إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخيانة الزوجية ...ملف كامل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخيانة الزوجية ...ملف كامل

    [frame="13 98"]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    اخوتي واحبتي في الله هذا موضوع -يبين خطورة الخيانة الزوجية وكيفية علاجها من الناحية الشرعية ومن الناحية الطبية-النفسية-...اسأل الله لي ولكم جنات النعيم...

    الخيانه اسبابه وعلاجه .. وكيف نطبب جروح الخيانه
    الخيانه الزوجيه ( الزنى ) / اسبابه وعلاجه

    بسم الله الرحمن الرحيم ... وبه نستعين

    (( والذينَ لا يَدْعونَ معَ اللهِ إِلهاً آخرَ ولا يَقتُلونَ النَّفسَ التي حرَّمَ اللهُ إلا بالحقِّ ولا يَزْنونَ ، ومَنْ يفعلْ ذلكَ يَلْقَ أَثاماً * يُضاعَفْ لهُ العذابُ يومَ القيامةِ ويَخْلُدْ فيهِ مُهاناً * إلا مَنْ تابَ وآمنَ وعَمِلَ عملاُ صالحاً فأُولئكَ يبدَّلُ اللهُ سيئاتِهم حسناتٍ وكانَ اللهُ غفوراً رحيماً )) الفرقان 68 – 70 .

    نتحدث عن موضوع هام وبالغ الحساسيه وذو خطورة ، ويهم الكثير من الناس بل أن أكثرهم يهمهم فيه معرفة أسبابه ومسبباته ولماذا يقدم عليه من يفعله بالرغم من عمله المسبق بحرمته وآثاره السلبية المختلفة التي تترتب على ذلك.
    وأنا هنا وفي هذا الموضوع عندما أتحدث عن هذا الأمر إنني لا أقصد شخصاً بعينه، أو أسرة بذاتها أو مجتمعاً محدداً ولكنني أتحدث عن هذا الموضوع بصفته ظاهرة عالمية في كل الدنيا تحدث وطالما هي كذلك إذاً لا أرى أي ضير أو مشكلة في مناقشتها بأسلوب علمي سليم وإبداء الأسباب والمسببات التي تدعو إلى ذلك وجميعنا يعرف بأن هذه الظاهرة قديمة قدم الحياة نفسها ومنذ وجود الإنسان الأول إذاً هي ليست خافية على أحد من الناس خصوصاً إذا عرفنا بأنها قد جاءت في القرآن الكريم كتاب الله المطهر، ولكن أسبابها قد يجهلها الكثير من الناس وهذا ما سأتطرق إليه وأن كانت تختلف هذه الأسباب من مجتمع إلى آخر، ولكن تبقى هناك أسباب مشتركة بين كل مجتمعات الدنيا، كما أن هناك أسباباً تنفرد بها مجتمعات عن مجتمعات أخرى كما أسلفت.

    والخيانة في حقيقة الأمر لا تقتصر على شخص واحد فقط ولا يمكن أبداً أن نجيرها مثلاً للرجل دون المرأة ولا لامرأة دون رجل خصوصاً وأنها تتم برضا الطرفين وموافقتهما، فلا يمكن أن نقول بأن الرجل أكثر خيانة من المرأة والعكس صحيح وذلك لسبب بسيط جداً وهو أن أي خيانة في الدنيا تكون بطلها رجل وامرأة معاً فلن تحدث خيانة برجل دون امرأة ولا بامرأة دون رجل، فلو غاب أحدهما لم تكن هناك خيانة على الإطلاق.

    تعريف الخيانه :
    ظاهرة اجتماعيه سلبيه موجوده في مختلف المجتمعات الانسانيه ولكنها تختلف من مجتمع لاخر حسب التظم والسنن الاخلاقيه المفروضه ...تنشأ لوجود خلل ما في العلاقة الطبيعيه التي تربط بين الازواج بسبب بعض السلبيات او التأثير الخارجي للثقافات والحضارات فتؤدي الى زعزعة نظام الاسري وتفككه نتيجه للصراع القائم بين افراده .

    هناك بعض الاسباب العامه التي تؤدي الى الخيانه سواء للرجل او المرأة على شكل نقاط هامه :
    1- التحضر
    2- التفكك الاسري
    3- غياب احد الزوجين
    4- الانتقال من مجتمع الى اخر
    5- الهجره
    6- السكن في المناطق العشوائيه
    7- عدم تكافؤ الزواجي
    8- الفقروالدخل المعيشي
    9 - اختلاف العمر والمستوى التعليمي
    10- انعدام الثقه بين الزوجين
    11- انعدام الوازع الديني

    وبالتفصيل كما يلي :

    1- العلاقات الحميمة المعتادة قبل الزواج من قبل الرجل اوالمرأة وما يتبعها بعد ذلك من المقارنات بعد الزواج، عندها لا يجد الفتى أوالفتاة ما كان يطمح إليه وفيه من صفات الدنيا في شخصية واحدة وإذا لم يكن الشاب قنوعاً فإنه لن يجد هذه الصفات حتى مع ألف ألف امرأة وكذلك المرأة فلكل منا حسناته وعيوبه التي تختلف عن الجميع وهذا من رحمة المولى بنا.

    2-التقليد والمحاكاة لدى البعض ومحاولة إثبات الرجولة لدى الرجال ومغامراتهم مع النساء فطالما أن صديقي فلاناً من الناس أو صديقتي فلانة من الناس كل منها له علاقات وارتباطات خارجة عن الدين والشرع والأعراف الاجتماعية وطالما يريدونني أن أصبح مثلهم وأنا أيضاً أريد ذلك حتى أكون في مأمن من التهكم والسخرية وأتهم بالرجعية والتخلف إذا لابد وأن أكون كما يريدون حتى أستطيع مسايرتهم والعيش معهم وعدم فقدانهم.

    3- سوء التربية من قبل الوالدين أو ولي الأمر في المنزل وعدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وانعدام الوازع الديني في الصغر والتنشئة الاجتماعية السيئة للأبناء والبنات على حد سواء.

    4-الإدمان على مشاهدة وسائل الأعلام المختلفة وخصوصاً المرئية في زمن انتشار الفضائيات بشكل مهول ومعها انتشرت أفلام الحب والغرام والهيام وكذلك الخيانة في كل صورها وأشكالها، وكثير من هذه الأفلام تصادف هوى في نفس الرجل والمرأة وقد تضرب على وتر حساس أو تسد نقصاً لدى كل منهما في خيانة مع شريكه الآخر ومن ثم يتمنى هذا الشيء على أرض الواقع ويسعى جاهداً إلى فعله رغبة منه في حصوله على ما حصل عليه بطل أو بطلة الفيلم أو كلاهما معاً ولم يعلم بأن هذا لا يحدث إلا في الخيال وان هذا الأسلوب أسلوب تجاري رخيص ولو قدر لهما أن يطلعا على حياة البطل أو البطلة الحقيقية لأدرك أنهما يعيشان أتعس وأسوأ حياة على وجه الأرض ولكنه التمثيل.

    5- كل من المرأة والرجل دائماً ما يبحثان عن الكمال في كل شيء وهذا أمر ليس صعباً بل مستحيل أن تجد كل شيء في شيء واحد فما لدى هذا ينقص في كل شيء وهذا أمر ليس صعباً بل مستحيل أن تجد كل شيء في شيء واحد فما لدى هذا ينقص ذلك والعكس صحيح وبالتالي فإن كل منهما يبحث ويستمر في البحث عمّا يرضيه ولن يجد وطالما أنهما لن يجدا ما يصبوا إليه في شخص واحد إذا لابد من التجريب مع آخر وأخرى حتى لو كانت الوسائل والطرق غير مشروعة.

    6- الفراغ النفسي الرهيب واكثر تأثيراً منه الفراغ العاطفي القاسي والذي يحدق بالمرأة والرجل من كل جانب مما يجعل الاثنين معاً يبحثان عن السعادة المزيفة في أحضان أناس آخرين وهميين والسبب بطبيعة الحال في ذلك قد يكون الرجل والمرأة أو أسباب ترسبت منذ قديم الأزل في نفسية الاثنين وكان سببها الأسرة القديمة من أب وأم وغيرهما وحرمانهما لابنهما أو ابنتهما من العطف والحب والحنان والتقدير وبالتالي جعلهما يقدمان على إشباع تلك الرغبة المكبوتة في سني حياتهما الأخيرة ولكن للأسف طرق غير مشروعة وخصوصاً إذا لم يجد كل منهما ذلك الشيء حتى بعد زواجه.

    7- الحكايات الغريبة والمغامرات العجيبة والأساطير التي يتبناها المغامرون في هذا المجال والتي تشد الكل للاقبال على ذلك وبالتالي رغبة كل منهما في الإقدام والدخول إلى ذلك العالم ولو من باب التجربة وإثبات وإشباغ رغبة ملحة ومسيطرة.

    8- فقدان الثقة من قبل الفتى والفتاة في الأم والأب أو في أحدهما فهما يقولان لهما أشياء عن الفضيلة ويقومان بعمل عكسها تماماً وبالتالي فقدان المصداقية والقدوة وحصول الخيانة من باب العناد والمكابرة والاحتجاج المقنع واعتراض غير مباشر ورفض صريح لتلك الأفعال المشينة التي يقدم عليها القدوة وخصوصاً الأب.

    9-- حب التغيير فقط لدى البعض ولا شيء سواه الملل من العيش مع شخص واحد وهذا في الحقيقة يعتبر مرضاً نفسياً خطيراً وأسبابه كثيرة تبدأ من الطفولة وتستمر ربما إلى الشيخوخة وتجعل الفرد يعيش حياة رخيصة إلى أن يموت والعياذ بالله، وهؤلاء الناس غالباً ما تجدهم يعيشون في بحبوحة من العيش وفي كل شيء ولكنهم يقدمون على ذلك بسبب المرض النفسي فتجد كل منهما يعمل هذا الأمر ويقدم عليه مرغماً دون أن يدري لماذا يفعله.

    10- الاختلاط المستمر والدائم في بعض الأماكن بين الرجل والمرأة وقضائهما لوقت ليس بالقصير مع بعضهما البعض وقد يكون اللقاء رسمياً في بداية الأمر وقد يطول ذلك ولكن يأتي يوم ويشتكي هذا وتشتكي تلك من ظروف الدهر وأمور الحياة ومن ثم يتعاطف هذا ويتعاطف ذلك ويحصل التبادل في الحديث الشخصي والرأي والمشورة فيميلون إلى بعضهم البعض بشعور وربما بدون شعور من كليهما ويشعران بأن كلاً منهما وجد ما ينقصه عند الآخر أو على الأقل يخيل له ذلك وقد لا تمكنها ظروفها من الالتقاء شرعاً لأسباب كثيرة بعضها ظاهرة ومعروفة وبعضها غير ذلك فتحدث الكارثة من قبل الطرفين لإشباع رغبة في نفسية كل منهما لا يستطيعان كما أسلفت إشباعها بالطرق المشروعة.

    11 - للأسف أن هناك الكثير من الناس لديهم الرغبة دائماً بالحصول على ما في أيدي الغير فهم يتعاملون في حياتهم بمبدأ كل ممنوع مرغوب ولهذا فهؤلاء البشر دائماً ما يلجؤون إلى هذه الصفة الممقوتة تلبية لنداء غرائزهم الشهوانية ورغباتهم النفسية الجامحة.

    وهناك اسباب اخرى وتسمى بالدوافع العارضه او المؤقته وتختلف من الرجل الى المرأه

    فالدوافع المؤقته لخيانه المرأة :
    1- النزوة
    2- رفقاء السوء
    3- غياب الزوج لفترات طويله سواء بسبب سفر او عمل
    4- المعامله السيئه من جانب الزوج
    5- عدم احترام الزوجه او اعطائها حقوقها الزوجيه في المعاشره
    6-الانتقام بسبب خيانه الرجل لها او الزواج باخرى
    7- افتقاد عنصر الحب والحنان والعاطفه
    8-القضايا المرتبطه بالشرف


    اما الاسباب والدوافع العارضه للخيانه لدى الرجل :

    1- معظم الخيانات الزوجيه تحدث عندما تصبح العشرة باهتة بارده وروتينيه ... ومن هنا يبدا الرجل بالبحث عن الرومانسيه التي اختفت من حياته ويبحث عن امرأة تعطيه مالم تستطع زوجته اعطاءه .

    2- بعض الرجال عند قدوم اول طفل يقل اهتمام المراة بزوجها وتولي جل رعايتها واهتمامها لطفلها مما يترك انطباعا نفسيا لدى الزوجه بالحاجه فيحاول ان يسد حاجته خارج اطار الزواج .

    3 - الرجل بطبعته يرغب في ان يكون جذابا ومرغوبا على الدوام فعند انصراف الزوجه باهتمامها خارج نطاق رغبته وانشغالها باطفالها وبيتها يوجه انظاره الى امرأة اخرى لكي يثبت جادبيته وان مازال مرغوبا فينصرف الى نزواته ويحاول تحقيقها بايجاد اخرى

    4- ربما يكون له الرغبه للعوده الى ( الشللية )ورفقاء السوء اذ يعود بذاكرته الى ايام عدم تحمل المسؤليه والاتجاه لحياة الرومانسية المنشوده .

    5- عندما يواجه الزوج متاعب في العمل او يلاحظ عدم تقديره من قبل الادارة من حيث الترقية فقد يتجه الى امرأه اخرى كي يثبت لنفسه ان مطلوب وان محط تقدير من قبل الاخرين اي من غيرزوجته او ادارته في العمل .
    6- ادا اصبحت الزوجه لا تحترم زوجها ولا تقدره ولا تشعر برغباته وميوله سواء الفكريه او العاطفيه او الجنسية
    7- ادا كانت المرأة تجعل من زوجها محط سخريه او نقد مستمر او تسخر من تصرفاته او تنتقده بشده او لاتحترم اهله او انها تخرج بمشاكلها الزوجيه خارج اطار حياتهما فان هدا العامل يدفع به بالبحث عن امرأة اخرى تحترمه وتقدر حياته .

    8- عندما لا تصغي الزوجه لمتاعب زوجها ومشاكله فانه يتجه الى غيرها ليحقق هدفه ويخفف اعباءه ويجد من تصغي اليه .
    9- حرمان الزوج من ابتسامة زوجته عند استقباله وتوديعه او عدم سعي الزوجه لاضفاء جو من المرح اثناء تواجده .
    10 - عدم اهتمام الزوجه ببيتها ورعايتهها لشؤون زوجها الخاصه مثل مواعيد نومه ملابسه اناقته ..الخ
    11- اهم الاسباب اختفاء المشاعر المتبادله والحميمه وعدم التوافق الجنسي او البرود الجنسي الشائع لدى معظم النساء

    [/frame]
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2
    موضوع كامل ومكتمل
    لا يسعني إلا أن أنوه بهذا المجهوذ الكبير
    شكرا جزيلا




    لتنظيم المسابقات

    [





    بداية الحمية في 12/06/2012[/CENTER]

    تعليق


    • #3
      جزآك الله خيرا أختي. فتحليلك لهذه الظاهرة الخطيرة, التي أصبحت متفشية بشكل خطير تحليل يستحق التنويه. فكم من نفس تكسرت, وكم من كيان تزعزع, تحت طائل الفاجعة.وكم من أخت اعرف, لا زالت تعيش بروح مشروخة و نفس ملكومة, تحاول ما أمكنها من أن تشفى من هذا الكابوس الذي يجتم على أنفاسها بالرغم من مسامحتها لزوجها. وكم من أخت اعرف أن زوجها خانها بدون مبرر فقط من اجل الرغبة في الخيانة و هو لا يدري ما سيفعله تصرفه هذا من دمار و خراب سيلازمه طيلة حياته. فالله سبحانه و تعالى هو الوحيد الذي يدرك مدى تأثيره على نفسية المخان فجعل عقابه الرجم إلى الموت. فكوني أرى واسمع من أفواه المهانات بخيانة أزواجهن لهن, بالرغم من كونهن يتمتعن بكل المواصفات الجميلة من أدب و أخلاق وجمال و حسن معاشرتهن لأزواجهن وووووووووو حتى أصبحت لا اتق في أي كان بالرغم من أني متزوجة وزوجي رجل طيب ووووووو(ا لله الوحيد الذي يعلم بما تخفي نفسه من..:62:.....) حفظنا الله وإياكم من كل فاجعة. و كان الله في عون كل أخت اكتوت بنار الخيانة. فليس بالسهل أن ننصحها بنصيحة كيفما كان نوعها و ننتظر منها الشفاء التام و أن تنسى و تعامل زوجها كان شيئا لم يقع وكما يقول المثل المغربي (مريضنا ما عند بأس) الله يكون في عونها و في عون كل وحدة سيأتي دورها, مع هذا الانحلال الخلقي........... الله يحفظنا من شي انتكاسة ومن شي فاجعة خصوصا الزوجات اللواتي ينظرن لأزواجهن كونهم ملائكة الرحمة. الله يلطف بنا أجمعين. شكرا أختي مرة أخرى ولا زلنا ننتظر منك كيفية المعالجة و تطبيب الجراح. وفقك الله لما فيه خير وصلاح.
      [

      تعليق


      • #4
        موضوع مفيد
        الله ينور
        عليك دنياواخرة

        تعليق


        • #5
          ana wehda men li kathadri 3lihom akhti
          this is me, if you want to be with me, you have to accept me as well as i am

          تعليق


          • #6
            اختي لامبررابدا للخيانة الزوجية لاكن بعض الرجال تسري الخيانة في عروقهم مسرى الدم

            تعليق


            • #7
              chokran akhti "la lmawdo" fi"lan mawdo" kayim o hdar "la jami" nahawi dial lkhiyana walakin rjala lah ihdihom tatlkay mrato dayra ki lwrida o ma"a dalik tayfsad "liha lah ihhdina

              تعليق


              • #8
                فعلا لامبرر للخيانه انا نموذج حي عندكن زوجي كان انسان محترم له مبادءى وقيم ولكن دورات العمل لفرنسا خلته انسان ثاني مع اني اقوم بكل واجباتي كل اللي يخطر ببالكن حنى الاكل اطعمه بيدي والله على ما اقول شهيد ولكن جزاني خير الجزاء الحمد الله على كل حال

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمان الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  شكرا اختي على هذا الموضوع الرائع


                  فهرس اطباقي هنا



                  تعليق


                  • #10
                    أتمنى لك السعادة

                    تعليق


                    • #11
                      الله يستر انا كنخاف بزااااااف من الخيانة كتر مكتصورواا وبكترت مكنخاف ديما كنجبد هد الموضوع مع خطيبي حيت كيخلعني بزااااف حتى وليت كنقولواا دير فبالك راه اي حاجة درتيها حتى انا هنديرها وهو كيزيد كيضحك حيت عارفني كيف دايرة وكنحشم حتى نهز عيني عاد ندير ولكن و الله الى خايفة بزاف و نهار الله يحفظ الله يحفظ الله يحفظ توقع هدي نمشي فيها و الخيانة كنعتبرها انا هي نقطة النهاية صافي مكين من وراها والواا غير الانفصال الله يستر والله يحفظ


                      تعليق

                      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                      يعمل...
                      X