تمرينات لمرضى آلام اسفل الظهر.

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تمرينات لمرضى آلام اسفل الظهر.


    الهدف من هذه التمرينات هو استطالة وتقوية عضلات الظهر والبطن لحماية غضاريف وأنسجة الظهر وزيادة قوة تحمل عضلات البطن والظهر وتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر وزيادة اتزان العمود الفقري.

    ملحوظة هامة:
    لا تقم بأداء أي تمرين من التمرينات الآتية إلا بعد توصية أخصائي العلاج الطبيعي بذلك وتحديده للتكرار حيث أن التمرين المناسب لمريض قد يكون غير مناسب لمريض آخر و يجب عدم أداء أي تمرين يزيد من آلام الظهر أو ألم الساق. و يجب أيضاً عدم أداء التمرينات بمجرد القيام من النوم في الصباح حيث يكون المحتوي المائي للغضروف زائد مما يؤدي إلى أحمال كبيرة علي الغضاريف ويجب أن تؤدي جميع التمرينات برفق وبدون حركات مفاجئة أو سريعة.



    أولاً : تمرينات الاستطالة


    ملحوظة هامة: كي تتأكد من أن أداء تمرينات استطالة العضلات تؤدي بشكل صحيح يجب الإحساس بالاستطالة و الشد في العضلات التي يركز عليها التمرين أثناء أداء التمرين.
    1. يقوم المريض بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم بجذب ساقيه بيديه برفق في اتجاه بطنه و هذا التمرين يفيد في استطالة عضلات الظهر و يمكن أن يؤدي التمرين بجذب ساق واحدة ثم إنزالها ثم رفع الساق الأخرى.
    2. من وضع السجود يقوم المريض بفرد ذراعيه للأمام قدر الإمكان و الإحساس بالاستطالة و الشد في عضلات الظهر.
    3. يأخذ المريض وضع القطة و بحيث يكون مستندا علي يديه وركبتيه يقوس الظهر لأسفل مع رفع الرأس ثم يقوس الظهر لأعلي مع خفض الرأس مع ملاحظة عدم الضغط بشدة في آخر مدي الحركة.
    4. من وضع النوم علي البطن يقوم المريض برفع الرأس و الصدر لأعلي عن طريق فرد الذراعين و هذا التمرين يفيد في استطالة عضلات البطن و الفخذ ويمكن أداء هذا التمرين من وضع الوقوف كما بالصورة.
    5. يجلس المريض علي حرف السرير مع وضع إحدى ساقيه مفرودة علي السرير و يميل بجسمه للأمام محاولاً لمس أصابع القدم مع الحفاظ علي الركبة مفرودة ثم يقوم بعمل نفس التمرين للساق الأخرى و هذا التمرين يفيد في استطالة عضلات الفخذ الخلفية.
    6. ينام المريض بحيث يكون الساقين إلى الركبتين خارج السرير ثم يقوم برفع إحدى ساقيه إلى البطن بيديه مع الحفاظ علي الساق الأخرى علي السرير ويحس بالشد لعضلات الفخذ الأمامية لهذه الساق وينتظر لثوان في هذا الوضع ويكرر هذا التمرين للساق الأخرى.
    7. من وضع الوقوف يقوم المريض بوضع ساق مثنية للأمام و الأخرى للخلف ويميل بجسمه للأمام لشد عضلات الفخذ الأمامية للساق الخلفية.

    ثانياً : تمرينات لتقوية العضلات
    1. لتقوية عضلات الظهر يقوم المريض بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم برفع الجذع لأعلي و النزول ثانية.
    2. تقوية عضلات الظهر أيضا يقوم المريض من وضع النوم علي البطن برفع الرأس و الصدر لأعلي و النزول ثانية.
    3. لتقوية عضلات البطن الأمامية العلوية يقوم المريض بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم بالضغط بظهره علي السرير لفرد الفقرات القطنية مع يقوم برفع الرأس و الصدر لأعلي في اتجاه البطن و النزول ثانية مع ملاحظة أنه لا يلزم رفع الجذع إلى وضع الجلوس و لكن يكفي رفعه إلى وضع تكون فيه الرأس و الأكتاف مرفوعة عن السرير.
    4. يكرر نفس التمرين السابق و لكن مع دوران الجذع في اتجاه أحد الركبتين ثم يعود إلى وضع البداية ثم يرفع الجذع في اتجاه الركبة الأخرى هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الجانبية العلوية.
    5. يقوم المريض بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم بالضغط بظهره علي السرير لفرد الفقرات القطنية ثم يقوم برفع ساقيه في اتجاه بطنه و النزول ثانية و هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الأمامية السفلية.
    6. يكرر نفس التمرين السابق ولكن مع رفع الركبتين في اتجاه أحد الكتفين ثم يعود إلى وضع البداية ثم يرفع الركبتين في اتجاه الكتف الأخر و هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الجانبية السفلية.
    7. يحاول المريض وهو نائم على جانبه مستندا على الكوع مع ثني الركبتين رفع الجذع لجعله بمحاذاة باقي الجسم مع الاستناد علي الكوع و الركبتين ثم نزول الجذع .


    [align=center][/align]





  • #2
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


    بارك الله فيك اختي العزيزة على هذه التمرينات


    وااااصلي
    اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
    و
    اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

    يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

    فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق


    تعليق


    • #3
      شكراا لك
      أختي
      على الموضوووووووع
      بااااااااااااااااااااااااااااااااااارك
      الله فيك
      الدنيا مسألة ...... حسابية
      خذ من اليوم......... عبرة
      ومن الامس ..........خبرة
      اطرح منها التعب والشقاء
      واجمع لهن الحب والوفاء
      واترك الباقى لرب السماء

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

        بارك الله فيك اختي على الموضوع لكن كما سبق الاشارة في اول الموضوع ان هده التمارين لا يجب القيام بها كلها و دفعة واحدة لان لكل شخص تمارين تتناسب ولياقته البدنية و ايضا حالته الصحية لهدا السبب نجد الكتير من الناس يشكون من الام الظهر بعد التحاقهم بنادي ريادي لانه و للاسف في اغلبهم لا يتم تشخيص الشخص و وضع تمارين معينة له بل نجد الجميع يطبقون نفس الحركات باختلاف اعمارهم و لياقتهم .
        [align=center]هدية من اختي زهر الخزامى[/align]






        تجدون هنا هدية العيد كتاب حلويات شاي مصورة
        http://www.anaqamaghribia.com/Up-Fil...awiatanaqa.pdf

        المشتاقة الى الجنة =rosa321

        تعليق


        • #5
          شكرا أختي على هذه التمارين
          الرضا باب الله الأعظم
          و مستراح العابدين و جنة الدنيا

          تعليق


          • #6

            [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


            [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            شاركي الموضوع

            تقليص

            يعمل...
            X