علاج لعسر الهضم و الصداع النصفي و الكثير من الامراض

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علاج لعسر الهضم و الصداع النصفي و الكثير من الامراض

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحبق
    "الفصيلة الشفوية"
    Ocimum Basilicum


    أسماؤه الأخرى: الحبق الريحاني، ريحان الملك، ريحان الحماحم، بادروج، حوك، شاه سفرم.. واسمه الشائع: حبق.
    منابته: هو من نباتات المناطق الحارة. موطنه الأصلي الهند، ومنها توزع وانتشرت زراعته بستانيأ في مناطق كثيرة من العالم.
    أوصافه: نبات عشبي، ليفي، بستاني حولي، معروف.
    المستعمل منه: الأوراق والفروع المزهرة.
    أوان إزهاره: تموز- آب.
    عناصره الفعالة: زيت طيار، تانين، صابونين، غليكوزيد...

    الخصائص:

    طارد للريح، مهضم، ملطف صدري، مضاد للالتهابات، موصوف لعسر الهضم، للدوار، للصداع النصفي، للمغص.. ملين للجسم، مرخ للعضلات، مخدر لطيف، مهدئ طبيعي خالي من كل سمية.. يعالج به التعب والوهن والخور الجسماني.. مزيل للغم والضيق النفسي.. مفيد في الأرق والتوتر العصبي.

    الاستعمال الداخلي

    ) مستحل ب: من 40 إلى 50 غراما من الفروع المزهرة تستحلب 45- 20 دقيقة في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان. يصفى ويحلى ثم يضاف إليه بضع نقط من عصير الليمون الحامض و يشرب.
    الجرعة: من 2 إلى 3 فناجين يوميا تؤخذ بعد الطعام لمعالجة: الكرب والغم والتعب العصبي، الصداع النصفي وآلام الرأس، التشنجات العصبية، المغص والإسهال، و عسر الهضم وضعف المعدة، ابتلاع الهواء والتشنجات المعوية، السعال، ا لأرق، القيء، الدوار والغثيان..
    ويوصف للمرضعات لزيادة إدرار حليبهن.
    2) مغلي: قبضة من الفروع المزهرة تغلى 3 دقائق في لتر من الماء، يصبر عليها بعض الوقت للاستحلاب ثم يصفى ويحلى ويشرب باردا على جرعات طوال النهار لمعالجة: الحميات والرشح.
    3) مستحلب مركب: 20 جراما من الحبق، ومثلها من الزعتر ، تنقع في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان، ويصبر عليها 10- 15 دقيقة للاستحلاب. يصفى ثم تضاف إليه ملعقتان كبيرتان من عسل النحل ويؤخذ على جرعات: كل نصف ساعة ملء فنجان قهوة، لمعالجة السعال الديكي (الشاهوق).

    الاستعمال الخارجي

    1) مستحلب: 50 غراما تضاف إلى لتر من الماء وترفع فوق نار هادئة حتى البدء بالليان. تطفأ النار ويصبر عليه، يستحلب من 10 إلى 15 دقيقة. تضاف إليه، بعد تصفيته، ملعقة صغيرة من السكر ويتغرغر به للقضاء على كل التهاب في الحلق (أوجاع الحلق، بحة، التهاب اللوزتين، خناق..).

    2) مستحلب مكثف: 150 غراما من الحبق المجفف تنقع في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ويصبر عليها ليستحلب مدة 20 دقيقة، تعصر الأوراق، يصفى الحاصل، تفرك به فروة الرأس مرة في اليوم لمنع سقوط الشعر.
    3) مغلي مكثف: قبضتان من الحبق تغليان في لتر من الماء 5 دقائق. تطفأ النار
    ويصبر عليه يستحلب مدة خمس دقائق أخرى. يعصر ويصفى، ثم يستعمل غسولا لالتهابات اللثة والفم وللقلاع.

    4)نفة : قبضة كبيرة من أوراق الحبق تجفف وتسحق ناعما ثم تستعمل نشوقامفيدا في معالجة: التهابات الأنف والشعب التنفسية، فقدان حاسة الشم، الزكام اللزج، و الصداع.
    5) قطرة: أوراق الحبق النضرة تعصر ويقطر من عصيرها في الأذن الملتهبة فيخمد تهيجها ويسكن ألمها.
    6) استحمام: مغلي الحبق يحضر من العشبة النضرة لا يصح هنا المجفف منها) وتغسل به اليدان والرجلان مرة في الأسبوع فيقوي عصبهما.
    7) ضمادات:
    أ- تؤخذ قبضة من الحبق النضرة فتفرم ناعما ثم تجعل ضمن قطعة من الشاش المطهر وتغمس بماء الورد وتضمد بها العين المصابة بناصور (جلجل)، أو بأي التهاب آخر.. تترك الضمادة فوق العين ما لا يقل عن الساعة.. تجرى هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم.

    ب- بعض الأوراق الخضراء (النضرة) تدعك أو تمرس وتضمد بها التهيجات الجلدية لتسكين تهيجها وإخماد التهابها.
    نتف تاريخية
    اسم الحبق العلمي معناه العطر الملوكي. جيء به من الهند إلى مصر فاليونان، ولم
    يصل إلى أوروبا إلا في القرن الثاني عشر. استعمله الأوروبيون وما زالوا كأحد التوابل المطيبة للأطعمة. حاك القدماء حوله الأساطير.. وضع بعضهم طقوسا ومراسم تتخذ عند اجتنائه.. استعمله العبرانيون كمضاد للتشنجات، واستعمله العرب ضد السيلان و التعقيبة.. وصفه "بلينوس" كعلاج مضاد للصرع. واعتبره "لاكلارك" علاجا للتشنجات المعوية والدوار والصداع النصفي.. أما لدى الهندوس فهو "عشبة مقدسة" وترياق للسموم.. يعتقد البعض أن إضافته إلى السلطات الخضراء يبعد كل خطر يمكن أن يسببه التلوث

    في كتب التراث

    أورد الأنطاكي في "تذكرته " "بادروج:... هو الريحان الأحمر عندنا. بعضهم يسميه السليماني، لأن الجن جاءت به لسليمان.. عريض الورق مربع الساق.. يحل ورم العين في وقته ويمنع النزلات والحمرة والدمعة والزكام طلاء، ويجفف القروح ويحل عسر النفس و بلة المعدة وأوجاع الصدر، ويقوي الشم لشدة فتح السدد. ويفتت الحصى ويدر، ويمنع السموم مطلقا، وينضج الدبيلات ويقطع الرعاف خصوصا مع الخل و ا لكافور ".
    وفي مكان آخر: "شاهسفرم: معناه سلطان الرياحين... هو الرقيق الورق، يحلل الأورام حيث كانت، ويذهب الخفقان وضعف المعدة والرياح الغليظة شربا، وأمراض اللثة كالقلاع مضغا. بذره يقاوم السموم، عصارته بالسكر تذهب أوجاع الصدر والربو والسعال.. ".

    وجاء في "الجامع " لابن البيطار: "شاهسفرم: هو نوع من الحبق دقيق الورق ينفع من الحرارة والصداع.. بزره إذا شرب بماء أو بماء السفرجل قطع الإسهال المزمن.. مقو للأعضاء.. مفتح لسدد الدماغ وينفع جدا من القلاع.. ".

    دمتم سالمين وبصحة جيدة

    http://

  • #2
    شكرا وباارك الله فيك

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    شاركي الموضوع

    تقليص

    يعمل...
    X