إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عشبة من الاعشاب"....."

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عشبة من الاعشاب"....."

    [frame="10 80"]


    الموضوع هو كل مره نحطو عشبة من الاعشاب وكل وحدة تقولينا جميع المعلومات لي تعرف عليها وفوائدها وهل هي مجربها او لا
    وانا انشاء الله كل مره نحط عشبة ومعلومات عليها
    اول عشبة نبدو بيها
    حب الرشاد...الثفاء
    أو
    الحبة الحمراء

    أتمنى تجاوبكن انشاء الرحمان....
    [/frame]






  • #2
    [frame="10 80"]
    تعريف الرشاد "Pepper cress"
    ومن أسمائه
    ..حب الرشاد..واسمه العلمي Lepidium sativum L. ويتبع الفصيلة الصليبية Cruciferae. موطنه ليبيا ..ومصر ..والسودان.. والصومال.. وشبه الجزيرة العربية.
    ويسمى ايضا الثفا و في جنوب الجزيره واليمن يسمى الحلف


    الوصف النباتي...
    عشب حولي يحمل أوراقاً متغيرة.. فهي إما كاملة أو مفصصة أو مركبة..والأزهار صغيرة بيضاء.. والثمرة خردلة مستديرة صغيرة.
    البذور بيضاوية مبططة حمراء اللون. والجزء الطبي هو النبات والبذور. والجوهر الفعال هو زيت عطري.. يعرف باسم Cress oil وجلوكوسيد Glycotropaeolin..وتحتوي البذور على.. يود ..وحديد وفوسفات. .وأهم فوائده الطبية أن بذور الرشاد تستخدم لعلاج الأزمة الربوية.. والكحة وطاردة للبلغم.. والأوراق كملين خفيف.. ولذلك تدخل أوراقه الطازجة بعمل السلطات.


    فوائد حب الرشاد " الثفاء "
    ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد.. و الفسفور ..و المنجنيز.. و اليود ..و الكالسيوم بدرجة عالية .. و فيتامينات" أ ..ب ..ج .. ب2 .. هــ " و الخلاصة المرة .


    فوائدة في الطب القديم و الحديث :

    التقوية العامة .. فاتح للشهية .. مدر ..طارد للرياح .. مهدئ و مخفض لضغط الدم .. و عسر النفس .. للربو و جلاء الصدر من البلغم.. و النيكوتين .. فعال في تفتيت الحصى و الرمال ..و مكافح للسرطان و الروماتزم.. و السكري و السل.. يفيد في أمراض الجلد ..لتنقيه البول و طارد للسموم .. ضد النزلات الصدرية و الصداع .
    طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل
    ويمسك تساقط الشعر.. وإذا تضمد به مع‎ ‎الماء والملح أنضج الدمامل.. و ينقي ‏الرئة ويدر الطمث.
    وإن‎ ‎شرب منه بعد سحقه ..مقدار ملعق صغيرة.. بالماء الحار أسهل الطبيعة.. وحلل الرياح.. ‏ونفع من‎ ‎وجع القولنج البارد.. وإذا سحق وشرب نفع من البرص.. وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض‎ ‎نفع ‏منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم
    وحب الرشاد به عنصر «سكوالين» وهو مفيد..إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ..ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام.. وهو مقوٍ لمناعة الجسم.. أو منبه لمناعة الجسم. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل..وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة.. وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية.
    تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.
    يقول ابن سينا:
    حرف‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبزر الفجل وقيل الخردل وبزر الجرجير مجتمعين وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه‏.‏
    الطبع‏:‏ حار يابس إلى الثالثة‏.‏
    الأفعال والخواص‏:‏ مُسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏.‏
    الأورام والبثور‏:‏ جيد للورم البلغمي ومع الماء الملح ضمّاداً للدماميل‏.‏
    الجروح والقروح‏:‏ نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏.‏
    آلات المفاصل‏:‏ ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير وقد يحتقن به لعرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏
    أعضاء الصدر‏:‏ ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الإحساء المتخذة للربو لمافيه من التقطيع والتلطيف‏.‏
    أعضاء الغذاء‏:‏ يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو رديء للمعدة ويشبه أن يكوب لشدة لذعه وهو مشه للطعام وإذا شرب منه أكسوثافن قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاثة أرباع درهم فحسب‏.‏
    أعضاء النفض‏:‏ يزيد في الباه ويسهل الدود ويدر الطمث ويسقط الجنين‏.‏
    والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق‏.‏
    [/frame]





    تعليق


    • #3
      [frame="10 80"]احيانا يطول السعال في الشخص رغم تناوله لبعض الادوية هذه وصفة مجربة وفعالة

      ناخد اصفر بيضة بلدية نضيف له ملعقة صغيرة حب رشاد وملعقتين اكل زيت الزيتون تخلط العناصر جيدا ويتناولها المريض عند النوم وهو في فراشه كي لا ياخذ برد اذا لم يحب طعمها ممكن اضافة سكر او عسل على الخليط للتحلية ولتغيير طعم البيض

      بانسبة لفتح الشهية
      تاخد كمية من الثمر الرطبة المعجونة اللينة ويتم طحنها ثم نضف اليها نفس كميتها من حب الرشاد مطحون ونخلط الكل كيصبح عندنا خليط معجن كل مساء ناكل ملعقة صغيرة والله النتيجة مدهلة وهذه الوصف كتليق لبزاف

      وحب الرشاد منقوع فالحليب ثم يتشرب يوميا عندو بزاف تلفوائد ومنها كيعطي لون رائع للوجه

      بانسبة لوجع الدورة الشهرية فهو فعال والاستعمال عادي تنقيه وبلعه مع الماء وانا والله كنستعلو والحمد الله


      وصفات مجربة وفعالة .
      [/frame]






      تعليق


      • #4
        21 مشاهدة وتوحدة معجبهاش الموضووووووووووووووع
        اوا رني مقلقة منكم ههههههههههههه





        تعليق


        • #5
          chokran khti lah i3tik matmnay wasfa sahla bzaf ana d3ifa radi njrb hbrchad

          تعليق


          • #6
            ila 3nki chi wasfa khra dyal saha golha lya rbi khlik brit nzid flozn dyali

            تعليق


            • #7
              موضوع اروع من رائع تبارك الله عليك
              اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150]

              تعليق


              • #8
                بوركتم حبيباتي على الرد العطر





                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة titifa مشاهدة المشاركة
                  ila 3nki chi wasfa khra dyal saha golha lya rbi khlik brit nzid flozn dyali
                  الله احفظك الحبيبة بنسبة لوصف لي قلت ديال تمر وحبرشاد راها زوينة وفعالة وهي كافية انا مجربها جربها وردي عليا





                  تعليق


                  • #10
                    [frame="10 80"]
                    عشبة اليوم
                    حصا البان....اكليل الجبل....وتسمى عندنا بأزير


                    حصا البان Rosemary
                    نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم.

                    الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis

                    الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية
                    ويحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين.
                    يستعمل نبات حصا البان للحساسية والذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.

                    يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد ان المواد المضادة للاكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) كما يحتوي حصا البان على نصف درزن من المركبات الاخرى التي ثبت انها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها احداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.

                    والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكو وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي.

                    ويعتبر حصا البان من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل مايسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من اوراق واغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم. ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين.

                    و حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
                    يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.



                    وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.

                    ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .
                    ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعاد والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.
                    وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.
                    [/frame]





                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    يعمل...
                    X