نصائح للحوامل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح للحوامل

    الغثيان

    يميل إلى ضرب المعدة الفارغة ، ننصحك

    * احتفظي ببعض الأطعمة البسيطة مثل البسكويت إلى جانب سريرك فمضغ قليل منه قبل أن تذهبي للنوم قد يساعدك على درء الغثيان في وسط الليل.
    * تناولي كمية قليلة من الطعام على فترات ، قبل أن تشعري بالجوع ، فالمعدة الخالية من الممكن أن تسبب شعوراً بالغثيان.
    * تناولي الأطعمة عالية البروتين والكربوهيدرات إذ أن كليهما بإمكانه محاربة الغثيان.
    * تجنبي الأطعمة المتبلة أو الحمضية أو المقلية وتناولي أقل قدر من الدهون بوجه عام.
    * اشربي جنزبيل أو شاي مخلوط بالجنزبيل ، فالجنزبيل معروف بأنه يعمل على استقرار الم

    الأرق

    من الطبيعي أثناء فترة الحمل وخاصة مع اقتراب موعد الولادة التقلب والتلوي في الفراش مع هيجان وقلق، لذا فخذي حمام دافئ قبل النوم والتزمي بالتمارين أثناء فترة النهار فهذا يساعد على النوم ، حاولي تجنب النظر إلى الساعة، اغمضي عينيك وركزي على التنفس. وتقول بعض الأبحاث أن رغبتك في البقاء مستيقظة سينزلق بك إلى أرض النعاس في وقت قصير.

    الشد العضلي في الساق

    كثير من السيدات الحوامل يستيقظن أحياناً في الليل بسبب شد عضلي في الساق ، في هذه الحالة حاولي تمديد بطن ساقك وذلك باسترخاء كاحل قدمك أولاً ، ثم قومي بتدليك ساقك مع وضع زجاجة من الماء الساخن على الجزء الذي به الشد العضلي أو قومي وسيري حول المكان - وأكل المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم قد يساعد أيضاً.

    الشخير

    عند دخولك في الأشهر الثلاثة الثانية ، قد تجدين نفسك تشخرين لأول مرة في حياتك - ولتفسير ذلك هو انه قد تسبب زيادة هرمون الجفرون في تورم الأنسجة الناعمة للممرات الهوائية مما يسدها جزئياً. وهناك تفسير آخر فقد تكون الممرات الهوائية لديك ضيقة من الناحية الطبيعية أو إذا كان لديك نسيج إضافي في خلف زورك ، فإن أي تورم بسبب الحمل أو استبقاء للسوائل بإمكانه أن يسد الممرات الهوائية.

    باستطاعتك التحكم في شخيرك بالنوم على جانبك بدلاً من النوم على ظهرك مع لبس شريط أنفي لاصق للإبقاء على فتحتي الأنف واسعتين.

    حُرقة القلب وعسر الهضم

    كثير من النساء يبدأن في الإحساس بحرقة القلب وعسر الهضم في النصف الثاني من حملهن. والإحساس بالحرقة غالباً ما يمتد من أسفل الزور إلى أسفل عظمة الصدر، وهي نتيجة لكل من التغيرات الهرمونية والجسدية في جسمك فأثناء الحمل تفرز المشيمة هرمون الجفرون الذي يقوم بإرخاء عضلات الرحم الناعمة كما يقوم بإرخاء الصمام الذي يفصل المريء عن المعدة بما يسمح للأحماض المعدية أن تنزل إلى الخلف إلى أعلى المريء وهو ما يسبب الشعور غير المريح لحرقة القلب. كما أن نمو الجنين يزحم من تجويف البطن مما يبطئ من عملية القضاء على الفضلات من جسمك ويدفع الأحماض المعدية إلى زورك . . هذه العملية التي تسبب عدم راحة لكِ يستفيد منها طفلك حيث تباطؤ المواد المغذية في مجرى دمك يمكن أن تمتص أكثر في جهاز طفلك. ليس هناك طريقة قاطعة لتجنب حرقة القلب وعسر الهضم، ولكن بالإمكان اتخاذ بعض الخطوات لتقليل المشكلة:

    * تجنبي الأطعمة المتبلة ، كذلك الشكولاته والليمون والقهوة.
    * تناولي وجبات صغيرة متكررة وامضغي طعامك ببطء وبالكامل ، أعطي لنفسك ساعتين أو ثلاث للهضم قبل الذهاب إلى السرير.
    * نامي مستخدمة وسادتين أو ثلاث إضافية للإبقاء على رأسك مدعمة بحوالي 6 بوصات من المرتبة.
    * ارتدي ملابس واسعة حول معدتك وخصرك.
    أسباب عدم النوم أثناء فترة الحمل

    * ستشعرين في بداية فترة حملك (فترة الثلاثة شهور الأولى) أنك نعسانة أثناء النهار . . إن رغبتك الملحة والمفاجئة هذه لأخذ قسط من النوم في القيلولة سببها ارتفاع مستويات الجفرون (وهو هرمون يهيئ الرحم لقبول البويضة الملقحة) وتدفق هذه المادة قد يجعل يوماً عادياً في العمل يبدو وكأنه جري في ماراثون وقد تشعرين بالإنهاك ، ومع أن هرمون الجفرون سيجعلك تشعرين بالنعاس ، فإنه سيعطل نومك ليلاً مما يؤدي إلى مزيد من التعب أثناء النهار.
    * هناك سارق آخر للنوم وهو زيادة حجم الرحم مما يشكل ضغطاً على مثانتك ويجعلك تهرولين إلى الحمام بصورة متكررة ، وإذا تضايقتِ من هذا الوضع ، اشربي الكثير من السوائل خلال النهار وأوقفي ذلك في فترة ما بعد العصر والمساء.
    * في الشهر الرابع يرتفع رحمك إلى تجويف البطن ويعطيك ومثانتك فسحة من الوقت ، وهي فسحة مؤقتة أي أنه في الشهر التاسع تعود حاجتك للتبول عندما يسقط جنينك في تجويف البطن.
    * كذلك قد يكون النوم في السرير والشعور بالراحة من المشكلات الصعبة أثناء فترة الحمل ، لاسيما إذا كنت معتادة النوم على معدتك أو على ظهرك ويمثل كلا الوضعين مشكلات أثناء فترة الحمل. ففي الشهور الثلاثة الأولى ، قد يكون النوم على بطنك غير مريح وكلما نمت بطنك فإن النوم على معدتك سيكون غير مريح بصورة متزايدة.
    * أما النوم على ظهرك فيضع الرحم بكل ثقله على ظهرك وعلى الأمعاء الدقيقة والوريد الأجوف السفلي (وهو الوريد الذي ينقل الدم من نصفك السفلي إلى القلب) والنوم على الظهر من الممكن أن يزيد مخاطر الإصابة بآلام الظهر وسوء الهضم وإعاقة التنف
    لأطعمة التي تؤثر على نوعية نومك

    * حليب دافئ: إن شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم هي طريقة مجربة لجلب النوم.
    * الخبز والمكرونة: يعتقد بعض الخبراء أن تناول أطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الخبز والمكرونة يمكن أن يساعد على النوم ، لذا اجعلي من وجبتك الخفيفة في آخر الليل مليئة بالكربوهيدرات أو قطعة توست.
    * وجبات مغلفة بالبروتينات: إذا أزعجت نومك الأحلام الردئية أو الصداع أو العرق في كافة أنحاء جسمك ، فقد تكوني تعانين من انخفاض السكر في الدم . وفي هذه الحالة عليك قبل النوم مباشرة مضغ وجبة خفيفة عالية البروتين مثل البيض أو شريحة من لحم الديك الرومي بالخبز حتى تبقي على سكر الدم لديك عالياً أثناء الليل.
    عض الخطوات التي يمكن أن تتخذينها لكي يكون نومك أفضل

    * حافظي على روتين نهاري / ليلي عادي . . وحاولي المحافظة على الأنشطة النهارية العادية مثل القيام بأخذ دش في الصباح وعمل الماكياج . . وما إلى ذلك من الأمور المعتادة عليها.
    * قومي بتغيير البيجامات إلى ملابس مريحة - البنطلونات التي تمتص العرق والقمصان الفضفاضة اختيار أمثل لذلك.
    * تعرضي لبعض ضوء الشمس ، إذا كان باستطاعتك ، فهذا سيقوي من معنوياتك ويحافظ على انتظام ساعتك الداخلية داخل الجسم.
    * أعدي جدولاً نهارياً والتزمي به . . مثلاً قراءة الصحف وإجراء بعض الاتصالات الهاتفية في الصباح ومشاهدة أحد الأفلام أو قراءة كتاب بعد الظهيرة. ومهما كان اختيارك ، اتبعي جدولك الزمني قدر الإمكان.
    * نوم الظهيرة ولكن ليس كثيراً ويفضل أن يكون ذلك وفقاً لجدول زمني.

    التمارين المنتظمة أثناء فترة الحمل تجعلك أكثر صحة سواء من الناحية الجسدية أو النفسية ، كما تساعدك على النوم بصورة أفضل. بشرط أن تقومي بهذه التمارين بالقدر الصحيح وفي الوقت الصحيح خلال فترة النهار - ابقي على فترة ما بعد الظهيرة لإجراء التمارين أعطي نفسك أربع ساعات على الأقل للاسترخاء وذلك قبل أن تذهبي للنوم. أساليب الاسترخاء

    إذا كنت متوترة، قلقة، تعبانة للغاية . . فالنوم يبدو صعب المنال، لذا جربي هذه الأساليب حتى تهدئي من عقلك وارخاء عضلاتك وبلوغ النوم ببساطة.

    * التنفس العميق والمتواتر: بإمكانه تخفيف التوتر العضلي، وخفض معدل خفقان القلب ويساعدك على بلوغ النوم بصورة أسرع. اضطجعي على السجادة أو على سريرك مع جعل قدميك وكتفيك بعيدين عن بعضهما البعض (إذا كنت تشعرين بعدم راحة في النوم على ظهرك، فنامي على جانبك مع وضع وسادة بين فخذيك للمساندة البديلة). تنفسي مع غلق فمك وتنفسي ببطء عن طريق أنفك واشعري بارتفاع معدتك وانت تملئين حجابك الحاجز ورئتيك بالهواء. امسكي نفسك لمدة ثانية واحدة قبل إطلاق الزفير من خلال انفك حتى العد الرابع.
    * الإرخاء المتزايد للعضلات: من شأنه أن يساعدك حقيقة على النوم ، لكنه يحتاج إلى عدة أسابيع لإجادته. بالاضطجاع على السرير أو على الأرض تستطيعين تحرير العضلات المضغوطة عن طريق شدها أولاً ثم إرخائها كلية. ركزي على مجموعة واحدة من العضلات في المرة الواحدة ثم قومي بالتغيير البديل من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر . . أولاً شد وإرخاء عضلات يدك وساعدك واتبعيها بالعضلات ذات الرأسين والثلاثة رؤوس ، والوجه والفك والصدر والأكتاف والمعدة والأفخاذ وهكذا حتى تصلي إلى قدميك.
    * التخيلات الموجهة: تساعد كثيراً في تهدئة النفس والعقل. تخيلي نفسك في منظر استرخائي هادئ - ترقدين على شاطئ رملي دافئ أو تسيرين في حقل من الزهور وتصوري كل تفاصيل المنظر بما في ذلك الأصوات والروائح . . إذا لم تستطيعي تصور ذلك فاستخدمي صورة من كاميرا أو مجلة واملئي التفاصيل الناقصة.
    * التمرين المنتظم أثناء فترة الحمل: يجعلك أكثر صحة بدنياً وعقلياً ، كما انه يساعد على النوم العميق - بشرط ألا تمارس التمارين بصورة شديدة خلال أربع ساعات من وقت نومك.




    [CENTER]







    هديتي لكن
    http://www.anaqamaghribia.com/quran/reader-36-45.html


    "رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ "

  • #2
    تبارك الله عليك اختي
    موضوع زوين الله يعطيك الصحة
    الله يكمل لينا بالخير
    ويرزق كل متاخرة
    اللهم لك الحمد ، حمدا طيبا كثيرا مباركا فيه لما ينبغي لجلالك ولعظيم سلطانك
    الله احفظ جنيني من كل عين وشر
    اللهم حسن خلقه وخلقته .اللهم أعذه من شياطين الأنس والجن.اللهم سهل ويسر حمله وولادته
    اللهم أقر عيني به
    اللهم ثبت حملي يا رب العالمين
    اللهم اني استودعك ما في رحمي يامن لا تضيع ودائعه

    sigpic

    تعليق


    • #3
      merci beaucoup

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكن اخواتي ......اسعدني مروركن




        [CENTER]







        هديتي لكن
        http://www.anaqamaghribia.com/quran/reader-36-45.html


        "رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ "

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        شاركي الموضوع

        تقليص

        يعمل...
        X