إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي العقيقة ، حكمها، حكمتها وأحكامها؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي العقيقة ، حكمها، حكمتها وأحكامها؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا، فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آله، وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ‏.‏

    أما بعد‏:‏

    ماهي العقيقة ، حكمها، حكمتها وأحكامها؟

    العقيقة هي الشاة تذبح للمولود يوم سابع ولادته .

    حكمها : العقيقة سنة متأكدة للقادر عليها من أولياء المولود ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ، ويسمى ويحلق رأسه ) . رواه أبو داود والنسائي .

    حكمتها : من الحكمة في العقيقة شكر الله تعالى على نعمة الولد ، والوسيلة لله عز وجل في حفظ المولود ورعايته .

    أحكامها :

    من أحكام العقيقة :

    1 – سلامتها وسنها : ما يجزئ في الأضحية من السن والسلامة من النقص يجزئ في العقيقة ، وما لا يجزئ في الأضحية لا يجزئ في العقيقة .

    2 – طعمها وإطعامها : يستحب أن تقسم كما تقسم الأضحية فيأكل منها أهل البيت ويتصدقون ويهدون .

    3 – ما يستحب يوم العقيقة : يستحب أن يعق عن الذكر بشاتين : ( إذ ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن كبشين ) . رواه الترمذي .

    كما يستحب أن يسمى المولود يوم سابعه ، وأن يختار له من الأسماء ، أحسنها . وأن يحلق رأسه ، ويتصدق بوزن شعره ذهباً أو فضة أو ما يقوم مقامهما من العملة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ، ويسمى ويحلق رأسه ) .

    4 – الأذان والإقامة في أذني المولود : استحب أهل العلم إذا وضع المولود أن يؤذن في أذنه اليمنى ، ويقام في أذنه اليسرى ، رجاء ان يحفظه الله من أم الصبيان وهي تابعة الجان . لما روي : ( من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى ، وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان ) .

    تعليق إدارة المنتدى : تجدر الإشارة إلى أنه لم يصح من أحاديث الأذان و الإقامة في أذني المولود شيء فوجب التنبيه. انظر بيان وضع الحديث في السلسة الضعيفة برقم 321 الجزء 1 الصفحة 491 .


    5 إذا فات السبع ولم يذبح فيه : فله أن يذبح يوم الرابع عشر ، أو يوم الواحد والعشرين ، وإن مات المولود قبل السابع لم يعق عنه .

  • #2
    shoukran laki oukty ala hada al maudoa el moufid




    تعليق


    • #3
      stp ila kan momkin wahed soaal
      ila kanet dorof madya mas3dach walidik bach y 3a9o 3lik odarouch lik l3a9i9a
      wach momkin tdiriha bouhedek za3ama diri l3a9i9a lnafessek ila fi ilistita3a?
      3afakoum jawebouni

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X