

صورة للرحم ذو القرنين

3- مشاكل قنوات فالوب..من انسداد..او توسع شديد في نهايتها..

4- التصاقات خارجية ..يمكن ان تؤثر على عمل قنوات فالوب.

5- تعطي صورة عن نجاح عملية قفل قنوات فالوب كوسيلة لمنع الحمل..وكذلك نجاح العملية عند اعادة فتح القنوات مرة اخرى..

اشعة الرحم..تشخيص..وعلاج ايضا:

قد يحدث الحمل بامر الله تعالى بعد اجراء اشعة الصبغة..لان مرور الصبغة خلال الانابيب قد يؤدي في احيان ليست بالقليلة الى فتح الانابيب.. ان كانت مغلقة بشكل بسيط .. وكذلك تحسين وضعيتها واستقامتها ان كانت في وضع غير طبيعي..او وهذه من فوائد الاشعة بالصبغة..فهي تعتبر من الفحوصات الهامة للمريضة..وكذلك فلها فائدة علاجية.

في بعض الحالات..ونتيجة للتشنجات ..يمكن ان يؤدي ذلك الى الا تمر الصبغة خلال قنوات فالوب بشكل طبيعي..ولهذا فالطبيبة التي تجري الفحص هي من تحدد حاجة المريضة لاجراء منظار بطني او منظا ر رحمي للتأكد من احوال الرحم والانابيب..

نتمنى تكوني استفدت من هذه المعلومات ، دعي معايا بالذرية الصالحة.

الحمد لله كثيرا الحمد لله كثيرا ، اللهم عوضني عن جنيني واخلف لي ما ضاع وارحمني برحمتك واغفر لي
                  يا رحمان يا رحيم.

http://www.anaqamaghribia.com/pic/im...u9pjxiyekz.gif[IMG]http://www.][IMG][CENTER][url]http:

المشاركة الأصلية بواسطة samira200 مشاهدة المشاركة
                    شكرا أختي على المعلومة والله يجعلها في ميزان حسناتك...
                    الحمد لله كتيرا.يا ربي صبرني وعوضني
                    لك الحمد والشكر
                    يا ربي هب لي من لدنك درية طيبة انك سميع الدعاء
                    العفو اختي هدا واجب حنا هنا باش منبخلوشي على بعطيتنا بالمعلومات اللي كنعرفوها وكدلك بالنصيحة وحتى التشجيع والمواساة
                    ربي لاتدرني فردا وانت خير الوارثين

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
                    X