إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلد مرآة عاكسة لصحة أجسامنا من الداخل.. ورحلة الحفاظ عليه تبدأ من الغذاء

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجلد مرآة عاكسة لصحة أجسامنا من الداخل.. ورحلة الحفاظ عليه تبدأ من الغذاء

    [marq] بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/marq]

    [rainbow]الجلد مرآة عاكسة لصحة أجسامنا من الداخل.. ورحلة الحفاظ عليه تبدأ من الغذاء[/rainbow]





    / الجلد هو الجندي المجهول الذي لا يهتم لأمره الناس لأنهم لم يسمعوا بشخص توفي بمرض جلدي, ولكن تجدر الإشارة إلى أن الجلد يمثل عاملا وسيطا بين الأعضاء الداخلية والوسط الخارجي فإذا كان الجسم سليما انعكس ذلك على الجلد والعكس صحيح.


    ويشكل الجلد أيضا عامل حماية أولي لأعضاء الجسم المخبأة تحته إذ يمنع دخول البكتيريا والطفيليات الضارة إلى الأنسجة وذلك لطبيعة سطحه الحمضية إضافة إلى أسلحة أخرى تساعده في الدفاع عن الجسم.

    فالعرق الذي ينصب من الجلد أثناء التعب أو فترة المرض والتوتير يحتوي على مادة »اللسيزيوم« وهي مادة قاتلة للميكروبات والجراثيم التي قد يتعرض لها الجلد, كما يوجد على سطح الجلد نوع من البكتيريا المسالمة تهاجم الميكروبات المرضية التي قد تصيب الجلد.


    ويضيف الاحمرار والتهيج الجلدي وحب الشباب وجفاف البشرة ودهنيتها على أنها أكثر مشاكل البشرة شيوعا وتسببها عوامل خارجية وأخرى داخلية.


    * ما أهمية »الجلد« كجزء من جسم الإنسان?

    / الجلد هو غطاؤنا الخارجي وهو ايضا المرآة العاكسة لصحة أجسامنا من الدخل, وخط الدفاع الأول عن الجسم ضد العوامل الخارجية الضارة وأي خلل في توازن الجسم داخليا يجعل البشرة والجلد ككل أكثر عرضة للأمراض, ولذلك نقول دائما أن العناية بالبشرة والجلد تكون من الداخل والخارج معا. فمثلا الكثير من أنواع الصابون المتوافرة في الأسواق قاسية جدا على الجلد, وحتى تلك المعتدلة التأثير تفقد البشرة الطبقة الحمضية الواقية الموجودة طبيعيا على البشرة ومع تكرار الاستعمال تسبب تهيجا في الجلد وايضا الكريمات والمستحضرات الجلدية التي تحتوي على عطور كيماوية أو تلك التي تستعمل كأقنعة سرعان ما تصيب الجلد بالتهيج بسب امتصاصه لها.


    * وكيف تؤثر العوامل الداخلية على صحة الجلد?

    / من المعروف أن الجسم يتخلص من السموم عن طريق الجلد والكبد والقولون »البراز« والكلى »البول« والكثير من المشكلات الجلدية يمكن تجنبها من خلال تناول غذاء صحي يحتوي على أطعمة تشجع قيام الكبد والكلى بوظائفها بشكل سليم وبنفس الوقت يحافظ على وظائف القولون ويحمي الجسم من الامساك الذي يسبب تراكم السموم بالجسم.

    على سبيل المثال وهو ظهور حب الشباب خلال فترة المراهقة ولدى البالغين حيث تكون على شكل حبوب حمراء ذات رؤوس سوداء في منطقة الوجه والرقبة والظهر والصدر, وتتكون بسبب تراكم مادة الزهم »Sebum« على مسامات الجلد والسبب الرئيسي لتراكم هذه المادة ينبع من داخل الجسم بسبب اضطرابات هرمونية أو تناول حبوب منع الحمل بالنسبة للسيدات أو الإمساك المزمن أو نتيجة لتراكم الدهون والسموم في الكبد أو نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة والحلويات والوجبات السريعة, ونتيجة لاعتلال الكبد والقولون يحاول الجسم التخلص من السموم عن طريق الجلد فتظهر على الجلد أمراض الصدفية والأكزيما والالتهابات الجلدية وحب الشباب.


    * وهل يمكن أن يؤدي غذاؤنا إلى الإصابة بالأمراض الجلدية?

    / نعم, فهو يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإمساك واضطرابات الهرمونات وتراكم الدهون على الكبد. حيث انه مليء بالمواد الكيماوية والسموم القادمة من المبيدات والأسمدة الكيماوية أثناء الزراعة ومن الألوان والمواد الحافظة المضافة إليه أثناء التصنيع, والتي مع تناولها يوميا تتراكم داخل اعضاء الجسم فتعطل التوازن الهرموني في الغدد وتحفز الحساسية الجلدية وتسبب الالتهابات.

    ومن جانب آخر, يجب التأكد من خلو المستحضرات التجميلية الطبيعية من مواد حافظة صناعية التي تضاف إلى المنتج النهائي لتجعل الصلاحية سنتين أو ثلاثة من دون فساد, التي بوجودها تحدث أعراض جانبية مثل إحمرار بالجلد أو التهابات.


    * وكيف يمكن التخلص من جفاف البشرة أو الدهون الزائدة أي الحصول على بشرة صحية من خلال الغذاء?

    / يوجد مجموعة من الإرشادات التي ترتبط بالغذاء والعادات الصحية السليمة والتي باتباعها نحمي جلودنا من الأمراض ونحصل على بشرة صحية وجميلة وهي كالتالي:

    1- اجعل غذاءك اليومي يحتوي على زيوت نباتية عصرة باردة وغير مكررة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 و أوميجا 6 بدلا من تلك المكررة والمهدرجة, فهي تمنع تكون مادة الزهم »Sebum« فتقلل من فرصة حدوث حب الشباب وايضا لها عامل جيد على القولون والكبد والهرمونات.

    2- أكثر من تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة المرطبة للبشرة مثل: الخضراوات الورقية والفواكه العضوية (طبيعية من البذرة حتى الفم حيث لا تحتوي على كيماويات) والغنية ب¯ البيتاكاروتين مثل السبانخ, أوراق الخس الغامقة, ورق اللفت, ورق الشمندر, الكراث, الكرفس, الهندباء البرية, الجزر, القرع, البطاطا الحلوة, والشمام وغيرها.

    وايضا مصادر فيتامين ج (فهي تمنع الالتهابات الجلدية) في الخضراوات طبيعية من البذرة حتى الفم مثل البروكلي, الفلفل البارد, الطماطم, الملفوف, السبانخ وفي الفواكه مثل البرتقال, الأفندي, الكيوي, الجوافة, البابايا, والشمام.

    وللحصول على معدن الزنك وعلى فيتامين ه¯ (مضاد للأكسدة ومعزز لدور البيتاكاروتين) بنفس الوقت الذي يغذي البشرة تناول حب الشمسي وحب القرع طبيعية من البذرة حتى الفم يوميا مع سلطة الخضار أو الفواكه.

    3- تناول الأطعمة التي تنظم هرمونات الجسم مثل فول الصويا والفول الأسود والهيجيكي (طحالب بحرية) ونخالة الشوفان.

    4- تجنب تناول مصادر الدهون الحيوانية كالموجودة في الوجبات السريعة والمعلبات فهي مليئة بالدهون المشبعة والمهدرجة التي تشجع وتزيد من المشكلات الجلدية. لكن مع العلم إن استعمالك لزيوت صحية لقلي الطعام غير صحيا.


    * وما فوائد وأهمية منتجات أرض الطبيعة تحديدا تلك الخاصة بالعناية بالبشرة?

    / في أرض الطبيعة الكثير من المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة فمنها بودرة الشعير وعشبة القمح ورقائق الخميرة الغذائية, وزيت الكتان وحب الشمسي وحب القرع وشاي الأرقطيون وفيما يلي تفاصيل شاملة وكاملة عن كل منتج وطريقة تناوله وأهميته:

    1- بودرة عشبة الشعير أو عشبة القمح: مصدر غني جدا بفيتامين ج وبالبيتاكاروتين وبمادة الكلوروفيل التي تجدد خلايا الكبد وتنظف القولون.

    طريقة الاستعمال: ملعقة كبيرة تذوب مع الماء أو العصير الفاتر وتشرب مرتين في اليوم قبل الوجبة بربع ساعة.

    2- رقائق الخميرة الغذائية: مصدر غني جدا بمجموعة فيتامينات ب وبالحديد والفوليك أسيد.

    طريقة الاستعمال: ملعقة كبيرة تذوب مع الماء أو العصير الفاتر وتشرب ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبة بربع ساعة.

    3- زيت الكتاب أو زيت الأومجاتان (مجموعة زيوت نباتية معصورة على البارد وغير مكررة) مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 و أوميجا 6 اللذان يزيدان من نسبة الاستفادة من فيتامينات ب وترطب البشرة.

    طريقة الاستعمال: ملعقة كبيرة مرتين في اليوم تضاف على المأكولات الباردة أو الدافئة مثل السلطة, الروب, العصير.. ولا يطبخ أو يقلى بهذه الزيوت.

    ملاحظة: زيت الأوميجاتان لا يناسب جميع الأشخاص.

    4- حب الشمسي وحب القرع: مصدران غنيان بالزنك وفيتامين ه¯.

    طريقة الاستعمال: 3 ملاعق كبيرة تضاف على سلطة الخضار أو الفواكه أو يؤكل لوحده.

    5- لقاح النحل فهو غني بالفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة.

    طريقة الاستعمال: 1/4 ملعقة متوسطة يوميا لمدة أسبوع ثم تزود الكمية تدريجيا لغاية 3- 6 ملاعق متوسطة يوميا.

    ملاحظة: لقاح النحل لا يناسب جميع الأشخاص.

    6- شاي جذر رعي الحمام (الأرقطيون).

    طريقة الاستعمال: انقع ملعقة متوسطة في 3 أكواب ماء حار لمدة 1/2 ساعة وتشرب خلال اليوم.

    7- شاي الفالفا:

    طريقة الاستعمال: انقع ملعقة متوسطة في كوب ماء حار لمدة 10 دقائق وتشرب قبل الوجبة بنصف ساعة 3 مرات في اليوم أو قم بطحن ملعقة كبيرة وأضفها على كوب عصير برتقال مرة باليوم.

    8- الشاي الأخضر: غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة.

    طريقة الاستعمال: انقع ملعقة متوسطة في كوب ماء حار لمدة 5 دقائق وتشرب قبل الوجبة بنصف ساعة 3 مرات في اليوم.

    9- الكركم: (مضاد أكسدة ذو فعالية عالية).

    طريقة الاستعمال: اضف ملعقة صغيرة من بودرة الكركم في كوب ماء حار واشرب مرة باليوم او يضاف مع الأرز والشوربة واللحوم أثناء الطبخ.

    10- الميزو: (منتج ياباني مخمر يتكون من فول الصويا مع الارز الاسمر أو الشعير الكامل والملح البحري).

    طريقة الاستعمال: اضف ملعقة متوسطة على صحن الشوربة أو في كوب ماء دافئ وزود الكمية بالتدريج لغاية ملعقتين كبيرتين يوميا.

    11- اعشاب البحرية (مصدر غني بالبيتاكاروتين, ولها دور كبير بتنظيف الجسم من السموم).


    دمتن بخير

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا على الموضوع القيم
    جزاك الله






    ]]



    تعليق


    • #3
      [frame="1 98"]
      السلام عليكم ورحمة الله
      بارك الله فيك أختي العزيزة مجاهدة فهذا موضوع مهم جدا
      لصحتنا لأنه يتعلق بالغذاء الصحي فالآن عزيزتي نادرا
      ما نجد خضروات أو فواكه غير معرضة للأسمدة الكيماوية
      فلقد غزت المعلبات الأسواق ومن ثم أجسامنا لكنا نسعى جاهدين
      لتفاديها وتزويد أجسامنا بما نستطيع من الغذاء الصحي والطاقة اللازمة لإحياء هذا الجسم الحامل لنا في صحة وعافية كي نستطيع مزاولة نشاطاتنا بكل تركيز وهمة ونشاط ...
      فعلا لقد جربت الميزو الياباني والأعشاب البحرية لكني لم أستسغها أبدا لأنها غريبة عنا مع أنني أعلم جيدا أن مفيدة وغنية جدا بالمعادن والفيتامينات اللازمة لأجسامنا والحمد لله أن لدينا منتجاتنا المحلية التي تغني عنها فبإمكاننا أن نلتجأ إليها ونأكل منها لنعيش في صحة وفيرة الحمد لله كما عاش لآباؤنا وأجدادنا
      ماشاء الله عليهم فتجدين الرجل أو المرأة الطاعنين في السن خصوصا الذين يسكنون البوادي والأرياف صحتهم ممتازة لأن كل أكلهم طبيعي وغير خاضع لتغيرات مصنعية أو غير ذلك ...
      فلننهج سبيلهم لنحيا حياة سليمة وأبنائنا كذلك ...
      شكرا جزيلا لكِ أختي وجزاك الله خيرا .
      تحياتي .
      [/frame]
      كيفكم أخواتي لحبيبات وحشتوووووووووني
      عذرا على طول الغياب ..
      لي عودة إن شاء الله ..

      تعليق


      • #4
        مشكووورة أختي على الموضوع ..

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك اختي و جزاك كل خير
          [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


          [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

          تعليق


          • #6
            [align=center][/align]

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X