إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلام مفيد عن ضغط الدم والسكري2/2

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلام مفيد عن ضغط الدم والسكري2/2

    2/2
    مرة ثانية نلتقي ـ كما تواعدنا ـ للحديث عن مرض ارتفاع ضغط الدم. يصنف ارتفاع ضغط الدم عند المرضى العاديين غير المصابين بمرض السكري عدة تصنيفات، وكما هو مبين في التصنيف التالي لأشخاص لا يتناولون أي دواء مخفض لضغط الدم.

    الضغط المثالي 120 أو أقل 80 حيث إن الضغط الانقباضي يكون 120 والضغط الانبساطي 80- وقد يكون أقل من ذلك.

    الضغط الطبيعي المرتفع 130-140-85-90 حيث إن الضغط الانقباضي يكون من 130-140 والضغط الانبساطي يكون من 85-90 مليمتر/زئبق.

    ضغط مرتفع من الدرجة الأولى 140-160-90-100 حيث يكون الضغط الانقباضي من 140-160 والضغط الانبساطي من 90-100 مليمتر/ زئبق.

    ضغط مرتفع من الدرجة الثانية 160-180-100-110 حيث يكون الضغط الانقباضي من 160-180 والضغط الانبساطي من 100-110 مليمتر/زئبق.

    ضغط مرتفع من الدرجة الثالثة 180-110 أي أن الضغط الانقباضي يكون أعلى من 120 والضغط الانبساطي يكون أعلى من 110 مليمتر/ زئبق.

    إن الهدف من علاج ارتفاع ضغط الدم عند المرضى هو المحافظة على القياس أقل من 150 \\\\ 90 ملم زئبق. أما عند مرضى السكري فيجب المحافظة على القياس أقل من 130 \\\\ 80 ملم زئبق، لأن ارتفاع ضغط الدم عن 140 \\\\ 90 ملم زئبق يعني الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويتوجب وصف العلاج لخفض ضغط الدم. بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لمراقبة ضغط الدم، وإجراء كل الاختبارات الدورية لتجنب المضاعفات.

    ويمكن معالجة ضغط الدم والسيطرة عليه بأخذ العلاج المناسب الذي يصفه الطبيب المختص ومن الوسائل المناسبة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم هو الحمية وتقليل ملح الصوديوم والرياضة وتقليل التوتر والإجهاد.

    إن الملح والسكر مادتان أساسيتان للحياة، لا يستغني عنهما أبدا، ولا تطيب الحياة والصحة دونهما. إن المفهوم الخاطئ لاعتبارهما سموم البدن يرجع إلى ارتباطهما الوثيق بمرضين خطيرين يؤرقان البشرية ويحصدان ملايين البشر سنويا وهما مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم، وهما يعتبران حقيقة من أكثر أسباب الوفيات في العالم، وتنفق الدول أموالا تقدر بالمليارات لعلاج مثل هؤلاء المرضى، بالإضافة إلى ما يفرضه من ميزانية خاصة وكبيرة على المريض.

    لا يتفق المفهوم العلمي بتسميتهما بسموم البدن لأن السم عادة يكون خطيرا ومميتا في حالة أخذه بجرعة معينة، حتى ولو أقل القليل من المادة السامة قد تؤدي إلى وفاة الشخص ولكن بالنسبة إلى السكر والملح فإن نقصهما في الجسم يؤدي إلى أمراض خطرة قد تصل في بعض الأحيان إلى التشنجات أو الغيبوبة لا قدر الله، أي أن نقص هاتين المادتين وهما السكر والملح قد يؤدي إلى أعراض خطيرة لا يقل أذاها عن المرضين السابقين، وهما مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

    فإذا كان الملح كما هو معروف بعلاقته الكبيرة وكونه أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وينصح دائما بالتقليل منه عند مرضى ارتفاع ضغط الدم والقلب والكلى وكبار السن وغيرهم.

    وأما عن السكر فيقول الدكتور "جون بودكن" حامل لواء الحملة على السكر حيث يسميه القاتل الحلو الأبيض ويتمنى لو يستطيع منع بيع السكر ومشتقاته لينقذ البشرية من أخطار الأمراض التي يسببها وفي طليعتها مرض السكري ويلعب دوراً هاماً في زيادة معدل الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

    ونستطيع القول إنه من كان يستطيع الامتناع عن السكر فسيكون أمراً رائعاً أما من لا يستطيع فعليه الاكتفاء بأقل قدر ممكن من السكر والأطعمة التي يحتويها ويمكن الاستعاضة عنه بالعسل أو الفواكه الطبيعية فإن السكر الذي تحتويه الفواكه وكذلك العسل هو سكر طبيعي يكون سهل الهضم ويحقق الغاية المرجوة منه بدون إجهاد أو أذى لأجهزة الجسم.

    وقانا الله شر الأمراض متمنياً للجميع الصحة والعافية.
    اللهم ان والدي في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الاكرام والاحسان وانت اهل الجود والكرم..اللهم اغفر لوالدي وارحمه عدد من قالها ويقولها القائلون من اول الدهر الى آخره.. اللهم استقبله عندك خال من الذنوب والخطايا وانت راض عنه غير غضبان عليه..اللهم افتح له ابواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين و الحقني به مع جدي المصطفى في الفردوس الاعلى..آمين.


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع اكتر من رائع اختي بارك الله فيك
    لكن سيكون افضل لو وضعتي الجزئين 1/1 و1/2 في موضوع واحد حتى تسهل الاستفادة
    شكرا عزيزتي و ننتظر المزيد من مواضيعك الجميلة
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    تعليق


    • #3
      اللهم عافنا يارب

      تعليق


      • #4
        chokran laki mawdo3 fi lmostawa

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X