هكذا تبطئين عملية الشيخوخة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هكذا تبطئين عملية الشيخوخة

    بالرغم من أن التقدم في العمر وما يصاحبه من ظهور للتجاعيد يعبر عن العقل والحكمة، إلا أن غالبية الناس لا ترغب ولا ترحب بهذه التغيرات الجلدية ثمناً لتلك الصفات الوقورة، بل يتمنون عودة الزمن إلى الوراء للحفاظ على المظهر الشبابي النضر.
    لكن ثمة ما يترافق مع هذه الشيخوخة الجلدية الطبيعية، وهو تلك الشيخوخة الناتجة عن التعرض للعوامل الطبيعية الخارجية. والتي من أهمها التعرض للمتغيرات البيئية المحيطة بنا أو التعرض لتأثيرات سلوكيات معينة في حياتنا. ولعل من أهم المتغيرات البيئية التعرض لأشعة الشمس. ومن السلوكيات عادة التدخين، نظراً للتأثيرات البيولوجية والكيميائية للدخان "التبغ" على خلايا الجلد ونظام تراكيبه ودعم هيئة بنيته.
    اما النصائح لإبطاء عملية الشيخوخة:
    يوصي الخبراء باتباع عدد من النصائح التي تقي الإنسان من الشيخوخة المبكرة:
    - البعد عن أشعة الشمس: فهذا هو خط الدفاع الأول ضد التجاعيد الذي ينصح به الخبراء، فالبقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة يؤثر على الجلد بنفس التأثير الذي يلحقه بالفاكهة الجافة، فهي تجعله يذبل.
    - تجنب استخدام أجهزة تسمير البشرة: لأنها تنتج بنفس الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد مثل الشمس.
    - الابتعاد عن تقطيب الوجه: تقول الدكتورة ماريان أودونج: "انه لا مانع أحيانا من تحريك أجزاء الوجه ولكن تقطيب الحواجب باستمرار أو تضييق العينين أو تجعيد الشفاه سوف تسبب ظهور التجاعيد بمرور الوقت، وتزيد التجاعيد الموجودة سوءاً"

    - تجنب تعريض الوجه للشمس: إن أكثر شيء يسبب تجاعيد الوجه هو الخروج إلى أشعة الشمس من دون ارتداء النظارات الشمسية وقبعة واقية، فهذا لا يسبب فقط التعرض لأشعة الشمس المؤذية بل أنه يجعلك تميل إلى تضييق العينين مما يؤدى إلى ظهور تجاعيد صغيرة حولهما.
    - المثابرة على تثبيت الوزن: لما تسببه زيادة الوزن من تمدد في الجلد. ويقول د. ستيفين ان فقدان الوزن، خاصة لدى كبار السن، حيث تقل مرونة الجلد، يمكن أن يسبب ظهور التجاعيد لان الجلد لن يعود إلى حجمه الأصلي مرة أخرى تماما. ومن الأفضل أن لا يزيد الوزن في المقام الأول أما إذا زاد فلا بد من التخلص من هذا الوزن الزائد قبل سن الأربعين ومن ثم المحافظة على ثبات الوزن باستمرار.
    - المواظبة على ممارسة الرياضة: ان الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ويتمتعون بلياقة بدنية عالية تكون صحتهم أفضل وجلدهم أكثر مرونة عن غيرهم.

    - استخدام جهاز منظم للرطوبة: الحفاظ على جو المنزل رطبا مفيد جدا للبشرة وقد يمنع ذلك ظهور التجاعيد الصغيرة المؤقتة المصاحبة للبشرة الجافة.
    - تناول الغذاء السليم: تعتبر الفيتامينات والمعادن مهمة جدا للحفاظ على بشرة نضرة وشابة، ومن أهمها فيتامين (بي المركب) الموجود في لحوم البقر والدجاج والبيض والحبوب الكاملة والدقيق والحليب وغيره، وفيتامين( أيه وسي) الموجودان في الفاكهة والخضراوات الطازجة، وتلك أفضل أطعمة لبشرة صحية.
    - تناول السوائل: ينصح الخبراء بشرب ما لا يقل عن ليترين من الماء الصافي يوميا، لما في ذلك من فائدة لترطيب البشرة والمحافظة على ليونتها ومرونتها ونضارتها، فعدم شرب الماء يؤدي إلى الجفاف المسبب لظهور التجاعيد الصغيرة.
    - البعد عن التدخين: بالإضافة إلى أنه ضار بالصحة العامة، يمكن أن يسبب التجاعيد المبكرة حول الفم بسبب ضم الشفاه طوال هذه السنوات، كما ويقلل من وصول الدم إلى الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد مما يزيد التجاعيد.

    - استخدام الكريمات المرطبة: لا يوجد أي كريم مرطب يمكنه أن يعيد عملية الشيخوخة إلى الوراء، ولكن ان كانت البشرة جافة فإن استخدام الغسول أو الكريم المرطب يمكن أن يخفي بعض التجاعيد الصغيرة التي تتكون على سطح البشرة، ومن المهم ترطيب البشرة بالماء قبل وضع الكريم المرطب.
    - عدم استخدام الصابون بكثرة: يميل الناس في مجتمعاتنا إلى الإفراط في الاغتسال بالماء والصابون مما يؤدي إلى الجفاف الذي قد يؤدي الى ظهور التجاعيد المؤقتة، والحل هو تقليل عدد مرات الاغتسال، مع استخدام صابون ملطف وأن يزال جيدا، لأن ترك الصابون على البشرة سوف يزيد من جفافها.
    - التقليل من التوتر: العلاقة بين التجاعيد والانفعالات ربما تكون علاقة سطحية، ولكن السعداء دائمي الابتسامة، تحول ابتسامتهم دون ظهور التجاعيد الصغيرة، كما وتحول اهتمام الآخرين بعيدا عن ملاحظة تجاعيد وجوههم.
    - للسيدات استشارة خبراء التجميل: الأستخدام المعقول الصحيح لمساحيق التجميل يمكن أن يفيد في إخفاء التجاعيد.
    sigpic
    :)بنت اناقة مغربية:)

  • #2
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    شاركي الموضوع

    تقليص

    يعمل...
    X