إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شـخصيتـك مـن رسـمك ....

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شـخصيتـك مـن رسـمك ....


    كل واحد منا لابد أن يصدر عنه العديد من الإشارات والحركات الإرادية واللاإرادية التي قد تكشف عن أسلوب حياته وتجعل منه صفحة مكشوفة للغير يستطيع قراءتها إن كان يملك القليل من الفراسة والخبرة في الحياة الاجتماعية، لكن في الطرف الآخر هناك العديد من الأساليب العلميّة التي قد تمكننا من التعرف على شخصيات الآخرين وكشف خبايا النفس وما تضمر في سرّها من أسرار وهذه الطرق قد تكون دواء فعالا في الوقت نفسه، وهذا ما استخدمه العديد من علماء النفس منذ القديم وابتدعوا له أساليب مختلفة لمعرفة النفس البشرية واكتشافها.
    لكن الأغرب من ذلك أننا كل يوم نتعرض إلى بعض هذه الاختبارات من دون أن ندري، فالرسوم والخطوط العشوائية التي نقوم بها ونحن نشاهد التلفاز أو نتحدث على الهاتف أو حتى عندما نفكر هي عبارة عن خيوط نستطيع إمساكها للاسترشاد بواسطتها للدخول إلى أعماق النفس الإنسانية..
    ومن هذه الاختبارات اختبار معرفة الشخصية من خلال الرسم حيث يعتمد هذا الاختبار على رسم الشكل الإنساني سواء كان رجلا أم امرأة وقد بدأ هذا الاختبار كقياس لذكاء الأطفال عل يد الباحثة الأميركية (فلورنس جود إنف) عام 1926 كما يقول استشاري الأمراض النفسية الدكتور حسان المالح ويضيف:
    تطور هذا الاختبار فيما بعد كأداة إسقاطية يفيد لدراسة الشخصية عند الأطفال والمراهقين والراشدين على يد الباحثة (كارين ماكوفر) في العام 1949. وما لبث أن تعرض إلى تقنيات وتطويرات عديدة ولا يزال.
    واستعمال هذا الاختبار في قياس الذكاء ما زال قائماً، ولكنه أقل أهمية وصدقاً من اختبارات الذكاء الأخرى. أما في مجال التعرف على الشخصية وأساليبها وصراعاتها فهو من الاختبارات المفيدة. وهو يصنف ضمن الاختبارات الإسقاطية أي إن الإنسان يسقط ما بداخله من أفكار وانفعالات وتصورات وقيم على الرسم وبذلك يمكننا فهم عدد من جوانب شخصيته. وتتميز الاختبارات الإسقاطية عموماً بتنوع تفسيراتها للشيء الواحد، ويختلف الباحثون حول التحديد المؤكد لظاهرة معينة.
    ولكن عملياً تفيد هذه الاختبارات في التعرف على جوانب معينة في الشخصية ولاسيما إذا ترافق إجراء الاختبار مع الحوار مع الشخص نفسه حيث يجري تقدير درجة احتمالية ظاهرة معينة وجدها الفاحص. وهذا ما يعرف بتجاوب المفحوص مع تفسير معين للفاحص ما يجعل مصداقية التفسير مرتبطة بالمفحوص نفسه، وهذا مفيد في العلاقة العلاجية مع المريض ويشبه ذلك تفسيرات التحليل النفسي وفعاليتها وتفسير رسم الشكل الإنساني لا يخضع فقط لمعايير التحليل النفسي بل يعتمد على مفاهيم أخرى عديدة ترتبط بعلم نفس الفرد، وتحليل الأشكال ودلالتها، إضافة إلى التحليل الاجتماعي والرمزي والنفسي العام، واعتماد المبادئ الكلية لمعنى الشكل ودلالته (Gestalt )، وغير ذلك.. وفي هذا الاختبار يطلب من المفحوص أن يرسم إنساناً ذكراً أو أنثى بالطول الكامل. ويعبر المفحوص من خلال هذا الاختبار عن ملامح هامة في شخصيته وسلوكه.. وهو يسقط على الرسم ما بداخله من اتجاهات وانفعالات وصراعات وبشكل لا شعوري ما يساعد على تفهم نقاط هامة في الشخصية سواء المرضية منها والطبيعية.
    وكمثال على ذلك نورد هذا الرسم لمعرفة تحليل الشخصيات...


    ففي هذا الرسم هناك دليل على توتر عام وقلق بسبب طريقة الوقوف التي رسمت بها الفتاة فأقدامها لا تعرف أين تريد الذهاب أي ليس هناك اتجاه محدد نحو اليمين أو اليسار وهذا يؤدي بالتالي إلى قلق في الحركة وقلق نحو المستقبل وأما بالنسبة إلى حركة اليدين فإنها تدل على غموض الشخصية وليس من السهل التعرف على حركاتها من قبل الآخرين لكن في الوقت نفسه تتمتع الشخصية بالثقة لعدم وضعها للإكسسوارات وهذا ما يجعلها أيضاً تتمتع بالدبلوماسية، كذلك تملك هذه الشخصية ضبطاً زائداً لأنها رسمت نصف ابتسامة أي إن ذاتها خاضعة للسيطرة على حساب التلقائية، وهناك في الرسم إهمال كامل للآذان وهذا ما يجعلها بعيدة عن أحاديث النساء وثرثرا تهن، وأما الأنف فهو صغير جداً وهذا يدل على محاولة إخفائها للمشكلات السلطوية الأبوية.. لكن في العموم صورة تلك الفتاة من صور الفتيات المطيعات لكنها بعيدة عن الانصياع الكلي أي إنها قادرة على مخالفة الأوامر إن أرادت ذلك أو إذا لم تقتنع بالإرشادات وتعد هذه الشخصية من الشخصيات التي تتمتع بالذكاء والدقة لسرعة الرسم ووضوح الخطوط.

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2

    تعليق


    • #3
      كل ده خطر على الطفل من البوسة !!!!!



      http://madame-samira.blogspot.com/



      http://www.jannatimag.com/

      عندما تسمع صوتاً بداخلكَ يعاتبك

      على افعالك وُ تصرفااتك ♥
      وُ يقول لك :
      هذا حرام وهذا حلاال !

      ف : انت اذاً على قيد الحياة " ♥

      تعليق


      • #4
        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








        تعليق


        • #5

          [align=center][/align]

          تعليق


          • #6
            شكراعلى الموضوع المميز
            []






            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X