الصيام ومريض الأوعية الدمــــــــــــوية والجــــــــــــلطات .........

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصيام ومريض الأوعية الدمــــــــــــوية والجــــــــــــلطات .........



    الصيام ومريض الأوعية الدموية والجلطات

    يسبب الجفاف زيادة في لزوجة الدم، مما يشجع على تجلطه ولذا فيعتبر من أهم العوامل الأساسية المسببة للجلطات في الأوردة والشرايين. ومن عوامل خطر التجلط هي ركود الدم نتيجة عدم الحركة والرقاد لمدة طويلة، واصابة الغشاء المبطن للأوعية الدموية بالالتهابات. بالاضافة الى ذلك، فقد تتكون الجلطات نتيجة لمضاعفات دوالي الساق. ومن ناحية صيام المصابين بأمراض الأوعية الدموية، فهناك حالات لا يجوز فيها الصيام طبيا، وحالات يصرح بها، وهناك حالات يفيدها الصيام.
    حالات لا يجوز فيها الصيام

    لا ينصح الصيام لحالات الجلطة الحادة للأوردة العميقة في أي مستويات الطرف السفلي، سواء في الأوردة التي تحت الركبة، أو أوردة الفخذ، أو أوردة البطن والحوض. والخطورة هنا تكمن في تسبب الصيام بجفاف الجسم، وزيادة لزوجة الدم، وهو الأمر الذي يزيد من سرعة تجلط الدم وتفاقم الحالة. وبالرغم من اللجوء للعلاج لكن الارتواء له دور مهم في علاج الجلطة.
    وينطبق المثل على حالات تجلط الدم بالشرايين وهو الأخطر، لأن تكونها تمنع تدفق الدم الى الجزء المصاب، سواء كان ذلك في المخ أو القلب أو الأمعاء أو الأطراف. وكذلك الحال لمن تكررت الاصابة بجلطة الأوردة العميقة، فيعاملون كحالة الجلطة الحادة، ويحظر عليهم الصوم.
    حالات يمكن فيها الصيام



    ولكن في حالات الجلطة السابقة التي مضى أكثر من 3 أشهر عليها ولم يتكرر لها نشاط، فيمكن الصيام بعد التأكد من عدم نشاط الجلطة. وفي هذه الحالات يراعى تناول العلاج كما يجب أن يرتوي المريض باستمرار بشرب الماء، طوال الفترة بين الفطور والامساك، وليس فقط عند الامساك، وبهذه الطريقة يحدث ارتواء للمريض معظم أوقات اليوم.
    وفي الحالات التي أصيبت بجلطة وظلت تحت العلاج لعدة شهور، وحان وقت ايقاف الأدوية المسيلة للدم فينصح بالاستمرار في العلاج في شهر الصوم مع مراعاة الارتواء بشرب الماء.
    حالات يفيدها الصيام

    يفيد الصيام مرضى تصلب الشرايين بدون انسداد أو ضيق فيها. حيث انه بعدم الافراط في الدهنيات والسكريات والنشويات، فان نسبة الدهون في الدم تنخفض. وهو ما يعد علاجا لتصلب الشرايين، ويراعى هنا الاستمرار في العلاج، خصوصا الأسبرين والارتواء بالماء.




    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2
    السلام عليكم

    السلام عليكم و رحمة الله لقد أعجبني جدا هذاالمنتدى بوركتم

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم و رحمة الله

      السلام عليكم و رحمة الله لقد أعجبني جدا هذاالمنتدى بوركتم

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيك اختي العزيزة اهلا و سهلا بك بيننا


        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

        تعليق


        • #5
          شكرا على الموضوع القيم
          جزاك الله خيرا


          اللهم ارحم و اغفر لاختي البثول و اسكنها فسيح جناتك
          واغفر لجميع موتى المسلمين

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X