العرقسوس وفصيلته.. شراب وعلاج

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العرقسوس وفصيلته.. شراب وعلاج

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/5.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العرقسوس وفصيلته.. شراب وعلاج


    العرقسوس واخوته من فصيلة الكركديه والتمر الهندي من ضمن المشروبات الشعبية التي تزدهر خلال شهر رمضان المبارك حيث يقبل الكثيرون عليها، فالعديد من الدول الاسلامية سواء فى الدول العربية او الآسيوية الاسلامية تقبل على تلك المشروبات الصحية ويعد العرقسوس مشروبا مهدئا للمعدة وهو نبات معروف في سوريا واسيا الصغرى ومصر وبعض الدول الاوروبية.

    وقد ذكرت المراجع القديمة انه مفيد في حالات قرحة المعدة والقيء واثبتت الدراسات الحديثة انه يحتوي على مادة الجلسرين المستخلص منها مادة كارين اوكسالون التي تساعد على التئام قرحة المعدة والامعاء، وقد وجدت جذور العرقسوس في قبر الملك توت عنخ امون عام 1932 حيث كان الاطباء المصريون القدماء يخلطونه بالادوية المرة للتخفيف من مراراتها.

    والمادة الفعالة فى العرقسوس هى الكلتيسرتيسن والتي تحتوي على مواد سكرية واملاح معدنية اهمها البوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنسيوم، الفوسفات .. كما يحتوي كذلك على زيوت طيارة، كما يوجد بها حمض الجلسرهيزيك من جذور النبات وهو يشبه في تركيبته الكيميائية مركب الكورتيزون الا انه يخلو من الاثار الجانبية للكورتيزون مثل زيادة الوزن وسوء الهضم وضعف المناعة تجاه العدوى.

    بالاضافة الى ذلك يستخدم عقار الكاميتداس وهو مستخرج من نبات العرقسوس في علاج قرحة المعدة وتحتوي جذور العرقسوس على مركبات مزيلة للبلغم كما يستخرج منه العديد من المركبات الصيدلانية التي تستخدم في علاج قرحة المعدة والقي المصاحب للحمل وحموضة المعدة.

    من ناحية اخرى تحتوي جذور العرقسوس على مادة صابونية باسم جلسرايزين ذات طعم حلو تفوق درجة حلاوتها اكثر من خمسين مرة من السكر الناتج من قصب السكر، وعسل النحل. والجرعات الامنة من العرقسوس لا تزيد عن 3 أكواب في اليوم حيث ان الزيادة في تناوله يمكن ان تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم . لذا يجب مراعاة عدم تقديم العرقسوس لمرضى الضغط المرتفع لانه يساعد على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم اطول فترة ممكنة مما يؤدي الى زيادة الضغط وتزول الاعراض بمجرد التوقف عن تناوله.

    ومن المعروف ان اي مادة مضادة للالتهاب والروماتيزم تؤثر سلبياً على المعدة وفى بعض الاحيان تسبب قرحة للمعدة ولكن العرقسوس وعلى الرغم من كونه مادة طبيعية للالتهاب والروماتيزم فإنها نفسها تقي وتعالج من قرحة المعدة والاثني عشر ذلك لانها تعمل على تبطين جدار المعدة من الداخل لتساعد اماكن القرح على الالتئام وتحميها من حموضة المعدة.

    وتتلخص فوائد العرقسوس فى انه يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر. كما انه له أثرا فعالا في إزالة الحرقة عند حدوثها ويساعد على ترميم الكبد لاحتوائه على معادن مختلفة. بالاضافة الى كونه مدرا للبول ومخففا للسعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن، ولذا يفضل استعماله ساخناً للوقاية من الرشح والسعال وآثار البرد كما انه فاتح للشهية عند تناوله قبل او أثناء الطعام .

    ويعد العرقسوس أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي. يحتوي على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية. يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.؟

    الكركديه:

    يعد الكركديه واحدا من اشهر المشروبات التي يقبل الكثيرون على تناولهاً خلال فصل الصيف حيث يشرب مثلجاً او خلال الشتاء حيث يتناول ساخناً ويزرع في كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر .. وقد استخدم الفراعنة الكركديه ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالاخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان واصبح من اهم النباتات الاقتصادية في الصناعات الغذائية والدوائية حيث ان هذا المستخلص بعد تركيزه يستخدم كمادة ملونة ومكسبة للطعم حيث يدخل في صناعة العديد من المشروبات الغذائية والجيلي والحلويات.

    ويحتوي الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي ويعد شراب مغلي ازهار الكركديه من افضل المشروبات المستعملة في شهر رمضان المبارك فهو شراب حمضي ملطف وقابض وخافض للحرارة ومضاد للديدان الشريطية والاسطوانية وملين خفيف للمعدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

    وقد أثبت البحث العلمي أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويقوي ضربات القلب كما يساعد فى القضاء على بعض الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث إنه حامضي بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم غير انه يجب على أصحاب الضغط المنخفض تجنب تناوله. وقد أشارت الدراسات الى أن الكركديه يحتوي كذلك على نسبة عالية من فيتامين c ويساعد في علاج نزلات البرد.

    وينصح خبراء التغذية بتناول الكركديه خلال فصل الصيف حيث انه مضاد للاحساس بحرارة الجو ومرطب ويساعد على خفض ضغط الدم، بالاضافة الى احتوائه على مواد مطهرة وقاتلة للبكتيريا التي تصيب كثيرا من البعض نتيجة ارتفاع درجات الحرارة كما انه يمنع الاحساس بالعطش وينصح بشربه بارداً للاستفادة القصوى! وقد اظهرت ابحاث تم اجراؤها في كلية العلوم بجامعة القاهرة ان خلاصة هذه الازهار لها تأثيرات فعالة في ابادة ميكروب السل ولديها القدرة على قتل الميكروبات وخاصة لكثير من السلالات البكترية وبالاخص باسيلس واشرشيا وكولاي وغيرها بالاضافة الى بعض الطفيليات..

    وقد وجد من الأبحاث التي أجريت على أزهار واوراق الكركدية انها تهدئ من تقلصات الرحم والمعدة والامعاء وتزيل آلامها، وهي مفيدة ايضا ضد الحميات.وقد قيل أن الكركديه يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثير من العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية.

    التمر الهندي

    من الفصيلة البقلية، أشجاره ضخمة تنمو بالمناطق الحارة، والثمرة عبارة عن قرن مبطط منحن قليلاً، وله قشرة رقيقة بداخلها لب بني لحمي حمضي المذاق.

    وتشير الدراسات العلمية الى ان التمر الهندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على ابادة الكثير من السلالات المختلفة الضارة بالانسان هذا بجانب فوائده كملين ومضاد للحموضة وملطف وخافض للحرارة ولذلك يقال عن التمر الهندي انه ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الغازات وتلطف التهاب الحلق، كما يستخدم لفتح الشهية وتقوية المعدة، ويستخدم في الهند كصلصة ضد الزكام والبرد، كما يعد مشروبا لعلاج حرارة الصيف حيث انه ملين وملطف ومفيد لحالات الامساك والاضطرابات المعوية والكسل.



    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
X