إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلام مفيد.. عن ضغط الدم والسكري1/2

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلام مفيد.. عن ضغط الدم والسكري1/2

    1/2

    إن مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا في العالم، يقدر عدد المصابين به على مستوى العالم 10%، علما أن نسبة الإصابة به تختلف بين دولة وأخرى. ويعتبر انتشار مرض السكري في الوطن العربي من أعلى النسب في العالم، ففي السعودية 16%، الإمارات 24%، مصر 10%، البحرين 10%، عمان 12%. أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتصل النسبة إلى 10%. وتشكل هذه النسب العالية كارثة محلية لكل مجتمع.

    هناك نوعان رئيسيان لمرض السكري:

    النوع الأول: يصيب الأطفال عادة ويقدر بـ 10% من عدد المصابين بالسكري.

    أما النوع الثاني: فيصيب البالغين ويصل عدد المصابين به إلى 90%، وهناك أنواع أخرى منها سكر الحمل الذي يظهر أثناء فترة حمل المرأة ويظهر عادة بعد الشهر الرابع من الحمل.

    يحدث مرض السكري نتيجة نقص أو انعدام إفراز هرمون الأنسولين من قبل خلايا بيتا في جزر لانكرهانز الموجودة على البنكرياس، ويعمل الأنسولين على إدخال سكر العنب (الجلوكوز) إلى داخل الخلايا من أجل استهلاكه والحصول على الطاقة.

    إن هذا النقص أو الانعدام في هرمون الأنسولين سيؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم؛ مما يؤدي مع مرور الوقت إلى مضاعفات خطيرة كأمراض القلب والجهاز العصبي واعتلال شبكية العين وتلف في الكليتين، بالإضافة إلى جعل الجسم عرضة للإصابات الجرثومية والفطرية. تعتبر هذه بعض المعلومات عامة نوعا ما بالنسبة للكثير من المرضى المصابين بالسكري نتيجة الاهتمام الواسع بتوعية الناس بخطر هذا المرض، حيث يزود الأطباء والعاملين بالمجال الصحي مرضى السكري بهذه المعلومات في سبيل توضيح المرض أمامهم حتى لا يعيشوا في هذا الوهم والخوف والفزع من مجرد معرفتهم بأنهم قد أصيبوا بمرض السكري.

    أما ما يجهله الكثير من مرضى السكري هو الارتباط الكبير بين السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث يصل عدد المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم معا إلى ما يقارب الـ 70% من مرضى السكري. وتشير التقارير إلى أن أكثر من 65% من مرضى السكري يموتون نتيجة أمراض القلب والسكتة الدماغية، التي تعتبر من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى أن معدل إصابة مرضى السكري بارتفاع ضغط الدم هو الضعف عند البشر غير المصابين بمرض السكري. وقد أشار تقرير عرض في العام 2000 في ملتقى جمعية السكري الأمريكية أن 71% من مرضى السكري مصابين بارتفاع ضغط الدم، وأن 12% فقط هم ممن يسيطرون على ضغطهم بشكل طبيعي.

    إن ارتفاع ضغط الدم الذي يطلق عليه أحيانا "المرض الصامت" بسبب عدم وجود أعراض خاصة به، وفي حالات كثيرة لا يشخص المرض إلا بعد أن تظهر المضاعفات أثر الإصابة به. علما أن 90% من المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعرف سبب لأصابتهم. هناك الكثير من الأسباب التي يعزى إليها الإصابة بهذين المرضين، السكري وارتفاع ضغط الدم، منها عامل الوراثة أو الإجهاد والتوتر أو القلق. بالإضافة إلى الأسباب الأخرى التي تعبر وظيفية أو خاصة بكل مرض.

    يعتبر ارتفاع ضغط الدم المستمر وغير المسيطر عليه عاملا أساسيا في تطور مضاعفات مرض السكري المتمثلة في اعتلال شبكية العين، وخلل في وظائف الكلى، وأمراض الشريان التاجي، واختلال الأوعية الطرفية (في الساقين والذراعين). أثبت ذلك من خلال النتائج التي تم الحصول عليها من اختبارات تمت السيطرة فيها على ضغط الدم عند المستوى الطبيعي عند بعض المرضى.

    ومن أجل تشخيص دقيق وصحيح لمرض ارتفاع ضغط الدم لابد أن تتم عملية قياس ضغط الدم عدة مرات ولأيام مختلفة. عادة يزيد ارتفاع ضغط الدم من المضاعفات التي يسببها السكري، فقد يؤثر هذا الارتفاع على الأوعية الدموية الصغيرة فيسبب أذى قد يصيب الكلى أو شبكية العين، أو قد يصيب الأوعية الدموية الكبيرة فيسبب تصلب الشرايين. وعادة يزيد من حالات الوفاة المبكرة.

    ونظراً لانتشار المرض وأهمية وقوف المرضى والقراء بصفة عامة على معلومات وافية وكثيرة عنه وددت أن أفسح له مقالات أخرى فإلى اللقاء مع مقال قادم حول نفس المرض وهو مرض السكري وقانا الله شر الأمراض
    اللهم ان والدي في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الاكرام والاحسان وانت اهل الجود والكرم..اللهم اغفر لوالدي وارحمه عدد من قالها ويقولها القائلون من اول الدهر الى آخره.. اللهم استقبله عندك خال من الذنوب والخطايا وانت راض عنه غير غضبان عليه..اللهم افتح له ابواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين و الحقني به مع جدي المصطفى في الفردوس الاعلى..آمين.


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على الموضوع
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    تعليق


    • #3
      شكرا لك اختي على المعلومات والله يشفينا و يعافينا ويحفظنا ويحفظ جميع المؤمنين والمؤمنات من كل داء اللهم امين يارب العالمين

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X