«أكياس المبيضين» اعراضه *علاجه* وبالصور

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «أكياس المبيضين» اعراضه *علاجه* وبالصور

    «أكياس المبيضين» اعراضه *علاجه* وبالصور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    حبيت انقل لكم هذا الموضوع

    لمرض تعدد كييسات المبيض يهدد الكثير من الفتيات والنساء

    يحدث بسبب اختلال في إفراز الهرمونات وقد يتحول إلى حالة سرطانية إن لم يتم علاجه



    إن من أكثر الأمراض شيوعاً عند النساء والتي تحدث في أي مرحلة من مراحل العمر ابتداء من مرحلة ما قبل الولادة (الجنين)، وبعد الولادة سواء الطفولة أو المراهقة أو الشباب والنضوج وحتى ما بعد سن اليأس هي «أكياس المبيضين».
    وهذه الأكياس، منها ما يحتاج إلى تدخل جراحي عاجل لاستئصالها مثل الأكياس المخاطية والتي تكون كبيرة الحجم وتستلزم الإزالة العاجلة وبعناية جراحية فائقة تفادياً لانفجارها أثناء العملية ومنع حدوث مضاعفاتها. وكذلك الأكياس الجلدانية Dermoid cysts أو المسخية Teratoma والتي يجب إزالتها جراحياً قبل أن تتحول إلى خبيثة.

    ومنها ما لا يحتاج إلى تدخل جراحي عاجل ويُكتفى معها بالملاحظة والمتابعة مثل الأكياس المائية الجنينية التي تَضْمُرُ وتتلاشى تدريجياً بعد الولادة وتختفي تلقائياً، وإلا فتُستأصل جراحياً إذا ما استمرت في النمو بعد الولادة.

    أما عن مرحلة سن الإنجاب عند النساء، فإن أكثر ما يشيع انتشاره لديهن بالنسبة لأمراض وأورام المبيضين هي «متلازمة المبيض متعدد الحويصلات أو مرض تعدد كييسات المبيض Polycystic Ovary Syndrome (PCOS) »، حيث تصاب الفتاة أو السيدة المتزوجة بمشاكل عديدة مجهولة الأسباب واضطرابات هرمونية مختلفة. وتظل المريضة وذووها خلال هذه الفترة في حيرة شديدة ويدور في خلدهم تساؤلات تحتاج إلى إجابات دقيقة وشافية من أحد المتخصصين في هذا المجال.

    * اختلال هرموني

    * «الشرق الأوسط» طرحت هذه التساؤلات على الدكتورة منى نصر الله: أستاذ مساعد كلية الطب، علم الغدد ونموّ الخلايا (ميتابوليزم) بالجامعة الأميركية في بيروت A.U.B، فأوضحت أولاً أن مرض أعراض تعدد كييسات المبيض PCOS حالة مَرَضيّة شائعة جداً في الفتيات والنساء تصيب واحدة من أصل عشرة من النساء في عمر الحمل والإنجاب. ويحدث هذا المرض نتيجة اختلال في إفراز بعض الهرمونات، وتنتج عنه زيادة في هرمون الذكورة «تستسترون testosterone». وزيادة إفراز هرمون الذكورة تؤدي إلى ظهور حَبّ الشباب وتكاثر شعر الجسم خصوصاً في منطقة الوجه. كما أنها قد تسبّب اختلالاً في مواعيد الدورة الشهرية (الحيض).

    أما عن كيف يمكن أن تعرف الفتاة أو المتزوجة ما إذا كان عندها مرض أعراض تعدد كييسات المبيض PCOS، فتوضح الدكتورة منى نصر الله أنه، في غالب الأحيان، يتم تشخيص الحالة بالصدفة أثناء إجراء الفحص بالموجات الصوتية حيث يظهر بوضوح التكيس في المبيض على شكل حويصلات صغيرة متعددة وكذلك بإجراء الفحص الهرموني للهرمونات المحفزة للمبيض FSH و LH حيث تختلف نسبتها عن الحالات السليمة وكذلك بإجراء منظار البطن ومشاهدة المبيض حيث يكون جدار المبيض سميكاً وغير نشيط.

    * الأعراض

    * وتضيف أن من بين الأعراض التي تشير إلى احتمال وجود المرض عند امرأة ما، ظهور حب الشباب، وتكاثر شعر الجسم بزيادة واضحة ويكون الشعر خشن الملمس وقاسيا، اختلال في مواعيد الدورة الشهرية (الحيض) وصعوبة في الحمل، وتظهر على علامات السمنة وخاصةً في محيط الخصر، وغالباً ما يكون في تاريخ العائلة أو لدى أحد أفرادها مرض السكّري. لكن ليس شرطاً أن تتجمّع هذه الأعراض كلها لدى كل مريضة. وللمضي في التشخيص وتأكيد وجوده ينبغي توفر اثنين من الأعراض الثلاثة التالية:

    1ـ اختلال في مواعيد الدورة الشهرية (الحيض).

    2 ـ مظاهر ذكورية متزايدة مثل حبّ الشباب وكثافة الشعر وخاصة في الوجه.

    3 ـ أكياس في المبيض تظهر واضحة لدى الفحص بتقنيات التصوير فوق الصوتية «الالترا ساوند المهبلي Vaginal Ultrasound ».

    بالاضافة، يجب التأكّد من عدم وجود حالة مَرَضية أخرى تشابه في مظاهرها مرض أعراض تعدد كييسات المبيضPCO ، مثل قصور الغدّة الدرقية «hypothyroidism» وزيادة افراز هورمون الحليب «hyperprolactinaemia» وتكاثر أو زيادة عمل الغدة الكظرية «adrenal hyperplasia» .

    وعن تبعات ونتائج الإصابة بمرض أعراض تعدد كييسات المبيض PCOS، تطمئن الدكتورة منى نصر الله المصابات بهذا المرض بأنه ليس بالمرض الخطير في مجمله، إلاّ أن عوارضه قد تتراوح بين الإزعاج والمعاناة، مثل حبّ الشباب، والإحباط في حالة عدم القدرة على الحمل والإنجاب. كما أن اختلال الدورة الشهرية، إذا استمر من دون علاج فقد يؤدي إلى نتائج خطيرة مثل سرطان الرحم.

    وتلفت نظر النساء اللواتي يشكين من مرض أعراض تعدد كييسات المبيض PCOS أنهن معرّضات للإصابة بداء السكّري.

    * العلاج

    * نظراً إلى تعدد وجوه الأحوال المَرَضية، فإن العلاج يتوقّف على الأعراض، فمثلاً في حال تكاثر الشعر هناك نوعان من الأدوية: الأول ويُدعى مانع للحمل، يؤخذ عن طريق الفم ويتكوّن من خليط من هرمون «الاستروجين والبروجستيرون». والثاني مقاوم لمُنشّطات الذكورة، أي أنه يُلغي مضاعفات الهرمون الذكوري. من الأمثلة على ذلك «cyproterone & spironolactone».

    أما إذا كانت الشكوى الأساسية في الحالة صعوبة الحمل، فيتجه العلاج إلى تقوية المبيض وزيادة إفرازاته. وإذا صاحب هذه الأعراض زيادة في الوزن ومقاومة «للأنسولين» عندها يُضاف دواء يستعمل في علاج مرض السكّري وهو ميتفورمين أو جلوكوفاج Glucophage المخفض للسكر وهو يساعد هنا بنسبة كبيرة في حدوث الحمل. ومقاومة «الأنسولين» تعني أن قدرة خلايا الجسم للاستجابة له قد ضعفت، مما يُعرّض المصابة بمرض PCOS للاصابة بالسكّري لاحقاً.

    لذا من المهمّ جداًً أن تحافظ النساء المصابات بمرض أعراض تعدد كييسات المبيضPCOS على وزن متوسط ويعتمدن الرياضة الصحية المنتظمة والغذاء الصحي


    sigpic

    اللهم

    اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

    وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
    وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

  • #2
    مشكورة اختي على الموضوع وعلى مجهوداتك وجزاك الله كل خير وام شاء الله تستفيد منه باقي الاخوات










    اللهم اني استوذعك اولادي وزوجي ووالدي فانت الذي لا تضيع ودائعك فاحفظهم من كل سوء ومن كل شر

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    شاركي الموضوع

    تقليص

    يعمل...
    X