إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرض تصلب الشرايين

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرض تصلب الشرايين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما هو مرض تصلب الشرايين

    القلب أقوى عضلة في الجسم كله، وهي في حجم قبضة اليد، وقد صممها الخالق بشكل خاص لتعمل طول الحياة، من الميلاد حتى الممات، دون توقف. وإذا توقفت لأي سبب من الأسباب كانت نهاية صاحبها الحتمية, ويمكن تشبيه القلب بمضختين ماصتين كابستين تعملان متوازيتين تماماً، إحداهما تأخذ الدم غير النقي عن طريق الأوردة إلى الأذين الأيمن ثم إلى البطين الأيمن ثم إلى الشريان الرئوي الذي يحمله بدوره إلى الرئتين فتعملان على تنقيته وإمداده بالأوكسيجين.
    ثم يأتي دور المضخة الثانية التي تستقبل الدم المؤكد النقي عائداً من الرئتين إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيسر ثم إلى الأورطي، فيسري في الجسم كله.
    ولكل من المضختين خواصها التي تساعدها على القيام بوظيفتها وللقلب شريانان كبيران
    يتقرعان ثم يلتقيان بعد ذلك، أحدهما الشريان الأيسر وهو يغذي أغلب الجزء الأمامي من القلب، والآخر الشريان التاجي الأيمن ويغذي أغلب الجزء الخلفي، وقاعدة القلب وعدد ضربات القلب تتراوح بين 72 و90 ضربة في الدقيقة بالنسبة للرجل العادي, وتزيد في حالة الجهد الناتج عن الأعمال العنيفة كالجري أو حمل شيء ثقيل فتصل إلى 100, وثقل في حالة الراحة فتهبط إلى 40، أما إذا زاد عدد النبضات أو نقص عن ذلك فإنه ينذر بالخطر، ويستدعي العرض على الطبيب المختص.
    أسباب عديدة
    تصلب الشرايين يمكن أن يحدث في أي جزء من أجزاء الجسم. والأعضاء الحساسة لحدوثه هي: القلب والمخ والأطراف، والتصلب معناه ترسب بعض المواد الدهنية داخل الشرايين مما يجعلها أضيق من الطبيعي، وفي الوقت نفسه أقل استجابة "للأنبساط" وبالتالي كمية الدم التي يمكن أن تعطيها للمنطقة المصابة عند احتياجها، وسنقصر الحديث على التصلب الذي يصيب شرايين القلب فقط.
    لم يتوصل العلم بعد إلى سبب واحد يؤدي إلى الإصابة بالتصلب، ولكن هناك مجموعة من العوامل لوحظ وجودها مجتمعة أو متفرقة في أغلب الذين يصابون بهذا المرض هي:
    1 _ الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الشحومات الحيوانية مثل السمن البلدي والزبدة والقشطة... والمواد الدسمة من أصل حيواني تساعد على زيادة مادة الكولسترول، ودهنيات الدم. وكان الاعتقاد السائد طبياً أن الكولسترول هو أقوى العوامل المسببة لمرض تصلب شرايين القلب، ولكن اتضح أن هناك سبباً آخر خطيراً ومختفياً وهو حامض "البوليك". وكان الاعتقاد أن تأثيره قاصر على المفاصل فقط.
    لم يتوصل العلم بعد إلى سبب واحد يؤدي إلى الإصابة بالتصلب , ولكن هناك مجموعة من العوامل لوحظ وجودها مجتمعة أو متفرقة في أغلب الذين يصابون بهذا المرض هي:
    1 _ الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الشحومات الحيوانية مثل السمن البلدي والزبدة والقشطة ... والمواد الدسمة من أصل حيواني تساعد على زيادة مادة الكولسترول . ودهنيات الدم . وكان الاعتقاد السائد طبياً أن الكولسترول هو أقوى العوامل المسببة لمرض تصلب شرايين القلب , ولكن اتضح أن هناك سبباً آخر خطيراً ومختفياً وهو حامض " البوليك " . وكان الاعتقاد أن تأثيره قاصر على المفاصل فقط.
    2 _ الكسل وعدم الحركة والركود وملء البطن والراحة .. كل هذه العوامل تؤدي إلى عدم التمثيل الكامل للغذاء مما قد يؤدي إلى ترسب المواد الدهنية في الدم . ومن الخطأ النوم بعد الأكل مباشرة لأن ذلك يجهد القلب إجهاداً , ربما يؤدي إلى نوبة قلبية.
    3 _ ارتفاع ضغط الدم.
    4 _ التدخين , وهو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى التصلب وتساعد على زيادة مدته , وتجعل بظهوره.
    5 _ التوتر العصبي والاجتهاد الفكري المستمر و " النزفزة ".
    6 _ الوراثة لها دخل كبير في الإصابة بالمرض .
    7 _ الإصابة بمرض البول السكري وكذلك نقص إفراز الغدة الدرقية.
    وعلى هذا فأصحاب الأعمال اليدويه والجسمانية والفلاحون الذين يعملون بأيديهم ويأكلون الجبن القريش الخالي من الدسم , ويؤدون الرياضة الدائمة لا يصابون بهذا المرض.
    و النساء عندهن حصانة طبيعية قبل سن اليأس , وهو يصيب الرجال وبعد سن الخمسين يتساوى الجنسان في التعرض له , وكذلك الرياضيون لا يصابون بهذا المرض , ولكن الخطأ الذي يحدث انهم ينقطعون عن الرياضة بعد سن الأربعين فيصبحون أكثر تعرضاً للإصابة به.



  • #2
    جزاك الله خيرا اختي كريمة على اثارة الانتباه الى هدا المرض لانه مرض خطير

    ولا نحس به الا عندما نعيش هده الحالة وساضيف معلومات اخرى الى الموضوع ان شاء الله

    تعليق


    • #3
      تصلب الشرايين Arteriosclerosis

      د. جمال عبدالله باصهي

      تصلب الشرايين مصطلح طبي يطلق على حالة تجمع وتراكم المواد الدهنية على طول جدران شرايين الجسم. تلك المواد التي مع مرور الزمن تصبح كثيفة وقوية مسببة تضيق الشرايين وربما انسدادها الأمر الذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه الشريان فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو.







      أما إذا حصل انسداد كامل لهذا الشريان فأن ذلك يؤدي إلى موت العضو أو ذلك الجزء منه المعتمد على هذا الشريان مثل حدوث موت جزء من عضلة القلب نتيجة لانسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة.





      وفي بعض الحالات يودي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى ضعف جدار الشريان وبالتالي تمزقه وحدوث النزيف مثل النزيف الذي يحدث في المخ محدثا السكتة الدماغية عند كبار السن. وفي حالات أخرى يؤدي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى انفصال أجزاء صغيرة من هذه التراكمات وانتقالها عبر الدم محدثة انسداد لشرايين أخرى صغيرة وبالتالي حدوث جلطة في مكان بعيد عن مصدر هذه الجلطة.



      أسباب تصلب الشرايين والعوامل المساعدة على حدوثه
      تصلب الشرايين من المشكلات الشائعة التي تصيب الشرايين حيث تتراكم الدهون والكلسترول على جدران هذه الشرايين. وهو يحدث لكل إنسان ضمن متلازمة التقدم في العمر والشيخوخة لكن هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى حدوث مبكر وشديد لتصلب الشرايين وبالتالي حدوث مضاعفاتها وعواقبها في سن مبكر من عمر الإنسان ومن هذه العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور تصلب الشرايين الآتي:

      التدخين

      البدانة أو زيادة الوزن

      زيادة الدهون والكلسترول في الجسم

      قلة الرياضة والتمارين البدنية

      مرض السكري

      ارتفاع ضغط الدم

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا أختي نبع الكوثر على الاضافة في الموضوع فعلا كما قلتي
        لا نحس به المرض الا عندما نعيش هده الحالة لانه مرض خطير اللهم اشفي حميع مرض المسلمين يارب

        تعليق


        • #5
          تصلب الشرايين Arteriosclerosis

          د. جمال عبدالله باصهي

          أعراض وعلامات مرض تصلب الشرايين
          تصلب الشرايين عادة لا يكون مصحوب بأي أعراض أو علامات حتى يتأثر سريان وتدفق الدم تأثرا شديدا مؤديا إلى نقصان في تروية وغذاء الأعضاء ، وهنا تظهر الأعراض والعلامات والتي يعتمد نوعها على نوع العضو الذي تأثر وفي حالات كثيرة يكون هناك أكثر من عضو يعاني من وجود نقصان في تغذيته بالدم نتيجة لتضيق الشرايين التي تغذيها بسبب مرض تصلب الشرايين. ومن هذه الأعراض والعلامات الآتي:

          ألم الصدر نتيجة لنقصان التروية الدموية إلى عضلة القلب وخاصة إذا حاول الشخص أن يبذل مجهودا ذلك أن حاجة عضلة القلب للدم أثناء الحركة يزيد عما هو عليه اثنا الراحة والاسترخاء.




          ألم الساقين إذا تأثرت شرايين الرجلين بمرض تصلب الشرايين وهي حالة نرى فيها كبير السن مثلا يمشي لفترة ثم يتوقف نتيجة لحدوث الألم ثم يمشي مرة أخرى وهي العلامة التي تسمى بالمشي المتقطع نتيجة لتصلب شرايين الرجلين. وفي الحالات المتأخرة يحدث ألم الساقين حتى أثناء الراحة. (ملاحظة: هناك أسباب أخرى لحدوث ألم الساقين أثناء الراحة مثل نتيجة لوجود التهاب بالحلق أو الكلى أو الأسنان أو في عظام الساقين أو نتيجة للنوم الكثير أو نتيجة لدوالي الساقين).

          وجود فرق في قياس ضغط الدم بين ضغط الساعد للطرف العلوي وضغط أسفل الساق.

          تشخيص مرض تصلب الشرايين
          إضافة للأعراض والعلامات فان هناك عدد من الفحوصات والقياسات الطبية التي تساعد في تشخيص مرض تصلب الشرايين مثل:

          قياس نسبة الدهون والكلسترول في الجسم

          التأكد من فعالية ووظيفة الكلى والكبد

          التأكد من عدم وجود مرض السكري

          استخدام جهاز الدبلر

          استخدام جهاز التشخيص المقطعي للجسم

          استخدام الأشعة الملونة للشرايين




          علاج مرض تصلب الشرايين

          التوقف عن التدخين

          الإقلال من تناول الأغذية ذات الدهون العالية والكلسترول




          الحفاظ على ممارسة الرياضة

          التشخيص والعلاج المبكر لمرض السكري

          التشخيص والعلاج المبكر لمرض ارتفاع ضغط الدم

          التشخيص والعلاج المبكر لمرض زيادة الدهون والكلسترول

          التشخيص والعلاج المبكر لمرض الكلى

          استخدام بعض العقاقير التي تؤخر حدوث الجلطات أو تزيد من ميوعة الدم أو تقلل من مستوى الدهون والكلسترول في الجسم ومن هذه الأدوية الآتي والذي يجب أخذها تحت إشراف طبي

          Medications include cholestyramine, colestipol, nicotinic acid, gemfibrozil, probucol, atorvastatin, lovastatin and others. Aspirin, ticlopidine, and clopidogrel (inhibitors of platelet clumping) or anti-coagulants may be used to reduce the risk of clot formation

          مضاعفات مرض تصلب الشرايين

          حدث أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية وجلطة القلب

          حدوث السكتة الدماغية

          حدوث جلطة الشريان المغذي للأطراف السفلية

          ارتفاع ضغط الدم

          تأخر وضعف حيوية ووظيفة أعضاء الجسم المختلفة مثل ضعف الحركة وانتصاب العضو التناسلي للرجل وحدوث ضعف في البصر ووظائف المخ العليا مثل ضعف الذاكرة.

          الوقاية من الظهور المبكّر أو من شدّة تصلب الشرايين

          الإقلال من تناول المأكولات الدهنية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكلسترول مثل الحلويات والبيض والزبدة واللحوم

          المحافظة على ممارسة التمارين البدنية مثل المشي أو السباحة أو الجري.

          التوقف عن التدخين

          العلاج المبكر والفعال لمرض ارتفاع ضغط الدم

          العلاج المبكر والفعال لمرض السكري

          العلاج المبكر والفعال لحالة زيادة الدهون والكلسترول

          التحكم في وزن الجسم ومحاربة البدانة

          تعليق


          • #6
            االســـــــــــــــلامـ عليكــــــــــــــــــمـ

            هــــــــــــــلا بأختى الغاليه كريمه

            موضوع هام ومفيد جــــدا

            وجزاكىخيرأ اختى الحبيبة نبع الكوثر على الاضافه المفيده والهادف

            لا حرمكم اللله الاجر والثواب


            تعليق


            • #7
              شكرا لكي أختي لحظة على مرورك

              تعليق

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

              يعمل...
              X