التغذية خلال فترة الحمل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التغذية خلال فترة الحمل

    التغذية خلال فترة الحمل مهمة جدا من أجل صحة الطفل والأم على حد سواء، فالغذاء العادي قد يزود المرأة بما تحتاج إليه من العناصر الأساسية، خاصة الخضر والفواكه، لكن بالإضافة إلى ذلك يجب أن تأخذ المرأة كميات إضافية من المواد التالية:

    ـ حمض الفوليك: هذا الحمض أساسي من أجل منع التشوهات العصبية لدى الطفل وهو موجود بكثرة في الخضر الداكنة والحبوب. ومن أجل التأكد من انك تأخذين قدرا كافيا من هذا الحمض يجب تناول حبة من حمض الفوليك بمقدار 6.4 مليجرام يوميا.
    ـ الحديد: وجد في الدراسات بأن 10 في المائة من النساء يعانين من فقر الدم، كذلك يجب تناول أغذية غنية بهذه المادة مثل الخضر والسردين واللحوم الحمراء والفواكه المجففة.
    ـ الكالسيوم: يجب تناول الفيتامين d والأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب.
    ـ يجب الابتعاد عن الحبوب الداعمة التي تحتوي على كميات عالية من الفيتامين a.
    ويبدو أن الاهتمام بصحة المرأة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار حتى قبل أن تفكر بالحمل بمدة حيث يقول بحث جديد إن النساء اللاتي يرغبن في أن يحملن يجب أن يحرصن على أن يتغذين بطريقة صحية قبل الحمل لتقليل خطر الولادة المبكرة.


    ومن الجدير ذكره هو انه لابد أن يكون غذاء الأم الحامل كاملاً متنوعًا كافيًا؛ حرصًا على صحتها وصحة جنينها، فالأم هي مصدر الغذاء الوحيد للجنين، وتدل البحوث على أن نقص غذاء الأم - خاصةً البروتين - وعدم اتزانه ونقص الفيتامينات - خاصةً فيتامين (ب) - المركب يؤدى إلى تعب الأم الحامل، وإلى نقص جسمي لدى الجنين كالكساح أو البلاجرا، وفقر الدم والهزال، ويؤدى إلى تأثير الجهاز العصبي والضعف العقلي، والاضطرابات النفسية، والتعرض للأمراض.

    وقد لوحظ أن نقص وزن الأم الشديد مع بداية الحمل وأثناء الحمل قد يؤثر تأثيرًا سيئًا على نمو الجنين، وقد تحدث الولادة مبكرةً أو يصل الحال إلى الإجهاض.

    والغذاء المتكامل ليس باهظ الثمن كما تعتقد الكثيرات، كما أنه ليس مجهدًا أيضًا، الغذاء الصحي هو الذي يحتوى على بروتين نباتي (العدس، الفول ، اللوبيا، الفاصوليا)، أو بروتين حيواني (اللحوم بأنواعها ، السمك بأنواعه، البيض) ، والخضروات الطازجة والفاكهة والحبوب والنشويات (الأرز والمكرونة) واللبن أو بدائله لابد أن تحتوى الوجبات على اللون الأخضر الطازج الجرجير أو البقدونس، اللون الأحمر الطماطم، واللون الأصفر الجزر، فالتنوع في الغذاء واستخدام أكبر عدد من الأنواع له تأثيره الصحي التي يؤثر إيجابيا على صحة الأم والجنين.

    وإضافة إلى ما ذكر، يحتاج الجنين إلى أن تصل إليه مؤثرات جسمية وانفعالية صحية عن طريق الأم، وتؤثر الحالة النفسية للأم بطريق غير مباشر على نمو الجنين، فالخوف والغضب والتوتر والقلق عند الأم يستثير الجهاز العصبي الذاتي، وينعكس أثر ذلك في النواحي الفسيولوجية، مما يؤدى إلى اضطراب إفراز الغدد وتغير التركيب الكيميائي للدم، مما يؤثر بدوره على نمو الجنين، ويلاحظ أيضًا أن القلق والتوتر الشديد قد يؤدى إلى مخاض أصعب وأطول.


  • #2
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه jazaki lalaho khayran okhti om rayan wa adam 3al had lmawdo3



    اللهم احفظ لي بناتي و اجعلهم من الصالحين اللهم اجعل بناتي مسلمات صالحات عابدات ذاكرات ..حافظات
    للقران الكريم..واجعلهم بارأت بوالديهم وأهلهم ..اللهم حسن خلقهم وخلقهم .وأعذهم من شياطين الإنس والجن

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
      sigpic

      تعليق


      • #4
        شكرا لمروركن على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        شاركي الموضوع

        تقليص

        يعمل...
        X