ملحق خاص بالتمارين الرياضية للحامل...متجدد باذن الله

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ملحق خاص بالتمارين الرياضية للحامل...متجدد باذن الله

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/21.gif');border:1px double blue;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    التمارين الرياضية تساعد الحامل في عملية الولادة تمارين رياضية
    للتمرينات الرياضية فوائد عديدة يعجز الطب عن إيجاد بديل لها، فعن طريقها يمكن لحواء تجنب الكثير من الأمراض بالإضافة إلى أنها تؤدى إلى تنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي إعطاء دفعة قوية للحيوية والنشاط.
    وللتمرينات أيضا دورها الفعال لدى الحامل طوال فترة الحمل، خاصة أن هرمونات الحمل تضعف من عضلات الفخذين، لذلك وجب على الحامل مزاولة بعض التمرينات البسيطة التي تساعدها على الاحتفاظ بلياقتها البدنية، وتؤهلها إلى أن تمضى فترة حملها بسلام دون الشعور بالإرهاق أو الضعف العام، هذا إلى جانب أنها تساعد على عملية الوضع نفسها.
    وإليك بعض التمرينات التي يقدمها لك أطباء أمراض النساء والتوليد، بناء على دراسات طبية عن حالة الحامل، غير أنهم ينصحون كل حامل باستشارة طبيبها الخاص قبل القيام بأي تمرينات، إذ أن لكل حالة حمل وضعها الخاص.
    التمرينات التي ينصح بمزاولتها من الشهر الأول للحمل حتى الشهر الثالث:
    - قفي مستقيمة مع الارتكاز بيدك اليسرى على المكتب أو الحاجز الخاص بالتمرينات مع وضع يدك اليمنى على الأرداف.
    - قومي بتدليك عضلات بطنك للداخل بخفة ثم انخفضي بجسمك لأسفل مع ثنى الركبتين، استمري في الانخفاض لأسفل قدر استطاعتك ثم اركزي على هذا الوضع لدقائق معدودة.
    - ابدئي في الرجوع إلى وضعك الطبيعي بالتدريج.
    - كرري التمرين نحو عشر مرات.
    من الشهر الرابع إلى السادس:
    - قفي مستندة بيدك على مكتب أو حاجز التمرينات، قومي بتدليك عضلات بطنك، ثم قومي بفرد ساقك اليمنى قدر استطاعتك، بالتدريج قومي برفعها قدر استطاعتك أيضاً ولأطول فترة ممكنة.
    من الشهر السابع حتى التاسع:
    - قفي مستندة بإحدى يديك على مكتبك أو حاجز التمرينات ثم ضعي كفك الآخر على الأرداف وابدئي بتقديم ساقك اليمنى للأمام وبالتدريج حركيها جهة اليمين ثم ارفعي ساقك قدر استطاعتك مع فرد القدم لأسفل.
    - كرري التمرين من ثماني إلى عشر مرات.

    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/2.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تمارين خاصة للحوض والبطن
    بعض هذه التمارين للحوامل







    تمارين الحوض والبطن لتساعد على تسهيل الولادة









    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    تعليق


    • #3


      ستفيد بالتاكيد الحوامل
      شكرا على الموضوع الرائع

      إن مرت الايام ولم تروني
      فهذه مشاركاتي فـتذكروني ،
      وان غبت ولم تجدوني
      أكون وقتها بحاجة للدعاء
      فادعولي

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك حبيبتي سررت جدا بمرورك العطر
        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

        تعليق


        • #5
          [align=CENTER][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/21.gif');background-color:white;border:1px double black;"][cell="filter:;"][align=center]

          إن الدخول في مرحلة الحمل لا يعني الحكم على المرأة بالخمول والكسل ، ولا يسوغ لها أيضا الدخول في أي نشاط رياضي كان ، بل يجب أن يكون الأمر وسطا بين هذين الطرفين ، إذ يستحسن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة لكن مع احترام قواعد بسيطة واتخاذ احتياطات لازمة حسب فترة الحمل وحالة الحامل ، حيث يجب أن تتكثف هذه الاحتياطات بعد مرور ثلاثة أشهر الأولى ، وبالنسبة للنساء اللاتي اعتدن على ممارسة الرياضة بانتظام قبل الحمل فيمكنهن الاستمرار في ذلك أثناء الحمل شريطة أن يتمتعن بصحة جيدة وأن لا تكون التمارين الرياضية عنيفة مع استشارة الطبيب . فما هي فوائد ممارسة الرياضة بالنسبة للحامل ؟وما هي الرياضات المنصوح بها بالنسبة إليها ؟ وما هي الرياضات التي يجب عليها أن تتفاداها ؟ وما هي الاحتياطات التي يجب عليها أن تتبعها ؟

          إيجابيات ممارسة الرياضة للحوامل :

          تجلب ممارسة الرياضة للحوامل عدة فوائد تنفع صحتها وتساعدها على التمتع بحمل سليم و عملية وضع أيسر ، ولذلك نلاحظ في مجتمعاتنا أن عملية الولادة تكون على العموم أسهل بالنسبة لنساء البوادي والأرياف اللاتي اعتدن على النشاط البدني مقارنة مع مثيلاتهن في المدن والحواضر . وفيما يلي سرد لبعض إيجابيات النشاط الرياضي للحوامل:
          • صيانة عضلات البطن .
          • الرفع من مقاومة وصبر وجلد الحامل .
          • تحسين الحالة النفسية للحامل بمقاومة الاكتئاب وجلب الراحة التي تتميز بها ممارسة الرياضة .
          • تسهيل عملية الوضع على الحامل ، لأن ممارسة الرياضة ترفع من قدراتها التنفسية ، وقد أبانت مجموعة من الدراسات أن نسبة الولادة القيصرية منخفضة عند النساء اللاتي يمارسن الرياضة مقارنة مع النساء الخاملات .
          الرياضات المنصوح بها :

          هناك أنواع رياضية لا تشكل خطرا على صحة الحامل وجنينها ، بل تنصح الحامل بممارستها ، ونذكر من جملة هذه الرياضات :
          • رياضة المشي : هذا النشاط الرياضي البسيط يتميز بكونه في متناول الجميع ، لأنه حتى النساء الحوامل اللاتي لم يتعودن على ممارسة الرياضة يمكنهن الالتجاء إلى رياضة المشي لسهولتها وللفوائد الصحية التي ترافقها ، كما انه يمكن ممارسة هذه الرياضة طيلة أشهر الحمل وليس في مرحلة دون أخرى .
          • السباحة : تتميز هذه الرياضة بالاسترخاء الذي توفره للحوامل ، مما يجلب لهن الارتياح و الانشراح ، كما أن السباحة ترفع من كفاءة القلب والجهاز التنفسي ولا تصحبها مشاكل مفصلية ، وغالبا ما ينصح المختصون الحوامل بالسباحة على الظهر .
          • الجمباز اللطيف : رياضة الجمباز يجب أن تمارس بحذر شديد وبصحبة أخصائيات ولذلك اشترطنا أن يكون الجمباز لطيفا لأن هذه الرياضة في هذه الظروف تساعد الحامل على الوضع ، حيث لا يجب تجاوز عشرين أو ثلاثين دقيقة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع مع ضرورة الاهتمام بالإحماء قبل بداية أي حصة ومع تفادي عملية التمدد العنيفة لأن الرباطات المفصلية تكون مسترخية أثناء الحامل .
          • وتفضل بعض النساء ركوب الدراجة لكن يجب عليهن الاحتياط خصوصا في الشهور الأخيرة عندما يكبر بطن الحامل .
          الرياضات الممنوعة :

          وفي مقابل الرياضات المنصوح بها هناك رياضات منهي عنها بالنسبة للنساء الحوامل لأنها تشكل خطرا على صحتهن خصوصا بعد الشهر الرابع وسبب ذلك ما يلي :
          • إما لأن هذه الرياضات يمكن أن تتسبب في سقوط الحامل مثل رياضة الفروسية والتزلج وبعض الرياضات الجماعية ، إذ أن تغير مركز ثقل جسم الحامل يؤدي إلى فقدانها لتوازنها ثم سقوطها .
          • وإما لأن هذه الرياضات قد تعرض الحامل إلى اصطدامات أو إصابات على مستوى البطن مثل بعض الرياضات الجماعية والرياضات الدفاعية .
          • كما يجب تفادي رياضات كرة المضرب والجري لأنها تخلق هزات وارتجاجات للجسم يمكن أن تتسبب في التواء المفاصل .
          احتياطات ضرورية :

          إذا اتخذت الحامل مجموعة من الاحتياطات فإنها تكون بمنأى عن التضرر بممارسة الرياضة و تتمكن بذلك من الاستفادة منها ، ومن جملة هذه الاحتياطات نذكر ما يلي :
          • تفادي الحركات العنيفة والمفاجئة
          • تجنب التمارين الرياضية التي تعتمد على الحركات المفصلية ، لأن المفاصل تتأثر سلبا بالحمل .
          • اتخاذ فترات مهمة للراحة بين التمارين الرياضية ، لتفادي وقوع الحامل في الإجهاد .
          • تفادي ممارسة الحوامل للرياضة في الحرارة المرتفعة لأن ذلك قد يعرضها وجنينها للجفاف .
          • اعتماد نظام غذائي متوازن مع الاهتمام بمعدن البوتاسيوم ، لأن التشنجات العضلية تزداد في فترة الحمل ، ولذلك يجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه واللحم .
          • وإذا كان التركيز على تناول كميات مهمة من الماء أمرا ضروريا لممارسة الرياضة بالنسبة لعامة الناس فإنه يكون أكثر ضرورة من باب أولى بالنسبة للحامل .
          إن ممارسة الرياضة أمر ضروري بالنسبة للمرأة الحامل نظرا للفوائد التي تجنيها من التزام نشاط رياضي منتظم ، ولذلك ننصح الحامل بمصاحبة حذائها الرياضي وبذلتها الرياضية أثناء الحمل ، لكنه يجب عليها أن تتخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لئلا تقع في ممارسات خاطئة قد تعود عليها بعواقب وخيمة .

          [/align][/cell][/tabletext][/align]
          [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


          [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

          تعليق


          • #6
            [align=CENTER][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/5.gif');background-color:tomato;border:5px double deeppink;"][cell="filter:;"][align=center] [/align][/cell][/tabletext][/align][align=CENTER][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/5.gif');background-color:tomato;border:5px double deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]

            أهمية ممارسة الرياضة أثناء الحمل!
            الحمل فى حد ذاته يؤدى إلى حدوث تغيرات فى الجسم والمشاعر أيضاً وقد ثبت أن ممارسة الرياضة خلال الحمل يساعد على منع آلام الظهر، الأوضاع الغير سليمة للجسم، الشد العضلى بالساقين، وزيادة الوزن الغير مرغوب فيها. الرياضة أيضاً تجهز الجسم للمجهود الذى سيقوم به خلال فترة المخاض، لكن من المهم استشارة طبيب أمراض النساء والولادة قبل اتباع أى برنامج رياضى لكى يطمئن أولاً على سلامة حملك.

            تمرينات الحمل:
            تدريبات القاع الحوضى تعرف هذه التدريبات باسم تدريبات "كيجل"، وهى لا تجهز فقط عضلات القاع الحوضى لفترة المخاض، ولكن لبقية حياتك أيضاً. هذه التدريبات هى عبارة عن قبض وإرخاء عضلات القاع الحوضى وكأنك توقفين عملية تدفق البول فى منتصفها. إذا أهملت هذه العضلات وضعفت قد يؤدى ذلك إلى ضعف تحكم المرأة فى المثانة وحدوث سلس بولى أثناء ممارستها لبعض الأنشطة مثل الجرى أو المشى، أو حتى عند الضحك أو السعال.

            تمرينات "الأيروبيك" هذه التمارين تركز على الأطراف العلوية والسفلية. الأطراف العلوية تحتاج للتقوية وذلك لتجهيزها للأوضاع التى تتطلبها بعض الأنشطة خلال فترة ما بعد الولادة مثل الرضاعة. والأطراف السفلية تحتاج للتقوية لكى تستطيع تحمل الوزن الزائد الذى يكتسبه جسمك خلال فترة الحمل.

            تمرينات خفيفة للبطن والظهر إن التغير فى وضع جسمك أثناء الحمل نتيجة الوزن الزائد فى الجزء الأمامى منه بالإضافة إلى ضعف وزيادة الضغط على عضلات البطن والظهر، كل ذلك قد يؤدى إلى حدوث آلام أثناء فترة الحمل، لذلك فإن تمرينات البطن والظهر هامة جداً لتقوية عضلات البطن والظهر وتحضيرهما لدورهما الحيوى خلال مرحلة الولادة.

            تمرينات الثدى هذه التمارين هامة للحفاظ على شكل ثدييك الذى قد يتغير نتيجة التغيرات التى تحدث لحجمهما خلال فترة الحمل والرضاعة.

            تمرينات التنفس والاسترخاء هذه التمرينات تعلم الحامل أهمية الأكسجين وكيف تستخدمه بشكل يساعدها على التحكم فى الألم خلال فترة المخاض. هذه التمرينات تساعد على تخفيف الضغط العصبى مما قد يختصر مدة المخاض من 5 إلى 6 ساعات. إن هرمون ال"أوكسيتوسين" المسئول عن التقلصات، يفرز بشكل أفضل عند الاسترخاء وبما أن التمرينات تخفف الضغط العصبى، فإن الهرمون يفرز بشكل أسرع مما يقلل من فترة المخاض.

            ممارسة الرياضة بشكل آمن!
            • أدخلى الرياضة فى روتينك اليومى- امشى إلى منزل صديقتك أو أوقفى سيارتك على مسافة بعيدة عن عملك وامشى المسافة المتبقية.
            • نظمى رياضتك- لا تجهدى نفسك فى التمرين إلى الحد الذى يجعلك تلتقطين أنفاسك بصعوبة لأن ذلك يعنى أن طفلك لا يحصل على أكسجين كافى مما قد يضره. قومى بالتمرين 3 مرات فى الأسبوع على الأقل، ولكن بدلاً من جلسة طويلة واحدة كل مرة، جربى جلستين قصيرتين على مدار اليوم. ابدئى تمرينك بشكل بسيط ثم زيديه حتى تصلى إلى مستوى مريح لك.
            • عوضى السعرات الحرارية التى تحرقينها- يجب أن تتناولى حوالى 100 إلى 200 سعر حرارى إضافى لكل نصف ساعة من الرياضة القوية، فإذا لم يزد وزنك بشكل كافى حتى لو اعتقدت أنك تأكلين جيداً، قد تكون الرياضة كثيرة عليك.
            • عوضى السوائل التى تفقدينها - اشربى قبل وأثناء وبعد التمرين. لا تنتظرى حتى تعطشى خاصةً فى الجو الحار – فقط اشربى قدر استطاعتك. إن شرب الماء يساعد على تجنب حدوث الشد العضلى واحتباس الماء بالجسم.
            • لا تمارسى الرياضة ومعدتك خالية - إذا لم تكونى قد أكلت منذ فترة، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل بدء التمرين بنصف ساعة.
            • البسى الملابس المناسبة - ارتدى الملابس الواسعة والمطاطة، واحرصى على أن تكون مصنوعة من الأقمشة الطبيعية – بما فى ذلك ملابسك الداخلية التى يجب أن تكون قطنية – وذلك لكى تسمحى لجسمك بالتنفس. لحماية قدميك والمفاصل، يجب أن يكون الحذاء الرياضى مناسب للرياضة التى ستقومين بها ومقاسه سليم.
            • مارسى تمارينك فى جو مناسب - خلال قيامك بالتمرينات الرياضية فى الداخل، اختارى غرفة جيدة التهوية أو مكيفة لكى لا تزيد حرارة جسمك. إذا ارتفعت حرارة جسمك أكثر من درجة، قد يمثل ذلك خطراً عليك وعلى جنينك.
            • اختارى السطح المناسب - الأسطح الخشبية أو الأسطح المفروشة بالسجاد هى الأفضل.
            • كونى حذرة - يجب أن تعرفى أن مركز الجاذبية بالنسبة لك قد اختلف وأن احتمال وقوعك أكبر. تجنبى الألعاب الرياضية التى تحتاج إلى حركات مفاجئة مثل التنس.
            • تجنبى تمرينات معينة - تجنبى تمرينات البطن التى تعتمد على الاستلقاء على الظهر ثم القيام برفع الرأس ومنطقة الصدر لأنه أثناء الحمل تكون عضلات البطن والظهر ضعيفة فلا ينصح بهذه النوعية من التمرينات، كما أن تمرينات شد أصابع القدمين إلى الأمام قد تسبب حدوث تشنج عضلى.



            [/align]
            [/cell][/tabletext][/align]
            [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


            [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اين انت اخت نقية الروح واين وصلت المسابقة هل هرب الجميع ام ماذا حدث ارجو منك الاجابة

              تعليق


              • #8
                [frame="4 90"]
                [fot1]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/fot1]
                [fot1]بارك الله فيك [/fot1]
                [/frame]
                [frame="9 80"]


                [/frame]

                تعليق


                • #9
                  avatar=9293_1240743657.gif[/IMG]
                  هناك أناس سيفعلون بك هكذا
                  يوميا..
                  لا تهتم بهم
                  وتقدم الى الأمام

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X