لكل من تعاني من فقر الدم شفاكم الله

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لكل من تعاني من فقر الدم شفاكم الله

    فقر الدم l'anémie

    يعتبر مرض فقر الدم نقص عدد كريات الدم الحمراء التي يتكون منها الدم ، او نقص
    ( الهيموجلوبين ) في كريات الدم الحمراء او نقص كليهما معا وله اسباب مختلفة وتصنيفات مختلفة واعراض مختلفة تعالج حسب السبب ، وهنا سنقوم بعرض مرض فقر الدم حسب التقسيمات السببية :
    اولا : فقر الدم الناتج عن نزيف حاد او مزمن .
    ثانيا : فقر الدم بسبب نقص الحديد من الممكن تعريف هذا النوع من فقر الدم بعجز نقي العظام عن توليد عدد كاف من الكريات الحمر بسبب نقص الحديد الذي يعتبر ضروريا في تركيب الهيموجلوبين (الخضاب).

    أما ثالثا : عوامل سامة وهي امراض التهابية انتانية وغير انتانية وقصور الكبد والكلى .

    رابعا : بعض امراض الغدد الصماء ، نقص نشاط الغدة الدرقية ، نقص نشاط الغدة النخامية .

    خامسا : عدم تكوين كريات الدم بشكل كافي وهذا بسبب نقص العوامل الاساسية لانتاجها .
    سادسا : قصور في الخلايا الجذعية ( فقر الدم الا مصنع ، القصور الناتج عن بعض الادوية ) .
    سابعا: ( فقر الدم الانحلالي ) اسبابه آفات وراثية منها ، تكور الكريات الحمراء اضطراب الهيموجلوبين ، افات مكتسبة منها اضطراب في تحلل الكلوكوز ، اضطراب تشكل الكريات الحمراء لما في ( حمض الفوليك ) ، آفات خارج الكريات الحمراء اسبابها ، اجسام مضاضة ( مناعية ذاتية ) ، المرض الفيزيائي ، المرض الكيميائي ( الادوية ) ، الانتانات ( الملاريا ) ، عوامل سامة تترافق مع التهاب او مرض خبيث او قصور في عمليات الاستقلاب .
    أعراض وعلامات فقر الدم بنقص الحديد:

    واعراض فقر الدم بصورة عامة هناك نوعان من الأعراض:
    • أعراض المرض الأصلي المسبب

    • الأعراض الأخرى التي يشكو منها المصاب وهذه تقسم إلى قسمين:

      • أعراض وعلامات عامة تشاهد في كل أنواع فقر الدم:
        وهي: الشحوب، سرعة التعب، ضعف عام بالعضلات، صداع، دوار مع الشعور بعدم الثبات، طنين الأذنين، نفخات انقباضية وظيفية، وغيرها....
        وطبعا ليس من الضروري أن يشكو المريض من كل هذه الأعراض السابقة، وإنما في حالات كثيرة تنحصر الشكوى بعرض واحد أو اكثر وذلك حسب شدة فقر الدم لديه.
      • الأعراض والعلامات الخاصة بفقر الدم بنقص الحديد:
        إذا استمر فقر الدم مدة طويلة تظهر تغيرات في الفم واللسان والأظافر، فالغشاء المخاطي للسان يصبح في نسبة لا بأس بها من المرضى شاحبا ناعما وبراقا، وتضمر الحليمات اللسانية (خاصة على الجانبين)، ويكون اللسان غير مؤلم إلا إذا أصيبت بقع منه بالالتهاب. أما الغشاء المخاطي للفم والوجنتين فقد يبدو بلون احمر، وقد تظهر تشققات على جانبي الفم يقال لها الصوار cheilosis. أما الأظافر فتبدو مسطحة أو مقعرة كالملعقة وتعرف باسم تقعر الأظافر، وتتصف الأظافر بتشققها وسرعة انكسارها. أما الطحال فقد يتضخم في بعض الحالات القليلة.
    • الفحوصات المخبرية :
    • الفحوص المخبرية

      • إن استمرار فقر الدم بنقص الحديد لسبب من الأسباب، كأن لم ينقطع النزف عن المريض أو لم تعالج المرأة المصابة بغزارة الطمث أو امتداده، فان مخزون الحديد في الجسم يقل تدريجيا حتى ينضب، وهنا يهبط الهيموجلوبين (الخضاب) والهيماتوكريت وعدد الكريات الحمراء. ويكون هبوط مقدار الخضاب شديدا وقد يصل إلى حوالي 4 غم/100مل في حين أن المعدل الطبيعي الوسطي له هو حوالي 14 غم/100مل، أما عدد الكريات الحمراء فلا ينخفض كثيرا.





      • اللطاخة الدموية Blood film
        تبدو فيها الكريات الحمراء صغيرة الحجم ناقصة الصباغ ويتخذ كثير منها أشكالا مختلفة، ويتخذ البعض الأخر أحجاما مختلفة، فبعضها تكون صغيرة الحجم والبعض الآخر كبيرة. وقد يظهر عدد قليل من الكريات الحمراء الفتية في اللطاخة. أما عدد الكريات البيض والصفيحات والشبكات فعادة تكون ضمن الحدود الطبيعية على الغالب، ولكن تحدث فيها تغيرات في حالة النزف.






        علاج مرض فقر الدم

        تعتمد في الدرجة الأولى على معرفة سبب نقص الحديد، ومداواته بإيقاف النزف أو تحسين تناذر سوء الامتصاص (أي سوء امتصاص الحديد في الجسم) ثم البدء بإعطاء مركبات الحديد. وغالبا فإن العلاج يعطى عن طريق الفم، ومدة العلاج يجب أن تستمر لثلاثة اشهر على الأقل بعد أن يعود مقدار الخضاب إلى الحدود الطبيعية لكي يستعيد الجسم مخزونه من الحديد.



      • وإذا كان هناك أي مانع لإعطاء العلاج عن طريق الفم كعدم تحمل الدواء أو غيره، فمن الممكن عندئذ إعطاؤه بشكل حقن عضلية. إن الاستجابة للعلاج عن ممتازة عموما، ويجب معايرة خضاب المريض بعد ثلاثة أسابيع من بدأ العلاج لمعرفة مدى التجاوب. فإذا لم يرتفع الخضاب إلى المستوى المتوقع فيكون سبب ذلك:
        • عدم تناول المريض العلاج بشكل مستمر ومنتظم.
        • وجود خطأ في التشخيص.
        • إصابة المريض بتناذر سوء الامتصاص.
        إذا لم تعالج الإصابة فإنها تسير سيرا مزمنا، وان أهمية الإصابة ليست خطورتها على الحياة، ولكنها تؤدي إلى فقد الفعالية وخفض المقاومة للانتان (عدوى infection).

      • فقر الدم كما ذكرنا تعدد الاسباب ولكن سنذكر بعض الوصفات التي تؤدي الى تقوية الدم بشكل عام ولكن لا بد من معرفة السبب الرئيسي لفقر الدم خاصة اذا كان مرافق لمرض ( كالتلاسيميا ) او ابيضاض الدم او غير ذلك لكي يتمكن المعالج من وصف العلاج المناسب وهذه وصفات لبعض مقويات الدم بشكل عام :


      • اولا : تناول ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا من الخليط التالي : وهو 200 جرام من حبوب اللقاح تطحن وتخلط مع كيلو جرام من عسل النحل ، حيث يعمل هذا الخليط على تقوية الدم خلال اسبوع واحد .

        ثانيا : يجب ان يكون غذاء المريض بفقر الدم غنيا بالمواد البروتينية واملاح الحديد والنحاس والفيتامينات ، ومن اهم الاغذية التي ننصح بتناولها ، اللحم الاحمر ، كبدة الاغنام ، كلاوي الاغنام ، قوانص الطيور ، الاسماك ، صفار البيض ، الحليب ، الجبن ، البقول الجافة ومنها العدس والفول والبازيلاء واللوبياء ، والخضروات الطازجة ومنها ، السبانخ ، الكوسا ، الجزر ، الخس ، الهندباء ، الكرونب ، والفواكه الطازجة الناضجة ومنها البرتقال ، العنب ، التين ، المشمش ، التفاح .





        فقر الدم كما ذكرنا متعدد الاسباب ولكن سنذكر بعض الوصفات التي تؤدي الى تقوية الدم بشكل عام ولكن لا بد من معرفة السبب الرئيسي لفقر الدم خاصة اذا كان مرافق لمرض ( كالتلاسيميا ) او ابيضاض الدم او غير ذلك لكي يتمكن المعالج من وصف العلاج المناسب وهذه وصفات لبعض مقويات الدم بشكل عام :

        اولا : تناول ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا من الخليط التالي : وهو 200 جرام من حبوب اللقاح تطحن وتخلط مع كيلو جرام من عسل النحل ، حيث يعمل هذا الخليط على تقوية الدم خلال اسبوع واحد .

        ثانيا : يجب ان يكون غذاء المريض بفقر الدم غنيا بالمواد البروتينية واملاح الحديد والنحاس والفيتامينات ، ومن اهم الاغذية التي ننصح بتناولها ، اللحم الاحمر ، كبدة الاغنام ، كلاوي الاغنام ، قوانص الطيور ، الاسماك ، صفار البيض ، الحليب ، الجبن ، البقول الجافة ومنها العدس والفول والبازيلاء واللوبياء ، والخضروات الطازجة ومنها ، السبانخ ، الكوسا ، الجزر ، الخس ، الهندباء ، الكرونب ، والفواكه الطازجة الناضجة ومنها البرتقال ، العنب ، التين ، المشمش ، التفاح .


        لكم وصفات رائعة لعلاج فقر الدم.

      • 7 تمرات.

        كأس زبيب أسود .

        2 تفاحات بدون قشور.

        حليب.


        الطريقة : يخلط الزبيب و التمر و التفاح مع الحليب و يطحن في خلاط كهربائي.


      • يشرب منه طول اليوم , 3 او 4 كؤوس.... كل يوم , لمدة اربعة أيام.
      • حبه شمندر وتغسلينها بعدين تقشرينها بعدين تقطعينها وتحطين معاها حبة تفاح اخضر وفنجان سكر وكاس ونص الى كاسين مويه بارده وتخلطينهم في الخلاط بعدين تصفينها وتعصرينها لمن كل شيء ينزل وراح تتفاجين ان الكمية قليله يعني يا دوب حقه يوم واحد وتشربين منها ثلاث كاسات وحده الصبح وعلى الغداء وقبل النوم.

      • أضف عشر ملاعق كبيرة من العسل إلى ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحبة السوداء وملعقتين كبيرتين من مسحوق الحلبة .

      • أعجن الخليط وخذ منه مقدار ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد الأكل وينبغي هنا الحرص على الراحة التامة والتغذية الكاملة .







  • #2
    [align=center]
    شكرا جزاك الله خيرا. معروف بكثرة ان النساء تيجيهم بزاف فقر الدم انا كنت منهم و لكن ناتج غير على نقص ف الحديد تنحاول ما امكن انني نعوضو و معلوماتك فادوني اكييييد. شكرا
    [/align]
    [align=center]
    [align=center][/align]

    [/align]

    تعليق


    • #3
      ام رامي اين انتي اله يشافيك و يشافي كل مسلم و مسلمة

      تعليق


      • #4
        [read]
        شكرا حبيبتي على الموضوع المفيد جدا
        جزاك الله كل خير
        [/read]
        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

        تعليق


        • #5
          آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين يا رب
          [align=center]
          [align=center][/align]

          [/align]

          تعليق


          • #6
            اشكرك على المعلومات القيمة

            تعليق


            • #7
              شكرااااااااااااااااااا
              VESOUL 70
              depot dossier CCM le 28-novembre-2012CCM pret le 15 -janvier- 2013

              demande cnf certificat nationalite francaise le 04--fevrier retiré le meme jour 24- janvier-2013
              casier judicier national demande et delivrance a rabat le meme jour 04-fevrier-2013
              acte marriage adoulaire 11 MARS
              Envoi dossier transription nantes 25/3/
              livret famille khraj 30AVRIL
              RAJLI MOSLIM FARANSI[/][/url

              تعليق


              • #8
                انا عانيت من مرض فقر الدم لمدة سنتين وانا كنعمل العلاج وتعرفي اشنو نفعني الفوة كتتطحن وكنشربها مع البلوبولة وعاود تاني البيض مصلوق فوقو سكين جبير كنت كناكل حتى ل10 البيضات فالنهار اوا اجي تشوفيني دابا ما تصدقيش بلا كنت دائما مغمى عليا وشحال من مرة كنغيب ملي كنحل عيني كنلقى راسي فالسبيطار اوا دابا الحمد لله هادي 3 سنوات باش تشفيت منو
                []






                تعليق


                • #9
                  جزاكي الله خيرا

                  فإن موعدكم الجنه


                  [line]-[/line]
                  رابط قوانين المنتدى
                  http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=6945

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    اعجز غاليتي وديان المحبة عن شكرك لاهتمامك بحالتي
                    انا فعلا مريضة حبيبتي والله يكتب الخير
                    قمت بتحاليل جديدة السبت الماضي و النتائج بحول الله ستظهر الاحد القادم.
                    الطبيبة المعالجة اخبرتني انها تشك في الانيما الوراثية .............اتمنى من اعماق قلبي ان لا تكون هي
                    هده هي اخباري عزيزتي وديان الطيبة....لكن كان اجدر ان تخبريني بانك قد وضعتي الموضوع الدي كنت قد وعدتني به لاني دخلت فيه الان صصصصصصصصصصصصصدفة
                    ادعيييييو لي فقط ربي يشافيني ويشافي الجميع بحول الله
                    شكرا مرة اخرى و ربي يجيب الشفاء للجميع

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X