نصاىح حول فترة مابعد الولادة( دم النفاس)

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصاىح حول فترة مابعد الولادة( دم النفاس)

    سلام عليكم الانيقات الحواملا مبروك عليكم الحمل او هادي نصاىح لفترة النفاس


    بعد الولادة مباشرة، عادة ما يكون لون lochia (حيض الرحم ما بعد الولادة) أحمر قانياً وشديد الغزارة وقد يحتوي على تجلطات دموية . على مدى الساعات الست إلى الإثنتي عشرة الأولى، تقل حدة التدفق مع إفساح المجال للشعور بالراحة. لكن عند نهوضك وبداية تحركك، قد تلاحظين تدفقاً زائداً في الدم، والسبب أنه يتجمع داخل الجسم ويتسرب حين تغيرين وضعيتك.

    في المستشفى، ستزودك الممرضات بأغطية صغيرة تستعمل مرة واحدة وترمى في حال وصلها أي تسرّب. وإذا كنت في المنزل، ستحتاجين إلى شراء أغطية خاصة بالفراش (المرتبة) لحماية سريرك.

    إن كانت هذه ولادتك الأولى وكنت معتادة على استعمال التامبون خلال دورتك الشهرية قبل الحمل، ستفاجئك قليلاً كمية الدم التي تنزل في هذه الفترة.

    من الصعب تحديد عدد الفوط الصحية التي ستحتاجينها. لكن في البداية، قد يتطلب الأمر تغيير الفوطة كل ساعة أو ساعتين ثم كل ثلاث إلى أربع ساعات بعد مرور يومين على الوضع. من الضروري شراء أنواع الفوط الصحية المخصصة للولادة، لأنها تمتاز بالطول والنعومة والقدرة العالية على الامتصاص مقارنة بالفوط الصحية العادية. اشتري ما لا يقلّ عن علبتين أو ثلاث بعدد 12 فوطة في العلبة الواحدة. في الوقت الحالي، تقوم كثير من النساء في الأيام القليلة الأولى التي يزيد فيها احتمال التسرّب، باقتناء الملابس الداخلية التي تستعمل مرة واحدة. إذا لم ترغبي بشرائها أو أنها لم تعجبك، فالملابس الداخلية القطنية ذات الخصر العالي ستؤدي المهمة على أكمل وجه. أما الملابس الداخلية الصغيرة، فلن تحفظ الفوطة الصحية في مكانها فتسبب الإحراج أحياناً وكذلك الألم إذا كان لديك كدمات أو قطب (غرز).

    من الضروري الاعتناء بالنظافة العامة والراحة بعد وضع طفلك. ستحتاجين إلى تغيير الفوط الصحية كثيراً حتى تحافظي على انتعاشك وتساهمي في تجنّب الالتهابات. تذكري أن تغسلي يديك قبل وبعد تغيير الفوطة. قد يساعدك أيضاً استعمال المغطس. كما يعتبر الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً فكرة جيدة، لأن ماء الاستحمام وحده أظهر فاعلية في مثل هذه الحالات، وينصح أخصائيو العلاج بالروائح بإضافة بعض الزيوت إلى هذا الماء. ومن غير المستحب استخدام أملاح الاستحمام والصابون ذي الرائحة النفّاذه وفقاقيع الاستحمام في الأسبوع الأول أو أثناء التئام الجروح.

    بعد الأيام القليلة الأولى على الولادة، سيقلّ معدل نزول الدم ويتحوّل لونه من الأحمر القاني إلى الوردي المائل إلى السيولة، ثم إلى اللون البني في الأسبوعين الثاني والثالث.

    إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية قد تلاحظين أن تدفق الدم يزيد بعد إرضاعك الطفل، لأنها تتسبب في تقلص الرحم ودفع دم الحيض إلى الخارج. ربما يزداد تدفق الدم قليلاً لو كنت مشغولة ولا تحصلين على الوقت الكافي من الراحة.

    مع نهاية الأسبوع الأول، يمكنك استعمال الفوط الصحية العادية اللاصقة داخل الملابس الداخلية. وفي الأسبوع الرابع، ربما تكتفين بفوط الاستعمال اليومي. لا يكمن السرّ في شراء الكثير من الأشياء لأن احتياجاتك تتغير مع مرور الأيام، ويجب أن تتأكدي من عدم نفاذ الضروريات.



  • #2
    chokran okhti 3ala almawdou3 jazaki allaho kolla khayr

    تعليق


    • #3
      شكرا اختي على المعلومات جد مهمة.
      بالله عليكم اخواتي من لمحت توقيعي فلتدعو لي بالشفاء العاجل من رب العالمين




      تعليق


      • #4
        lachokr 3la wajib olah ifok kol man hia hamla


        تعليق


        • #5
          chaft ga3ma kin mocharakat kin rir ziyara 60 wahad o 2 les commentaire


          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X