إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخلع الولادي .............................

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخلع الولادي .............................

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخواني ..اخواتي الاعزاء :يسرني ويسعدني ان اعرض امامكم موضوع هام طالما وصلني عنه اسئلة وتاهت فيه الاجابات وسهى الاهل عن الاهتمام به ..موضوع جمع السهل والصعب ورافق البراءة والطفولة..وباتت بعده اعين الامهات تدمع واهات الابناء تصدع وانين الندم عم الارجاء.
    هو موضوع يحتوي جملا منها المتفكك ومنها المترابط ولم تكن ابدا معلوماته حكرا لي وعلي
    ولم اخلق وانا اعرفها ..او انا من كشفها ..رجوت الله كثيرا ان اعانني على حفظها ودراستها وجمعها ..والان ستعرض امامكم ..وتراها اعينكم ..فسامحونا ان اخطأنا واعينونا وافيدونا ان انقصنا وقصرنا..
    كلنا سمع ان ابن فلان ولد ومعه اعاقة برجله او ابنة فلانة خلقت ولديها تشوها بقدمها ..وكانو يرجعون السبب الاساسي للطبيب الذي اجرى عملية الولادة ..فيقولون انه سحب الجنين بطريقة خطأ او انه عديم الخبرة بهذا الاختصاص ووو.
    لكن هذه الاقاويل جميعا لاتعبر عن الصحة بتاتا ..ولاتجد طريقا للحقيقة..
    وكانو يسمونه الخلع الولادي ..
    بل الخلع الولادي :هو خروج رأس عظم الفخذ من التجويف الحقي في عظم الحوض.
    وتعود اسبابه الى:
    1-يظن البعض ان العامل الوراثي له دور كبير بالخلع الولادي
    2-وهناك وضعية الجنين داخل الرحم والتي تؤثر على تكون وتشكل وانزياح المفاصل
    3-قلة السائل الامينوسي المحيط بالجنين
    4-ضعف وخلل الاربطة المحيطة بالمفصل
    5-واخير ممكن ان يكون لوضعية الطفل بالمهد لها دور بهذا
    اما انواعه:
    *إما ان يكون بالفترات الاخيرة من الحمل وهنا يمكن السيطرة عليه
    *او ان يكون في الفترات الاولى من الحمل ،وهنا ممكن ان يسبب تشوهات بالاقدام والعمود الفقري
    الاعراض:ومن اهمها:
    -العرج
    -الرنح
    -قصر الرجل
    -عدم التشابه بالاليتين
    -قلة حركة الحوض
    -الم ظهري
    التشخيص:
    يجب ليكون الطبيب متاكد من وضع التشخيص الصحيح ...
    ان يقوم باجراء فحص جيد لحالة الطفل
    ومتابعة الاعراض والاستفسار عنها من الاهل ايضا
    ويقوم باجراء الصور الشعاعية .
    المعالجة:وهنا يجب ان يكون العلاج سريع ومبكر لتزداد لدينا فرصة الشفاء:
    =الحفاضات التي يوضع منها زوجين لتكون بشكل اوسع بين الفخذين وترجع المفصل مكانه
    =وضع جهاز يبعد بين الفخذين ليثبتهما مكانهما الاصلي فيتوضع راس الفخذ في التجويف الحرقفي ويبقى هذا الجهاز وباشراف الطبيب لمدة 3 اشهريوميا وبعدها ممكن ان نستخدمه ليلا واثناء النوم فقط لمدة شهرين
    =اجراء فحص دوري ومستمر للطفل .وهذا سر النجاح في العلاج
    =ممكن استخدام جهاز اخر يسمى البنطلون الجبسي
    =واذا لم يتم الشفاء وكان عمر الطفل يسمح باجراء العملية
    نقوم باجراء عمل جراحيا لاعادة العظم مكانه الاصلي تحت التخدير العام ..وتركيب الجبس
    نصيحة :
    يجب ان يكون لدى الاهل معلومات كافية عن صحة اولادهم ومايحيط بهم من هذا الداء ،فهو ليس بالسهل جدا ..ولايقدر الطبيب وحده ان يسيطر عليه ويعالجه دون المساعدة بينهم وبينه .
    وختاما ارجو الله لكم التوفيق والصحة والعافية ..وارجوه سبحانه ان يقوينا على طاعته والعمل باوامره واتباعة سنة نبيه ..ولا اكون قد اثقلت واطلت عليكم ..
    واتمنى ان يكون هذا الموضوع المتواضع قد تضمن الاجابة على اسئلة الكثير من الاعضاء والزوار...فان اعجبكم هذا فلاتقولو شكرآ ..بل ادعو لنا بالثبات والرحمة والمغفرة والقبول
    عيادة العفاف
    اخصائية العلاج الطبيعى والروماتيزم والتاهيل





    ابتسم فْان اّلحياة أجمل من ان نعاني منها


  • #2
    جزاك الله خيرا على موضوعك و جعله الله لك في ميزان حسناتك
    المهم هدا الموضوع شغل و ما زال يشغل بالي لانه يهمني لعلي اجد جوابا على استفساري
    الموضوع انه لما ولدت في الكلنيك ولادتي كانت عادية الحمد لله و الطبيب اللي عاين لي البنيتة قالي ما تكمطيهاش قلت ليه علاش ’ قالي راه شكيت ان هندها مشكل في الحوض و منين تكون عندها 4 شهور ديري ليها radio d bassin مادرتوش ليها خااايفة لكن مخلانيش خاطري و بعد شهر ديتها طبيب اطفال اخر و شافها و قالي البنيتة ما عندها و الو قلت ليه راه الطبيب قالي مشكل ف الحوض اوا قالي ديري ليها فوطة كبيرة بين فخاضها و وراني الطريقة درتها ليها مدة اسبوع و مخلانيش خاطري سمعت بطبيب اطفال اسمه الدكتور جبير ف اكادير قالو لي انه بارع في الاطفال ديتها ليه و منين قلت ليه المشكل شافها و فحصحا و قالي ماعندها حتى مشكل ف البسان و قلت ليه علاش قالي الطبيب هكاك قالي ان البنات كيتصابو بيه اكتر من الاولاد مع العلم انه حتى واحد ف العائلة ما عندو هدا المشكل و البنيتة في كرشي الوضعية ديالها مزيانة حتى لموعد الولادة كل شيء داز على خير
    البنت دابا عندها 11 شهر و ما حباتش لي و كتحاول تمشى بمساعدتنا و عادية و مملاحظة والو غريب عليها الحمد لله
    انا ف حيرة الى عندك شي استفسار راني قريت الموضوع لكن عندي هدا نقطة شك هل الحبو ضروري
    اتمنى نلققى اجابة و ربي يجازيك كل خير و الاخوات اللي وليداتهم طرا ليهم بحالي يجاوبوني
    ملاحظة ,راني خايفة بزاف

    تعليق


    • #3
      تشخيصه

      - ما هي أعراض الإصابة بالخلع الوركي, وكيف يمكن اكتشافه؟

      ـ خلع الورك الولادي صعب التشخيص أحيانا لأنه لا يتسبب في ألم أو تيبس بالمفصل, ويمكن اكتشافه بواسطة الفحص السريري أو الأشعة أو بهما معا.

      وتشخيص الإصابة يختلف حسب المرحلة العمرية للطفل فالتشخيص خلال أول شهرين بعد الولادة يتم عن طريق الفحص السريري للورك وأيضا بواسطة الأشعة الصوتية وهو توجه جديد للفحص المبكر لأن أشعة إكس لديها قيمة محدودة في ذلك العمر نظرا لعدم ظهور تكلس رأس عظمة الفخذ التي تتكون عادة بعد الشهر الثالث من العمر, أما التشخيص من شهرين إلى سنة فيختلف , إذ انه كلما كبر الطفل تتأثر حركة المفصل خاصة عند ابتعاد الورك للخارج والتشخيص الأكيد في هذه المرحلة يتم عن طريق عمل أشعة "إكس" للورك.

      وما فوق السنة إذ لم يعالج الطفل قبلها فسيبدأ المشي بعرج ومتأثر في حركة المفصل وتكون الرجل المصابة أقصر من الرجل السليمة , إلا إذا كان الخلع في الجهتين.

      مراحل العلاج

      - ما الطرق المتبعة في علاج الخلع الولادي بمختلف المراحل العمرية التي يمكن تشخيص المرض بها؟

      ـ دائما نقول إن العلاج المبكر أفضل وأسهل طريقة للحصول على نتائج جيدة, ونسبة كبيرة من الحالات يكون الورك في وضع عدم الاستقرار عند الولادة وليس خلعا كاملا وهذا النوع لا يحتاج لعلاج معين سوى المتابعة وفحص الطفل من أسبوع إلى شهر وعادة يعود الورك ليستقر بصورته الطبيعية والهدف من العلاج هو وضع رأس عظمة الفخذ مرة أخرى في التجويف الحقي للمحافظة عليه حتى يتسنى للأربطة والعضلات المحيطة بالمفصل ان تقوى لكي تحافظ على وضعية المفصل الطبيعي وطرق العلاج والنتائج تختلف باختلاف عمر المريض عند التشخيص وبصفة عامة كلما شخصت الحالة مبكرا كلما كان العلاج أنجح ويصعب العلاج وتكثر المشاكل كلما تقدم المريض في السن.

      فالعلاج يكون من الولادة حتى ستة أشهر بوضع رباط أو جهاز وربما جبس حسب الحالة ويلبس الطفل عادة الجهاز لمدة تتراوح بين شهرين إلى أربعة أشهر بعد هذه المدة يلبس الجهاز في الليل لمدة ثلاثة أشهر تقريبا وتعتبر مشاكل العلاج في تلك السن نادرة حوالي 10% من المرضى لا تنجح هذه الطريقة معهم وربما يتطلب علاجهم "بنطلونا جبسيا" أو عملية جراحية.

      والعلاج من ستة أشهر إلى 18 شهرا يتم عادة بارجاع الخلع تحت التخدير الكامل مع أشعة ملونة للورك للتأكد من وضعية الورك عند رجوعه ومن ثم وضع "بنطلون جبسي" لمدة ثلاثة أشهر يغير الجبس خلالها مرة واحدة تحت التخدير الكامل مع التأكد مرة أخرى من وضعية الورك ويزال الجبس ويترك لمدة شهر تقريبا ثم يزال الجبس تماما في العيادة مع التأكد من وضعية الورك بالأشعة السينية.

      أما العلاج فوق 18 شهرا فالعلاج الجراحي يعتبر شبه ضروري في تلك الفترة وربما يتطلب أيضا قطعا في عظمة الحوض أو الفخذ لوضع الورك في أحسن حال بعد الجراحة ومن ثم وضع بنطلون جبسي لمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع.

      مخاطر محتملة

      وهناك مشاكل متوقعة أثناء العلاج والطبيب في العادة يأخذ جميع الاحتياطات اللازمة ويتوخى دائما الحذر للحصول على أفضل النتائج ومن هذه المشاكل.

      ـ تيبس في مفصل الورك "عدم القدرة على حركة المفصل كاملة".

      ـ عودة الخلع مرة ثانية.

      ـ نخر في رأس عظمة الفخذ بسبب توقف في الدم الواصل له.

      ـ كسر في الرجل بسبب ضعف العظم في فترة الجبس وما بعدها.

      ـ تباعد في مفصل الورك.

      ـ احتكاك في مفصل الورك.

      ـ عرج في الرجل.


      ما بعد الشفاء

      - بما أن العادات التي تتبعها بعض الأمهات مع الأطفال حديثي الولادة سبب في الإصابة بالخلع الوركي الولادي. فما هي نصيحتكم للوالدين.

      ـ يجب أن يعرف الجميع أن خلع الورك الولادي من الإصابات الشائعة في مجتمعنا وعادة يكون استشاري العظام ذا خبرة كبيرة في مثل تلك الإصابات , لذا يجب أن يسأل الأهل ويناقشون الطبيب في المشكلة وعلاجها عند تبين الإصابة بها كما يجب أن يعلم الوالدان انهما جزء من العلاج بالعناية بالطفل أثناء شفائه من السقوط والتعرض لصدمات والمحافظة على وضعية الجهاز أو الجبس ونظافتهما والحضور في المواعيد المحددة للطفل حتى يأخذ الوقت الكافي مع الطبيب والتأكد من خطوات العلاج.

      ومن الامثلة على التمارين التي يمكن تأديتها في عيادة العلاج الطبيعي وفي المنزل ايضا التمارين التالية:
      تمرين لشد عضلات الثني للورك:
      يوضع الطفل على ظهره وتمسك الرجل السليمة باليد بحيث تكون الركبة السليمة مثنية وتثبت الرجل المصابة باليد الأخرى، ثم يتم الضغط بخفة على الرجل المصابة ويتم الثبات في هذا الوضع من 3- 5ثوانٍ ثم يخفف الضغط. يكرر التمرين 15- 20مرة.
      تمرين لشد عضلات الثني للورك:
      يوضع الطفل على بطنه وتوضع أحد اليدين على حوضه واليد الأخرى تحت الورك المصاب. بخفة يتم رفع الرجل المصابة إلى أعلى مع الضغط الخفيف على الحوض. يتم الثبات في هذا الوضع من 3- 5ثوانٍ ثم يخفف الضغط. يكرر التمرين 15- 20مرة.
      تمرين لشد عضلات الورك الضامة:
      يوضع الطفل على ظهره بحيث تكون رجلاه ممدودتين. يتم مسك الرجلين باليد من عند القدم. ثم يلي ذلك فتح الرجلين بخفة ويتم الثبات في هذا الوضع 3- 5ثوانٍ ثم يخفف الشد. يكرر التمرين 15- 20مرة.
      تمرين لشد عضلات الثني للورك:
      يوضع الطفل على جنبه ويجلس الشخص المعالج خلفه. يتم وضع أحد اليدين على حوضه واليد الأخرى تحت الورك. يضغط بخفة على حوضه وترفع رجله إلى أعلى يتم الثبات في هذا الوضع من 3- 5ثوانٍ ثم يخفف الضغط. يكرر التمرين 15- 20مرة.
      تمرين لتقوية عضلات الورك الخلفية:
      يقف الطفل على ركبتيه ويديه، يتم تثبيت الحوض لمنع اي ميلان او حركة غير صحيحة، يطلب من الطفل ان يحرك الرجل المصابة للخلف كأن يحاول ان يركل جسما للخلف. يكرر التمرين من 10الى 30مرة حسب قدرة الطفل.
      تمرين لتقوية عضلات الورك الجانبية: يوضع الطفل على جنبه السليم ويتم تثبيت الحوض بواسطة الشخص المعالج ثم يطلب من الطفل رفع الرجل المصابة للأعلى مع المحافظة على الركبة والورك في حالة الاستقامة والعودة مرة اخرى لوضعية البداية. . يكرر التمرين من 10الى 30مرة حسب قدرة الطفل.
      عيادة العفاف
      اخصائية العلاج الطبيعى والروماتيزم والتاهيل





      ابتسم فْان اّلحياة أجمل من ان نعاني منها

      تعليق


      • #4
        من المهم جداً أن نولي الفحص السريري المبكر لوركي الطفل بعد الولادة اهتماماً كاملاً،للتأكد من سلامته ولتجنيبه أية مضاعفات مستقبلية كالعرج والآلام المزمنة والحاجة إلى عمليات جراحية لتغيير المفصل بآخر صناعي.

        ولذلك ننصح الأم دائماً بإجراء اختبارات بسيطة لفحص وركي الطفل، ولكن قبل البدء على الأم أولاً أن تحرص على دف يديها، واختيار سطح صلب يجري عليه الاختبار، ومراعاة أن الطفل غير جائع وهي عدة اختبارات أهمها:

        اختبار علامة غليازي وهي وضع الطفل على ظهره وثني مفصل الفخذين والركبتين بزوايا 90درجة وعندما تكون إحدى الركبتين أعلى من الأخرى فهذا يعني أن هناك خلعاً في مفصل الورك.

        فحص بارلو وهو اختبار للوركين في نفس الوقت، وذلك بثني الوركين والركبتين 90درجة وتقريب الفخذين من بعضهما والضغط بإصبع الإبهام على مفصل الفخذ من الداخل ودفعه للخارج فإذا قفز المفصل إلى الأمام فهذا دليل على وجود خلع في المفصل.

        فحص أورتولاني وهو فحص لرد المفصل المخلوع فنقوم باختبار الوركين معاً في نفس الوقت، مع ثني الوركين والركبتين لـ 90درجة ونباعد الفخذين بلطف مع الضغط باصبع السبابة على أعلى الفخذ من الخارج ودفعه للداخل.
        ولا بد من ملاحظة أي صوت غير طبيعي والذي قد يعني احتكاك عظم رأس الفخذ بالتجويف الحقي عند خروجه ودخوله خلال عملية وإرجاع المفصلالتشخيص الإشعاعي كالأشعة ما فوق الصوتية للأطفال من سن الأربعة أسابيع حتى أربعة أشهر من العمر أو الأشعة السينية العادية للأطفال من سن أربعة أشهر فما فوق يمكن أن تستخدم كعامل مساعد وهام بجانب الفحص السريري في حالات الخلع الولادي التطوري لمفصل الورك، كما أنها يمكن أن تستخدم في متابعة العلاج ومدى فعاليته في تصحيح خلع المفصل الولادي.

        وبسبب ارتخاء الأربطة الناتج عن تأثير بقايا هورمونات الأم في الدم فإن الفحص بالأشعة ما فوق الصوتية قد لا يكون فعالاً من ناحية تشخيصية في الأطفال أقل من سن أربعة أسابيع حيث ان غالبيتهم لديه خلع بسيط يزول مع زوال هذه الهورمونات ولا يستدعي أية علاج.

        أما ما بعد الأربعة أسابيع من العمر وحتى أربعة أشهر فإن الأشعة ما فوق الصوتية هي الطريقة الفعالة والأمثل بسبب عدم تكلس رأس الفخذ.
        أما بعد الأربعة أشهر من العمر وعند ظهور نواة التكلس في رأس الفخذ فإن الأشعة السينية هي الطريقة المثلى.

        أما عن دواعي استخدام فحص الأشعة ما فوق الصوتية فإن جميع الأطفال المحولين إلى جراح عظام الأطفال لاشتباه بوجود حالات خلع أثناء الفحص السريري فإن الجراح يفضل أن يجرى لهم فحص أشعة صوتية وذلك للتأكد من وجود خلع وأيضا كقاعدة مستقبلية لفحوصات المتابعة أثناء وما بعد العلاج.
        ومن المهم جدا فحص الإناث حديثات الولادة واللاتي كن في وضعية الجلوس أثناء وجودهن في أرحام أمهاتهن عندما يبلغن سن الأربعة أسابيع حيث لوحظ زيادة نسبة الخلع الولادي المفصلي لدى من يولدن في هذه الوضعية.

        كما يفضل فحص الأولاد الذكور المولودين في وضعية الجلوس بالإضافة إلى الإناث المولودات بشكل طبيعي في عائلات لديها تاريخ خلع مفصل ورك ولادي.
        إن أية وضعية غير طبيعية في الرحم كالتواء الرقبة الوراثي والأطفال المولودين بأقدام مخلبية فإنه يفضل فحص جميع المولودين.

        إن التشخيص التصويري مهم لتأكيد التشخيص السريري ولمساعدة الأطباء على تحديد مكان وشكل الخلع الوركي كما أنه نواة لقاعدة معلومات طبية للطفل

        عيادة العفاف
        اخصائية العلاج الطبيعى والروماتيزم والتاهيل





        ابتسم فْان اّلحياة أجمل من ان نعاني منها

        تعليق


        • #5
          شكرا لك على المعلومات الله يجعلها ف ميزان حسناتك

          تعليق


          • #6
            اتمنى تطمنينا عنها
            عيادة العفاف
            اخصائية العلاج الطبيعى والروماتيزم والتاهيل





            ابتسم فْان اّلحياة أجمل من ان نعاني منها

            تعليق


            • #7
              هي دابا عندها 11 شهر و كتحاول تمشى و عادية الحمد لله اي طفل مللي كيدير دايدا باللغة ديالنا كيتعتر في مشيتة لكن ما ملاحظة حتى شي حاجة غريبة درت ليها الاختبار اللي اشرت ليه و طلع كلشي عادي
              يا رب لهلا تهولنا و يحفظ فلدات كبدنا من كل سوء
              شكرا لك اختيfatiimane والله يجازيك كل خير
              حتى انا سميتني ايمان

              تعليق


              • #8
                salam alikoum enchantee de faire votre connaissance moi je mapelle afaf mais fatiimane cest le nom de mes chere fille de ma soeur fatimzahra et imane et hamdoulah pour ta fille
                عيادة العفاف
                اخصائية العلاج الطبيعى والروماتيزم والتاهيل





                ابتسم فْان اّلحياة أجمل من ان نعاني منها

                تعليق


                • #9
                  الله يخليهم يحفظهم و يحجبهم يهديهم و يصلحهم متشرفين بمعرفتك

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
                    شكرا لك كثيرا اختي الدكتورة عفاف على التفسير الجيد
                    حتى انا ولدي قلبو طبيب الاطفال نهار اللي تزاد فيه و شك باللي عندو luxation de la hanche و قال لي فاش يكمل شهر وديري ليه راديو و فاش كمل شهر درتو ليه و تاكدنا باللي ولدي عندو هاد المشكل ، و قال لي خاصني نديرلو الكيلوط( culotte d'abduction)باش يتجمع ليه العظم ،دبا راني كنديرو ليه مكانحيدوش ليه فمرة غير يبدل ليكوش و نردو و عطاني مدة 4 شهور باش نعاود ندير ليه الراديو مرة اخرى باش نشوفو واش تجمعلو ولا مزال ...دبا ولدي عندو 4 شهور مكيبغيش نديرلو الكيلوط و خصوصا فهاد الصهد كيغوت و كيضرب برجيلاتو ...و كنطلب من الله سبحانه و تعالى يعفو عليه من داك الكيلوط سخون عليه بزاف و مكيقدرش يتحرك به و لا يتقلب كيبقى غير ناعس على ضهرو ......
                    وبغيت نسولك الله يجازيك بخير و يخلي لك ما اعز عندك واش التركاب في الضهر (التركاب ابالحمال التقليدي )مزيان ليه ولا لا حيت فاش يكون مركب في الضهر تيبقاو رجيلاتو محلولين ...واش هاد الكيلوط مغياترش عليه انا خايفة ليبقى ديما حال رجليه ....
                    و شكرا مرة اخرى
                    sigpic

                    تعليق


                    • #11
                      ارجوك دكتورة اجيبيني من فضلك
                      sigpic

                      تعليق

                      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                      يعمل...
                      X