إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مساعدة عاجلة /عن مرض انتفاخ الاذن

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مساعدة عاجلة /عن مرض انتفاخ الاذن

    االله يجازيكم بخير اللي كتعرف اشنو كيدار لمرض الودنين المنفوخين وهاد المرض بالامازيغية قورموزوغ جا البنتي عندها 7 وماعرفت ماندير ليها حتى الطبيب كال لي را ماعندوش الدوا وعطاني غير اسبيرين وراني لقيت هاد الموضوع فكوكل بحال المرض اللي فبنتي






    النكاف مرض فايروسي من امراض الطفولة، عرف منذ القدم، ايام أبقراط وهو ينتشر في جميع انحاء العالم وكان شائعا جدا قبل ظهور اللقاح وهو مرض معد حاد يصيب الانسان ويتسبب في التهاب الغدد اللعابية والجهاز العصبي واجزاء اخرى من الجسم، ويسمى بالنكاف نسبة الى الغدتين النكافيتين الموجودتين على جانبي الوجه وامام الاذنين واللتين تصيبان بالالتهاب نتيجة لعدوى المرض.


    ولمعرفة المزيد عن المرض واعراضه ومضاعفاته التقينا بالطبيب الاستشاري ( د. محمد عبد الاله) .

    الأعراض
    * ماهي الاعراض التي تصاحب المرض؟
    - ان ثلث الاشخاص المصابين تظهر اعراض المرض لديهم بعد 2_ 3 اسابيع من دخول فايروس النكاف للجسم(فترة الحضانة) تكون الاعراض خفيفة في البداية وتشمل الحمى والصداع والتعب العام ونقص الشهية ثم يظهر الانتفاخ في الخد(تورم الغدة النكافية)من جهة واحدة وفي حالات احدى الجهتين تتورم قبل الاخرى بيوم او يومين تبقى الغدة متورمة لمدة 3- 7 ايام تقريبا يرافق التورم الم عند المضغ او البلع خاصة عند تناول الاطعمة الحامضية او الاطعمة التي تحرض على افراز اللعاب.
    قد تحدث اعراض اخرى مثل الم في الاذن والبطن وحمى، من اهم مضاعفات مرض النكاف تورم الخصيتين لدى الاطفال الذكور في سن البلوغ او بعده وقد يتسبب بحالة من العقم لكن ليس عند الاناث ومن المضاعفات الاخرى اصابة غدة البنكرياس ما ينتج عنه آلام شديدة والشعور الدائم بالحاجة للتقيؤ والشعور بحالة من الضعف العام.

    اسباب النكاف
    النكاف يسببه الفايروس المعروف باسم”بارموكسي فايروس “ وهي مجموعة من الفايروسات التي تتسبب عادة في التهابات الجهاز التنفسي العلوي وعادة ما ينتقل عن طريق الهواء، وبعض الالتهابات التي تسببها هذه الفايروسات تشمل النكاف والحصبة والفايروس الذي يتسبب في الانفلونزا.
    وينتشر النكاف عن طريق رذاذ لعاب المصابين العالقة في الهواء عن طريق الفم والعطس او السعال، ولكنه اقل عدوى مقارنة بغيره من امراض الطفولة الرئيسة، يدخل الفايروس الى الجسم عبر المجاري الهوائية ثم ينتقل الى بقية الجسم عن طريق الدم.

    مضاعافات المرض
    هناك تعقيدات تصاحب النكاف وتتضمن التهاب السحايا ويمكن ان يحدث في 15 بالمائة من مرضى النكاف التهاب الدماغ وحدوث الاصابة تكون نادرة الا انه قد يكون خطيرا جدا ويؤدي الى الوفاة .
    اما التهابات الخصية تحدث عادة بعد البلوغ عند الرجال، وفي النساء يؤدي الى التهابات المبيض وتحدث عادة بعد البلوغ والتهابات البنكرياس وتحدث في 4 بالمئة من الحالات وقد يؤدي النكاف احيانا الى ظهور مرض السكري.

    التشخيص والعلاج
    يستند عادة تشخيص النكاف على الاعراض التي تظهر عند الطفل، وللتأكيد يمكن اجراء بعض الاختبارات المختبرية التي تبين فايروس النكاف والمضاد الحيوي له في الدم، ولكن عادة ما يتم التشخيص اعتمادا على الفحص السريري.
    بما ان النكاف التهاب فايروسي، فلا يوجد علاج له وان افضل طريقة لادارة المرض هي من خلال السيطرة على الحمى والالم بتناول المسكنات والراحة التامة وشرب الكثير من السوائل.
    الوقاية من المرض تكون عن طريق التطعيم وفي الغالب يتكون اللقاح من فايروسات النكاف حية ويمكن اعطاؤها وحدها او كلقاح يجمع بين لقاح الحصبة ولقاح النكاف والحصبة الالمانية .
    وعادة ما يعطى للاطفال ما بين الشهر الثاني عشر والخامس عشر ويعطي جرعة ثانية مابين السنتين قبل ذهاب الطفل الى المدرسة، والتحصين عادة لا يتم في سن اصغر بسبب انخفاض خطر الاصابة بمرض النكاف قبل السنة الاولى من العمر.

    متى يجب مراجعة الطبيب ؟
    يجب على الاهل مراجعة الطبيب عند الاشتباه باصابة الطفل بالنكاف لان تورم الوجه مع الحمى قد يكون ناجما عن امراض اخرى مثل التهاب اللوزتين او التهاب الغدة النكافية القيحي، لذا يجب على الاهل مراقبة حدوث المضاعفات عند الطفل ومراجعة الطبيب فورا اذا ترافق النكاف مع التقيؤ المتكرر والصداع الشديد وتيبس الرقبة والجفاف واستمرار تورم الغدة النكافية اكثر من اسبوع، استمرار الحمى اكثر من اربعة ايام واحمرار الجلد المغطي للغدة النكافية، واستمرار الالم البطني .
    ان الوقت والراحة هما افضل معالجة خصوصا الراحة في الفراش حتى تزول الحمى كما يجب عزل الطفل المصاب لمنع انتشار المرض بين الاخرين و
    تناول المسكنات كما يمكن ان يستخدم البالغون الاسبرين لتخفيف اعراض المرض، اما عند الاطفال فلا يجوز استخدام الاسبرين بسبب الخوف من حدوث متلازمة داي وهي اصابة خطيرة بالكبد قد تؤدي للوفاة، استخدام الكمامات الباردة لتخفيف الالم في الغدة النكافية المتورمة، كما يجب تجنب الاطعمة التي تحتاج الى الكثير من المضغ والاستعاضة عنها بالاطعمة الطريةمثل البطاطا المهروسة او اللبن، وشرب الكثير من الماء.

    الوقاية
    اذا اصيب الطفل بالنكاف سابقا او اعطي لقاحا ضده فلا يصاب به مرة اخرى، يتوفر لقاح النكاف مشتركا مع لقاح الحصبة والحصبة الالمانية ويعطي لاطفال بعمر 12 _ 15 شهرا ويعطى جرعة ثانية بعمر 3 _ 6 سنوات واستكمال تطعيمات الاطفال بموعدها .







  • #2
    و الله أ أختي ماعندي حتى فكرة و لكن لكل داء دواء باذن الله تعالى .
    أسال الله العلي القدير أن يشفي إبنتك شفاء لا يغادر سقما و يشوف من حالها يا رب العباد .
    اللهم إجعل والدي ممن تقول له النار اعبر فان نورك أطفأ ناري














    تعليق


    • #3
      شكرا لك اختي لانك رديتي علي وبنتي راها ولات لاباس وراني درت ليها غير البصلة كنقطر ليها فودنيها وكترتاح

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

        على سلامت بنتك لي ولات شوية، الله يحفظها ليك حتى تشوفيها كيفما تتمناي

        بنت عمتي كانت عاودات لينا واحد المرة على ولدها حتى هو وال وجهو مربع حيت تنفخو ليه بجوج، والحمد لله على اللطف ديالو ماتقاسوش ليه الخصيتين، وحتى هو كان ديك الساعة فالعمر ديال بنتك

        والحمد لله برا بالدوا ديال الطبيب

        وهاد المرض كيتسمى بالفرنسية les oreillons

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X