إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البنكرياس

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البنكرياس

    البنكرياس أحد أعضاء الجسم، يوجد في البشر والحيوانات الفقارية. يفرز البنكرياس العصارات الهاضمة الضرورية لتكسير الطعام، كما يفرز الإنسولين والجلوكاجون، وهما هورمونان ضروريان للمحافظة على توازن السكر والأيض.
    والبنكرياس البشري غدة ذات لون أصفر مائل إلى الوردي، يتراوح طولها بين 15 و20 سم. وعرضها حوالي 3,8سم، وسمكها حوالي 2,5سم. ويأخذ البنكرياس موقعًا عرضيًا خلف المعدة. ويلتف الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشر) على شكل حلقة حول البنكرياس. وتتدفق العصارات الهاضمة التي يفرزها البنكرياس من خلال قناة خاصة إلى الأمعاء الدقيقة. ويحتوي الإفراز على ماء وأملاح تساعد على الهضم وتعادل الأحماض داخل المعدة. أما الإنزيمات الموجودة في الإفراز فتساعد على تكسير البروتينات والنشويات والدهنيات.
    تنتشر في البنكرياس البشري عناقيد صغيرة من الخلايا الخاصة تسمى جزر لانجرهانس. وتفرز هذه الخلايا الهورمونات في الدم مباشرة، وهناك العديد من أنواع الخلايا الجزرية، منها خلايا ألفا وخلايا بيتا. وتنتج خلايا بيتا الإنسولين الذي يمر عبر الدم إلى الخلايا في مختلف أعضاء الجسم. ويساعد الإنسولين الخلايا على تناول الجلوكوز من الدم واستخدامه. والجلوكوز نوع من السكر، يشكل الوقود الرئيسي لخلايا الجسم. فإذا ما أفرز البنكرياس من الإنسولين كمية أقل من اللازم فسوف يؤدي ذلك إلى الإصابة بشكل خطير من أشكال الداء السكري.
    أما خلايا ألفا في البنكرياس فتفرز الجلوكاجون الذي يساعد الكبد في تحرير الجلوكوز المخزون، وإضافته إلى الدم. ويحافظ الجلوكاجون والإنسولين معًا على تنظيم معدل سكر الجلوكوز في الدم.





  • #2
    baraka llahe fiki

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    يعمل...
    X