إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عدم الإنجاب مسؤولية مشتركة لا تعني المرأة لوحدها

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عدم الإنجاب مسؤولية مشتركة لا تعني المرأة لوحدها

    [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم

    عدم الإنجاب» مسؤولية مشتركة لا تعني المرأة لوحدها
    د. عامر: التطور العلمي فتح آفاقاً جديدة للإنجاب!!


    يعد مرض عدم الانجاب أو «العقم» من أهم الأمراض وأخطرها التي تؤثر على الاستقرار الاسري بل ويهدد الانسانية ومنذ القدم انصب وقوع مسؤولية عدم الانجاب على الزوجة لتصحح منظمة الصحة العالمية تلك المعلومة بأن الرجل قاسم مشترك في تحمل المسؤولية لتصل نسبة العقم لديهم من 25 إلى 30% وهذا الرقم في زيادة مستمرة لنجد أمامنا العديد من التساؤلات حول ما الأسباب التي تؤدي إلى ازدياد نسبة العقم؟ ثم ما هوالعقم؟ لنصل إلى ما هي طرق علاجه؟ وكيف تجنب الاصابة به؟ وظاهرة انتشار مراكز الخصوبة، ودور الرقابة عليها، وما هي تكلفة العلاج، وأخيراً ما هي حقيقة «الفياجرا» كعلاج للعقم؟
    توجهنا بأسئلتنا إلى «د» مدحت عامر الاستاذ المساعد لامراض النساء والعقم بكلية طب جامعة القاهرة وعضو الجمعية الأمريكية لطب التناسل والتكاثر البشري، وعلم الأجنة والمحكم الدولي للأبحاث العلمية في مجال الجمعية الاوروبية للتكاثر البشري وعلم الأجنة، وخبير بمراكز الخصوبة وأطفال الانابيب بباريس والقاهرة لكي نتعرف على حقيقه العقم، وأهم انجازاته في حالات عقم الرجال وأمراض الذكورة المستعصية.
    في البداية نود التعرف على ماذا تعني كلمة «العقم»؟ لعقم يعني نقص الخصوبة أو عدم الانجاب، والعقم معناه عدم قدرة الرجل اوالسيدة على احداث حمل اطلاقا وهذا ممكن تسميته عقما في حالتين، الحالة الاولى: وصول السيدة إلى سن اليأس، ونفس الحالة لعقم الرجال يعتبر نقص الخصوبة طالما يوجد الحيوانات المنوية مهما كان عددها ومهما كانت الحركة، وفي حالة انعدام الحيوانات المنوية نجري عملية اخذ عينة من الخصية إذا كانت هناك حيوانات منوية بها يتم اجراء عملية حقن مجهري، ويتم الحل في هذه الحالة، وعقم الرجال في حالة انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
    * ما أسباب زيادة نسبة العقم؟
    بالنسبة لزيادة نسبة العقم.. هي موجودة في العالم كله وبالاخص دول العالم الثالث لعدة أسباب أولها تلوث البيئة، وزيادة حرارة الجو الناتجة عن ثقب الاوزون، ثم هناك أسباب أخرى منها وللاسف العلاج الخاطئ والذي يؤدي إلى العقم، ومن أهم الأسباب الرئيسية في العالم انتشار الأمراض الجنسية، والحمد لله انها غير منتشرة في عالمنا العربي بالقدر التي تنتشر به في الدول الغربية بالاضافة إلى أسباب كثيرة منها العيوب الخلقية مع الاستخدام الخاطئ للعقاقير الطبية مثل الهرمونات وما شابه وقد لوحظ تدهور عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي للرجال في الآونة الاخيرة حتى ان المتوسط الطبيعي للعدد كان من «60 250 » مليون حيوان منوي في السنتمتر المكعب، وصار الآن من «20 120» حسب تقارير منظمة الصحة الدولية 1999 WHO.
    * انتشرت في الآونة الأخيرة دور مراكز الخصوبة ما الدور الذي تقدمه؟ ثم هل بالفعل حققت النتيجة المرجوة من إنشائها؟
    مراكز الخصوبة هي الأماكن التي تساعد راغبي الانجاب في حل مشاكلهم التي قد تمنع أو تعوق الانجاب ونتيجة لاهميتها فقد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من مراكز الخصوبة في العالم كله لما تقدمه من خدمات متميزة للمرضى، ولكن لابد من وقفة لتقييم هذه المراكز بعضها للاسف بدون ترخيص ولا رقابة لوزارة الصحة أو للدولة عليها، ونظراً لان علاج العقم مكلف جدا فأنا ادعو إلى وجود رقابة على المراكز ولتنظيم العمل كما هو متبع في المملكة المتحدة وباريس حيث توجد هيئات تتحكم في وضع القوانين واللوائح المنظمة لكل عمليات الاخصاب المساعد، ولا بد ان تكون هذه الهيئة مكونة نصفها من أطباء متخصصين لا يملك أحدهم أو يشارك في مركز للخصوبة أو العقم حتى لا تتعارض مصالحه الشخصية مع المصلحة العامة والنصف الثاني من الهيئة يكون من الشخصيات العامة ويكون جزء منهم من السيدات، ولكي نتأكد من الرقابة على المراكز يجب تسجيل كل طبيب يعمل في مراكز أطفال الانابيب بهذه الهيئة ثم يكون هناك شروط لتعيين كل طبيب وان يحتفظ المركز بسجل خاص لكل المرضى الذين أجروا عمليات والنتيجة التي توصلوا إليها وذلك لحفظ الانساب ومراعاة حقوق المرضى.
    * وبماذا تفسر أخطاء الاطباء في علاج مرضاهم؟ العقم الآن أصبح فرعا خاصا من فروع أمراض النساء يتخصص فيه بعض الاطباء، وتكون لديهم مهارة خاصة فيه ولاشك ان أي أخصائي عادي من أخصائي النساء لديه القدرة على علاج العقم في مراحله الاولى، ولكن في نظري إذا لم يحدث الحمل خلال ستة أشهر أو يعتقد الطبيب ان هناك مشاكل في خصوبة الرجل اوفي كفاءة انابيب الدم فعلى الفور يجب تحويل المريضة إلى استشاري خبير في العقم حيث يؤدى ذلك إلى توفير الوقت والمال بالنسبة للمريضة وعدم تعريضها لعمليات قد تؤدي إلى سوء حالتها بدلا من علاجها، وسوف أضرب مثالين على ذلك فالمعروف ان تكيفات المبايض من العوامل التي تؤدي إلى نقص الخصوبة، ولكن العلاج الحديث لهذه الحالات يتمثل في تنشيط التبويض أو عملية صغيرة تجرى بواسطة منظار البطن، ولكن إذا نظرنا إلى العلاج القديم والذي للاسف مازال يجريه البعض، وهي عملية فتح البطن مع ما يسمى بتقشير المبايض وهذه تؤدى في أغلب الاحيان إلى كارثة والمثال الثاني هو وجود التصاقات شديدة في الحوض نتيجة التهابات سابقة أو عوامل أخرى مثل مرض الاندومترويوسس وفي هذه الحالات لا تؤدي جراحة الانابيب إلى نتائج كبيرة، وفي أقصى الحالات يحدث الحمل في حوالي 1% من الحالات فقط.
    * وماذا عن العلاج الحديث للعقم؟ التقنيات الحديثة في علاج نقص الخصوبة أزالت أغلب معوقات العقم.
    فعمليات أطفال الانابيب والحقن المجهري سواء تم بعينه من الخصية أو بحيوانات من السائل المنوي أحدثت انقلابا شديدا في حالات نقص الخصوبة في الرجال والسيدات ولاشك ان العلاج التقليدي مثل تنشيط المبايض اوالعلاج بالادوية له دور كبير في أغلب حالات العقم ولكن تبقى عمليات الاخصاب المساعد هي الحل الاخير في حالات كثيرة يفشل فيها كذلك العلاج التقليدي ولقد تطور العلم الحديث في عمليات الاخصاب المساعد بتقنيات جديدة زادت نسبة الحمل من حوالي 10% إلى ما يقارب 40 50% في المراكز المتقدمة.
    * وما التكلفة التي يصل اليها المريض المصاب بالعقم؟
    تكلفة علاج العقم تكون حسب الحالة فهناك الحل الدوائي وباستخدام العقاقيرالتي تتراوح تكلفتها ما بين 5 إلى 10 آلاف جنيه.
    أو الحل الجراحي مثل التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري وقد أتاحت عملية القذف الكهربائي لمرض الشلل النصفي والرباعي فرصة الانجاب وتمت ولادة أول طفل في العالم من حيوان منوي مجمد من أب معاق بالشلل النصفي وكذلك ولادة أول بنت في العالم بواسطة تكنولوجيا الحقن المجهري.
    * كيف نتجنب الوقوع في مهب الاصابة بالعقم؟
    الوقاية من العقم تكون منذ الولادة بالكشف المبكر والدوري على الاطفال منذ الطفولة وحتى سن البلوغ وعدم التغاضي عن أي قصور أو عيوب خلقية أو الاستخدام الخاطئ والعشوائي للعقاقير الطبية، بالاضافة إلى اولا بالنسبة للرجل: أي إنسان يولد بخصية معلقة لابد من علاجها قبل البلوغ والمفترض ان الرجل قبل الزواج يقوم بعمل فحوصات وتحاليل للسائل المنوي ولو كان هناك ضعف اوخلل لابد من استشارة أخصائي لمعرفة العلاج كما يجب ان يتجنب تلوث البيئة وتجنب استنشاق عوادم السيارات وعدم تعريض الخصية لدرجة حرارة عالية.
    ثانيا بالنسبة للسيدات: أنصح أي سيدة بعدم اجراء أي عملية جراحية في بطنها الا بواسطة خبير عقم لانه في الكثير من الاحيان تجري الفتاة عملية الزائدة الدودية بواسطة جراح لا يعلم أي شيء عن أمراض النساء ويجد كيسا بسيطا، وهو كيس التبويض ويتم استئصاله وينتج عنه التصاقات الانابيب ومشاكل كثيرة جداً في المستقبل وبالنسبة لعلاج الالتهابات المبكرة مهم جدا من أجل عدم تأثير الانابيب وتفادي أي عمليات جراحية غير لازمة.
    * ما علاقة سوء التغذية بالعقم؟
    سوء التغذية يسبب نقص عام في وظائف الجسم ومنها الاعضاء التناسلية الداخلية لكل من المرأة والرجل، مما قد يسبب العقم في حالة نقص مواد مهمة يحتاجها الجسم لانتاج النطاف والبويضات لحدوث الحمل.
    * هل حقيقي استخدام الفياجرا كعلاج للعقم؟
    كثر الحديث في الايام الاخيرة عن استخدام الفياجرا كعلاج لعقم النساء، والحقيقة ان الفياجرا لا تزيد نسبة خصوبة الرجل أو السيدة ولكنها عامل مساعد، اما بالنسبة للسيدات فلاشك ان هناك أبحاثا حديثة تؤكد ان هناك اتجاها لانتاج أقراص فياجرا لعلاج الضعف الجنسي عند السيدات اما بالنسبة لاستخدام الفياجرا لحدوث الحمل فأكدت بعض التجارب ان أقراص الفياجرا قد تؤدي إلى زيادة دموية جدار الرحم مما يساعد على زرع الاجنة به ولكن نظرا لان الفياجرا غالية الثمن ولها أعراض جانبية معروفة فان استخدام الاسبرين بجرعة صغيرة يؤدي نفس المهمة بتكلفة أقل وبدون أعراض جانبية.
    بقلم : سلوى محمد [/align]









  • #2
    السلام عليكم اختي سارة موضوع مفيد
    ادعي لي بان يمن الله علي بالذرية الصالحة فانا متزوجة منذ 3سنوات وجزاك الله خيرا
    sigpic

    تعليق


    • #3
      جزاك الله الف خير اختي الفاضلة على كل حرف نقشتيه هنا

      دمت بحفظ المولى دائما

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X