إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سموم التدخين

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سموم التدخين

    إخوانا الكرام ، هناك حقيقة أتمنى أن تكون واضحة لديكم ، نسبة الإدمان في الدخان 85% ، نسبة الإدمان في الخمر 15% ، كيف ؟ يعني مئة مدخن لا يستطيع أن يقلع عن التدخين منهم إلا 15% ، بينما مئة شارب خمر يستطيع 85% أن يقلعوا عن شرب الخمر ، شيء خطير جداً .
    أيها الأخوة ، شركات التبغ تسمى بعالم الصحة شركات القتل ، أو شركات تتجر بالموت ، هذه الشركات تنتج دخينتين لكل إنسان في الأرض يومياً ، مجموع إنتاج هذه الشركات 12 مليار دخينة كل يوم ، ما في هذه الدخائن من سموم لو حقنت دفعة واحدة بأهل الأرض لماتوا جميعاً ، بالدخان يوجد ثلاثمئة مادة سامة ، طبعاً هذه المعلومات من أدق المصادر .
    قالوا : أثر هذه السموم في الجنس البشري أخطر من أثر قنبلة الذرة ، إن الذين يلقون حتفهم من أثر الدخان يفوق عدد الذين يموتون بسبب الطاعون ، والكوليرا ، والجدري والسل ، والجذام ، التيفوئيد مجتمعين .
    هناك في بلد غربي ألف وفاة يومياً بسبب التدخين ، هذا العدد يزيد سبعة أضعاف عن الذين يلقون حتفهم بسبب حوادث السير ، وأعلى نسبة موت في العالم بسبب حوادث السير ، والمدخنون يموتون بسبعة أضعاف من حوادث السير ، ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ﴾ .



    والله كلمة مؤلمة وقاسية جداً أتحرش أن أقولها دائماً : ما رأيت مدخناً عاقلاً إنسان ينتحر ؟ يقتل نفسه ؟ يعرض نفسه للجلطة ؟ لاحتشاء القلب ؟ لمرض الغر غرين الموات ؟.
    إحصاء في بلد غربي بعيد ، إن إحصاء للذين يموتون بسبب التدخين في دولة واحدة في الغرب أربعمئة ألف إنسان ، الواقع ألف وفاة كل يوم ، بين كل ثلاثة مدخنين يلقى أحدهم حتفه بسبب الدخان .
    الآن مجموع الأرباح التي تحققها شركات التبغ للدولة أقل بكثير من الإنفاق الحكومي على معالجة المدخنين ، طبعاً أخطر مادة في الدخان هي النيكوتين ، أما يقول لك : دخينة مفلترة ، الدخينة المفلترة لا تمنع النيكوتين تمنع القطران فقط ، مفلترة لأنها تمنع القطران ، أربع قطرات من النيكوتين ، أربع قطرات لو حقنت في حصان قتلته فوراً .
    أخطر شيء عند المدخن أن سم الدخان ينسحب مع دم الكريات الحمراء فيعطل مفعولها ، وأخطر شيء بالجسم الكريات الحمراء عن طريقها يتم تبادل الأوكسجين ، وطرح غاز الفحم .
    طبعاً في الدخان غازان سامان مسرطنان ، فيهما فحوم مسرطنة ، دراسة في بريطانيا أجريت على ثلاثة و ثمانين رجلاً مدخناً ، أكدت أن ثلاثة أشخاص من كل عشرة يلقون حتفهم بسبب التدخين .



    1 ـ تأثير التدخين على دماغ الإنسان و ضعف ذكائه :
    الآن سنبدأ بالتفاصيل ، هذا موجز ، تفاصيل الدماغ : سموم التدخين يتلقطها الدماغ بشره عجيب ، بقبول فائق ، لماذا ؟ لأنه تنشطه ، وتخدره ، يوجد بالتدخين مادة منشطة ومادة مخدرة ، هذا السم في الدماغ يصيب خلايا الدماغ بالالتهاب ، أجريت دراسة علمية على ستة آلاف و ثمانمئة حالة تدخين من نتائجها أن هناك علاقة صارخة وواضحة بين التدخين وضعف الذكاء ، في الأعم الأغلب المدخن إنسان أقل ذكاء من الذي لا يدخن ، هذا بالدماغ .
    2 ـ إضعاف الدخان لجهاز التنفس و التهاب الأنف والبلعوم المزمنين :
    جهاز التنفس : جهاز التنفس كعنقود العنب ، كل حبة سنخ رئوي ، هذه الأسناخ عبارة عن فراغ ، عنقود عنب لكن حباته فارغة ، في هذا الفراغ يتم تبادل الأوكسجين تأخذه الكريات ، ويطرح غاز الفحم في الزفير ، هذه الحوصلات لو مدت لكانت مساحتها مئتي متر قال : سموم الدخان تخرب هذه الأنسجة المبطنة للأسناخ الرئوية ، وتضعف وظائف التنفس وتؤدي إلى التهاب الأنف ، والبلعوم المزمنين ، والتهاب الحنجرة ، والقصبات الرئوية ، ونسبة سرطان الرئة عند المدخنين 8 أضعاف غير المدخنين .
    فرضاً إذا بالمئة إنسان غير مدخن يصاب عشرة بسرطان الرئة ، المئة إنسان المدخنين 80% يصابون بسرطان الرئة ، هذه محاضرة كلفتني تقريباً عشرة أيام ، كلها من مراجع دقيقة جداً .
    3 ـ أمراض القلب الوعائية من جلطات وغيرها بسبب التدخين :
    القلب ، أقسم لي طبيب جراح قلب من أخواني ، أقسم لي بالله العظيم له في هذا البلد ثماني سنوات ، يجري تقريباً كل يوم عملية قلب ، أو بالأسبوع أربع عمليات ، يقسم بالله العظيم ما أجرى عملية قلب مفتوح إلا لمدخن ، حتى هناك طبيب صديقي متخصص بالحنجرة والبلعوم ، والأنف ، يأتيه مريض مصاب بورم خبيث في حنجرته ، قال لي : دون أن أشعر أضع يدي على صدره فإذا بجيبه علبة دخان ، يقول له : هذا من هذا .
    يا أخوان نحن عقلاء ، الصحة غالية جداً ، الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى ، أكثر أمراض القلب الوعائية من جلطات بسبب التدخين ، 80% من مرضى القلب مدخنين .



    طبعاً الآن بعد قليل ترون السبب ، السبب أن الإنسان إذا رأى ثعباناً ، وذكرت هذا من قبل ما الذي يحصل بجسمه ؟ يحصل تبدلات مدهشة ، صورة الثعبان تنطبع على شبكية العين ، تنتقل للدماغ ، والدماغ تقرأ الصورة ، الدماغ ملك الجهاز العصبي ، يدرك الخطر بملفات الثعبان ، يتوسط لدى ملكة الجهاز الهرموني ، زميلته الملكة الغدة النخامية الغدة النخامية وزنها نصف غرام ، تعطي أمراً للكظر ليواجه الخطر ، الآن الكظر يعطي أمراً للقلب يرفع النبض لمئة و ستين ، وأمر للرئتين يرفع الوجيب ، وأمر للكبد يطرح كمية سكر إضافية ، وأمر للأوعية المحيطة بالجلد لتضيق لمعتها ، وأمر إلى الكبد أيضاً لإفراز هرمون التجلط ، فالخائف دمه لزج ، وضغطه مرتفع ، ضاقت الأوعية ، ووجهه أصفر اللون ، ونبضه مرتفع ، ووجيب رئتيه مرتفع ، هذه حالة تحصل بالشهر مرة ، بالسنة مرة بالخمس سنوات مرة ، حالة خوف شديد ، المادة التي يفرزها الكظر وتُحدث كل هذه الآثار هي نفس المادة التي تحدثها سموم النيكوتين في الجسم ، المدخن دائماً أوعيته ضيقة ، ولونه أصفر ، المدخن دائماً ضغطه مرتفع ، المدخن دائماً دمه لزج ، لذلك احتمال الجلطة للمدخن كبيرة جداً .
    أنا لي صديق طبيب ، أحد من يرتاد عيادته مدخن ، والله قال له أمامي ، قال له : أنت لا من باب علم الغيب ، لكن من باب القوانين ، أنت معرض لجلطة بوقت قريب والله بعد ستة أشهر أصيب بجلطة ، لأن هرمون التجلط يفرزه الكبد بحالات الخوف النيكوتين يحث هذا الهرمون على الإفراز ، فدم المدخن لزج .


    بكل مجتمع يوجد مدخنون ، والله الذي لا إله إلا هو لما أرى إنساناً يلوذ بي وهو يدخن والله أتألم من أجله ألماً لا حدود له ، لكن لا أقول هذا عذر ، لكن أنا عندي معلومات دقيقة أن المدخن صار مصنفاً مع المرضى ، قد تكون قناعته أشد من قناعتي ، لكنه أدمن وكلما طال أمد التدخين صار الإقلاع عنه أصعب ، والوعي الصحي ، أنت إنسان الله أعطاك عقل ، والعقل أداة رائعة جداً ، في تحريم شرعي ، وفي بحث طبي ، يجب أن يكون البحث رادعاً ، والتحريم رادعاً ، مؤمن ؟ في تحريم ، علماني ؟ في بحث علمي .
    لذلك : تعميق الوعي ، أنا أتمنى إذا كان ابنك دخن ليس موضوع ضرب موضوع إقناع ، أعطيه هذا الدرس ، أسمعه هذا الدرس ، من أجل صحتك يا بني ، من أجل مستقبلك ، من أجل زواجك .
    بصراحة الآن في عدة اتجاهات رائعة جداً حينما تعلم المخطوبة أن خاطبها يدخن لا تقبل .
    نحن نكافئ بعض المعامل المعمل الذي يمتنع عن توظف إنسان مدخن له تقدير عندنا ، ونثني عليه ، المعمل الذي يرفض قبول عامل مدخن له عندنا تقدير ، الآن في معامل تعطي تعويض خاص لكل عامل مدخن سابقاً يقلع عن التدخين .
    حتى مرة زرت معمل لفت نظري غرفة من البلور لها مدخنة ، ممنوع أن تدخن إلا في هذه الغرفة ، انتظر دورك ، تدخل كأن الواحد جالس بغرفة إعدام ، يدخن السيكارة والدخان طالع بالبوري ، بعدها يخرج .
    نحن نشجع المعامل ، طبعاً العالم الغربي كله ما ممكن بمكان عام فيه تدخين مستحيل ، لا بطائرة ، ولا بمجمع ، ولا بسوق ، أبداً .
    النصيحة الثالثة ، أول نصيحة أنت بحاجة إلى قوة إرادة ، النصيحة الثانية أنت بحاجة إلى تعميق الوعي .
    إنسان يبيع الدخان في دمشق ، واحد قدم له شريط لهذه المحاضرة بالذات أعطاه الشريط سمعه ، المحل فيه شريكين ، الشريك الأول سمع الشريط تأثرَ تأثر بالغ ، أخذ قرار بإيقاف بيع الدخان ، شريكه ما وافق ، قال له : أنا شريك ، جمعوا الأرباح الناتجة عن بيع الدخان ، فكانت خمس وعشرون ألف فقال له الشريك التائب : أنا أعطيك أثنى عشر ألف وخمسمئة من ربحي ، قال له : إن كان هكذا انتهى ما في مشكلة ، يعني بالمنطق ما دام ربحت خمس وعشرون ألف تقريبي كل شهر ، أنا أريد إيقاف بيع التدخين ، وأنت شريك معي لك النصف ، أنا أتعهد لك أدفع لك أثنى عشر ألف وخمسمئة كل شهر ، فوافق ، أوقفوا بيع التدخين ، يأتي يوم السبت الموزع ، الموزع دافع خمسة ملايين تأمين عند شركات الدخان مثل العادة ، كم طلبكم هذا الأسبوع ؟ قال له : والله طلبنا أن تأخذ الذي عندنا ، نحن أقلعنا عن بيع الدخان ، ما السبب ؟ قال له : هذا الشريط ، خذ اسمعه ، هذا سمعه قنع ، ثاني يوم أخذ قرار بإيقاف توزيع الدخان على مئتي وخمسون محل بدمشق ، وحول شركته إلى شركة توزيع أغذية له سيارات ، واسترد خمسة ملايين تأمين ، وتحول إلى موزع مواد غذائية .
    نحن نتمنى ، هذا الدرس أو أصل الدرس يكون في سيديات في هذا الجامع إذا طلبه نعطيه ، مجاناً هدية ، إذا عندك قريب مدخن أعطيه هذا الشريط يسمعه ، وهذا ينطبع من دون قيد أو شرط ، وحقوق الطبع غير محفوظة ، وهي حق لكل مسلم .
    الآن : لا تفقد الأمل إن حاولت مرة ولم تفلح ، طبعاً هذه طرفة ، واحد قال :
    واحد قال : من قال إن الإقلاع عن التدخين شيء صعب ؟ من قال هذا الكلام ؟ أنا أقلعت عنه عشرين مرة .
    لا تخاف من زيادة الوزن ، إذا واحد ترك الدخان ، يأكل بنهم ، لا تقلع بالتدريج أخي أنا أدخن خمس علب ، هذا الشهر أربعة ، لا ، ما لها نهاية هذه ، تحتاج قرار حاسم ، لا تقلع بالتدريج بل أقلع نهائياً ، واستفد من خبرات الذين أقلعوا ، وأقلع ، وقل أنا أقلعت ، حتى تنحرج لو دخنت مرة ثانية ، تجد تعليقات كثيرة ، قل أنا أقلعت عن التدخين .

    ألم يثبت بالدليل العلمي القطعي أن الدخان من الخبائث ؟ .
    أيها الإخوة ، طبعاً في بعض المحاضرات ذكرت الفتاوى التي صدرت بدءاً من شيخ الإسلام بالدولة العثمانية ، وحتى شيخ الأزهر ، وحتى مجلس الإفتاء الأعلى في سوريا وأنا عضو فيه ، أصدرنا فتوى رسمية وأذيعت وعممت بتحريم الدخان قطعياً .
    أيضاً في لوحة كبيرة جداً تبين مضار التدخين لعل الله سبحانه وتعالى ينفع إخوتنا المؤمنين في هذا الموضوع ، وهذا من موضوعات تربية الأولاد في الإسلام ، ويجب الأب أن ينتبه إلى أولاده إذا سار الابن في هذا الطريف فالنهاية وخيمة .

    الدكتور محمد راتب النابلسي

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X